د. علي خليفة

ظل النص المسرحي منذ أيام الإغريق حتى النصف الأول من القرن العشرين محافظا على ثباته وتحصنه أمام من يحاول التلاعب به أو تهذيبه أو تغييره. وكانت نظرة النقاد له داخل حصونه الثابتة الراسخة لا تختلف عن نظرة المخرجين له - باستثناء مسرحيات قليلة كان يتم حذف بعض الجمل الحوارية منها عند العرض المسرحي،...
يرى فريق كبير من النقاد أن أصحاب المواهب في الكتابة المسرحية يجب أن يتعلموا في البدايات أصول الكتابة المسرحية في شكلها الكلاسيكي المتوارث فحسب، فنعرفهم أن المسرحية تنقسم لكوميديا وتراجيديا، وأن الكوميديا تتناول أحداثا مبهجة، وتنتهي نهاية سعيدة، في حين أن التراجيديا تتناول أحداثا مأساوية، وتنتهي...
يعتمد فن المونودراما على قدرات ممثل واحد، فمن خلاله يتم عرض أحداث المسرحية، وتصوير أجوائها. وأغلب الظن أن المسرح الإغريقي قد بدأ من خلال هذا الشكل، فقد عرفنا أن الممثل ثيسبيس كان يرتل بعض الأناشيد الخاصة بالإله الوثنى باخوس "أو ديونيسوس"، ومن خلال هذه الأناشيد ظهر المسرح عند الإغريق، وتطور بعد...
لقد ارتبط الحمار في الوجدان الجمعي عند كل الأمم – تقريبًا – بالفكاهة والتندر؛ ولهذا ارتبط الحمار بالأدب الفكاهي عند كثير من الأمم، وكان العرب من أكثر الأمم تصويرًا للحمار في أدبهم الفكاهي؛ ولهذا نرى كثيرًا من النوادر والقصص الطريفة في كتب الأخبار والنوادر في تراثنا العربي للحمار حضور قوي فيها،...
أغلب الظن أن العرب لم يبتكروا فن خيال الظل، ولكنهم نقلوه عن الصين أو الهند، وكان انتشار مسارحه عندهم في القرن السادس الهجري، وما تلاه من قرون. وهناك خبر ورد في كتاب "الديارات" للشابشتي، وكتاب "جمع الجواهر في الملح والنوادر" للحصري القيرواني، ومضمونه أن الشاعر دعبل الخزاعي – عاش في القرنين الثاني...
(1) أبسط تعريف يمكن أن يقال عن الشخصية الشريرة أنها شخصية تبث شرها وتتسبب في الأذى لغيرها بدون أسباب، أو لأسباب لا تتناسب تمامًا مع كم الشر الذي يصدر عنها في رد فعلها على ما تعرضت له من ضيق أو أَذًى من غيرها. والشخصية الشريرة غالبًا ما ينعكس ما في داخلها من شر على وجهها وفي ملامحها، ونرى أنها...
(١) المشهور بين كثير من النقاد والمؤرخين قديما وحديثا أن ابن المقفع قد ترجم كتاب كليلة ودمنة في القرن الثاني الهجري/ الثامن الميلادي عن الفارسية، وأن هذا الكتاب كان قد ترجمه الحكيم برزوية من الهندية/ السنسكريتية إلى الفارسية/ البهلوية في الامبراطورية الفارسية في القرن السادس الميلادي، أما تأليف...
إنني أكتب هذا المقال بعد أن قمت بقراءة عدد كبير من مسرحيات الطفل، ونقدت كثيرا منها، وأحاول في هذا المقال أن أستكشف ما يمكن أن يكون لي من طريقة في نقد تلك المسرحيات الموجهة للطفل والتي قمت بتحليلها ونقدها. ويعلم الله أنني أحاول أن أكون محايدا خلال نقدي تلك المسرحيات الموجهة للطفل، ولا أمالئ أحدا...
توجد لطريقة التمثيل داخل التمثيل أمثلة في بعض المسرحيات منذ القرن السابع عشر، كما نرى في مسرحية "هاملت" لشكسبير، ففيها يأتي هاملت بفرقة ممثلين، ويتفق معها على أداء مشهد معين، يتشابه مع ما عرفه من شبح والده حين حدثه عن الطريقة التي تم اغتياله بها من قبل زوجته وأخيه، وتقدم هذه الفرقة من الممثلين...
حين ظهرت أوائل مسرحيات العبث على يد بعض الكتاب خاصة صمويل بيكيت ويوجين يونسكو توقع كثير من النقاد أن هذه الموجة من الكتابة المسرحية لن تستمر طويلًا، وسيملها الجمهور سريعًا، وستنتهي، ولن يكون لها أثر خلال وقت قليل، ولكن ما حدث بعد ذلك كان خلاف ذلك تمامًا، فلقد انجذب جمهور كبير لمسرح العبث، ومال...
هارون الرشيد هو أشهر الخلفاء العباسيين، فقد ازدهرت الدولة العباسية في عصره، ونهضت فيها العلوم والفنون والآداب نهضة كبيرة، واستقرت الدولة استقرارا كبيرا، وعمها الرخاء مع اتساعها، حتى ليروى أن هارون الرشيد رأى غمامة في السماء، فأشار لها وقال: أمطري حيث شئت فسوف يأتيني خراجك. وبسبب استقرار الدولة...
(1) إخناتون - أو أمنحتب الرابع - شخصية فريدة في تاريخ مصر القديم؛ لأنه دعا لتوحيد الآلهة في إله واحد سماه آتون، ورمز إليه بقرص الشمس، ودعا للسلام، وكان من آثار دعوته هذه أن فقدت مصر - وكانت أكبر إمبراطورية في العالم في ذلك الوقت - بعض مستعمراتها في الشمال في الشام والعراق، وبسبب دعوته هذه لذلك...
(1) إخناتون - أو أمنحتب الرابع - شخصية فريدة في تاريخ مصر القديم؛ لأنه دعا لتوحيد الآلهة في إله واحد سماه آتون، ورمز إليه بقرص الشمس، ودعا للسلام، وكان من آثار دعوته هذه أن فقدت مصر - وكانت أكبر إمبراطورية في العالم في ذلك الوقت - بعض مستعمراتها في الشمال في الشام والعراق، وبسبب دعوته هذه لذلك...
(1) لا شك أن الشعور بالرضا هو الهدف الأسمى للإنسان في حياته، فكل منا يسعى بكل جهده ليشعر بالرضا، ويمكن أن نعرف الشعور بالرضا بأنه استحسان الإنسان لحاله ورضاه عن أفعاله، وشعوره بأنه منسجم مع الواقع الذي يعيش فيه. وأصحاب النفوس الصافية قلما يشعرون بالرضا عن أنفسهم، فهم دائمًا يحاسبون أنفسهم على كل...
من الغريب أن يرتبط الحب كثيرًا بالألم، وقلما نرى تجارب حب ترتبط بالسعادة والبهجة، ويبدو أن العاشقين حين يحققان حلمهما بالارتباط والتواصل تبدأ جذوة الحب تخفت عندهما، وتتحول حياتهما لشكل جديد بعيد عن الحب، وهو شكل أبقى من الحب بمعناه الرومانسي، وهو الحاجة للآخر والتعايش معه، وقبوله بكل ما فيه من...

هذا الملف

نصوص
97
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى