العبيــــدي - التذكرة السعدية

[SIZE=6]العبيــــدي
التذكرة السعدية[/SIZE]


بسم الله الرحمن الرحيم
رب تمم بفضلك وكرمك.
بعد حمد الله الذي فتح أنوار الحكم في رياض الأذهان الناضرة، وبين أسرار الكلم في حدائق الخواطر الناظرة، وحفظ نظام سلك الفصاحة في كل زمان وعصر، وحصر أنواع البلاغة في صنفي نظم ونثر، وأرسل نبيه وصفيه محمداً عليه الصلاة والسلام ببراعة اللهجة والبيان والحكم الظاهر البرهان، المخصوص بحسن الإيراد والتبيان، وطهر آله وأيد أصحابه ذوي الأوجه الصباح والألسن الفصاح.
فقد سبق مني جمع كتاب مشتمل على لطايف أشعار المحدثين من النسيب محتو على نخب ما سمح خواطرهم من الغزل والتشيب وسميته النزهة السعدية في الأشعار العربية، مطرزاً باسم من حلَّ من المجد في الذروة الباسقة، وبرز جواد فضله وكرمه على الجياد السابقة، وأشرقت الليالي بأنواره، وأطرقت الأقدار من أهواله، وأعطى من المكرمات معلاها، ومن غنائم المأثرات من باعها وصفاياها، ومن بيوت السناء أرفعها دعائم، ومن أجنحة الكرم أطولها قودام، وهو الصاحب الأعظم المخدوم المعظم مستخدم السيف والقلم، مالك أزمة الأمم، ملاذ بني آدم، آصف الزمان صاحب ديوان الممالك شرقاً وغرباً، سلطان الوزراء بعداً وقرباً، سعد الحق والدنيا والدين، عضد الملوك والسلاطين، ملجأ العلماء في العالمين، ابن الصاحب الأعظم المخدوم المعظم، العالم العادل، المؤيد المظفر أبي الفضل ملاذ الضعفاء، تاج الدنيا والدين، فخر الإسلام والمسلمين، غوث الخلائق أجمعين، أبقاهما الله بقاء السماكين، وأدامهما دوام الفرقدين، الذي لو تصفحت أحوال الدول، وتتبعت أحاديث الأمم الأول، وأمعنت البحث عن مكارمهم وفضائلهم، وما بلغوه من درجاتهم ومنازلهم، لما وجدت له نظيراً يساميه، ولا قريناً يضاهيه.
همام له في مرتقى المجد مصعد ... يلوح به العيوق في ثوب حامد
كريم حباه المشتري بسعوده ... فأصبح في الآفاق بكر عطارد
فلا زال في ظل السعادة رافلاً ... يحوز جميع الفضل في شخص واحد
لا زالت جدوده سعيدة، وسعوده جديدة، وعلياؤه محسودة، وأعداؤه محصودة، ما ذر ضوء النجوم، ودر نوء الغيوم، فأقبلت الجماعة على حفظه ودرايته وبحثه وقراءته، فالتمسوا مني أن أجمع مجموعة متضمنة لطائف شعر المتقدمين، وطرائف قريض الجاهليين والمخضرمين، في فنون شتى، فرأيت التماس ما اقترحوا علي أولى وأحرى، فأقدمت على اختيار ما هو نفيس المعنى، بارع اللفظ والفحوى، مختار السبك، مستقيم الرصف، جميل المطلع، حسن المقطع، مادة للمترسل والشاعر، متكفل بشحذ الذهن، وجلاء الخاطر، من الحماسات الثلاثة التي وقعت إلي، حماسة أبي تمام حبيب بن أوس الطائي، وحماسة أبي هلال الحسن بن عبد الله بن سهل، وحماسة الشيخ أحمد بن فارس، رحمهم الله، مضيفاً إليها لطائف أشعار المحدثين، وطرائف قريض المتأخرين، في آخر كل باب، سالكاً طريق الاختصار دون الإطناب، وأضم أيضاً إليها أبواباً أخر في أصناف الشعر، لما يحتاج إليها في المكاتبات والمراسلات والمحاورات، وليست في هذه الحماسات، فجاءت هذه المنتخبة لطيفة المقاصد، صافية المصادر والموارد، سالمة من الألفاظ الحوشية، خالصة من العبارات الوحشية، جامعة بين البداوة ورقة الحضارة، كأنها الشجرة البرية في الصلابة والبستانية في الغضارة، فأتحفت بها خزانة كتبه الشريفة، وسددته المنيفة، لا زالت معمورة ببقائه ما دام الفرقدان، مغمورة بحضور الأفضل الكرام ما استنار النيران، وسميتها التذكرة السعدية في الأشعار العربية، كمل الله تعالى سعادتها في الآخرة والدنيا، وأعطاها أقصى الرتب العليا، وأسأله أن يكثر بها النفع عاجلاً، والإثابة عليها آجلاً، وأن ييسرها ويسيرها، إنه ولي التوفيق والملى بالخير والحقيق، وهو حسبنا ونعم الوكيل.
ورتبتها على أربعة عشر باباً:
(.....)

***

الباب الثالث

النسيب

قال ابن الدمينة:
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجدِ
لقد زادني مسراكِ وجداً على وجدِ
أأنْ هتفت ورقاءُ في رونق الضحى
على فننٍ غض النبات من الرندِ
بكيتُ كما يبكي الوليدُ ولم يزلْ
جليداً وأبديتُ الذي لم تكن تبدي
وقد زعموا أن المحب إذا دنا
يمل وأن النأي يشفي من الوجدِ
بكلٍ تداوينا فلم يشف ما بنا
على ذاكَ قربُ الدار خيرٌ من البعدِ
على أن قربَ الدار ليس بنافع
إذا كانَ من تهواهُ ليس بذي ود
للصمة بن عبد الله القشيري:
حننتَ إلى ريا ونفسكَ باعدتْ ... مزاركَ من ريا وشعباً كما معا
فما حسنٌ أن تأتي الأمر طائعاً... وتجزع أن داعي الصبابة أسمعا
وأذكرُ أيامَ الحمى ثم أنثني... على كبدي من خشيةٍ أن تصدعا
وليستْ عشياتُ الحمى برواجعٍ... عليكَ ولكنْ خل عينيك تدمعا
قال ابن الدمينة:
أما يستفيقُ القلبُ إلا انبرى له ... توهمُ صيفٍ من سعادَ ومربعِ
أخادعُ عن أطلالها العينَ إنه ... متى تعرف الأطلال عينك تدمعِ
عهدتُ بها وحشاً عليها براقعٌ... وهذي وحوشٌ أصبحتْ لم تبرقعِ
لآخر:
فيا ربَّ إنْ أهلك ولم ترو هامتي... بليلى أمتْ لا قبرَ أعطشٌ من قبري
وإنْ أَك عن ليلى سلوتُ فإنما ... تسليتُ عن يأسٍ ولم أسلُ عن صبر
وإنْ يكُ عن ليلى غنىً وتجلدٌ ... فربَّ غنى نفسٍ قريبٍ من الفقرِ
لأبي صخر الهذلي:
أما والذي أبكى وأضحك والذي ... أمات وأحيا والذي أمره الأمرُ
لقد تركتني أحسدُ الوحش أن أرى ... أليفين منها لا يروعهما الذعرُ
فيا حبها زدني جوىً كل ليلةٍ ... ويا سلوةَ العشاقِ موعدكِ الحشرُ
عجبتُ لسعي الدهر بيني وبينها ... فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر
وله أيضاً:
قد كان صرمٌ في المماتِ لنا ... فعجلتِ قبل الموتِ بالصرمِ
ولما بقيتِ ليبقينَّ جوىً ... بين الجوانحِ مضرع جسمي
ما في الحياة إذا نأيتِ لنا ... خيرٌ ولا للعيشِ من طعمِ
فتعلمي أن قد كلفتُ بكم ... ثم افعلي ما شئتِ عن علمِ
لآخر:
وكنتَ إذا أرسلتَ طرفك رائداً ... لقلبك يوماً أتعبتك المناظرُ
رأيتَ الذي لا كله أنت قادرٌ... عليه، ولا عن بعضه أنت صابرُ
قال آخر:
أقولُ لصاحبي والعيسُ تهوي ... بنا بين المنيفةِ فالضمارِ
تمتعْ من شميمِ عرار نجدٍ ... فما بعدَ العشية من عرارِ
ألا يا حبذا نفحاتُ نجدٍ ... وريا روضه بعد القطارِ
وأهلكَ إذْ يحلُّ الحيُّ نجداً ... وأنتَ على زمانك غيرُ زارِ
شهورٌ ينقضينَ وما شعرنا ... بأنصافٍ لهنَّ ولا سرارِ
لآخر:
ولما رأيتُ الكاشحين تتبعوا ... هوانا وأبدوا دوننا نظراً شزرا
جعلت وما بي من صدودٍ ولا قلىً ... أزوركم يوماً وأهجركم شهرا
قال ابن هرمة:
استبق دمعك لا يودي البكاءُ به ... وأكففْ مدامع من عينك تستبقُ
ليس الشؤون وإنْ جادت بباقية ... ولا الجفونُ على هذا ولا الحدق
لآخر:
قد كنت أعلو الحبَّ حيناً فلم يزل ... بي النقض والإبرامُ حتى علانيا
لوم أر مثلينا خليلي جنابةٍ ... أشد على رغم العدو تصافيا
خليلين لا نرجو اللقاء ولا ترى ... خليلين إلا يرجوان التلاقيا
للحسين بن مطير:
فيا عجباً للناسِ يستشرفونني ... كأن لم يروا بعدي محباً ولا قبلي
يقولون لي أصرمْ يرجع العقل كله... وصرمُ حبيبِ النفس أذهب للعقل
ويا عجباً من حب من هو قاتلي ... كأني أجزيه المودة من قتلي
قال ابن الدمينة:
فلما رأت أنْ لا وصالَ وأنه... مدى الصرم مضروبٌ علينا سرادقهْ
رمتني بطرفٍ لو كمياً رمتْ به ... لبل نجيعاً نحره وبنائقه
ولمحٍ بعينيها كأن وميضه ... وميضُ الحيا تهدي إلى نجد شقائقهْ
قال أبو الطمحان القيني:
ألا عللاني قبل نوح النوائح ... وقبل ارتقاء النفس فوق الجوانح
وقبل غدٍ يا لهف نفسي على غدٍ ... إذا راحَ أصحابي ولستُ برائح
قال آخر:
هل الوجدُ إلاَّ أنَّ قلبي لو دنا ... من الجمرِ قيدَ الرمح لاحترق الجمر
أفي الحق أني مغرم بك هائمٌ ... وأنكِ لا خلَ هواكِ ولا خمرُ
فإنْ كنت مطبوباً فلا زلتُ هكذا ... وإنْ كنتُ مسحوراً فلا برأ السحرُ
قال آخر:
تشكى المحبون الصبابة ليتني ... تحملتُ ما يلقون من بينهم وحدي
فكانت لنفسي لذة الحب كلها ... فلم يلقها قلبي محبٌّ ولا بعدي
لجابر بن الثعلب الجرمي:
ومستخبر عن سر ريا رددته ... بعمياءَ من ريا بغير يقينِ
فقال انتصحني إنني لك ناصحٌ ... وما أنا إنْ خبرته بأمينِ
لآخر:
وكلُّ مصيباتِ الزمان وجدتها... سوى فرقة الأحبابَ هينة الخطب
لآخر:
فبتنا بين ذاك وبين مسك ... فيا عجباً لعيش لو يدوم
قال:
إذا ما تراختْ ساعة فاجعلنها ... لخيرٍ فإنَّ الدهر أعصلُ ذو شغبِ
فإنْ يك خيرٌ أو يكنْ بعض راحة ... فإنك لاق من هموم ومن كربِ
قال آخر:
أحب الأرض تسكنها سليمى ... وإنْ كانت توارثها الجدوبُ
وما دهري بحب تراب أرض ... ولكن من يحلُّ بها حبيبُ
أعاذلَ لو شربت الخمر حتى ... يكون لكل أنملة دبيبُ
إذنْ لعذرتني وعلمتِ أني ... لما أتلفتُ من مالي مصيبُ
لآخر:
ونبئتُ ليلى أرسلت بشفاعةٍ ... إليّ فهلا نفس ليلى شفيعها
أأكرم من ليلى علي فتبتغي ... به الجاه أمْ كنتُ امرءاً لا أطيعها
لآخر:
أبتِ الروادف والثدي لقمصها ... مسَّ البطونِ وأن تمس ظهورا
وإذا الرياحُ مع العشي تناوحتْ ... نبهنَ حاسدة وهجن غيورا
لبكر بن النطاح:
بيضاءُ تسحبُ من قيامٍ فرعها ... وتغيبُ فيه وهو وحفٌ أسحمُ
فكأنما فيه نهارٌ ساطعٌ ... وكأنه ليلٌ عليها مظلمُ
قال آخر:
تأملتها مغترةً فكأنما ... رأيتُ بها من سنة البدر مطلعا
إذا ما ملاءت العين منها ملأتها... من الدمعِ حتى أنزفَ الدمع أجمعا
لكثير:
وددتُ وما تغني الودادةُ أنني ... بما في ضمير الحاجببة عالم
فإنْ كان خيراً سرني وعلمته ... وإن كان شراً لم تلمني اللوائم
وما ذكرتكِ النفس إلا تفرقتْ ... فريقين منها عاذرٌ لي ولائم
وله أيضاً:
وأنتِ التي حببتِ شغباً إلى بدا ... إليَّ وأوطاني بلادٌ سواهما
إذا ذرفتْ عيناي أعتل بالقذى ... وعزةُ لو يدري الطبيبُ قذاهما
وحلت بهذا حلةً ثم أصبحتْ ... بأخرى فطابَ الواديان كلاهما
قال النميري:
تضوعِ مسكاً بطنُ نعمانَ إنْ مشتْ ... به زينبٌ في نسوةٍ عطراتِ
لكثير:
عجبتُ لبرئي منكئاً عز بعدما ... عمرتُ زماناً منكِ غير صحيحِ
فإنْ كان برءُ النفس لي منك راحةً ... فقد برئت إن كان ذاك مريحي
تجلى غطاءُ الرأس عني ولم يكدْ ... غطاءُ فؤادي ينجلي لسريحِ
لنصيب:
لقد هتفت في جنح ليلِ حمامةٌ ... على فننٍ وهناً وإني لنائمُ
كذبتُ وبيت اللهِ لو كنتُ عاشقاً ... لما سبقتني بالبكاءِ الحمائمُ
لدعبل الخزاعي:
ولما أبى إلا جماحاً فؤاده ... ولم يسل عن ليلى بمالٍ ولا أهلِ
تسلى بأخرى غيرها فإذا التي ... تسلى بها تغري بليلى ولا تسلي
قال آخر:
ولما بدا لي منك ميلٌ مع العدى ... سواي ولم يحدثْ سواك بديلُ
صددتُ كما صد الرمي تطاولتْ ... به مدةُ الأيام وهو قتيلُ
لآخر:
أحباً على حبٍ وأنتِ بخيلةٌ ... وقد زعموا أنْ لا يحبَّ بخيل
وإن بنا لو تعلمينَ لغلةً ... إليك كما بالحائماتِ غليل
قال آخر:
إذا كان لا يسليك عمن تودهُ ... تناءٍ ولا يشفيك طولُ تلاقِ
فهل أنتَ إلا مستعيرٌ حشاشةً ... لمهجة نفسٍ آذنتْ بفراقِ
لإبراهيم بن جناب الكلبي:
إذا ما شئتَ أنْ تسلى حبيباً ... فأكثرْ دونه عدد الليالي
فما سلى خليلك مثلُ نأيٍ ... ولا بلى جديدك كابتذالِ
لكثير:
وأدنيتني حتى إذا ما ملكتني ... بقولٍ يحلُّ العصم سهل الأباطحِ
تناهيتِ عني حين لا لي حيلةٌ ... وغادرتِ ما غادرتِ بين الجوانحِ
لعمارة بن عقيل:
تعرضنَ مرمى الصيد ثم رميننا ... من النبل لا بالطائشاتِ الخواطفِ
ضعائف يقتلنَ الرجالَ بلا دمٍ ... فيا عجباً للقاتلاتِ الضعائفِ
وللعين ملهىً في التلادِ ولم يقدْ ... هوى النفسِ شيءٌ كاقتيادِ الطرائفِ
قال آخر:
لئن كان يهدي بردُ أنيابها العلى ... لأفقر مني إنني لفقيرُ
فما أكثر الأخبارَ أن قد تزوجتْ ... فهل يأتيني بالطلاقِ بشيرُ
قال آخر:
يقر بعيني أن أرى رملة الغضا ... إذا ما بدتْ يوماً لعيني تلالها
ولستُ وإنْ أحببتُ من يسكن الغضا ... بأول راج حاجةً لا ينالها
قال ابن الدمينة:
سلي البانة الغناءَ بالأجرعِ الذي ... به البانُ هل حييتُ أطلالَ داركِ
وهل قمتُ في أظلالهنَّ عشيةً ... مقامَ أخي البأساء واخترتُ ذلك
وهل هملت عيناي في الدار غدوةً ... بدمعٍ كنظم اللؤلؤ المتهالكِ
أرى الناسَ يرجونَ الربيعَ وإنما ... ربيعي الذي أرجو نوالِ وصالك
أرى الناس يخشونَ السنين وإنما ... سنيَّ التي أخشى صروفَ احتمالك
لئن ساءني أن نلتني بمساءة ... لقد سرني أني خطرت ببالك
ليهنك إمساكي بكفي على الحشا ... ورقراقُ عيني رهبةً من زيالك
فلو قلت طأ في النار أعلم أنه ... رضىً لك أو مدنٍ لنا من وصالك
لتوبة بن الحمير:
ولو أن ليلى الأخيلية سلمتْ ... عليَّ ودوني تربةٌ وصفائح
لسلمتُ تسليمَ البشاشة أوزقا ... إليها صدى من جانب القبر صائحُ
وأغبطُ من ليلى بما لا أناله ... ألا كل ما قرت به العين صالحُ
ولو أن ليلى في السماء لصعدتْ ... بطرفي إلى ليلى العيونُ الكواشحُ
قال نصيب:
كأن القلب ليلةَ قيلَ يغدى ... بليلى العامرية أو يراحُ
قطاةٌ غرها شركٌ فباتتْ ... تجاذبه وقد علق الجناحُ
قال أبو حية النميري:
رمتني وستر الله بيني وبينها ... ونحن بأكناف الحجاز رميمُ
فلو أنها لما رمتني رميتها ... ولكن عهدي بالنضالِ قديمُ
قال آخر:
أسجناً وقيداً واشتياقاً وعبرةً ... ونأي حبيب إنَّ ذا العظيمُ
وإنَّ امرءاً دامت مواثيقُ عهده ... على مثلِ ما لاقيته لكريم
لآخر:
فواللهِ ما هذا أزيدت ملاحةً ... وحسناً على النسوان أم ليس لي عقل
قال أبو دهبل الجمحي:
أأتركُ ليلى ليس بيني وبينها ... سوى ليلة إني إذاً لصبورُ
عفا الله عن ليلى الغداةَ فإنها ... إذا وليتْ حكماً علي تجورُ
قال أبو بكر بن عبد الرحمن الزهري:
ولما نزلنا منزلاً طلهُ الندى ... أنيقاً وبستاناً من النور حاليا
أجد لنا طيبُ المكان وحسنه ... منىً فتمنينا فكنتِ الأمانيا
لمعدان بن المضرب العبدي:
صفا ود ليلى ما صفا ثم لم تطعْ ... عدواً ولم تسمع به قيل صاحبِ
فلما تولى ود ليلى لجانب ... وقوم تولينا لقوم وجانب
قال ابن الدمينة:
بنفسي وأهلي من إذا عرضوا له ... ببعض الأذى لم يدرِ كيف يجيب
ولم يعتذر عذرَ البريء ولم يزل ... به سكتةٌ حتى يقال: مريبُ
قال آخر:
لعمرك ما ميعاد عينيك والبكا ... بداراءَ إلا أنْ تهب جنوب
أعاشرُ في داراء من لا أحبه ... وبالرمل مهجورٌ إليَّ حبيب
إذا هب علويُّ الرياح وجدتني ... كأني لعلويِّ الرياح نسيب
قال آخر:
هل الحب إلا زفرةٌ بعد زفرة ... وحرٌّ على الأحشاء ليس له بردُ
وفيضُ دموع العين يا مي كلما ... بدا علمٌ من أرضكم لم يكن يبدو
لآخر:
يقول العدى لا باركَ الله في العِدى ... قد أقصر عن ليلى ورثت وسائله
ولو أصبحت ليلى تدبُّ على العصا ... لكانَ هوى ليلى جديداً أوائله
لآخر:
وما في الدهر أشقى من محب ... وإن وجد الهوى حلو المذاق
تراه باكياً في كل وقت ... مخافة فرقة أو لاشتياق
ليزيد بن الطثرية:
أيا خلة النفس التي ليس دونها ... بها من أخلاء الصفاء خليل
ويا من كتمنا حبه لم يطع به ... عدوٌ ولم يؤمنْ عليه دخيل
أما من مقام أشتكي غربةَ النوى ... وخوفَ العدى فيه إليك سبيلُ
أليس قليلاً نظرة إنْ نظرتها ... إليك وكلاً ليس منك قليل
فديتك أعدائي كثيرٌ وشقتي ... بعيدٌ، وأشياعي لديك قليلُ
وكنت إذا ما جئت جئت بعلة ... فأفنيت علاتي فيكف أقولُ
فما كل يوم لي بأرضك حاجةٌ ... ولا كل يوم لي إليك رسولُ
صحائفُ عندي للعتاب طويتها ... ستنشر يوماً والعتابُ طويلُ
فلا تحملي ذنبي وأنت ضعيفةٌ ... فحمل دمي يوم الحسابِ ثقيلُ
قال آخر:
ما أحدثَ النأيُ المفرقُ بيننا ... سلواً ولا طولُ اجتماع تقاليا
خليلي إلا تبكيا لي أستعنْ ... خليلاً إذا أفنيتُ دمعاً بكى ليا
كأنْ لم يكن بينٌ إذا كانَ بعده ... تلاقٍ ولكن لا إخالُ تلاقيا
لعبيد الله بن عبد الله الهذلي:
شققتِ القلبَ ثم ذرررتِ فيه ... هواكِ فليمَ فالتأم الفطورُ
تغلغل حبُّ عثمة في فؤادي ... فباديه، مع الخافي يسيرُ
تغلغل حيث لم يبلغ شرابٌ ... ولا حزنٌ ولم يبلغ سرورُ
لابن ميادة:
وما أنسَ ملْ أشياء لا أنسى قولها ... وأدمعها يذرين حشو المكاحلِ
تمتع بذا اليوم القصير فإنه ... رهينٌ بأيام الشهور الأطاولِ
لآخر:
بيضاء آنسةُ الحديث كأنها ... قمرٌ توسط تحت جنحٍ مبرد
موسومةٌ بالحسن ذاتُ حواسد ... إنَّ الحسانَ مظنة للحسد
وترى مدامعها ترقرقُ مقلة ... سوداءَ ترغبُ عن سواد الأثمد
لحسين بن مطير:
وكنتُ أذودُ العين أنْ تردَ البكا ... فقد وردتْ ما كنتُ عنه أذودها
خليليَّ ما بالعيش عتبٌ لو أننا ... وجدنا لأيام الحمى من يعيدها
ولي نظرةٌ بعد الصدود من الجوى ... كنظرة ثكلى قد أصيبَ وليدها
هل الله عافٍ عن ذنوبٍ تسلفت ... أم اللهِ إنْ لم يعفُ عنها يعيدُها
قال آخر:
أهابكِ إجلالاً وما بك قدرةٌ ... عليَّ ولكن ملءُ عين حبيبها
وما هجرتكِ النفسُ أنك عندها ... قليلٌ ولكن قلَّ عندي نصيبها
قال لآخر:
لكِ الله، إني واصلٌ ما وصلتني ... ومثنٍ بما أوليتني ومثيبُ
وآخذُ ما أعطيتِ عفواً وإنني ... لأزورُ عما تكرهين هيوبُ
فلا تتركي نفسي شعاعاً فإنها ... من الوجد قد كادت عليك تذوبُ
وإني لأستحيكِ حتى كأنما ... عليَّ بظهر الغيب منكِ رقيبُ
لآخر:
وما شنتا خرقاءَ واهية الكلى ... سقى بهما ساقٍ فلم يتبللا
بأضيعَ من عينكِ للدمع كلما ... توهمتَ ربعاً أو تذكرت منزلا
لأبي الشيص الخزاعي:
وقفَ الهوى بي حيث أنتِ فليس لي ... متأخرٌ عنه ولا متقدمُ
أجدُ الملامة في هواكِ لذيذةً ... حباً لذكركِ فليلمني اللومُ
أشبهتِ أعدائي فصرتُ أحبهم ... إذْ صارَ حظي منك حظي منهمُ
وأهنتني فأهنتُ نفسي صاغراً ... ما منْ يهون عليك ممن أكرمُ
لآخر:
أما والراقصاتِ بذاتِ عرقٍ ... ومنْ صلى بنعمانِ الأراك
لقد أضمرتُ حبكِ في فؤادي ... وما أضمرتُ حباً من سواكِ
أطعتِ الآمريكِ بصرم حبلي ... مريهم في أحبتهم بذاكِ
فإنْ هم طاوعوكِ فطاوعيهم ... وإنْ عاصوكِ فاعصي من عصاكِ
أبو القمقام الأسدي:
اقرأ على الوشلِ السلامَ وقل له ... كلُّ المشارب مذ هجرتَ ذميمُ
سقياً لظلك بالعشي وبالضحى ... ولبرد مائكَ والمياهُ حميمُ
لو كنتُ أملك منعَ مائك لم ينلْ ... ما في قلاتك ما حييتُ لئيمُ
قال ابن الدمينة:
وأنتِ التي كلفتني دلج السرى ... وجونُ القطا بالجلهتين جثومُ
وأنتِ التي قطعتِ قلبي حزازة ... وقرفتِ قرحَ القلب فهو كليمُ
وأنتِ التي أحفظتِ قومي كلهم ... بعيدُ الرضا داني الصدود كظيمُ
فأجابته أمامة:
وأنت الذي أخلفتني ما وعدتني ... وأشمتَّ بي من كان فيك يلومُ
وأبرزتني للناس حتى تركتني ... لهم غرضاً أرقى وأنت سليمُ
فلو أنَّ قولاً يكلم الجسم قد بدا ... بجسمي من قول الوشاة كلومُ
لابن الدمينة:
وإذا عتبتِ عليَّ بتُّ كأنني ... بالليل مختلس الرقاد سليمُ
ولقد أردتُ الصبرَ عنك فعاقني ... علقٌ بقلبي من هواكِ قديمُ
يبقى على حدثِ الزمان وريبه ... وعلى جفائك إنه لكريمُ
قال جميل:
وماذا عسى الواشون أن يتحدثوا ... سوى أن يقولوا إنني لك عاشقُ
نعم صدقَ الواشون أنت كريمةٌ ... علينا وإنْ لم تصفُ منك الخلائقُ
يضمُّ علي الليلُ أطباقَ حبها ... كما ضم أزرارَ القميص البنائقُ
قال آخر:
وما برحَ الواشون حتى ارتموا بنا ... وحتى قلوبٌ عن قلوب صوادفُ
وحتى رأينا أحسرَ الوصل بيننا ... مساكتةٌ لا يقرفُ الشر قارفُ
لآخر:
فإنْ ترجعِ الأيامُ بيني وبينها ... بذي الأثل صيفاً مثل صيفي ومربعي
أشد بأعناق النوى بعد هذه ... مرائر إنْ جاذبتها لم تقطعِ
قال زياد بن جميل:
رويقَ إني وما حجَّ الحجيجُ له ... وما أهلَّ بجنبي نخلة الحرمُ
لم ينسيني ذكركم مذ لم ألاقكم ... عيشٌ سلوتُ به عنكم ولا قدمُ
ولم يشارككِ عندي بعدُ غانيةٌ ... لا والذي أصبحتْ عندي له نعمُ
قال عمرو بن ضبيعة الرقاشي:
تضيقُ جفونَ الصبر عن عبراتها ... فتسفحها بعد التجلد والصبرِ
وغصةِ صدر أظهرتها فرفهتْ ... حزازة حرٍ في الجوانح والصدرِ
ألا ليقلُ من شاءَ ما شاء إنما ... يلامُ الفتى فيما استطاع من الأمر
قضى الله حبَّ المالكية فاصطبر ... عليه فقد تجري الأمورُ على قدرِ
لمرداس بن همام الطائي:
هويتكِ حتى كاد يقتلني الهوى ... وزرتك حتى لامني كلُّ صاحبِ
وحتى رأى مني أدانيكِ رقةً ... عليهم ولولا أنتِ ما لانَ جانبي
ألا حبذا لوماً الحياءُ وربما ... منحتُ الهوى من ليس بالمتقاربِ
بنفسي ظباءٌ من ربيعة عامر ... عذابُ الثنايا مشرفاتُ الحقائبِ
لبعض بني أسد:
تبعتُ الهوى يا طيبُ حتى كأنني ... من أجلك مضروس الجرير قؤودُ
تعجرفَ دهراً ثم طاوع أهله ... فصرفه الرواضُ حيث تريدُ
وإنَّ ذيادَ الحبّ عنك وقد بدتْ ... لعيني آياتُ الهوى لشديدُ
وما كلُّ ما في النفس للناس مظهر ... ولا كل ما لا تستطيع نذودُ
وإني لأرجو الوصلَ منكِ كما رجا ... صدِي الجوفِ مرتاداً كداهُ صلودُ
وكيف طلابي وصلَ من لو سألته ... قذى العين لم يطلبْ وذاك زهيدُ
ومن لو رأى نفسي تسيلُ لقالَ لي ... أراكَ صحيحاً والفؤادُ جليدُ
قال آخر:
إني وإياكِ كالصادي رأى نهلاً ... ودونهُ هوة يخشى بها التلفا
رأى بعينيه ماءً عزَّ موردهُ ... وليس يملكُ دونَ الماء منصرفا
قال آخر:
وإني على هجران بيتكِ كالذي ... رأى نهلاً رياً وليس بناهلِ
يرى بدر ماءٍ زيدَ عنه وروضةً ... برودَ الضحى فينانةً بالأصائلِ
لآخر:
منىً إنْ تكنْ حقاً تكنْ أحسن المنى ... وإلاَّ فقد عشنا بها زمناً رغدا
قال آخر:
خليليَّ أمسى حبَّ خرقاءَ عامدي ... ففي القلب منه وقرةٌ وصدوعُ
ولو جاورتنا العام خرقاءُ لم نبلْ ... على جدبنا إلاَّ يصوبَ ربيعُ
قال آخر:
ألمّا على الدار التي لو وجدتها ... بها أهلها ما كان وحشاً مقيلها
وإنْ لم يكنْ إلا معرجَ ساعة ... قليلاً فإني نافعٌ لي قليلها
قال آخر:
ماذا عليك إذا خبرتني دنفاً ... رهنَ المنية يوماً أنْ تعودينا
أو تجعلي نطفةً في القعبِ باردةً ... وتغمسي فاكِ فيها ثم تسقينا
قال جميل بثينة:
بثينةُ ما فيها إذا ما تبصرتْ ... معابٌ ولا فيها إذا نسبتْ أشبُ
لها النظرةُ الأولى عليهم وبسطةٌ ... فإنْ كرتِ الأبصارُ كان لها العقبُ
إذا ابتذلتْ لم يزرها تركُ زينة ... وفيها إذا ازدانت لذي نيقة حسبُ
قال آخر:
تحمل أصحابي ولم يجدوا وجدي ... وللناسِ أشجانٌ ولي شجنٌ وحدي
أحبهمُ ما دمتُ حياً فإنْ أمتْ ... فوا كبداً ممن يحبكمُ بعدي
قال الحارثي:
سلبتِ عظامي لحمها فتركتها ... مجردةً تضحى إليكِ وتخصرُ
وأخليتها من مخها فتركتها ... أنابيبَ في أجوافها الريحُ تصفرُ
إذا سمعتْ باسم الفراقِ تقعقعتْ ... مفاصلها من هولِ ما تتنظرُ
خذي بيدي ثم أنهضي بي تبيني ... بي الضرَّ إلاَّ أنني أتسترُ
فما حيلتي إنْ لم تكن لكِ رحمةٌ ... عليَّ ولا لي عنك صبرٌ فأصبرُ
وليس الذي يجري من العين ماؤها ... ولكنها نفسٌ تذوبُ فتقطرُ
فوالله ما قصرتُ فيما أظنه ... رضاك ولكني محبٌّ مكفرُ
لعارق الطائي:
ألا حيِّ قبل البين من أنتَ عاشقهُ ... ومن أنتَ مشتاقٌ إليه وشائقهْ
ومن لا تواتي داره غير فينة ... ومن أنتَ بكي كلَّ يوم تفارقهْ
قال آخر:
أحبك حباً لا أعنفُ بعده ... محباً ولكني إذا ليمَ عاذرهُ
وكفكفتُ دمعي إنْ يكون طليعة ... على سرِّ نفسي حين ينهلُّ قاطرهُ
لآخر:
أفي كل عامٍ منجدون ومتهمُ ... وفي كلّ عام رحلةٌ ومسيرُ
وكنتُ أرى ألاَّ تفرقَ بيننا ... ولكنما الدنيا الغرور غرورُ
دخولك من باب الهوى إن دخلته ... يسيرٌ ولكنَّ الخروجَ عسيرُ
لآخر:
لقد آذنتْ بالبين هيفاءُ ليتها ... به آذنتنا والفؤادُ جميعُ
وإني وإنْ واجهن.... ... لكالسيف يبلى الجفن وهو صنيعُ
أرجي شباباً بعد خمسين حجة ... لهني في لا مطمعٍ لطموعُ
لآخر:
لقد كانت الأيامُ إذْ نحنُ باللوى ... تحسنُ بي لو دامَ ذاك التحسنُ
ولكنّ دهراً بعد ذاك تقلبتْ ... لنا من نواحيه ظهورٌ وأبطنُ
وإني على أن قد تعزيتُ بعدكم ... وأعرضتُ حتى كاد ذو الضغن مبطنُ
لكالدنفِ المنبي العوائدَ إنه ... إلى صحة مما به وهو مثخنُ
لمهدي بن الملوح:
سقى بلداً أمستْ سليمى تحله ... من المزنِ ما تروي و... وتسيمُ
وإنْ لم أكنْ من قاطنيه فإنه ... يحل به شخصٌ عليَّ كريمُ
ألا حبذا من ليس يعدلُ قرنه ... لديَّ وإنْ شطَّ المزارُ نعيمُ
ومن لامني فيه حبيبٌ وصاحبٌ ... فردَّ بغيظٍ صاحبٌ وحميمُ
قال آخر:
تبدتْ فقلتُ الشمس عند طلوعها ... بجلد غني اللون عن أثر الورسِ
فلما كررتُ الطرفَ قلتُ للصاحبي ... على مرية: هاهنا مطلع الشمس
قال آخر:
ألا إنّ ..... دونه قلل الحمى ... مني النفس لو كانت تنال شرائعهْ
أريتكَ أن شطتْ بك العام نيةٌ ... وغالك مصطافُ الحمى ومرابعهْ
لبيهس الأعيري:
ألم تر ظمياء الشباك تبدلتْ ... بديلاً وحلتْ حبلها من حباليا
بنفسي وأهلي من لو أني وجدته ... على البحر فاستسقيته ما سقانيا
ومنْ لو رأى الأعداء ينتضلونني ... لهم غرضاً يرمونني لرمانيا
ومن لو عصيتُ الناسَ فيه جماعةً ... وصرمتُ خلاني له لجفانيا
أعد الليالي ليلةً بعد ليلة ... للقيان لاه لا يعدُّ اللياليا
لمرداس بن أبي عامر:
وخلتْ سليمى في هضابٍ وأيكةٍ ... فليس عليها يوم ذلك قادرُ
وألقتْ عصاها واستقرتْ بها النوى ... كما قر عيناً بالإيابِ المسافرُ
لسوار بن مضرب:
تغنى الطائرانِ ببين سلمى ... على غصنين من غربٍ وبانِ
فكانَ البانُ أنْ بانتْ سليمى ... وفي الغرب اغترابٌ غيرُ دانِ
لخليفة بن روح الأسدي:
فسلْ أمَّ سهل هل كاعهدها الغنى ... ومالٌ حوته بعدنا وخليل
وباللهِ سلها هل تطاول ليلها ... كما الليلُ مذ غابتْ عليَّ يطولُ
لسماعة الأسدي:
أيا عاذلي لولا نفاسةُ حبها ... عليك لما باليتُ أنك خابرهُ
وكنتُ إذا استودعتُ سراً طويتهُ ... بحفظٍ إذا ما ضيعَ السرَّ ناشرهُ
وإني لأعرى بالمغيبة صاحبي ... حياء كما أرعاهُ حين أحاضرهُ
وقد كانَ قلبي في حجاب يكنه ... فحبك من دون الحجاب نباشرهُ
لمهاجر بن عبيد الأسدي:
أجنُّ إلى ليلى وأحسبُ أنني ... كريمٌ على ليلى وغيري كريمها
أإنْ آثرتْ بالودَ أهلَ بلادها ... على نازح من أرضها لا ألومها
فلا يستوي منْ لا يرى غير لمة ... ومن هو ثاو عندها لا يريمها
لجميل:
أظنُّ هواها تاركي بمضيعة ... من الأرض لا مالٌ لديَّ ولا أهْلُ
ولا أحدٌ أوصي إليه وصيتي ... ولا وارثٌ إلا المطيةُ والرحلُ
قال آخر:
يحدث أسراري عدوي وإنني ... على سرها من أن يباح شحيحُ
وإني لأطوي السرَّ في مضمر الحشا ... لألقاكِ يوماً والأديمُ صحيحُ
قال آخر:
إذا شئتِ تخفي الذي بي فقيدي ... دموعي وخلي عن رقادي لأرقدا
فأنتِ التي أحللتني ساحة الهوى ... وعودت دمعي عادةً فتعودا
قال آخر:
أقول لماء العين امعن لعلها ... بما لا يرى من غائب الوجه تشهدُ
ولم أرَ مثل العين ضنتْ بمائها ... علي ولا مثلي على الدمعِ يحسدُ
قال آخر:
كأن فؤادي صدعْ ساقٍ مهيضةٍ ... عنيفٌ مداويها بطيء حبورها
فإنْ عصبوها بالجبائر أوجعتْ ... وإنْ تركوها أنبت صدعاً وقورها
قال آخر:
وعلقتُ ليلى وهي ذاتُ ذوائبٍ ... تردّ علينا بالعشيّ المراميا
فشب بنو ليلى وشبّ بنو... ... وأعلاقُ ليلى في الفؤاد كما هيا
قال الطهمان:
خليليَّ إني اليومَ شاكٍ إليكما ... وهل تنفع الشكوى إلى من يزيدها
فشب بنو ليلى وشبَ بنو.... ... أظلَّ بأطرافِ البنان أذودها
خليلي شدا بالعصائبِ وانظرا ... إلى كبدي هل بتّ صدعاً عمودها
ولن يلبث الواشونَ أن يكسروا العصا ... إذا لم يكن صلباً على البري عودها
قال عمر بن أبي ربيعة:
قالت سكينةُ والدموعُ ذوارفٌ ... منها على الخدين والجلباب
ليتَ المغيريَّ الذي لم أجزهِ ... فيما أطالَ تصيدي وطلابي
كانت ترد لنا المنى أيامنا ... إذا لا نلامُ على هوىً وتصابي
خبرتُ ما قالت فبتُ كأنما ... يرمى الحشا بنوافذِ النشابِ
أسكينَ ما ماءُ الفراتِ وطيبه ... منا على ظمأٍ وحبِّ شرابِ
بألذَّ منكِ وإنْ نأيتِ وقلما ... ترعى النساءُ أمانة الغيابِ
لبكر بن النطاح:
وكذبتُ طرفي عنكَ والطرفُ صادقٌ ... وأسمعتُ أذني فيك ما ليس يسمعُ
ولم أسكنِ الأرضَ التي تسكنينها ... لكيما يقولوا صابرٌ ليس يجزعُ
لقيتُ أموراً فيكِ لم ألقَ مثلها ... وأعظم منها منك ما أتوقعُ
فلا كمدي يبلى ولا لك رحمةٌ ... ولا عنك إقصارُ ولا فيك مطمعُ
قال نصيب:
ألا إن ليلى العامرية أصبحتْ ... على النأي مني ذنبَ غيري تنقمُ
وما ذاك من جرم أكونُ اجترمتهُ ... إليها فتجزيني به حيث أعلمُ
ولكنَّ إنساناً إذا مل صاحباً ... وحول صرماً لم يزلْ يتجرمُ
وإن الألى كانوا صديقاً بطانةً ... لنا أصبحوا أحفاهم المتجهمُ
قالت امرأة من كلاب:
فأنتَ الذي أخلفتني ما وعدتني ... وباعدتَ لي ما ليس بالمتباعدِ
وأشمت بي الأعداءَ حين هجرتني ... وخليتني أرمى بنبل قواصدي
قال آخر:
بثينة من آلِ النساء وإنما ... يكنّ لأدنى لا وصالَ لغائبِ
يخنَّ البريءَ المطمئن فؤاده ... ويحلفنَ أيماناً وهنَّ كواذبُ
قال آخر:
إذا متُّ فادفني إلى أصلِ كرمةٍ ... تروي عظامي بعد موتي عروقها
ولا تدفنني بالفلاةِ فإنني ... أخافُ إذا ما مت أنْ لا أذوقها
لآخر:
ذريني أشبْ همي براحٍ فإنني ... أرى الدهر فيه كربةٌ ومضيق
وما أنا إلا كالزمانِ إذا صحا ... صحوتُ وإن ماقَ الزمان أموق
لآخر:
والروحُ مستلبٌ إذا لم ألقكم ... فإذا التقينا عاد في الروحُ
قال آخر:
فلو أنَّ ما أشكو إليكم شكوته ... إلى حجرٍ لا رفضَّ أو لتصدعا
تصدون عمن لو تيقن أنه ... صدود انقطاعٍ عنكم لتقطعا
قال آخر:
أما في صروف الدهر أنْ يرجعَ الهوى ... ومذ مل العرب يوماً من البعد
بلى في صروف الدهر كل الذي أرى ... ولكنما أغفلنَ حظي على عمدِ
قال العباس بن الأحنف:
لو كنتِ عاتبةً لسكنَ لوعتي ... أملي رضاكِ وزرتُ غير مراقبِ
لكنْ مللتِ فلم تكن لي حيلةٌ ... صدُّ الملولِ خلافُ صد العاتبِ
قال آخر:
ألا إنَّ قولُ القائلين بأنه ... تجازى قلوبُ العاشقين لباطلُ
فما بالُ قلبي كالجناحِ خفوقه ... وقلبكَ عما فيه قلبي غافلُ
قال آخر:
تعللني بالوعد حتى كأنني ... مزارعُ كمون تعلل بالوعدِ
وبي منك ما لو كان بالصخرة هده ... وبالوجد ذابَ الوجدُ من شدة الوجدِ
قال آخر:
سأكتمُ حبها بالغيبِ ما لم ... ينمَّ به التنفس والدموعُ
وما من ساعةٍ إلا لسلمى ... وإنْ بخلتْ إلى نفسي شفيعُ
قال آخر:
يا من تشاغلتِ العيونُ بوجنتيهِ عن الرياضِ
فتنزهتْ فيما رأيهُ عن التوردِ والبياضِ
إنْ كنت ترضى بالصدودِ فإنني بالصدِّ راض
إلى هنا أنشده ابن فارس في حماسته قال جميل بن عبد الله بن معمر:
علقت الهوى منها وليداً فلم يزلْ ... إلى اليوم ينمي حبها ويزيدُ
وأفنيتُ عمري في انتظار نوالها ... وأبلى هواها الدهر وهو جديدُ
فما أنا مردودٌ بما جئت طالباً ... ولا حبها فيما يبيدُ يبيدُ
ويحسبُ نسوانٌ من الحيِّ أنني ... إذا جئتُ إياهنَّ كنتُ أريدُ
فأقسم طرفي بينهنَّ فيستوي ... وفي الصدر بونٌ بينهنَّ بعيدُ
يموت الهوى مني إذا ما أتيتها ... ويحيا إذا فارقتها فيعودُ
قال أيضاً:
خليلي فيما عشتما هل رأيتما ... قتيلاً بكى من حب قاتلهِ قلبي
وإنْ قربتْ لم ينفع القربُ عندها ... وإنْ بعدتْ زادتك خبلاً على خبلِ
قال غلام بن فزارة:
وأعرضُ حتى يحسب الناس إنما ... بي الهجرُ لا واللهِ ما بي لك الهجرُ
ولكن أروضُ النفس أنظر هلْ لها ... إذا فارقتْ يوماً أحبتها صبرُ
لغيره:
وإني لأستحيي كثيراً وأتقي ... عيوناً وأستبقي المودة بالهجرِ
وأنذرُ بالهجران نفسي أروضها ... لأعلم عند الهجر هل لي من صبرِ
قال التوزي:
تقاضتك عيناك الدموع لنأيها ... كما يتقاضاك الديونَ غريمُ
فلو كنتُ أدري إن ما كانَ كائناً ... هجرتك أيام الفؤاد سليمُ
ولكن حسبتُ الهجر شيئاً أطيقه ... وما كانَ لي فيما حسبتُ عزيمُ
قال الزبير بن بكار:
خشيتُ عليها من طولِ وصالها ... فهاجرتها يومين خوفاً من الهجرِ
وما كانَ هجراني لها من ملالة ... ولكنني جربتُ نفسي على الصبرِ
لغيره:
ولي نظرةٌ بعد الصدود من الجوى ... كنظرة ثكلى قد أصيب وحيدها
ولو أنَّ ما أبقيت مني معلق ... بعود ثمامٍ ما تأودَ عودها


.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...