مؤيد عليوي

الشاعر كزار حنتوش من الشعراء الصعاليك في بغداد، ينماز شعره بلغة خاصة به تنتمي الى ثقافته الحديثة ومعجمه العربي، والى توظيفه للمفردة العربية الفصحى المتصلة بنشأته في القرية، واحيانا اللغة غير الفصحى وهي متصلة باللغة الشعبية العراقية في المدينة والريف أيضا ..، فهو يملك زمام اللغة بقوة مهولة تطاوعه...
أخرج كيس تبغه ولّف بعضا منه في ورقة خفيفة، لف الورقة وهو يطوي روحه معها، كأنه يطوي السموات والارض في ورقة التبغ تلك، كانت الافكار تداعب مخيلته ربما سيحصل أمراً ما، نفض رأسه من تلك الافكار وتلفت عن يمينه وشماله ربما سمعه أحد الناجين من نيران الامريكان، كان داخله قلقلا ربما فلتت منه كلمة من...
وأنتَ جالسٌ في كوخِ الاعواد تنتظر أمُّكَ أن تأتيكَ بقدرها الخاوي تنتظرها .. ... ... ... أن تفتَّ الخبزَ بصحن حسائك البائت منذ خمسينَ عجافاً وأنتَ تسألً نفسكَ.. كم مرةْ .. جئتها من غزوك تمرح بالجراح كم وطنْ .. يغارُ منكَ أنْ تحاربَ في صفه ويغروك...
أن التناص القرآني مصطلح واضح في النقد الادبي ، إلا أن تناص السرد رواية "إيمار" للروائية السورية نجاح إبراهيم، مع هندسة البناء اللغوي لسورة يوسف يختلف عن التناص القرآني، إذ المقاربة ستكون مع البنية البرانية لسورة يوسف وليس مع مدلولها، ثم لماذا سورة يوسف ؟ لأنها السورة الوحيدة التي فيها قصة كاملة...

هذا الملف

نصوص
4
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى