عبد المنعم رمضان - كَمْ كَانَ السّرُّ طَويلاً

ماذا أفعلُ إذا سقطتُ من سريري
ولم أجد الأرض
أعلم أنني سأحاولُ
أنْ أُدخل حبيبتي في ثوبها الليليّ
سأحاولُ أنْ أضعها علي الكواكب الزرقاءِ
وأن أهدهدها
سأحاولُ أن أْخلع عنها كلّ القبلات القديمةِ
كلَّ الهمسِ
كلَّ المضاجعاتِ
ولمَّا تستسلم
أخلعُ عنها ذلك الثوبَ
وأفرده تحت جسمي كسحابةٍ
من أجل أن أتحمَّلَ هبوطي إلي أسفل
لكنّ الجزءَ الهائجَ من حزني وعَرَقي ودخاني
الجزءَ الغالبَ علي أعماري الهاربةِ منِي
سيكونُ بسببِ الأشعارِ التي أفلتت وأنا ألتهمُ شفتيها
سيكون بسببِ الأشباح الحائمة مثل مروحةٍ دوّارةٍ سيكون بسببِ الفراشاتِ والأحجار الغريبةِ
ربّما ، ربّما
سيكون بسببِ ساقيها المفتوحتين
هي الواقفةُ وظهرُها إلي الحائط
وأنا الجالسُ علي ركبتيَّ
الملمومُ مثلُ شجرةٍ
والطالعُ بلسانِه إلي فوّهة البئرِ
كان يمكن لسقوطي الطويلِ
أنْ يجعَلني وحيداً
كان يمكنُ أنْ يسرقَ منّي الجسورَ التي لم أعبرْها والسواحلَ المليئةَ بالبخارِ
لولا أنني خِفتُ من التعميدِ والعزلةِ
لولا أنني انتهيتُ مع كلِّ أغنيةٍ غنّيتُها
انتهيتُ مع كلّ قمرٍ تحت السحاب
إلي ما يُشبهُ التعميدَ والعزلةَ
فانكفأتُ علي حنجرتي
وحشوتُها بالصيحة الغامضةِ
حشوتها بلباسٍ سرِّيٍّ يميلُ نحو الزرقةِ والعذوبةِ واشتهيتُ الصوتَ الخافتَ
اشتهيتُ الحافّتين
عرفتُ أنهما عاليتانِ
أنهما رجراجتانِ
أنّ واحدةً مثل الشمسِ الشفّافةِ
وواحدةً مثل أكاليل الزهورِ السوداءِ
لكم أحببتُ المياهَ التي تغمرُ الوديانَ
لكم أحببتُ الحشائشَ التي تغمرُ المياهَ التي تغمرُ الوديانَ
أحسبُ أنني أحنيتُ عُنقي إلي الخلفِ بقسوة كاهنٍ
بعد قليلٍ أحنيتها بحنان كاهنٍ
بعد قليلٍ أخرَ أصابني اللّهاثُ والعطشُ
فلعقتُ المياهَ التي تفيضُ ،
والتي في قاعِ البئرِ ،
والتي في المنفي
ومثل نجمةٍ هائمةٍ لعقتُ الحشائشَ
حتّي منحتني خلسةً مذاقَ القبلاتِ
كانت الزنابقُ لا تظهرُ إلّا في أخرِ حوضٍ
كانت الأزهارُ البرّيّةُ
كانت هوّةٌ عميقةٌ
تمتلئ بالرياح القويّةِ
ماذا أفعلُ إذا فقدتُ رغبتي
في العودة إلي سريري
ليست هذه هي الطريقةُ المُثلي لكي أجدَ الأرضَ حتي لو كنتُ سأموتُ
حتي لو كنت سأستيقظُ
حتي لو كانت النجوم تتلألأ دون سماءٍ
حتي لو كانت نافذةٌ ما مفتوحةً
ولا تطلُّ منها حبيبتي
الليلُ مظلمٌ
مثلما كان مظلماً أمسَ وأوّلَ أمسٍ
الصباح كعادتهِ هشٌّ ومكسورُ العينينِ
والظهيرةُ واقفةٌ علي جبلٍ بعيدٍ
وطيورٌ كثيرةٌ تتهامسُ وتنقرُ سلّةَ الوقتِ
لماذا أتصوّرُ أنني أري شفتي يابسةً
وجفوني سوداءَ
وأظافري مثل أفكاري العذبةِ
تطولُ
ثمَّ تنقصفُ
ولا أكادُ أفقدها
قلبي وحده يدقُّ سريعاً
تلك الفراشةُ هي فراشتي
قلبي وحده يدقُ عالياً
تلك الفراشةُ هي فراشتي
وأنا أتشبّثُ بأحلام حبيبتي
وإذا تمكّنتُ من النظرِ بعيونٍ مغمضةٍ
سأنفردُ بأحدها
وأحيطه بكل جسمي

وأشقّ جِلده
وأنتظرُ إلي أن يخرجَ شخصٌ غيري ويفاجئني
كلُّ شيءٍ أكثرُ جمالاً من الغيرةِ
كلُّ شيءٍ أكثر حزناً
ألمسُ فخذيها النائمين
وأسألها عن الغريمِ الخارجِ من الحلمِ
فتقول: هو أنتَ
أتعثّرُ في نفسي
وأبحث عن عزيمتي
أبحثُ عن البرقوق الذي تخفيه حبيبتي تحت شفتيها
أبحث عن حبّات المانجو
وإذا ضللتُ السبيلَ إلي النهدين
اهتديتُ بعطرهما
لقد تزاحمتْ الأقمارُ في طريقي إلي العطر
لقد تزاحمتْ أشجارُ النهارِ
وأشجارُ الليلِ
ولكنني أتعثرُ في نفسي
لماذا لا يزالُ السرُ طويلاً
قدماي تدوسان علي شيءٍ كالريحِ
فأفكرُ كيف أمزجُ النورَ بالنورِ
قدماي تنسلّان من وراء هذا الشعاع الأبيضِ
فأفكرُ أين المرتفعاتُ
أين المنخفضاتُ
أين الله
وأين الجغرافيا
جسدي يكبرُ مثل حفيفِ الماندولين
مثل شهقات الماندولين
جسدي يكبرُ مثل الماندولين ذاتهِ
فأفرُّ من رأسي
أرتطمُ بروحي المتوحّشةِ
أتركها معزولةً علي الطريق
وأتْبع الحنينَ الذي يوقفُني قربَ الهاويةِ
الحنين الذي مثل كلِّ ليلةٍ
يمتدُّ ، يمتدُّ ، يمتدُّ
ويجتمعُ أسفلَ بطن الغزالةِ ،
فيما بين الفخذينِ ،
فيما بينهما ،
فيما تحت وفيما فوق
وفيما في النسيانِ
صوتُ العاصفة هو الذي يفكُّ حبالي
صوت العاصفة
هو الذي يقودني نحو الضفاف الأخيرةِ
حيث أنا ساخنٌ وأبيضُ
حيث أن مشدودٌ من خَطْمي
حيث أنا تائهٌ وذاهبٌ
أنتِ هنا يا حبيبتي
لا تبتعدي
نامي علي جنبك الأيسر
لا تقولي: اليومَ لفمي
وغداً لجهاتي الأخري
قولي : اليوم لكل آنيتي وأباريقي
اليومَ لي
بعد العاصفةِ
سنعرفُ أين نجد الأرضَ التي نبحثُ عنها بعد العاصفةِ
سأمشي خلف رسوم الكاتدرائيات والمعابد والكهوفِ
سأمشي خلفَ السفينة الراسيةِ أمام ساحلينِ
سأمشي خلف نفسي
خلف أغنياتي وأغنيات سواي
لا تبتعدي
نامي علي جنبك الأيسرِ
نامي علي الجنبينِ
بعد العاصفة
سأمشي خلف صورتكِ المحفورةِ بالفحمِ والرذاذِ والنومِ
المحفورةِ بماء الوردِ والتنهُّدات
وبالجراح الغائرةِ
باليشمك والفستان الجابونيز الأبيضِ
بالغلالات الزرقاءِ
بالدماء التي لا تتجمدُ
سأمشي خلف صورتكِ كأنني الملاكُ المناوبُ
كأنني سوتيانكِ ،
كأنني الحليبُ الممزوجُ بالماءِ
وسوف أصل إلي مدينتي
وشارعي
وبيتي
سوف أصلُ هكذا إلي سريري
وأنام مثل النبيذ المعتّقِ
مثل النبيذ الحلو المعتّق
وإذا تأخّرتْ الرؤيا
سأنظّفُ الشرفةَ وأفتحها
وأرتدي ثيابي اللمّاعة
ثيابي التي أشتريتُها من أجل أنْ أخلعها أمامكِ
وأحضن الهواءَ بغير مبالاةٍ
أحضنُ الهواء
وأعترفُ :
يا أيها الطائشُ
يا أيها القديسُ
يا أيها المتعفّفُ الفاجرُ
يا أيها المشبوهُ
أنا الذي سقطتُ من سريري
أنا الذي لم أجد الأرضَ
أنا الذي أصبحتُ أخافُ من القبلاتِ
أنا الذي أصبح وجهي
يدلُّ العابرينَ علي وجه حبيبتي
أنا الذي كافأني الله
وختَمَ قلبي بخاتَمِ العهدِ
بخاتَم اللاعودة
بخاتَم الولايةِ
أنا الضائعُ المفتونُ الفرِحُ الممسوسُ الظّاهرُ الباطنُ المالكُ المملوكُ .. إلخ إلخ إلخ


* عبد المنعم رمضان - كَمْ كَانَ السّرُّ طَويلاً
اخبار الأدب
23/10/2010

.

 
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...