عبدالكبير فرحانون (أنس كريم)

من حسن حظي أن الأشجار عندما تسقط تبكي العصافير من حسن حظي أن الأزهار تعشق الحياة وأن الشموع تخفض ضوءها في غفلة من الظلام من حسن حظي أن الأطلال حزينة على نسيانها والكتب على نعيها من حسن حظي أن المدارس نسيت أناشيدها والعصافير حرمت من مزارعها من حسن حظي أن البسمة ما زالت بريئة عند الأطفال رغم...
في خاطري.. أغنية جميلة... ورائعة.. تطربني.. صداها يصل إلى أعماقي.. أصوات مجهولة تحرك سكوني.. وأحلامي حاولت كثيرا أن أنسى.. واحسرتاه.. وحيد أنا... هنا.. لا شيء... غير النسيان يملأ غرفتي والحقيقةأني غارق في وحدتي اذهب أيها الحزن واتركني وحيدا بإنسانيتي أنا في حديقة الأحلام. أقطف أزهاري وأرى...
من أيامها وأحلامي القادمة رقصة شعبية.. قطار يعبر دوما مدينة هي لا تحبه سهوا تسمح له بالمرور.. بيني وبينه حي شعبي و سنين تعارف لمن تكتب الأقلام في حلبة المدينة حين يكثر الظلام.. لو أن الزمن يتكلم... في السياسة تخرج الأطياف الفارغة من المرايا المتكسرة تصرخ وتصرخ. هناك كلمات تقال أغاني وقصائد...
في مدينتي ومن شوارعها الحزينة ها أنأ أجلس في المقهى. أمعن النظر والكلام ...غريبا... عن الشكليات لكي أكتب حروفي لعلني أتذكر طفولتي البريئة لعلني أجد ذكرياتي الضائعة.. لا أحد يسأل عني لا أحد يفتح باب الأمل لا أحد يسمع صمتي ولا أحد يسأل عن صحتي وأوجاعي. حزن وشقاء وشكوى.. احزاني غارقة في عمق التراب...
بلادي أعود إليك ثائرا أحمل زهرة الحب وابتسامة الشهداء وهم يكتبون الشهادة بالإيمان بالقضية.والانسان بثقة الله وحلم الطفولة لن يغيروا الأرض لن يمسحوا جذور التاريخ لن يوقفوا ثورات القدس لن يكونوا سوى عابري سبيل فالأرض أرضنا مهما خربوا وهدموا وأطفالنا وأمهاتنا وشيوخنا زاد ومنبع هذه الأرض المباركة...
أوصد غرفة الأحلام وأفتح ذاكرة الحب على أرشيف الذكريات أحن إلى أرض الأجداد وجمال القرويات أحن إلى جدتي، برغم تجاعيدها وهي تحكي الزمن إلى الأطفال وتغني للحياة أحن لزغاريد العصافير وهديل الحمام فوق سماء أرضنا أحن إلى نسوة يغنين الحلم بالأمل أحن إلى بائع "الزريعة" في مدينتي أحن إلى تلاميذي وهم...
فقدنا روح التغيير.. ونسجنا خيوط الهزيمة والإنكسار. آه... يا زمن.. زمن، تاهت فيه الكلمة.. وضاعت ملامحها.. وفقدت بريقها.. وأصبحت صوت الفاسدين والحاقدين.. آه... يا زمن.. كفانا خطابات وشعارات... لقد ملأت بطوننا كلاما وصراخا مئات السنين.. وجدران بيوتنا ما زالت على حالها. وديارنا يتيمة الأسوار...
بين ضغاف القلب كتبت حكايتي بقلم العشق ورسمت صورتي في الأرض المنسية أعيش بين شوارع الأمل، احمل الألم بلغة الحلم المفقود انا عاشق الهوى في المدن المهجورة على شغاف القلب أنتظر زغاريد العصافير في صباح بهيج لأعيش اللحظة المناسبة ابتسامتي تملأ القلوب المحرومة في ديار دافئة تسودها روح المحبة والوفاء...
في البوادي المنسية للفلاحين المعذبين نكتب رسالة السلام والسكينة والعيش والحقول الخضراء وحكاية جميلة تحضننا في الشتاء والصيف نتغني بمواسم الجني والأشياء الرائعة نبحث عن أحلامنا وأعمالنا ونحن عاشقون للخير والمطر نحمل الفأس للجهد والتعب نثور كما ينزل المطر في الحقول عشق حياة وبصيص نور أنس كربم. المغرب
في صباح يستقبل الجمال في خيال يحمل الحب والآمال في أرض ترى فيها الذئاب سباقة للأكل والإفتراس في حلم أضاعه العشاق في ليلة مظلمة في كلماتي الممعنة في عشق الحياة في مدينة قد يظنها الغافلون هادئة في قواميس العاشقين لجمال اللغة حيث يكتب الشعراء أجمل القصائد. انس كريم.اليوسفية المغرب
ها نحن في شوارع حزينة يجمعنا الحب وشوق الكلمات أيتها الشموع الملتهبة في وجداني أيتها اللحظات الغالية في ذاكرتي دعي أخاديد الزمن تعلن فرحتها فقد أسعدني الحب والحباة ربما بسمة الصمت وحنين الذكريات وبقايا زمن عشق أو ما يوازيه يسكنني يصاحبني على أرصفة الخيال أنس كريم. اليوسفية المغرب
.ما زال لي هناك بيت كي أعيش ما زال لي بقرب الغابة شجرة وفي الأرض حجر وتراب ذكرى ولحظات جميلة تحكي زمن الشباب أصدقائي يعشقون اللعب ويمارسون الرياضة وأحلامهم مسكونة بالماضي ما زال طعم التاريخ ساكنا في قلبي وحلاوة اللقاء والجلسة المسائية انا ابن هذه المدينة وانا ابن اللقلاق الذي يسكن سطوح حيها...
وعلى قلبك تزهر ثورة الربيع الجميل يا أيها الشجر السامق المعبأ بأوراق الجمال المنتعش في شقوق الجدران الدافئة يا أيها الجميل في كل شيء هادىء ومطمئن يا أيها الخريف الثائر في سهوب الحقول الجافة يا أيها الحزين في كل حديقة وبين الأمكنة المهجورة في البلاد البعيدة مزيدا من الصبر فهناك تفاصيل لحكاية لا...
في محراب قلبك.. أتغزل في حدائق الجمال الساحرة.. أحمل ورود المحبة لعشاق الحياة. أنا العاشق. أحلم بالحنين للديار التي هاجر أبناؤها بحثا عن الحقيقة. أنا الحالم. وحلمي وسادة معشوقة ماتت وهي تنتظر حبيبها الذي لم يعد وحملت معها الجراح والألم . انا الشاعر من طينة عشاق الحب والأمل أكتب قصائدي بقلم...
على وجع الذكريات أمشي مبتهجا بروح الوجدان أسأل الورد أين خبأت العطر وأي سور .يحمي عشق الخيال وأي مكان يحضن ابطال الوطن.. . تتجمع الأصوات.. لتبدأ طقوس أحتجاجك حين ثار عاشق الحي الحالم برسم طريقه ليكتب ملحمة الجد والعز ويعلن أن الكرامة تاريخ البشر.. . ثمة عين.. تبتسم للجمال لا تعرف أنها على شكل...

هذا الملف

نصوص
30
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى