نقوس المهدي
كاتب
قال الحافظ السيوطي في كتابه :اليواقيت الثمينة في صفات السمينة
قال وكيع في مصنفه : عن ابي حنيفة عن حماد بن (ابي) سليمان عن ابراهيم النخعي عن عبدالله بن بحينة قال : جاء زيد بن حارثة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : اتزوجت يا زيد؟ قال : لا. قال : تزوج تستعفف, ولا تتزوج خمسا :شهبرة ولا لهبرة ولا نهبرة ولا هدبرة ولا لفوتا. قال زيد : والله يا رسول الله لا اعرف مما قلت شيئا ؟ قال : اماالشهبرة فالزرقاء البدنة, وامااللهبرة فالطويلة الهزيلة , واما النهبرة فالعجوز المدبرة , واما الهدبرة فالقصيرة القبيحة , واما اللفوت فذات الولد من غيرك .
(عن الفضل بن موسى ، عن أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم النخعي ، عن عبدالله بن عتيبة (3) ، عن زيد بن ثابت قال : قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا زيد ، تزوّجت ؟ قلت : لا ، قال : تزوج تستعف مع عفتك ، ولا تزوجن خمسا ، قال زيد : ومن هن ؟ قال : لا تزوجن شهبرة ولا لهبرة ولا نهبرة ولا هيدرة ولا لفوتاً ، قال زيد : ما عرفت مما قلت شيئا ( قال ) (4) : ألستم عربا ؟ ! أما الشهبرة فالزرقاء البذية ، وأما اللهبرة فالطويلة المهزولة ، وأما النهبرة فالقصيرة الدميمة ، وأما الهيدرة فالعجوز المدبرة ، وأما اللفوت فذات الولد من غيرك)
قال علقمة الفحل :
فان تسألوني بالنساء فانني **** بصير بأدواء النساء طبيب
اذا شاب راس المرء أوقل ماله **** فليس له من ودهن نصيب
يردن ثراء المال حيث علمنه **** وشرخ الشباب عندهن عجيب
قال صالح بن عبدالقدوس :
وتوق من غدر النساء خيانة ******* فجميعهن مكايد لك تنصب
لا تامن الانثى حياتك انها ******* كالافعوان يراع منه الانيب
لا تامن الانثى زمانك كله ******** يوما ولو حلفت يمينا تكذب
تغري بطيب حديثها وكلامها ******* فاذا سطت فهي الصقيل الاشطب
مناي من الدنيا علوم أبثهـا × × وأنشرها في كل باد وحاضر
دعاء إلى القرآن والسنن التي × × تناسى رجال ذكرها في المحاضر
(681|7) وقال في سورة النجم :
(أفمن هذا الحديث تعجبون *وتضحكون ولا تبكون *وأنتم سامدون*)
(682|8) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « من كان بالله أعرفكان من الله أخوف » .
(683|9) وقال (عليه السّلام) : « من خاف الله تعالى خاف منه كلشيء ».
(684|10) روي : أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يصلي وقلبهكالمرجل يغلي من خشية الله تعالى .
(685|11) وقال الله تعالى : (الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم).
(686|12) عن أنس بن مالك ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال :« يباهي الله تعالى الملائكة بخمسة : بالمجاهدين ، والفقراء ، والذينيتواضعون لته تعالى ، والغني الذي يعطي الفقراء كثيراً ولا يمن عليهم ، ورجليبكي في خلوة من خشية الله عزوجل ».
(687|13) عن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السّلام) انه قال :« ما من عبد قطرت عيناه فينا قطرة أودمعت دمعة إلا بوّأه الله بها في الجنة حقباً ».
(688|14) وقال (عليه السّلام) : « لا تامن إلاّ من قد خاف اللهتعالى»
« وعزتي وجلالي لا أجمع على عبدي خوفين ، ولا أجمع له أمنين ، فإذاأمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة » .
(702|28) قال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : « يا بني خِفِ الله خوفاًترى أنَك لوأتيته بحسنات أهل الأرض لم يقبلها منك ، وارج الله رجاء أنّك لوأتيتهبسيئات أهل الأرض غفرها لك » .
(703|29) قال لقمان لابنه : « خفِ الله خيفة لوجئته ببر الثقلين لعذبك ،وارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك » .
(704|30) وقال الصادق (عليه السّلام) : « ارجُ الله رجاء لا يجرؤك على
معصيته ، وخف الله خوفاً لا يؤيسك من رحمته » .
(705|31) قال النبي (صلى الله عليه وآله) : « كل عين باكية يوم القيامةإلآ ثلاث أعين : عين بكت من خشية الله تعالى ، وعين غضت من محارم اللهتعالى ، وعين باتت ساهرة في سبيل الله تعالى » .
(706|32) قال (عليه السّلام) : « من بكى على ذنوبه حتى يسيل دمعهعلى لحيته حرّم الله ديباجة وجهه على النار» .
(707|33) وقال (عليه السّلام) : « من خرج من عينه مثل الذباب منالدمع من خشية الله آمنه الله تعالى به يوم الفزع الأكبر » .
(708|34) وقال النبي (صلى الله عليه وآله) : « إذا اقشعر قلب المؤمنمن خشية الله تعالى تحاتت خطاياه كما يتحات من الشجرة ورقها »
(738|5) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « تناكحوا تناسلوا تكثروا ، فإِنيأباهي بكم الأمم يوم القيامة ولو بالسقط » .
(739|6) وقال (عليه السّلام) : « تزوجوا الودود الولود » .
(740|7) وقال (عليه السّلام) : « سوداء ولد خير من حسناء عقيم » .
(741|8) وقال (عليه السّلام) : « المتزوج النائم أفضل عند الله منالصائم القائم العزب » .
(742|9) وقال (عليه السّلام) : « تفتح أبواب السماء بالرحمة في أربعمواضع : عند نزول المطر ، وعند نظر الولد في وجه الوالدين ، وعند فتح بابالكعبة ، وعند النكاح » .
(743|10) وقال (عليه السّلام) لرجل اسمه عكاف : « ألك زوجة » ؟قال : لا يا رسول الله ،. قال : « ألك جارية » ؟ قال : لا يا رسول الله ، قال(صلّى الله عليه وآله) : « أفانت موسر » ؟ قال : نعم ، قال : « تزوج ، وإِلاّفانت من المذنبين » ، وفي رواية : « تزوج ، وإِلاّ فأنت من رهبان النصارى » وفيرواية : « تزوج ، وإِلأ فانت من إخوان الشياطين » .
(744|11) وقال (عليه السّلام) : « تنكح المرأة لأربع : لمالها وجمالهاونسبها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ».
قال النبي صلى الله عليه وآله: لاخيل أنقى من الدهم، ولا إمرأة كإبنة العم
.
قال وكيع في مصنفه : عن ابي حنيفة عن حماد بن (ابي) سليمان عن ابراهيم النخعي عن عبدالله بن بحينة قال : جاء زيد بن حارثة الى النبي صلى الله عليه وسلم فقال له : اتزوجت يا زيد؟ قال : لا. قال : تزوج تستعفف, ولا تتزوج خمسا :شهبرة ولا لهبرة ولا نهبرة ولا هدبرة ولا لفوتا. قال زيد : والله يا رسول الله لا اعرف مما قلت شيئا ؟ قال : اماالشهبرة فالزرقاء البدنة, وامااللهبرة فالطويلة الهزيلة , واما النهبرة فالعجوز المدبرة , واما الهدبرة فالقصيرة القبيحة , واما اللفوت فذات الولد من غيرك .
(عن الفضل بن موسى ، عن أبي حنيفة النعمان بن ثابت ، عن حماد بن أبي سليمان ، عن إبراهيم النخعي ، عن عبدالله بن عتيبة (3) ، عن زيد بن ثابت قال : قال لي رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) : يا زيد ، تزوّجت ؟ قلت : لا ، قال : تزوج تستعف مع عفتك ، ولا تزوجن خمسا ، قال زيد : ومن هن ؟ قال : لا تزوجن شهبرة ولا لهبرة ولا نهبرة ولا هيدرة ولا لفوتاً ، قال زيد : ما عرفت مما قلت شيئا ( قال ) (4) : ألستم عربا ؟ ! أما الشهبرة فالزرقاء البذية ، وأما اللهبرة فالطويلة المهزولة ، وأما النهبرة فالقصيرة الدميمة ، وأما الهيدرة فالعجوز المدبرة ، وأما اللفوت فذات الولد من غيرك)
قال علقمة الفحل :
فان تسألوني بالنساء فانني **** بصير بأدواء النساء طبيب
اذا شاب راس المرء أوقل ماله **** فليس له من ودهن نصيب
يردن ثراء المال حيث علمنه **** وشرخ الشباب عندهن عجيب
قال صالح بن عبدالقدوس :
وتوق من غدر النساء خيانة ******* فجميعهن مكايد لك تنصب
لا تامن الانثى حياتك انها ******* كالافعوان يراع منه الانيب
لا تامن الانثى زمانك كله ******** يوما ولو حلفت يمينا تكذب
تغري بطيب حديثها وكلامها ******* فاذا سطت فهي الصقيل الاشطب
مناي من الدنيا علوم أبثهـا × × وأنشرها في كل باد وحاضر
دعاء إلى القرآن والسنن التي × × تناسى رجال ذكرها في المحاضر
(681|7) وقال في سورة النجم :
(أفمن هذا الحديث تعجبون *وتضحكون ولا تبكون *وأنتم سامدون*)
(682|8) وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : « من كان بالله أعرفكان من الله أخوف » .
(683|9) وقال (عليه السّلام) : « من خاف الله تعالى خاف منه كلشيء ».
(684|10) روي : أن النبي (صلى الله عليه وآله) كان يصلي وقلبهكالمرجل يغلي من خشية الله تعالى .
(685|11) وقال الله تعالى : (الذين إذا ذكر الله وجلت قلوبهم).
(686|12) عن أنس بن مالك ، عن النبي (صلى الله عليه وآله) قال :« يباهي الله تعالى الملائكة بخمسة : بالمجاهدين ، والفقراء ، والذينيتواضعون لته تعالى ، والغني الذي يعطي الفقراء كثيراً ولا يمن عليهم ، ورجليبكي في خلوة من خشية الله عزوجل ».
(687|13) عن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليه السّلام) انه قال :« ما من عبد قطرت عيناه فينا قطرة أودمعت دمعة إلا بوّأه الله بها في الجنة حقباً ».
(688|14) وقال (عليه السّلام) : « لا تامن إلاّ من قد خاف اللهتعالى»
« وعزتي وجلالي لا أجمع على عبدي خوفين ، ولا أجمع له أمنين ، فإذاأمنني في الدنيا أخفته يوم القيامة ، وإذا خافني في الدنيا أمنته يوم القيامة » .
(702|28) قال أمير المؤمنين (عليه السّلام) : « يا بني خِفِ الله خوفاًترى أنَك لوأتيته بحسنات أهل الأرض لم يقبلها منك ، وارج الله رجاء أنّك لوأتيتهبسيئات أهل الأرض غفرها لك » .
(703|29) قال لقمان لابنه : « خفِ الله خيفة لوجئته ببر الثقلين لعذبك ،وارج الله رجاء لو جئته بذنوب الثقلين لرحمك » .
(704|30) وقال الصادق (عليه السّلام) : « ارجُ الله رجاء لا يجرؤك على
معصيته ، وخف الله خوفاً لا يؤيسك من رحمته » .
(705|31) قال النبي (صلى الله عليه وآله) : « كل عين باكية يوم القيامةإلآ ثلاث أعين : عين بكت من خشية الله تعالى ، وعين غضت من محارم اللهتعالى ، وعين باتت ساهرة في سبيل الله تعالى » .
(706|32) قال (عليه السّلام) : « من بكى على ذنوبه حتى يسيل دمعهعلى لحيته حرّم الله ديباجة وجهه على النار» .
(707|33) وقال (عليه السّلام) : « من خرج من عينه مثل الذباب منالدمع من خشية الله آمنه الله تعالى به يوم الفزع الأكبر » .
(708|34) وقال النبي (صلى الله عليه وآله) : « إذا اقشعر قلب المؤمنمن خشية الله تعالى تحاتت خطاياه كما يتحات من الشجرة ورقها »
(738|5) وقال (صلّى الله عليه وآله) : « تناكحوا تناسلوا تكثروا ، فإِنيأباهي بكم الأمم يوم القيامة ولو بالسقط » .
(739|6) وقال (عليه السّلام) : « تزوجوا الودود الولود » .
(740|7) وقال (عليه السّلام) : « سوداء ولد خير من حسناء عقيم » .
(741|8) وقال (عليه السّلام) : « المتزوج النائم أفضل عند الله منالصائم القائم العزب » .
(742|9) وقال (عليه السّلام) : « تفتح أبواب السماء بالرحمة في أربعمواضع : عند نزول المطر ، وعند نظر الولد في وجه الوالدين ، وعند فتح بابالكعبة ، وعند النكاح » .
(743|10) وقال (عليه السّلام) لرجل اسمه عكاف : « ألك زوجة » ؟قال : لا يا رسول الله ،. قال : « ألك جارية » ؟ قال : لا يا رسول الله ، قال(صلّى الله عليه وآله) : « أفانت موسر » ؟ قال : نعم ، قال : « تزوج ، وإِلاّفانت من المذنبين » ، وفي رواية : « تزوج ، وإِلاّ فأنت من رهبان النصارى » وفيرواية : « تزوج ، وإِلأ فانت من إخوان الشياطين » .
(744|11) وقال (عليه السّلام) : « تنكح المرأة لأربع : لمالها وجمالهاونسبها ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك ».
قال النبي صلى الله عليه وآله: لاخيل أنقى من الدهم، ولا إمرأة كإبنة العم
.