ربيع ربيع - القصّة الإطار في ألف ليلة وليلة

عند قراءة كتاب (ألف ليلة وليلة) (1) يتبادر إلى ذهن القارئ أنه قد اشترك في تأليف الكتاب أكثر من شخص، وتعاقب عليه أكثر من عصر؛ فإن صح أن بداية تدوين الحكايات بدأ في القرن الثالث الهجري، فإن القارئ يجد حكايات لا يمكن تصنيفها زمنياً إلا في أواخر العصر المملوكي(2). وما يهمنا هو أن تعاقب المؤلفين والأزمان كان له دور وتأثير في صياغة الحكايات (بالحذف والإضافة والتعديل). وبمجرد الوثوق بفكرة التعاقب تتوالد لدينا أسئلة عدة، وبما أننا خصصنا المقال للحكاية الإطار فإن أسئلتنا ستنصب في هذا الجانب؛ فهل تم إعادة صياغة الحكاية الإطار؟ وهذه الحكاية التي يكاد يختفي تأثيرها أثناء توالد الحكايات الأخرى وتكتفي بدور الفاصل بين الليلة والليلة التي تليها، هل كان مخططاً لها (أقصد الحكاية الإطار) أن تلعب دوراً أكبر في الحكاية؟ وباستثناء الشخصيتين الرئيسيتين (شهريار وشهرزاد) في الحكاية الإطار هل هناك شخصيات كان يمكن أن تسند لها أدوار البطولة؟ وهل كان مفترضاً لها أن تتبادل الأدوار كل دور حسب وظيفته: دور الكلام بدلاً من شهرزاد ، ودور الاستماع بدلاً من شهريار؟.

وللإجابة على هذه الأسئلة نلفت الانتباه إلى شخصيتين ثانويتين: شخصية الملك شاه زمان (شقيق شهريار) وشخصية دنيازاد (شقيقة شهرزاد). وإذا أعدنا ترتيب الحكاية بناء على الدور الذي لعبه كل منهما، فإن شاه زمان كان محركاً فاعلاً في الأحداث؛ فهو الذي كشف خيانة زوجة أخيه مما كان له التأثير في سير الأحداث، وترتب عليه فيما بعد قيام شهريار بقتل كل فتاة يتزوجها بعد أن يفتض بكارتها. وإن فعل معاقبة النساء بالقتل بجرم اقترفته امرأة واحدة لا يصدر بسهولة عن ملك حكم بالعدل عشرين عاماً كما جاء في الحكاية الإطار. وبعد عودة شهريار إلى قصره بعد حادثة العفريت عاد شاه زمان معه ولم يرد أنه عاد إلى مملكته (سمرقند العجم) ، ولستُ في صدد القيام بتحقيق جنائي أين ذهب ، وأين جاء ، ولكن ذلك قد يلفت الانتباه إلى أنّ السارد الأول للحكاية كان ينوي أن يسند دوراً آخر لشاه زمان قد يكون أكثر تشويقاً في صياغة الكتاب ، فعلى سبيل المثال ، أن يتواجد شاه زمان في الحكاية ليحاول ثني شهريار عن الاستمرار في الاستماع ومحاولة دفعه إلى قتل شهرزاد.

في حين نجد أنّ دنيازاد كانت أيضاً محركاً فاعلاً في الحكاية الإطار؛ فإذا كانت شهرزاد هي من قدمت نفسها لتنقذ بنات جنسها فإن دنيازاد قامت بدور خطير، إذ أنها هي من طرق موضوع البدء بالكلام (فقالت لها أختها بالله عليك يا أختي حديثينا حديثاً نقطع به ليل سهرتنا / فقالت حباً وكرامةً إن أذن لي هذا الملك المهذب/ فلما سمع ذلك الكلام وكان به قلق فرح بسماع الحديث) ثم في نهاية الليلة نجد دنيازاد تجمّل حديث أختها في عين شهريار (ما أطيب حديثك وألطفه وأعذبه/ فقالت لها وأين هذا مما سأحدثكم به الليلة المقبلة إن عشت وأبقاني الملك) فنصل بذلك إلى قرار الملك بتأجيل فعل القتل، القرار الذي سيؤجل كل ليلة حتى إلغائه في الليلة الأخيرة. إن وجود دنيازاد في الليالي الأولى وظهورها بشكل متقطع وهامشي فيما بعد يؤكد وجود نية سردية كامنة في خيال السارد الأول بإسناد دور مطول لدنيازاد في الحكايات.

إن فكرة تعاقب المؤلف والزمن على كتاب"ألف ليلة وليلة" تؤيد فكرة إعادة الصياغة وإعادة إنتاج النص وتوجيهه من جديد. والقارئ للنص إذا أطلق العنان لخياله فقد يجد نفسه أمام عدة سيناريوهات مختلفة، سنعرض هنا السيناريو الذي نفترض أنّ السارد الأول اشتغل عليه، والذي يفترض أنّ شاه زمان سيلعب فيه دورالتحريض وجعل شهريار يستمر في قتل الفتيات، وأن دنيازاد تلعب دوراً معاكساً يغطي أي ضعف يظهر في حكايات شهرزاد ويقتل أي ملل قد يصيب شهريار. ووقوف دنيازاد في معاكسة شاه زمان يفترض الوقوع في الحب مثل كل حكايات الحب التي تبدأ بالمشاكسة. الأمر الذي قد يقود إلى دخولهما متن الحكاية والمشاركة فيها (دنيازاد تحكي وشاه زمان يستمع) تبادلاً للأدوار مع شهرزاد وشهريار.

لفهم الموضوع بشكل أكبر وبتأمل خاتمة الحكاية نجد أنّ شهرزاد في الليلة الأخيرة تحضر الأولاد الثلاثة الذكور التي أنجبتهم طيلة فترة الكلام وتستشفع بهم لدى الملك شهريار ليعفو عنها من أجلهم بعد أن قبّلت الأرض بين يديه، وبذلك يظهر قصد السارد المتطفل على الحكاية بأنّ العفو عن المرأة جاء بشفاعة الذكر ولأجله تستمر في الحياة ، ومن هنا يأتي قيام السارد الوارث للنص بتهميش دور شاه زمان ودنيازاد فهو لا يريد للصراع في ألف ليلة وليلة أن يكون (صراع بين الرجال والنساء: الأنثى في مواجهة الذكر فالمسألة عنده محسومة مسبّقا لصالح الذكور طبعاً.


(1)- سنعتمد طبعة دار التربية للطباعة والنشر والتوزيع.
(2)- على سبيل المثال: في حكاية (الحمال مع البنات) يروي أحد الصعاليك أنه كان ابن ملك وأنه تسبب عن طريق الخطأ بقلع عين وزير أبيه، وذلك باستخدام بندقية، علما أن العرب لم يعرفوا البندقية إلا في أواخر العصر المملوكي وبداية العصر العثماني، مما يدل على أن الحكاية أضيفت في ذلك العصر أو العصر الذي يليه.


* inkitabme
 
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...