لم يستطع علماء المصريات اللغويون أن يفسروا العلاقة بين الرمز الهيروغليفي و الصوت الذي يشير إليه phonetic value, وهم معذورون في ذلك بلا شك، فهم قد انطلقوا من خلال منهج غربي مغلوط ، ومن خلال عائلة لغوية مختلفة Indoeuropean،ولم يعرفوا عن لسان العرب إلا قشور المعاني والأصوات.لذلك فقد جاءت...
يرى الخليل بن أحمد أن فعل النفي( ليس) يتكون من كلمتين هما (لا )النافية (للجنس)، والضمير (أيس)بمعنى هو ، ويستدل بما كانت تقوله العرب:اتني به من حيث ( أيس )و(لا أيس)،أي من حيث هو ولا هو، وقد حذفت همزة أيس،فصارت الكمتان كلمة واحدة،هي ليس ،فأيس كما يقول الخليل ضمير بمعنى هو،لكنه مما هجرته...
هل يمكن أن تخلو الحروف الصوتية المصرية القديمة من حرف اللام ؟ إن حرف اللام واحد من أهم الحروف الصوتية في جميع لغات العالم، وقلما نجد لغة تخلو من حرف اللام،باستثناء عدد قليل كاليابانية مثلا التي تجعل حرف النون بديلا لحرف اللام.
ولذلك ليس منطقيا أن تخلو الهيروغليفية من رمز مخصوص يدل على حرف...
يبدو أن أساليب الشرط في القرآن في حاجة إلى مزيد من الدراسات و الأبحاث حتى تتكشف بعض أسرارها وكوامنها التي لا زالت تلتحف ببعض الغموض. وإذا كان المفسرون بشكل عام لم يعطوا أساليب الشرط العناية اللائقة ، فإن اللافت للنظر أن البلاغيين أيضا في دراساتهم للإعجاز القرآني ، لم يتوقفوا كثيرا أمام الفروق...
ذكر القرآن لقب العزيز في سورة يوسف في أكثر من موضع، وكان يشير إلى مسئول مصري في الدولة المصرية في تلك الحقبة التاريخية، وذلك في قوله تعالى: وقال نسوة في المدينة امرأة العزيز تراود فتاها عن نفسه. لكن لقب العزيز لم يذكر في التوراة، فالذي ذكرته التوراة هو أنه رئيس الشرط، وكان اسمه قوطيفار كما ذكرت...
لا شك أن قضية إعجاز القرآن التي تناولها السابقون لن تتوقف عند ما قدموه من جهد بارز علي المستوى اللغوي والبلاغي، بل سيظل القرآن متجدد الإعجاز إلى بوم القيامة؛ لأنه حجة الله علي خلقه بكل مستوياتهم العلمية و الفكرية. وإذا كان الإعجاز اللغوي للقرآن هو الملمح الأكثر وضوحا للسابقين، وهو الملمح الذي...
يمكن التعامل مع سور القرآن الكريم من منظور آخر يختلف عن منظور التفسير التقليدي الذي يركز على (المعنى)، هذا (المنظور الآخر) يتعلق بمساحات الجمال الفني والسينمائي وذلك من خلال دراسة وتحليل كيفية (إخراج المشهد) (ونوع حركة الكاميرا) المستخدمة لرصد (العناصر البصرية) ، كما يمكن تحليل (البنية...
يسلك القرآن في تفسير الأحداث، وذكر أسبابها و نتائجها ووصف مشاهدها عدة طرق وطرائق بلاغية، منها التقديم والتاخير، والالتفات، واستعمال ألفاظ تحمل شحنات دلالية عديدة، وأيضا تعدد القراءات لبعض الكلمات فى الآية، وسوف نركز في هذه المقالة على طريقة استعمال القرآن ألفاظا تحمل دلالات عديدة مثل كلمة...
في ظل نشوة الانتصار الذي حققته الفلسفة الوضعية المنطقية على غيرها من المذاهب الفلسفية الأخرى في النصف الأول من القرن العشرين، وبعد نجاحها في ترسيخ مبدأ التحقق verification principal من خلال الملاحظة observation والتجربة experiment، واستبعاد فكرة الخالق بالكلية أو على الأقل اعتبارها قضية بلا...
يعترف المنصفون من المفكرين و العلماء على مر العصور بالتأثير الكبير الذي أحدثته الحضارة الإسلامية في تشكيل أسس و معالم الحضارة الغربية بل و تشكيل خارطة كبرى للمعرفة الإنسانية للعالم بشكل عام .. و لم يكن هذا التأثير قاصرا على العلوم الطبيعية فقط من كيمياء و رياضيات وطبيعة .. وغير ذلك من العلوم...
جاء القرآن في مجتمع جاهلي بثلاثة أنواع من التشريع: تشريع عقدي، و تشريع اجتماعي محلي، وتشريع عالمي دولي وإقليمي
ولكي تتم عملية الانتقال من مجتمع جاهلي متكلس الثقافة إلى مجتمع حداثي، مارس القرآن عدة سبل في التغيير:
التغيير بالصدمة، وهو يعتمد على المواجهة المباشرة و الحاسمة ، وهذا النوع من...
إذا كانت المدرسة البنيوية Structuralism اللغوية التي يرى علماء اللغة أن رائدها في الدراسات اللغوية الحديثة هو العالم السويسري دو سوسير، قد امتدت إلى مجال الدراسات الأدبية وإلى حقول معرفية أخرى ، فهل يمكننا أن نستخدم ذلك المنهج البنيوي كمقاربة لدراسة علم (أصول الفقه) ، وتحديدا في دراسة أصول...
أصبح الملحدون على مواقع التواصل الاجتماعي في السنوات الأخيرة، كتلة بشرية همجية تتسم بالضجيج والبذاءة، في محاولة منهم لهدم فكرة الدين، ووجود الخالق، وهم يتظاهرون في منهجهم الإلحادي بأنهم مستنيرون يطالبون بتحكيم العقل والمنطق والعلم، على الرغم من أن فكرة الإحاد في ذاتها هي فكرة ضد العقل والمنطق...
كانت قضية الناسخ والمنسوخNaskh أوAbrogation في القرآن والسنة من القضايا الشائكة التي أثارت جدلا كبيرا سواء في الداخل الإسلامي أو من خارجه قديما وحديثا وخاصة من قبل بعض المستشرقين الذين ربما كان لديهم بعض العذر في الهجوم على( نظرية) النسخ بناء على طرح القدماء ، وكان أهون نقد استشراقي يوجه ضد...
أشهر أديب أمريكي يكتب عن الملاك إسرافيل و سورة الأعراف
كيف قدم إدجار ألان بو من القرآن (نظرية كونية) سبقت أينشتاين ولومتر
في السماء ثمة روح تأوي
لقلبه أوتار عود
لا أحد يغني بهذ الطريقة الساحرة
كالملاك إسرافيل
و النجوم الدائبة (كما تروي الأساطير)
تتوقف عن ترانيمها ، كي تحضر تعويذة صوته
الكل...