سمير الجندي - لوحة الذئب في قصيدة وأطلس عسال للفرزدق.. دراسة فنية

سمير الجندي
لوحة الذئب في قصيدة وأطلس عسال للفرزدق دراسة فنية

المقدمة
إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيآت أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادي له، وأشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .
وبعد...
لقد تجولت منتشيا بين قصائد الفرزدق في ديوانه الذي يضم بين صفحاته ثلث اللغة العربية كما قيل عنه، فوجدته متنوع الأغراض، فقد كتب في المدح والفخر والرثاء وبطبيعة الحال في الهجاء، وعندما وصلت إلى قصيدته المشهورة مع الذئب، رأيت أن أتناولها بالبحث والتحليل، لما فيها من عمق في الرمز.
وقد وجدت أنسب منهج لتحليل قصيدة " وأطلس عسال" هو المنهج الأسلوبي، الذي يهتم باللغة وظواهرها من الداخل، بعيدا عما يحيط به من الخارج إلا الشيء اليسير، إلا إنني عندما تعمقت في تحليلي للقصيدة وجدتني ألج في الأسلوب النفسي أيضا، وذلك لما في القصيدة من تداخلات عميقة بين الشاعر وبين الكلمات، وبين الظاهر واللاشعور، حتى إنني وجدت الشاعر أحيانا ساخطاً، ووجدته أحيانا رقيقا كفراشات نيسان، ووجدته أحيانا حانقا غاضبا على كل من حوله، وأعتقد أن هذه القصيدة مكونة من كيان الشاعر نفسه، حتى خلتني أشعر بأنها تحاكي آلام الشاعر وأحاسيسه، فصرت متعاطفا معه لأبعد حدود، على الرغم من الوسيلة الخادعة التي استخدمها في إيقاع النوار(زوجته) في حبائله.
لم أجد صعوبة تذكر في تعاملي مع هذه القصيدة، بل على العكس من ذلك فإنني قرأت الكثير من الذين سبقوني في تحليل هذه القصيدة من خلال المراجع أو المصادر أو من خلال الشبكة العنكبوتية، ولكن هناك تفاوتا واضحا بين جميع من حللوا هذه القصيدة تحليلا فنيا، ومن المصادر التي رجعت إليها؛ الشعر والشعراء، وطبقات فحول الشعراء، وديوان الشاعر نفسه، وكتاب الأغاني الذي أطال في الحديث عن الشاعر، كما رجعت لقراءة قصائد لشعراء ذكروا الذئب في نصوصهم الشعرية، مثل الشنفرى، والمرقش الأكبر، والبحتري وغيرهم، ومن المراجع التي اهتديت إليها، الذئب في الأدب العربي، والأساطير العربية، وغيرها...
وقد وزعت الدراسة على تمهيد وفصل واحد.
ولولا توجيهات أستاذنا الكريم د. جمال غيظان وتشجيعه لما كان لي إتمام هذا البحث وإخراجه بصورته هذه، فقد كان لي داعما ومعينا ومرشدا...
الحمد لله رب العالمين، والله من وراء القصد.

تمهيد

أ‌- الفرزدق :
حياته
هو همام بن غالب بن صعصعة بن ناجية بن عقال بن محمد بن سفيان بن مجاشع( ) التميمي الدرامي، اشتُهِرَ بالفرزدق لغلظِهِ وقصِره. روى صاحبُ الأغاني أن جد الفرزدق كان عظيمَ الشأن في الجاهلية، وقد أحيا أكثر من ثلاثمئة موءودة من مالِه، وأبوه غالب سيد بادية تميم وهو من الأجواد الأشراف، أما الفرزدق فقد نشأ في قومِهِ شريفاً كريماً كأبيهِ وجدّه.
أوتيَ الفرزدقُ "حساسيّةَ شاعرٍ يعيشُ في الشعرِ ولا ينظمُهُ فقط، ولذلك امتازت قصائِدُهُ بالصدقِ والحرارة مع مضامين اجتماعيّةٍ مرتبطة بشخصيّة شاعر من طرازه. وكان عظيم الشأن في اللغة فقيل: لولا شعر الفرزدق لذهبَ ثلث لغة العرب، ولولا شعره أيضاً لذهبَ نصف أخبار الناس.
توفي الفرزدقُ في بادية البصرة عام 110 للهجرة = 728 للميلاد عن مئة عام تقريباً( ).

ب‌- الفرزدق والذئب
ذكَرَ الفرزدق الذئبَ وصَوّرُهُ في ثلاث مقطوعات: الأولى سينيّة مؤلفة من ستة أبيات، والثانية عينية وهو من أول شعر قاله، والثالثة نونية ضمن قصيدةٍ طويلة مؤلفة من سبعة وأربعين بيتاً، خَصَ الشاعر الذئبَ فيها بثمانية أبيات. وأعتقدُ أن الشاعِرَ في القصيدتين ( السينية والنونية) قَدّمَ مشهداً واقعياً واحداً، أو بتعبيرٍ آخر نستطيع أن نكتشف أن خلفَ المشهدين الشعريين حادثة واحدة قُدّمتْ مرتين وبطريقتين مختلفتين نسبيّاً، لنقرأ القصيدة الأولى:
وليلةَ بتنا بالغريينِ ضافنا على الزادِ ممشوقُ الذراعينِ أطلسُ
تلمّسنا حتى أتانا، ولم يزلْ لدُنْ فَطَمَتْهُ أُمّهُ يتلمّسُ
ولو أنّه إذ جاءنا كانَ دانياً لألبستُهُ لو أنَّهُ كان يلبِسُ
ولكن تنحّى جنبَةً، بعدما دنا فكانَ كقيد الرُمح بَلْ هو أنفسُ
فقاسمتُهُ نصفين بيني وبينَهُ بقيّة زادي والركايبُ نُعَّسُ
وكان ابنُ لليلى إذ قرى الذئبَ زادَهُ على طارق الظلماء لا يتعبّسُ

ويقول في عينيته:
وَلائمَتي يَوْماً عَلى ما أتَتْ بِهِ صُرُوفُ اللّيالي وَالخُطوبُ القَوَارِعُ
فَقُلتُ لهَا: فِيئي إلَيْكِ، وَأقصِري، فأوْمُ الفَتى سَيْفٌ بوَصْلَيْهِ قاطِعُ
تَلُومُ عَلى أنْ صَبّحَ الذّئْبُ ضَأنَها فألْوَى بِحْبْشٍ وَهْوَ في الرّعي رَاتعُ
وَقَدْ مرّ حَوْلٌ بَعْدَ حَوْلٍ وَأشهُرٌ عَلَيْهِ بِبُؤسٍ وَهوَ ظمآنُ جَائِعُ
فَلَمّا رَأى الإقْدامَ حَزْماً، وَأنّهُ أخُو المَوْتِ مَن سُدّتْ عليه المَطالعُ
أغَارَ عَلى خَوْفٍ وَصَادَفَ غِرّةً، فَلاقَى التي كانَتْ عَليها المطامِعُ
وَما كُنتُ مِضْياعاً وَلَكِنّ هِمّتي سِوى الرَّعْيِ مَفطوماً وَإذْ أنا يافِعُ
أبِيتُ أسُومُ النّفْسَ كُلَّ عَظِيمَةٍ إذا وَطُؤتْ بالمُكْثِرِينَ المَضَاجِعُ

"أم الفرزدق تلومه إذ أهمل الرعي، فكانت النتيجة أن افترس الذئب كبشا من الغنم.
والفرزدق يؤلمه ذلك اللوم والتأنيب،حتى إنه يرى الموت أهون منه.
ثم يبرر فعل الذئب، فهو جائع مدة طويلة.. ولكن أنى يمر عليه حول بعد حول وأشهر وهو ظمآن جائع؟
هذا غريب، ولكن ربما كان الذئب لا يجد ما يسد به رمقه، ولم يذق طعامه المفضل (الغنم) طول تلك الفترة.
لم يجد الذئب مفراً من أن يقدم، فأغار خائفاً، وصادف ذلك الكبش الذي يبدو أنه شرد بعيدا عن القطيع..
فماذا يفعل الراعي؟ إنه ليس بمضياع.. ومع ذلك فهمته أكبر من أن يكون راعياً، إنه يتطلع إلى عظائم الأمور، وليس الرعي هو همه.( )

يعودُ الفرزدقُ ليقدّم لنا مشهداً ثالثا، لذئبٍ أطلس يستضيفُهُ منتصفَ إحدى الليالي، ولا نعلم هنا أي القصيدتين سبقت الأخرى السينية أم النونية، في الظهور وهل كانت الأولى تدريباً ناجحاً على الثانية التي سنتناولها بعد قليل، أم أنها جاءت بعدها؛ وقد تذكّر الفرزدقُ الحادثة فنظمَ سينيّته تلك استدراكاً لشيء فاته؟ هي مجرّد أسئلة لا أمتلكُ جواباً لها، لكن من المؤكد أن العينية كانت من أول شعره.

الفصل الأول:
1- مناسبة القصيدة:
كان الفرزدق قد خرج من الكوفة هو وبعض أصحابه، ولما طال بهم المسير أناخوا ركابهم في منتصف الليل وناموا، وكانوا قد هيؤوا للعشاء شاة وسلخوها وعلقوها على جمل لهم، ولكن النوم غلبهم فاستجابوا له، وبينما هم في نومهم إذ هجم ذئب على تلك الشاة المسلوخة وأخذ ينهشها، فاستيقظ الفرزدق، وأناخ الإِبل وقطع رجل الشاة ورماها للذئب، فأخذها الذئب وتنحى جانباً وأكلها ثم عاد، فما كان من الفرزدق إلا أن قطع له يد الشاة فأخذها الذئب وذهب لسبيله. وفي الصباح قص الفرزدق على أصحابه ما كان بينه وبين الذئب، وكان قد صنع هذه الأبيات:( )
وَأطْلَـسَ عَسّـالٍ، وَمـا كـانَ صَاحـبـاً، = دَعَـــوْتُ بِـنَــارِي مَـوْهِـنـاً فَـأتَـانــي
فَلَمّـا دَنَــا قُـلـتُ: ادْنُ دونَــكَ، إنّـنـي = وَإيّــــاكَ فـــــي زَادِي لـمُـشْـتَـرِكَـانِ
فَـبِـتُّ أسَــوّي الــزّادَ بَيْـنـي وبَيْـنَـهُ، = عـلـى ضَــوْءِ نَــارٍ، مَــرّةً، وَدُخَـــانِ
فَـقُـلْـتُ لَـــهُ لـمّــا تَـكَـشّـرَ ضَـاحِـكــاً = وَقَـائِـمُ سَيْـفـي مِـــنْ يَـــدِي بـمَـكَـانِ
تَـعَـشّ فَــإنْ وَاثَقْتَـنـي لا تَخُـونُـنـي، = نَكُـنْ مثـلَ مَـنْ يـا ذئــبُ يَصْطَحـبـانِ
وَأنتَ امرُؤٌ، يـا ذِئـبُ، وَالغَـدْرُ كُنتُمـا = أُخَـيّـيْــنِ، كَــانَــا أُرْضِــعَــا بِـلِــبَــانِ
وَلَـوْ غَيْرَنـا نَبّـهَـت تَلتَـمِـسُ الـقِـرَى = أتَــــاكَ بِـسَـهْــمٍ أوْ شَــبَــاةِ سِــنَــانِ
وَكُـلُّ رَفيـقَـيْ كــلِّ رَحْــلٍ، وَإن هُـمـا = تَـعـاطَـى الـقَـنَـا قَوْمـاهُـمـا، أخَـــوَانِ
فَـهَـلْ يَـرْجِـعَـنّ الله نَـفْـسـاً تَشَـعّـبَـتْ = عـلــى أثَـــرِ الـغـادِيـنَ كُـــلَّ مَــكَــانِ
فأصْبَـحْـتُ لا أدْرِي أأتْـبَــعُ ظَـاعِـنـاً، = أمِ الـشّــوْقُ مِـنــي للمُـقِـيـمِ دَعَـانــي
وَمَـــا مِـنْـهُـمَـا إلاّ تَــوَلّــى بِـشِـقّــةٍ، = مِـــنَ الـقَـلْـبِ، فالعَـيْـنَـانِ تَـبـتَـدِرَانِ
ولَـوْ سُئِلَـتْ عَنـي الـنَّـوَارُ وَقَوْمُـهَـا، = إذاً لـــمْ تُــــوَارِ الـنّـاجِــذَ الـشّـفَـتَـانِ
لَعَـمْـرِي لَـقَـدْ رَقّقْتِـنـي قَـبـلَ رِقّـتـي، = وَأشَعَلْـتِ فــيّ الشّـيـبَ قَـبـلَ زَمَـانـي
وَأمْضَحتِ عِرْضِي في الحياةِ وَشِنتِهِ، = وأوْقَـــدْتِ لـــي نَـــاراً بِـكُــلّ مَـكَــانِ
فَـلـوْلا عَقَابِـيـلُ الـفُـؤادِ الّــذِي بِـــهِ، = لَـقَــدْ خَـرَجَــتْ ثِـنْـتَــانِ تَـزْدَحِـمَــانِ
وَلَـكِــنْ نَسِـيـبـاً لا يَــــزالُ يَـشُـلُّـنـي = إلَــيْــكَ، كَــأنــي مُـغْــلَــقٌ بِــرِهَـــانِ
سَوَاءٌ قَرِينُ السَّوْءِ فـي سَـرَعِ البِلـى = عَلـى الـمَـرْءِ، وَالعَـصْـرَانِ يَختَلِـفَـانِ
تَـمِـيـمٌ، إذا تَـمّــتْ عَـلَـيـكَ، رَأيـتَـهـا = كَـلَـيْــلٍ وَبَــحْــرٍ حِــيـــنَ يَـلْـتَـقِـيَـانِ
همُ دونَ مَن أخشَـى، وَإنـي لَدُونَهـمْ، = إذا نَـبَـحَ الـعَـاوِي، يَـــدِي وَلِـسَـانـي
فَــلا أنَـــا مُـخْـتَـارُ الـحَـيَـاةِ عَلَـيْـهِـمُ = وَهُـمْ لَــنْ يَبيعُـونـي لفَـضْـلِ رِهَـانـي
مَتى يَقْذِفُونـي فـي فَـمِ الشّـرّ يكفِهـمْ، = إذا أسْـلَـمَ الحَـامـي الـذّمَـارِ، مَـكَـانـي
فـلا لامـرِىءٍ بـي حِيـنَ يُسنِـدُ قَـوْمَـهُ = إليّ، ولا بـالأكْـثَــرِيــنَ يَـــــدَانِ
وَإنّــا لَتَـرْعَـى الـوَحْـشُ آمِـنَـةً بِـنَـا، = وَيَرْهَـبُـنـا، أنْ نَـغـضَــبَ، الـثّـقَــلانِ
فَضَـلْـنَـا بِثِنْـتَـينِ المَـعَـاشِرَ كُـلَّهُـمْ: = بِـأعْـظَــمِ أحْـــــلامٍ لَــنَـــا وَجِــفَـــانِ

2- تحليل لوحة الذئب في القصيدة:
القصيدة من الشعر القصصي، وهي قريبة من شعر الغزل بهذا الأسلوب، كما إنها تذكرني كثيرا بشعر امرئ القيس وشعر عمر بن أبي ربيعة، في وصف مغامراتهما بأسلوب قصصي مشوق، وقصيدة الفرزدق هنا، تصف لنا ما حدث بين الفرزدق والذئب في تلك الليلة، والملاحظ في هذه القصيدة أن لوحة الذئب في القصيدة مرتبطة بعضها ببعض في تسلسل للأفكار قل نظيره في قصائد أخرى، بحيث شكل هذا التسلسل حبكة مترابطة جعلتنا نحلق معها كقراء مستمتعين بواقعية الحدث القصصي الرائع، مستخدما لغة شاعرية رقيقة وخفيفة على القلب، الأمر الذي أطربنا وجعلنا نعيش حالته الشاعرية في تلك الليلة ، فانتظام أفكار القصيدة بهذا الشكل أكسب القصيدة تآلفا واضحا بين أبياتها بحيث ظهرت الوحدة بينها بصورة جلية، ولم تكن تلك الأفكار مملة أبدا رغم إنها ليست جديدة، فهو - أي الفرزدق- صادق في أفكاره، وصدقه في نظري ليس من الواقعية فحسب وإنما من مقدرته الفنية الرفيعة.
ولأنه اهتم برسم أفكاره بحروف القصيد الرائعة، فإن أسلوبها جاء سهلا، خال من الغموض إلا ما ندر، فالألفاظ قريبة جدا من القارئ الجاد، والتراكيب متآلفة فيما بينها، وقريبة من أحاديثنا القصصية العادية، تختلف عن كثير من الشعر، حتى عن شعر الفرزدق نفسه أحيانا، فهي من السهل الممتنع، وقد استطاع الشاعر أن يصور الذئب تصويراً دقيقاً فهو أغبر مضطرب لا يؤمن جانبه.
وبما أن الأسلوب يخدم الأفكار ويبرزها للسامع، فإن أسلوب الشاعر قد أدى هذا الغرض؛ فالأفكار في هذه القصيدة أديت بأسلوب يلائمها حيث تحقق غرض الشاعر فيما يريد، وهو وصف نفسه بالكرم والشجاعة.
هذا التحليل لظاهر المعنى في لوحة الذئب من القصيدة، إلا إنني لا أظن الفرزدق، ذلك الشاعر المبدع قد قصد نقل هذه الصورة المباشرة، بهذه البساطة، ولكنه يريد أن ينقل لنا أفكارا غير تلك الأفكار الظاهرة للعيان بحيث يجب علينا وضعها تحت المجهر للبحث عن خفايا مقاصده الحقيقية، هو يرسم لنا لوحة مكتملة العناصر، صورة حية متحركة، فيها الديناميكية و فيها التفاعل القائم بين الشاعر والطبيعة التي تنبض بالحياة، هي لوحة متناسقة الألوان، صريحة التعبير، مباشرة في صورتها الظاهرة، لكنها عميقة الدلالة في رمزيتها.
لقد عبّر الشاعر من خلال صورة الذئب التي وظفها لخدمة فكرة مستوطنة في نفسه، عبّر عن مشاعره الحقيقة التي تعتمل في صدره، فوجد في الذئب الذي اشتهر بين الناس بصفات يبغضونها؛ فهو خائن، شرس، مكّار، لا يرعى ذمة ولا حرمة، لئيم، مشاكس، وجد فيه متكأ يتكئ عليه في إسقاط ما يختلج في نفسه وقلبه من شعور.
ربما كانت المناسبة هي التي أشعلت لهيب الحسرة والغضب والشكوى، وأججت نار معتملة في صدره، فنراه يحدثنا عن الذئب، ويصف لنا مشهداً حقيقيا يوظفه للتعبير عن ذاته، وهنا يتحكم بالشاعر اللاشعور الذي يفصح عن تراكمات لا يمكن له التعامل معها الا بتستره خلف صورة الذئب، وكانت هذه الصورة بمثابة القناع الذي يخفي حقيقة أفكاره، فالذئب الذي في نفس الشاعر ليس هو الذئب الذي اقتسم الزاد معه، إنما هو يحمل صفات الذئب من وجهة نظر الشاعر، وقد استخدم الشاعر حكاية الذئب استخداما موفقا، واستطاع نقل أفكاره بإطار لغوي مكثف، فهو يقول:
أطْلَـسَ عَسّـالٍ، وَمـا كـانَ صَاحـبـاً، = دَعَـــوْتُ بِـنَــارِي مَـوْهِـنـاً فَـأتَـانــي
فَلَمّـا دَنَــا قُـلـتُ: ادْنُ دونَــكَ، إنّـنـي = وَإيّـاكَ في زَادِي لـمُـشْـتَـرِكَـانِ
فَـبِـتُّ أسَــوّي الــزّادَ بَيْـنـي وبَيْـنَـهُ، = عـلـى ضَــوْءِ نَــارٍ، مَــرّةً، وَدُخَـــانِ
فَـقُـلْـتُ لَهُ لمّا تَـكَـشّـرَ ضَـاحِـكــاً = وَقَـائِـمُ سَيْـفـي مِـــنْ يَــدِي بمَـكَـانِ
تَـعَـشّ فَــإنْ وَاثَقْتَـنـي لا تَخُـونُني، = نَكُـنْ مثـلَ مَـنْ يـا ذئــبُ يَصْطَحـبـانِ
وَأنتَ امرُؤٌ، يـا ذِئـبُ، وَالغَـدْرُ كُنتُمـا = أُخَـيّـيْــنِ، كَــانَــا أُرْضِــعَــا بِـلِــبَــانِ
وَلَـوْ غَيْرَنـا نَبّـهَـت تَلتَمِـسُ الـقِرَى = أتَــــاكَ بِـسَـهْــمٍ أوْ شَــبَــاةِ سِــنَــانِ
وَكُـلُّ رَفيـقَـيْ كــلِّ رَحْلٍ، وَإن هُـمـا = تَـعـاطَـى الـقَـنَـا قَوْمـاهُـمـا، أخَـــوَانِ

فهو منذ أن تزوج امرأته "نوار" قد مر في مراحل من المعاناة والبؤس، لدرجة إن شعره شاب قبل الأوان، وهذا دليل على مقدار المعاناة التي يعيشها مع زوجته، إلا إنه لا يستطيع البوح بما يعتمل في صدره بشكل مباشر، ولذلك فقد استخدم الرمز واتكأ عليه ليفصح عما في قلبه:
ولَـوْ سُئِلَـتْ عَنـي الـنَّـوَارُ وَقَوْمُـهَـا، = إذاً لـــمْ تُــــوَارِ الـنّـاجِــذَ الـشّـفَـتَـانِ
لَعَـمْـرِي لَـقَـدْ رَقّقْتِـنـي قَـبـلَ رِقّـتـي، = وَأشَعَلْـتِ فــيّ الشّـيـبَ قَـبـلَ زَمَـانـي
وَأمْضَحتِ عِرْضِي في الحياةِ وَشِنتِهِ، = وأوْقَـــدْتِ لـــي نَـــاراً بِـكُلّ مَـكَـانِ
فَـلـوْلا عَقَابِـيـلُ الـفُـؤادِ الّــذِي بِـــهِ، = لَـقَــدْ خَـرَجَــتْ ثِـنْـتَــانِ تَـزْدَحِـمَــانِ

فقد اسقط الشاعر ما في نفسه على الذئب، والحقيقة فإن كل أسباب معاناته هي زوجته، التي تعاملت معه بقسوة، فقد ورد في الأغاني أن ابنة عم الفرزدق ، النوار ، خطبها رجل ، فطلبت من الفرزدق - ابن عمها أن يكون وليّها ، فطلب منها أن تُشهد الناس أنّه وليُّها ، فوافقت وأشهدَتهم أنّه وليّها ، فقال : " اشهدوا أنني زوجت النوار من نفسي ، " فغضبت النوار ، وهربت منه إلى الزبير( ) ، وكان واليا على الحجاز والعراق ، واستجارت به فاحتال الفرزدق حتى أعادها ، وتزوّجها ، ويبدو أنّه لم يسعد معها ، فقد تزوّج عليها امرأتين، "فمكثت عنده زمانا، ترضى عنه أحيانا، وتخاصمه أحيانا، وكانت النوار امرأة صالحة، فلم تزل تشمئز منه، وتقول له: ويحك! أنت تعلم إنك تزوجت بي ضغطة وعلى خدعة، ثم لا تزال في كل ذلك، حتى حلفت بيمين موثقة، ثم حنثت، وتجنبت فراشه، فتزوج عليها امرأة يقال لها جهيمة من بني النمر بن قاسط... فلم تزل النوار ترققه وتستعطفه حتى أجابها إلى طلاقها"( )، وكانت امرأة ذات دين وخلق ساهما في ابتعادها عنه – فقد عُرف عنه التهاون فيهما - ويظهر أنها كانت تتعالى عليه،:فاعتبرها ناكرة للجميل، فهو الفرزدق؛ الهمام بن غالب الجواد الكريم بن صعصعة منقذ الموءودات من بنات العرب قبل الإسلام ، فهو لا يتقبل الهزيمة من زوجته، ولا يستطيع قبول رفضها له، هو الشاعر الذي تهاب لسانه الرجال، وهذا جوهر القضية، ولكنه لا يستطيع هجاء ابنة عمه نوار كما يهجو الرجال؛ وبذلك، يكون الذئب معادلاً موضوعياً لزوجته، فهو يتساءل قائلا:
فَـهَـلْ يَـرْجِـعَـنّ الله نَـفْـسـاً تَشَـعّـبَـتْ = عـلــى أثَـــرِ الـغـادِيـنَ كُـلَّ مَـكَانِ
فأصْبَـحْـتُ لا أدْرِي أأتْـبَــعُ ظَـاعِـنـاً، = أمِ الـشّــوْقُ مِني للمُـقِـيـمِ دَعَـانـي
وَمَـــا مِـنْـهُـمَـا إلاّ تَــوَلّــى بِـشِـقّــةٍ، = مِـــنَ الـقَـلْـبِ، فالعَـيْـنَـانِ تَـبـتَـدِرَانِ

رأينا مشهد الذئب يفتتحُ القصيدةَ، وكانت نوّارُ من قبل قد ملكت عليه الكثيرَ من مطالِعِ قصائده حيث كانَ "يتغنّى بها ويحدو باسمِها الركب ليدفَعَ عنهم النُعاس، ويذهب بذكرها خدرَ أعضائِه، فعلَ العشّاق المتيمّين، ويحنّ إليها إذا نأى، ويطرقُهُ خيالُها في الصحراء البعيدة، الموغلة في البعد، فيشمُّ نفحات شذاها العطر، وتتبدّل صحراؤهُ إلى جنّة"( )
فلماذا ابتدأ الشاعرُ القصيدةَ بالذئبِ هذه المرّة؛ أما كان باستطاعتهِ أن يؤجّل هذا المشهد قليلاً؟ ويسيرَ في قصيدتِهِ على عادتِهِ وعادة الكثيرين، من شعراء عصره هل هي رغبة في التجديدِ؛ وكسر عمودِ الشعر؟ أم أنّ شيئاً ما في أعماقِ الفرزدق جعلَهُ يستبدلُ بالذئبِ المرأةَ ـ النّوار؟ هل أرادَ بذلك أن يشبهها بالذئبِ غدراً وخيانةًَ دون أن يصرّح، وقد اشتملت الأبيات على هاتين الصفتين:
وأنتَ امرؤٌ، يا ذئبُ والغدر كنتُما أخيينِ، كانا أُرضعا بلبانِ

لقد رأيت أن الفرزدق قد حطّ من منزلة الإنسان فأنزله إلى منزلة الحيوان، فصار الذئب معادلا موضوعيا لزوجته، "نوار" فجعلنا نحقد عليها، وذلك بعكس ذئب "الشنفرى" بلاميته المشهورة، عندما رفع منزلة الذئب إلى منزلة الإنسان فصار الذئب معادلا موضوعيا للشاعر نفسه فاختفى الشاعر خلف صورة الذئب، وجعلنا نتعاطف معه، وتمنينا أن نكون أمام ذلك الذئب حتى نقدم له ما يشتهي من الطعام، فهو يقول:( )
وأغدو على القـوتِ الزهيـدِ كمـا غـدا = أزلُّ تـهـاداه التَّـنـائِـفُ، أطـحــلُ
غدا طَاويـاً ، يعـارضُ الرِّيـحَ، هافيـاً = يخُـوتُ بأذنـاب الشِّعَـاب، ويعْـسِـلُ
فلمَّـا لـواهُ القُـوتُ مـن حيـث أمَّـهُ = دعــا ؛ فأجابـتـه نظـائـرُ نُـحَّــلُ

وكان الفرزدقُ قَدْ وظّفَ حكايته مع الذئب بشكلٍ رائع في بداية شطر القصيدة المخصصِ للفخر فقالَ ممهّداً لغايتهِ بنجاح:
وإنّا لترعى الوحشُ آمنةً بنا، = ويرهَبُنا، أنْ نغضبَ، الثّقلانِ
فَضَلنا بثنتين المعاشرَ كّلهم: = بأعظمِ أحلامٍ لنا وجفانِ

فهل يستطيع الشاعر برأيكم أن يقول البيتين السابقين لو أنه نهر الذئب أو طرده من أمامه؟! أما أنا فلا أظنه يستطيع ذلك.
فكيف له أن يقول ما يقوله بأنهم قوم يرعون الوحشوش بحيث تأمن على حياتها عندهم!
فهو يبني مفارقة رائعة بين أمن الوحش في مراعي قومه وبين رهبة الإنس والجن من قومه حين يغضبون؟
وهم يتفوقون على بني جنسهم بفضيلتين: أهدافهم النبيلة، وكرمهم الذي لا مثيل له،فهل كنا نقبل بما يقوله عن قومه بهذا القدر من الفخر لو أنه لم يستهل قصيدته بقصته مع الذئب؟
فلوحة الذئب بالقصيدة تشكل الهيكل العظمي في جسم الإنسان الذي يبنى عليه كافة أعضاء الجسم من عضلات تساعده على الحركة والتنقل، ومن أجهزة تساعده على التنفس والحياة، ولذلك لا يمكن التعامل مع هذا المشهد الرائع بسطحية، بعيدا عن علاقته ببقية أجزاء القصيدة، فإلى جوارِ قيم الكرمِ والشجاعة والعطف على الوحش الشرس؛ رصَدَ الشاعِرُ قيمةً مهمّة ونبيلة قد لا يفطن لها كثير ممن يمرّون بالقصيدة، مفادها أن الرحيل في الصحراء ـ وما فيها من قسوةٍ وعطشٍ وجوع وحَرّ ـ يجعَلُ رفيقي الدربِ صديقين حتى ولو كان قوماهما على حربٍ فيما بينهما، فللحربِ والاختصام بين البشر شأن، ولكائنين حيّين يعبران الصحراءَ مسافِرَين إلى مكان ما شأن آخر، عليهما أولاً أن ينتصرا على هذهِ الغول العطشى إلى دمائِهما قبل أن يفكرا بغير ذلك:
وكلُّ رفيقي كُلِّ رَحْلٍ وإن هُما = تعاطى القنا قوماهُما، أخوانِ

لقد استخدم الشاعر في معظم أبياته الجمل الاسمية التي تدل على الثبات فقد افتتح القصيدة بجملة اسمية ابتدأها بحرف الواو(و)، الذي يدل على الاستئناف والاستطراد في الحركة النفسية التي تتفاعل بداخله، " وأطلسَ عسّال" فالفكرة التي تتحرك في نفسه نتيجة حالة المعاناة التي تضغط عليه من الداخل والتي لا يجد طريقة للفضفضة عما به لأي كان، أو حتى من خلال أشعاره، التي كانت بمثابة نافذة واسعة يطل من خلالها على الحياة، فهو يدافع عن نفسه أمام اعتى الشعراء، وأمام أعظم الخصوم، حتى انه هجا الأمراء والولاة في كثير من المواقف، إلا إنه هنا لا يمكن له أن يفصح عما في نفسه بشكل صريح لا لشيء إلا لأن خصمه هذه المرة هي ابنة عمه وزوجته التي أحب" فجرحه بكفه"فهو يقول:
وَلَـكِنْ نَسِـيـبـاً لا يَــــزالُ يَـشُـلُّـنـي = إلَــيْــكَ، كَــأنــي مُـغْـلَقٌ بِرِهَـــانِ
سَوَاءٌ قَرِينُ السَّوْءِ فـي سَـرَعِ البِلـى = عَلـى الـمَـرْءِ، وَالعَـصْرَانِ يَختَلِـفَـانِ
تَمِـيمٌ، إذا تَـمّــتْ عَـلَـيـكَ، رَأيـتَـهـا = كَـلَـيْــلٍ وَبَــحْــرٍ حِـيـــنَ يَـلْـتَـقِـيَـانِ
همُ دونَ مَن أخشَى، وَإني لَدُونَهـمْ، = إذا نَـبَـحَ الـعَـاوِي، يَـدِي وَلِـسَـاني
فَــلا أنَا مُـخْـتَـارُ الـحَـيَـاةِ عَلَـيْـهِمُ = وَهُـمْ لَنْ يَبيعُـونـي لفَـضْـلِ رِهَـانـي

كما نلاحظ استخدامه لفعل الأمر" أدن، تعشَّ" وهذه دلالة على أن الشاعر يريد ان يقول لنا بأنه صاحب أيادٍ بيضاء على الوحش وعلى الإنسان، تماما مثل أبيه غالب وجده صعصعة، فهو بذلك يمهد لما سيقوله لاحقا عن زوجته التي نبذته وتركته، يريد القول انه مدّ لها يده مفتوحة مثلما قلبه مفتوح على مصراعيه، إلا إنها ترده وتقابله بما لا يحب.
لقد طربتُ كثيراً على موسيقا الشعر في هذه القصيدة، فهو يستخدم ألفاظاً رقيقة تعبر عما يجول في قلبه من محبة ممزوجة بحسرة تذيب صخر الجبال، حين يقول: " نَكُـنْ مثـلَ مَـنْ يـا ذئــبُ يَصْطَحـبـانِ" إنني رأيت في هذه الجملة كثيرا من العاطفة والحب، وبنفس الوقت رأيت فيها الرجاء، ورأيت أيضا الحسرة واضحة جلية، هو يحب زوجته ولكنه لا يستطيع كسب ودها لأن طبعه الغالب في لحظات الوعي عنده يختلف تماما عما هو عليه في الباطن.
كما وأن اللغة التي استخدمها مكثفة رغم بساطتها وبعدها عن الغريب، فقد تلاءمت الألفاظ مع المعاني التي أرادها الشاعر بشكل كبير، فلا يجد القارئ اية صعوبة في تفاعله مع النص، ناهيك عن الحكمة التي تميزت بها بعض أبياته، قبل أن ينتقل بحسن التخلص من حالة وصف معاناته مع زوجته إلى موضوع الفخر بنفسه وبقومه، إذ يقول:
وَكُـلُّ رَفيـقَيْ كلِّ رَحْلٍ، وَإن هُـمـا = تَـعـاطَـى الـقَـنَـا قَوْمـاهُـمـا، أخَـــوَانِ

كما لاحظت بأنه يوظف الألفاظ القرآنية التي تأتي في النص الشعري بعفوية لا تكلف فيها بحيث يمتزج النص مع بعضه البعض كوحدة واحدة:
وَأشَعَلْـتِ فــيّ الشّـيـبَ قَـبـلَ زَمَـانـي
وقد ورد هذا اللفظ في الآية القرآنية الآتية:{قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِّ شَقِيًّا }( )
ولكن الدلالة هنا اختلفت عن الدلالة في الآية القرآنية، إذ إنه يريد القول في القصيدة بان نوار زوجته قد جعلته يهرم قبل أوانه من شدة ما لقي منها من عذاب.

الخاتمة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسوله الكريم وبعد،
لقد اجتهدت بتحليل هذه القصيدة، ووصلت إلى نتيجة هامة مفادها، أن الفرزدق الذي كانت الشعراء تهابه لدرجة أن بعضهم تنازل له عن بيت من الشعر أو أكثر؛ اتقاء لسانه وهجائه المقذع، إلا إنني وجدت فيه إنساناً كريماً، تعذب بفعل الحب من طرف واحد، الذي حمله في صدره لزوجته نوار، فبات سلوكه في كثير من الأحايين سلوك المنتقم، ومزاجه أصبح متقلبا لا يرسو على أمر، ولذلك؛ فإنني أوصي الدارسين بدراسة أشعار الفرزدق حسب المنهج الأسلوبي والمنهج النفسي، لأنني على ثقة بأنهم سيكتشفون هذه القامة الشعرية الفذة.


فهرس الموضوعات

الموضوع الصفحة
المقدمة 1
التمهيد 3
أ‌- حياة الفرزدق 3
ب‌- الفرزدق والذئب 3
الفصل الأول 6
1- مناسبة القصيدة 6
2- تحليل لوحة الذئب في القصيدة 7
الخاتمة 14
فهرس الموضوعات 15



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر والمراجع
المصادر
القرآن الكريم

1- الشنفرى، عمر بن مالك الأزدي (70ق.هـ)، لامية العرب، عني بدراستها وشرحها صلاح الدين الهواري، ط1، بيروت وصيدا: المكتبة العصرية، 2006م/1427هـ.
2- الفرزدق، همام بن غالب بن صعصعة(110هـ)، ديوان الفرزدق، كرم البستاني، بيروت وصيدا: دار صادر،1966.
3- الجمحي، محمد بن سلام (231هـ)، طبقات فحول الشعراء، قرأه وشرحه محمود محمد شاكر، جدة: دار المدني، ج2، (د.ت.).
4- ابن قتيبة، أبو محمد(276هـ)، الشعر والشعراء، تحقيق وشرح، أحمد محمد شاكر، القاهرة: دار الحديث، 1423هـ/ 2003م.
5- الأصفهاني، أبو الفرج(356هـ)، الأغاني، ج2، شرحه وكتب هوامشه سمير جابر، بيروت دار الفكر،ج21،(د.ت.).

المراجع
النوتي، زكريا عبد المجيد، الذئب في الأدب القديم، ط1، القاهرة: ايتراك للنشر والتوزيع،2004.
 
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...