نقوس المهدي
كاتب
آهٍ! تريدين أن تعرفي لماذا أمقتكِ اليوم. بدون شك، سيكون ذلك لكِ أقل سهولة لفهمه من أن أشرحه لكِ أنا؛ ذلك أنك أروع مثال لانعدام الإحساس النسائي الذي يمكن للمرء أن يصادفه. كنا قد أمضينا كلانا يوماً طويلاً بدا لي قصيرا. وكنا قد تواعدنا على أن تصبح جميع أحلامنا مِلـْكاً مشتركاً لبعضنا البعض، وألا تغدو نفسانا فصاعداً سوى نفس واحدة؛ ـ حلم لا يشي بالجديد، بعد كل ما جرى، فلو لم يكن سوى أن جميع البشر يرومونه، لما كان قد حققه أحد.
في المساء، وأنت متعبة قليلاً، أردت أن تجلسي أمام مقهى جديد مازال ممتلئاً كله بالأنقاض، ويكشف بعد، بفخار عن فخامته غير الممتعة، كان المقهى يتلألأ، فاخذ غاز الوقود يبث كل النشاط لبداية ما، فيضيئ بكامل طاقاته الجدران التي تخطف الأبصار ببياضها، وطبقة المرايا الفاتنة، والتماعات العِصيّ والأفاريز، ووجوهاً ذات خدود ممتلئة يصطحب أصحابها كلاباً محكمة بزمام شدّها وقيادها، والسيدات يضحكن لذلك النسر الجاثم فوق قبضتهن، والحوريات والإلهات يحملن على رؤوسهن فواكهَ، وفطائرَ محشوة، ولحمُ صيد، وإلهاتُ الشباب، وصورُ الغانميد ساقي الخمر في مأدبة الآلهة يقدم بيد ممدودة الجرة الصغيرة المملوءة بالبفارية المثلجة أومسلةٍ ذات لونين من ثلجيات مختلفة الألوان، فالحكاية كلها، والأسطورة بأجمعها، قد وُضعتا في خدمة الشراهة. أمامنا مباشرةً، وعلى قارعة الطريق، أمسى منتصباً إنسان طيب في نحو الأربعين من عمره، ذو وجه متعب، ولحية شائبة، يمسك بيد طفلاً صغيراً، ويحمل في اليد الأخرى كائناً صغيراً أضعف من أن يمشي على قدميه. مازال يباشر مسعى الخير؛ فكان يتيح لأولاده التنزه مساءً في الهواء الطلق. جميعهم متسربلون في الأسمال. كانت تلك الوجوه الثلاثة مجدة للغاية، وتلك العيون الست تمعن النظر في المقهى الجديد بإعجاب مماثل، لكن بتنوع مختلف في العمر.
أخذت عينا الأب تقولان: " يا لجماله! يالجماله! فكأنما قد أتى ذهب العالم كله ساعياً ليوضع على هذه الجدران" ـ ، وما فتئت عينا الولد الصغير ترددان: "يا لجماله! يالجماله! لكن ذلك بيت يمكن أن يدخله الناس الذين ليسوا مثلنا وحدهم" ـ أما عينا أصغر طفليه، فقد كانتا أكثر افتتاناً من أن تعبرا عن شيء آخر غير فرح تافه وعميق.
يقول ملحنو الأناشيد وملقو الطرائف: إن المتعة تجعل النفس طيبة وتلين القلب. فقد صدقت الأنشودة ذلك المساءَ بالنسبة إليّ. كوْني متأثراً فقط بهذه العصبة من العيون، بل كنت أحس أنني خجول قليلاً من كؤوسنا، ومن أكوازنا الأكبر عطشاً منا، فأخذت أقلب نظراتي باتجاه نظراتك، يا حبيبتي العزيزة كي أقرأ فيها حلمي، فشرعت أغوص في عينيك الخضراوين، المسكونتين بالنزوة واللتين يلهمهما القمر حين تقولين لي: " هؤلاء الناس لم أحتملهم بعيونهم المفتوحة كأبواب العربات! ألا تستطيع أن تتوسل إلى صاحب المقهى بأن يبعدهم من هنا؟ " طالما الحلم غيرُ مفشىً حتى بين الناس الذين يتحابّون، فما أصعبَ أن يتفاهم اثنان يا ملاكي العزيز!
في المساء، وأنت متعبة قليلاً، أردت أن تجلسي أمام مقهى جديد مازال ممتلئاً كله بالأنقاض، ويكشف بعد، بفخار عن فخامته غير الممتعة، كان المقهى يتلألأ، فاخذ غاز الوقود يبث كل النشاط لبداية ما، فيضيئ بكامل طاقاته الجدران التي تخطف الأبصار ببياضها، وطبقة المرايا الفاتنة، والتماعات العِصيّ والأفاريز، ووجوهاً ذات خدود ممتلئة يصطحب أصحابها كلاباً محكمة بزمام شدّها وقيادها، والسيدات يضحكن لذلك النسر الجاثم فوق قبضتهن، والحوريات والإلهات يحملن على رؤوسهن فواكهَ، وفطائرَ محشوة، ولحمُ صيد، وإلهاتُ الشباب، وصورُ الغانميد ساقي الخمر في مأدبة الآلهة يقدم بيد ممدودة الجرة الصغيرة المملوءة بالبفارية المثلجة أومسلةٍ ذات لونين من ثلجيات مختلفة الألوان، فالحكاية كلها، والأسطورة بأجمعها، قد وُضعتا في خدمة الشراهة. أمامنا مباشرةً، وعلى قارعة الطريق، أمسى منتصباً إنسان طيب في نحو الأربعين من عمره، ذو وجه متعب، ولحية شائبة، يمسك بيد طفلاً صغيراً، ويحمل في اليد الأخرى كائناً صغيراً أضعف من أن يمشي على قدميه. مازال يباشر مسعى الخير؛ فكان يتيح لأولاده التنزه مساءً في الهواء الطلق. جميعهم متسربلون في الأسمال. كانت تلك الوجوه الثلاثة مجدة للغاية، وتلك العيون الست تمعن النظر في المقهى الجديد بإعجاب مماثل، لكن بتنوع مختلف في العمر.
أخذت عينا الأب تقولان: " يا لجماله! يالجماله! فكأنما قد أتى ذهب العالم كله ساعياً ليوضع على هذه الجدران" ـ ، وما فتئت عينا الولد الصغير ترددان: "يا لجماله! يالجماله! لكن ذلك بيت يمكن أن يدخله الناس الذين ليسوا مثلنا وحدهم" ـ أما عينا أصغر طفليه، فقد كانتا أكثر افتتاناً من أن تعبرا عن شيء آخر غير فرح تافه وعميق.
يقول ملحنو الأناشيد وملقو الطرائف: إن المتعة تجعل النفس طيبة وتلين القلب. فقد صدقت الأنشودة ذلك المساءَ بالنسبة إليّ. كوْني متأثراً فقط بهذه العصبة من العيون، بل كنت أحس أنني خجول قليلاً من كؤوسنا، ومن أكوازنا الأكبر عطشاً منا، فأخذت أقلب نظراتي باتجاه نظراتك، يا حبيبتي العزيزة كي أقرأ فيها حلمي، فشرعت أغوص في عينيك الخضراوين، المسكونتين بالنزوة واللتين يلهمهما القمر حين تقولين لي: " هؤلاء الناس لم أحتملهم بعيونهم المفتوحة كأبواب العربات! ألا تستطيع أن تتوسل إلى صاحب المقهى بأن يبعدهم من هنا؟ " طالما الحلم غيرُ مفشىً حتى بين الناس الذين يتحابّون، فما أصعبَ أن يتفاهم اثنان يا ملاكي العزيز!