نقوس المهدي
كاتب
الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده، وبعد:
فقد عرَفت الأمَّة عبر القرون علماء متفننين موسوعيين مكثرين في التأليف، مشهورين بغزارة الإنتاج العلمي والتصنيف، ومن هؤلاء الأعلام العلامة جلال الدين السيوطي ت911هـ، رحمه الله وطيَّب ثراه.
وقد حظيت المرأة وبعضُ ما يتعلق بها من مسائل وأخبار بقدرٍ من اهتمام العلامة السيوطي، فأفرَدَ عنها عدة تآليف.
ولما حصل التشكيك في نسبة بعضها إليه، حتى سمعتُ ذلك من بعض المتصدرين للتدريس، وكثر القيل والقال بلا دليل أصيل، بل بتعليل عليل، وإذا سُئِلَ عنها أجاب بمهزول الجواب، ولم يكن العلامة السيوطي رحمه الله بِدعًا في هذا الباب، فأحببت أن أدلي بدلوي، وأُحِقَّ الحق في توثيق ما شكك فيه، وقمت بجرد أسماء تصانيفه، وجمع تآليفه في هذا الباب؛ إتمامًا للفائدة، ورجاء لحسن العائدة.
فمِن مصنفاته رحمه الله المتعلقة بما نحن بصدد الحديث عنه:
1- شقائق الأترنج، في رقائق الغنج، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42.
2- اليواقيت الثمينة، في صفات السمينة، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42.
3- نزهة العمر، في التفضيل بين البيض والسود والسمر، مخطوط، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
4- نزهة الجلساء، في أشعار النساء، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
5- المستظرف في أخبار الجواري، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
6- الدراري، في اتخاذ السراري، مخطوط، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
7- الوشاح، في فوائد النكاح، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42.
8- الإفصاح، في أسماء النكاح، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
9- ضوء المصباح، في لغات النكاح، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
10- المستظرفة، في أحكام دخول الحشفة، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص36.
11- الزهر الباسم، فيما يزوج فيه الحاكم، منظومة له، وشرحها مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص37.
12- فتح المغالق، في "أنت تالق"، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها، مطبوع ضمن الحاوي للفتاوي.
13- جزء فيمن وافقت كنيته كنية زوجه من الصحابة رضي الله عنهم، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص35.
14- النقول المشرقة، في مسألة النفقة، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص38.
15- جزء في رؤية النساء للباري تعالى يسمى: إسبال الكسا على النسا، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
16- مختصره يسمَّى: رفع الأسى عن النسا، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
17- تحفة الجلساء، برؤية الله للنساء، مطبوع ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
18- اللقط الجوهري، في رد خباط الجوجري، في مسألة رؤية الله للنساء أيضًا، مخطوط، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
19- الروض الأريض، في طهر المحيض، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص36.
20- مقامة النساء وتسمَّى: رشف الزُّلال، من السحر الحلال، ذكرها في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42، مطبوعة ووصفها بقوله:
وهي في أحد وعشرين عالمًا، تزوج كلٌّ منهم، ووصف كلٌّ ليلتَه موريًا بألفاظ فنِّه.
21- نواضر الأيك، مطبوع، وهو صحيح النسبة له بلا شك في هذا، وأقوى دليل على هذا: أنه في كتابه "المستظرف في أخبار الجواري"، الذي ذكره في فهرس مؤلفاته، أشار إليه، وأحال عليه، قال في ترجمة دقاق جارية يحيى بن ربيع، وهي الترجمة 16، بعد كلام له:
...وقد سقته في كتاب "نواضر الأيك" ص26.
والمستعرض للكتاب يجد نفْسَ نَفَسِ الإمام رحمه الله في سَعَة الاطِّلاع، وقوة الاضطلاع، وطول الباع، وتوثيق النقول، وإثراء العقول.
فهذه واحد عشرون كتابًا، للعلامة السيوطي مُوثَّقةً، مُحقَّقةً، ذكر 20 منها في فهرسة مؤلفاته التي اعتمدها، وتبعه على ذلك تلميذاه: الداودي في ترجمته، والشاذلي في ترجمته التي سماها: بهجة العابدين، وأوردَا هذا الفهرس كاملاً مع اختلافات يسيرة؛ لكونهما كانا يزيدان فيه ما يَجِدُّ ويعتمد من تصانيف شيخهما، كما يظهر من النسخ الخطية التي وصلتنا، وأفادني بذلك شيخنا العلامة عبدالحكيم الأنيس حفظه الله ونفعنا بعلمه.
وبعضُ هذه التصانيف ذَكَرَه العلامة السيوطي في سيرته الذاتية في "حسن المحاضرة"، و"التحدث بنعمة الله".
هذا ما تيسر إيراده، وتحصل إعداده، في هذه المقالة على عجالة، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وأستغفر الله لي ولجميع المسلمين.
نسخة ملائمة للطباعة أرسل إلى صديق تعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات
استدراكات على بحث مخطوطة ترجمة العلامة السيوطي
تجريد أسماء شيخات العلامة جلال الدين السيوطي رحمة الله عليه وعليهن
عناية العلامة السيوطي بخطوط العلماء، والكتب التي وقف عليها بخطوط مصنفيها
كشاف الرسائل والأجزاء التي أودعها العلامة السيوطي في كتبه
قصيدة دالية ختم بها العلامة السيوطي كتابه: النكت البديعات في الموضوعات
قصيدة لامية ختم بها العلامة السيوطي كتابه (النكت على الألفية والكافية والشافية والشذور والنزهة)
تجريد استدراكات العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي في (حرز الأماني ووجه التهاني)
مؤلفات العلامة السيوطي التي أشار إليها وأحال عليها في (تدريب الراوي)
جرامرد الناصري التلميذ النجيب المنسي للعلامة السيوطي
مؤلفات العلامة ابن طولون التي أشار إلى تلخيصها أو التذييل عليها أو شرح فيها مؤلفات السيوطي
تجريد مقروءات ومسموعات العلامة السيوطي على شيخته هاجر المصرية (1)
مؤلفات العلامة السيوطي التي أودعها في كتاب: الحاوي للفتاوي
من المروزي مؤلف "كتاب الجنائز"؟
مؤلفات العلامة السيوطي التي أودعها تلميذه الداودي في ترجمته المفردة(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مؤلفات العلامة السيوطي التي أودعها في كتابه العظيم (ديوان الحيوان)(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مخطوطة فهرسة مؤلفات السيوطي للسيوطي ( نسخة رابعة )(مخطوط - مكتبة الألوكة)
مخطوطة فهرسة مؤلفات السيوطي للسيوطي ( نسخة ثانية )(مخطوط - مكتبة الألوكة)
مؤلفات السيوطي التي أشار إليها وأحال عليها في كتابه "الإتقان في علوم القرآن"(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مؤلفات السيوطي التي أشار إليها وأحال عليها في ألفيته (نظم الدرر في علم الأثر)(مقالة - ثقافة ومعرفة)
المستدرك على فهرس مؤلفات السيوطي المطبوعة(مقالة - موقع أ. محمد خير رمضان يوسف)
آخر مؤلفات السيوطي(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مخطوطة فهرسة مؤلفات السيوطي (نسخة ثالثة)(مخطوط - مكتبة الألوكة)
كلام الإمام السخاوي عن العلامة السيوطي في سيرته الذاتية "إرشاد الغاوي"(مقالة - ثقافة ومعرفة)
• اليواقيت الثمينة في صفات السمينة : مطبوع .
• نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر : مطبوع .
• الدراري في اتخاذ السراري : مطبوع ، باسم : "الدراري في أبناء السراري" .
• الوشاح في فوائد النكاح : مطبوع .
• ضوء المصباح في لغات النكاح : الصواب في اسمه : "ضوء الصباح في لغات النكاح" .
• المستظرفة في أحكام دخول الحشفة : هي قصيدة لابن العفيف ، قام بشرحها السيوطي ، كما في كشف الظنون ( ١ / ٦٤٤ ) .
• النقول المشرقة في مسألة النفقة : مطبوع ضمن الحاوي للفتاوى .
• جرء في رؤية النساء للباري تعالى ، يُسَمَّى : إسبال الكساء على النساء : الصواب : جزء في عدم رؤية النساء للباري تعالى ، وقد خَصَّ السيوطي فيه رؤية الله تعالى في الجنة بالرجال فقط دون النساء ، وعنوانه واضح الدلالة على ذلك .
• تحفة الجلساء برؤية الله للنساء : وهي رسالة مختصرة يظهر لقارئها أن السيوطي قد صَنَّفها أولاً ، ثم عندما اجتمع رأيه في المسألة وظهر له الدليل ، صَنَّف رسالته المفصلة : "إسبال الكساء" . وقد طُبعت هذه الرسالة ضمن الحاوي للفتاوى ، وطُبعت مع "إسبال الكساء" ، وطُبعت منفردة .
• اللقط الجوهري في رد خباط الجوجري ، في مسألة رؤية الله للنساء أيضاً : الصواب : مسألة رؤية النساء لله ، قال المناوي في "فيض القدير" : خالف الشمس الجوجري السيوطي في عدم رؤية النساء لله في الجنة ، وقال : ظاهر صحاح الأخبار العموم . ووقع بينهما تنازع أدى إلى تقاطع . اهـ .
• نواضر الأيك : وهو تذييل لكتابه المُسَمَّى بـ "الوشاح في فوائد النكاح" ، كما في مقدمة "نواضر الأيك" .
* ومن مؤلفات السيوطي عن النساء غير ما تقدم :
١.إسبال الكساء على عورات النساء ، مطبوع .
٢. رسالة في بيان إطلاق "الأخت" على "الزوجة" ، وبيان السبب الذي حمل سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام على قوله في زوجته : إنها أختي ، مخطوط .
٣. مباسم الملاح ومناسم الصباح في مواسم النكاح .
٤. مسائل فقهية تتعلق بدخول النساء المساجد ، مطبوع .
٥. نزهة المتأمل ومرشد المتأهل ، مطبوع .
الدراري ... ذكر هلال ناجي كتابا بعنوان : الدراري في أبناء السراري وذكر أنه مطبوع في بولاق 1301 هج . وذكره أيضا صالحية في المعجم الشامل بنفس المعلومة السابقة .
وذكر صالحية : الإيضاح في علم النكاح .. مطبوع في القاهرة حجر1279 و 1307- 16 ص
كتاب : الوشاح مطبوع في مصر سنة 1279 هج .
وهو مختصر كتابه " مباسم الملاح ومناسم الصباح في مواسم النكاح "
فقد عرَفت الأمَّة عبر القرون علماء متفننين موسوعيين مكثرين في التأليف، مشهورين بغزارة الإنتاج العلمي والتصنيف، ومن هؤلاء الأعلام العلامة جلال الدين السيوطي ت911هـ، رحمه الله وطيَّب ثراه.
وقد حظيت المرأة وبعضُ ما يتعلق بها من مسائل وأخبار بقدرٍ من اهتمام العلامة السيوطي، فأفرَدَ عنها عدة تآليف.
ولما حصل التشكيك في نسبة بعضها إليه، حتى سمعتُ ذلك من بعض المتصدرين للتدريس، وكثر القيل والقال بلا دليل أصيل، بل بتعليل عليل، وإذا سُئِلَ عنها أجاب بمهزول الجواب، ولم يكن العلامة السيوطي رحمه الله بِدعًا في هذا الباب، فأحببت أن أدلي بدلوي، وأُحِقَّ الحق في توثيق ما شكك فيه، وقمت بجرد أسماء تصانيفه، وجمع تآليفه في هذا الباب؛ إتمامًا للفائدة، ورجاء لحسن العائدة.
فمِن مصنفاته رحمه الله المتعلقة بما نحن بصدد الحديث عنه:
1- شقائق الأترنج، في رقائق الغنج، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42.
2- اليواقيت الثمينة، في صفات السمينة، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42.
3- نزهة العمر، في التفضيل بين البيض والسود والسمر، مخطوط، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
4- نزهة الجلساء، في أشعار النساء، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
5- المستظرف في أخبار الجواري، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
6- الدراري، في اتخاذ السراري، مخطوط، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص44.
7- الوشاح، في فوائد النكاح، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42.
8- الإفصاح، في أسماء النكاح، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
9- ضوء المصباح، في لغات النكاح، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
10- المستظرفة، في أحكام دخول الحشفة، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص36.
11- الزهر الباسم، فيما يزوج فيه الحاكم، منظومة له، وشرحها مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص37.
12- فتح المغالق، في "أنت تالق"، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها، مطبوع ضمن الحاوي للفتاوي.
13- جزء فيمن وافقت كنيته كنية زوجه من الصحابة رضي الله عنهم، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص35.
14- النقول المشرقة، في مسألة النفقة، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص38.
15- جزء في رؤية النساء للباري تعالى يسمى: إسبال الكسا على النسا، مطبوع، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
16- مختصره يسمَّى: رفع الأسى عن النسا، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
17- تحفة الجلساء، برؤية الله للنساء، مطبوع ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
18- اللقط الجوهري، في رد خباط الجوجري، في مسألة رؤية الله للنساء أيضًا، مخطوط، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص39.
19- الروض الأريض، في طهر المحيض، ذكره في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص36.
20- مقامة النساء وتسمَّى: رشف الزُّلال، من السحر الحلال، ذكرها في فهرس مؤلفاته التي ارتضاها واعتمدها ص42، مطبوعة ووصفها بقوله:
وهي في أحد وعشرين عالمًا، تزوج كلٌّ منهم، ووصف كلٌّ ليلتَه موريًا بألفاظ فنِّه.
21- نواضر الأيك، مطبوع، وهو صحيح النسبة له بلا شك في هذا، وأقوى دليل على هذا: أنه في كتابه "المستظرف في أخبار الجواري"، الذي ذكره في فهرس مؤلفاته، أشار إليه، وأحال عليه، قال في ترجمة دقاق جارية يحيى بن ربيع، وهي الترجمة 16، بعد كلام له:
...وقد سقته في كتاب "نواضر الأيك" ص26.
والمستعرض للكتاب يجد نفْسَ نَفَسِ الإمام رحمه الله في سَعَة الاطِّلاع، وقوة الاضطلاع، وطول الباع، وتوثيق النقول، وإثراء العقول.
فهذه واحد عشرون كتابًا، للعلامة السيوطي مُوثَّقةً، مُحقَّقةً، ذكر 20 منها في فهرسة مؤلفاته التي اعتمدها، وتبعه على ذلك تلميذاه: الداودي في ترجمته، والشاذلي في ترجمته التي سماها: بهجة العابدين، وأوردَا هذا الفهرس كاملاً مع اختلافات يسيرة؛ لكونهما كانا يزيدان فيه ما يَجِدُّ ويعتمد من تصانيف شيخهما، كما يظهر من النسخ الخطية التي وصلتنا، وأفادني بذلك شيخنا العلامة عبدالحكيم الأنيس حفظه الله ونفعنا بعلمه.
وبعضُ هذه التصانيف ذَكَرَه العلامة السيوطي في سيرته الذاتية في "حسن المحاضرة"، و"التحدث بنعمة الله".
هذا ما تيسر إيراده، وتحصل إعداده، في هذه المقالة على عجالة، والحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وأستغفر الله لي ولجميع المسلمين.
نسخة ملائمة للطباعة أرسل إلى صديق تعليقات الزوارأضف تعليقكمتابعة التعليقات
استدراكات على بحث مخطوطة ترجمة العلامة السيوطي
تجريد أسماء شيخات العلامة جلال الدين السيوطي رحمة الله عليه وعليهن
عناية العلامة السيوطي بخطوط العلماء، والكتب التي وقف عليها بخطوط مصنفيها
كشاف الرسائل والأجزاء التي أودعها العلامة السيوطي في كتبه
قصيدة دالية ختم بها العلامة السيوطي كتابه: النكت البديعات في الموضوعات
قصيدة لامية ختم بها العلامة السيوطي كتابه (النكت على الألفية والكافية والشافية والشذور والنزهة)
تجريد استدراكات العلامة السيوطي على الإمام الشاطبي في (حرز الأماني ووجه التهاني)
مؤلفات العلامة السيوطي التي أشار إليها وأحال عليها في (تدريب الراوي)
جرامرد الناصري التلميذ النجيب المنسي للعلامة السيوطي
مؤلفات العلامة ابن طولون التي أشار إلى تلخيصها أو التذييل عليها أو شرح فيها مؤلفات السيوطي
تجريد مقروءات ومسموعات العلامة السيوطي على شيخته هاجر المصرية (1)
مؤلفات العلامة السيوطي التي أودعها في كتاب: الحاوي للفتاوي
من المروزي مؤلف "كتاب الجنائز"؟
مؤلفات العلامة السيوطي التي أودعها تلميذه الداودي في ترجمته المفردة(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مؤلفات العلامة السيوطي التي أودعها في كتابه العظيم (ديوان الحيوان)(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مخطوطة فهرسة مؤلفات السيوطي للسيوطي ( نسخة رابعة )(مخطوط - مكتبة الألوكة)
مخطوطة فهرسة مؤلفات السيوطي للسيوطي ( نسخة ثانية )(مخطوط - مكتبة الألوكة)
مؤلفات السيوطي التي أشار إليها وأحال عليها في كتابه "الإتقان في علوم القرآن"(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مؤلفات السيوطي التي أشار إليها وأحال عليها في ألفيته (نظم الدرر في علم الأثر)(مقالة - ثقافة ومعرفة)
المستدرك على فهرس مؤلفات السيوطي المطبوعة(مقالة - موقع أ. محمد خير رمضان يوسف)
آخر مؤلفات السيوطي(مقالة - ثقافة ومعرفة)
مخطوطة فهرسة مؤلفات السيوطي (نسخة ثالثة)(مخطوط - مكتبة الألوكة)
كلام الإمام السخاوي عن العلامة السيوطي في سيرته الذاتية "إرشاد الغاوي"(مقالة - ثقافة ومعرفة)
• اليواقيت الثمينة في صفات السمينة : مطبوع .
• نزهة العمر في التفضيل بين البيض والسود والسمر : مطبوع .
• الدراري في اتخاذ السراري : مطبوع ، باسم : "الدراري في أبناء السراري" .
• الوشاح في فوائد النكاح : مطبوع .
• ضوء المصباح في لغات النكاح : الصواب في اسمه : "ضوء الصباح في لغات النكاح" .
• المستظرفة في أحكام دخول الحشفة : هي قصيدة لابن العفيف ، قام بشرحها السيوطي ، كما في كشف الظنون ( ١ / ٦٤٤ ) .
• النقول المشرقة في مسألة النفقة : مطبوع ضمن الحاوي للفتاوى .
• جرء في رؤية النساء للباري تعالى ، يُسَمَّى : إسبال الكساء على النساء : الصواب : جزء في عدم رؤية النساء للباري تعالى ، وقد خَصَّ السيوطي فيه رؤية الله تعالى في الجنة بالرجال فقط دون النساء ، وعنوانه واضح الدلالة على ذلك .
• تحفة الجلساء برؤية الله للنساء : وهي رسالة مختصرة يظهر لقارئها أن السيوطي قد صَنَّفها أولاً ، ثم عندما اجتمع رأيه في المسألة وظهر له الدليل ، صَنَّف رسالته المفصلة : "إسبال الكساء" . وقد طُبعت هذه الرسالة ضمن الحاوي للفتاوى ، وطُبعت مع "إسبال الكساء" ، وطُبعت منفردة .
• اللقط الجوهري في رد خباط الجوجري ، في مسألة رؤية الله للنساء أيضاً : الصواب : مسألة رؤية النساء لله ، قال المناوي في "فيض القدير" : خالف الشمس الجوجري السيوطي في عدم رؤية النساء لله في الجنة ، وقال : ظاهر صحاح الأخبار العموم . ووقع بينهما تنازع أدى إلى تقاطع . اهـ .
• نواضر الأيك : وهو تذييل لكتابه المُسَمَّى بـ "الوشاح في فوائد النكاح" ، كما في مقدمة "نواضر الأيك" .
* ومن مؤلفات السيوطي عن النساء غير ما تقدم :
١.إسبال الكساء على عورات النساء ، مطبوع .
٢. رسالة في بيان إطلاق "الأخت" على "الزوجة" ، وبيان السبب الذي حمل سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام على قوله في زوجته : إنها أختي ، مخطوط .
٣. مباسم الملاح ومناسم الصباح في مواسم النكاح .
٤. مسائل فقهية تتعلق بدخول النساء المساجد ، مطبوع .
٥. نزهة المتأمل ومرشد المتأهل ، مطبوع .
الدراري ... ذكر هلال ناجي كتابا بعنوان : الدراري في أبناء السراري وذكر أنه مطبوع في بولاق 1301 هج . وذكره أيضا صالحية في المعجم الشامل بنفس المعلومة السابقة .
وذكر صالحية : الإيضاح في علم النكاح .. مطبوع في القاهرة حجر1279 و 1307- 16 ص
كتاب : الوشاح مطبوع في مصر سنة 1279 هج .
وهو مختصر كتابه " مباسم الملاح ومناسم الصباح في مواسم النكاح "