الجنس في الثقافة العربية

  • مثبت
في مثل هذا اليوم من السنة الفارطة انطلقت أنطولوجيا الإيروتيكا العربية، وهي مبادرة إبداعية لا تخلو من مشقة، ولا تخلو من متعة، ولا تخلو من مجازفة في نفس الآن وسط هذا الهشيم، سنة عملنا خلالها على أن يكون الموقع أحسن تأثيثا، وأن نكون أكثر حرصا على المستوى الجمالي للنصوص، وأشد مراعاة لمختلف الأذواق...
  • مثبت
الجنس في الثقافة العربية الجنس في الثقافة العربية - أرشيف
متصفح يضم العديد من الدراسات المهمة حول مفهوم الجنس في الثقافة العربية والعالمية، للعديد من الباحثين الجادين، مصنفات تراثية في الجنسانية العربية والاسلامية النادرة كتبت على ايدي شيوخ وفقهاء وأئمة ورعين مسلمين ثقات الجنس في الثقافة العربية
الجنس في الثقافة العربية ابن أبي حجلة - كتاب ديوان الصبابة
المقدمة [بسم الله الرحمن الرحيم] الحمد لله الذي جعل للعاشقين بأحكام الغرام رضا وحبب إليهم الموت في حب من يهوونه فلا تكن يا فتى بالعدل معترضاً فكم فيهم من عاشق ومحب صادق: رأى فحب فرام الوصل فامتنعوا ... فسام صبراً فاعياً نيله فقضا أحمده من خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى وشبب يذكر محبوبه إن...
اعْتِلَالُ الْقُلُوبِ لِلْخَرَائِطِيِّ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ أَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ بْنِ عَلِيٍّ الْغَزْنَوِيُّ أَيَّدَهُ اللَّهُ، قَالَ شَيْخُنَا الْغَزْنَوِيُّ: وَأَخْبَرَنِي أَيْضًا بِهِ الشَّيْخُ أَبُو الْفَضْلِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ...
الجنس في الثقافة العربية الصاقوط محمد - تاريخ اللـواط عند العرب
بمقتل عمر بن الخطاب سقطت أكبر راية للزهد في تاريخ المسلمين. وبمقتل عثمان بن عفان كان عقد الدولة نفسه قد أوشك فعلياً أن ينفرط. وبمقتل علي بن أبي طالب أعلن التاريخ أن الزهد والتعفف أصبحا في حياة المسلمين تاريخ. وإنفرط رسمياً عقد الدولة وقامت بدلاً من دولة الراشدين دولة الأمويين. فصار للخليفة...
الجنس كعنصر أدبي وسردي في الرواية العربية الحديثة ليس نمطا ادبيا جديدا بل يبدو تجسيدا لحقائق متجذرة في التراث العربي بكل مظاهره الشهوانية والشبقية مثل كتاب " الروض العاطر في نزهة الخاطر" للنفزاوي، و"الوشاح في فوائد النكاح" و"نواضر الأيك" و"نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسمر" للامام السيوطي،...
الجنس في الثقافة العربية منقول - ملح القحاب والجواري والقوادين
- كان في جوار ابن المعذل قحبة تزني نهاراً وتصلي بالليل وتدعو وتقول: اللهم اختم لي بخير. فلما طال ذلك على ابن المعذل قال لها: يا فاجرة، ما ينفعك هذا الدعاء؟ وهو يختم لك بالليل وتكسرين الختم بالنهار. - أدخل رجل قحبة إلى خربة، فبينا هو فوقها إذ أحس بوقع قدم، فأراد أن يقوم. فقالت له: شأنك فإنه إن...
بقي الشعر الإيروتيكي خلال التاريخ العربي حتى العصر الحديث رديفاً للذكورة، فحين نتذكر هذه الكلمة (إيروتيك) يتبادر إلى ذهننا ذلك الغزل الفاحش الذي تميز به شعراء عصر ما قبل الإسلام والعصر العباسي، على أنه غالباً ما كان يأتي في سياق موضوعات أخرى، فالجنس ليس أكثر من تابعٍ للغربة والفراق حيناً، و...
الحمد لله، مزين قدود الأبكار بالنهود في الصدور. وجاعل ساقات النساء مناطقاً لأخصار الذكور. والمسيل على أرداف الغزلان دوابر شعور القوم رماح الأيور، للطعن في الفروج، لا في النحور. الباني قبب مقاعد الأرحام، بتحرير القياس ما بين القبول والدبور، ليجلس عليه الزاهر لساعة الناشر في المنشور. المعلق قناديل...
لا نعرف مَن مِن الشعراء العرب كان أوَّل من تحدث بالفحش الإباحي فيما يقوله وينظمه، ولكننا نعرف أن ما يسمى بالشعر المكشوف في العصر الجاهلي كان من القِلَّة بحيث لا يُقْرَن بالشعر الْخُلُقي التي ترجح كفته في ميزان الفضائل، فالجاهلي ذو شَمَم أَنِف، يرتفع به عن الانحدار الطائش في أكثر ما نُظِم من...
من وقت إلى آخر، يُفاجأ القارئ ببعض الكتب "النفيسة" و"النادرة"، ثمرة مخطوطات غير متداولة ومجهولة، مخبوءة في دهاليز المكتبات الكبرى في العواصم الثقافية، خصوصاً الغربية، وتنتمي إلى الأدب المكشوف أو الحكايات الشفوية التي لا تخبئ ولا تستر أو تحجب، وتقول الأشياء كما هي، بلا مواربة أو الاستناد إلى...
بطرس النصراني أنت تنجلي حسناً فهل نافع جدي ... إذا لم يساعدني على وصلها جدي سلاها فؤاداً ما سلاها ولم يزل ... يهيم بها وجدا على القرب والبعد غزالة حسن بالغزالة تزدري ... ومن عجب اشتاقها وهي في كبدي إذا نسمات التيه لاعبن قدها ... فيا خجل الخطي ويا خجلة الملد محجبة كم بات دون حجابها ... أخو لوعة...
يبدو الاهتمام الحالي بالمؤخرات والعناية بها، ليس إلا امتدادا لشغف قديم للمجتمعات العربية بهذا الجزء من الجسد، الذي استهوى الكثيرين منها، بل وشكل على امتداد التاريخ عنصرا من عناصر تقييم الجمال لدى الذكور والإناث باختلاف ميولاتهم الجنسية. وحملت المؤخرات تسميات عديدة، تداولها العرب القدماء في...
الجنس في الثقافة العربية سعيد خطيبي - المحظورات اللّغويّة
تنقسم الحياة اليوميّة في الجزائر إلى نوعين : حياة مرئية وأخرى غير مرئية تتقاطع فيها وتتعايش جملة من الأفكار والممارسات المشروعة، وغير المشروعة، النابعة عن وعي، وعن غير وعي. كما تطفو على السطح بوادر التخلص من حالات الكبت والضغط الاجتماعي من خلال السّعي إلى هدم عدد من الطابوهات، والمحرّمات،...
مقدمـــــة المحقــــــق لا أطمح من نشرهذا المخطوط النادر من الناس أن أقدم لهم مادة جديدة تسليهم أو تغريهم ويقينى بأن بأن النيات سيناؤون " رثمة اللبيب" لمثل هذه الغاية سيجدون مخيباً لآمالهم مقارنة بما ابتكره العالم المعاصر وابتداعه محرفوا صنعة اللذة من فنون مكتوبة أو مصورة أو متحركة داءة وأستطيع...
حياة العرب كلها تنافضات فى تناقضات . هناك تناقضات ايجابية ، صحية ، ضرورية للتقدم ، وكشف الحقائق ، ومعالجة المرض من جذوره . لكن التناقضات التى يعيش العرب فى كنفها ، ويستميتون فى استمرارها ، ويقتلون من أجلها القريب والبعيد ، والتى أصبحت فعلا ملمحا أساسيا من ملامحهم ، وأحد التعريفات الدالة على...
الحمد لله، مزين قدود الأبكار بالنهود في الصدور. وجاعل ساقات النساء مناطقاً لأخصار الذكور. والمسيل على أرداف الغزلان دوابر شعور القوم رماح الأيور، للطعن في الفروج، لا في النحور. الباني قبب مقاعد الأرحام، بتحرير القياس ما بين القبول والدبور، ليجلس عليه الزاهر لساعة الناشر في...

هذا الملف

نصوص
175
آخر تحديث
أعلى