نصوص جديدة

أه يا قلب هل تفتح أشرعتك لكل الطرقات الآتية من جبال الوهم هل مازال الحلم يغازلك كلما لاحت نسائم المروج تنسج خطاها على دربك هل مازال الرجاء يستجدي محبتك كلما غازلت الريح السماء كم أثقلتني احجيات الحب الآتية من زمن بعيد أما آن لي الرحيل في صمت القديسين و جسدي مومياء مصلوبة على ناصية الطريق هذي أنا...
ـ 0 ـ تساقط الوميض نصفي ـ٬ ممرات خيوط الشمس ضيقة٬ الصراخ رمايةة! الفصل الأول: ـ 1 ـ الغابة ـ٬ تجمع الضباع الفاسدة٬ حلم السلام عميق٬ وبعيد.! ـ 2 ـ رنين ضحكة تخطوني ـ٬ أغراءات السماء مقفرة٬ الخراف ـ٬ تتساقط.! ـ 3 ـ تحت تعويذة ثقيلة ـ٬ يغرقون ٬ يحدقون٬ مغادرة طريق السماء٬ فاترة.! ـ 4 ـ عجز ـ٬ عميق...
بنور الصمت حين يراقص المعنى تظل تدور حتى ً تبرق الخطوات والذكرى تعددها ، وأنت تمر بين صحائف التاريخ ، تياهاً بكل توافق الإيقاع ، موصولا بماء النهر لا تبدو لك الطرقات إلا حين تلقاها ، يفوح الصمت حين تُحرك الألوانَ ، والأشجار لاتُبدى بشاشتها إذا طارت طيور الليل ، أنت أسير ما باحت به الآيات بين...
بقلم : سري القدوة الثلاثاء 24 أيار / مايو 2022. قرار وزارة الخارجية الاميركية الغاء تصنيف حركة كهانا حي (كاخ) الارهابية الاسرائيلية من قوائم منظمات الارهاب الاجنبية رغم مسؤوليتها عن عشرات العمليات الإرهابية، وفي مقدمتها مجزرة الحرم الإبراهيمي في عام 1994 التي أسفرت عن عشرات الشهداء والجرحى...
"... حبنا ، كما تعلمون ، مُمسك ببضعة خيوط فقط ، مثل كل ما يشغلنا حتى الموت. " .. دائماً إثارة في الظلام ، ودائما البحث عن النور من خلال ستارة من الصراخ أو محاولة ارتداء الفساتين الطويلة في صمت. البحث دائما عن مصدر الدموع والأفكار ... يفعلون ذلك ، بجانب اللون الأزرق ، عدد من الإيماءات التقريبية...
الفشل أحد أشكال الحياة المعاصرة، وليس مجرد إخفاق شخصي يصف آحاد الناس. ومن سوء التقدير محاولة التفتيش عن جذوره في تفاصيل الأفراد وأعمالهم الخاصة. لأنَّ الفشل مسار عمومي يرسم خريطة الأنظمة المختلفة التي تحمل عناصر إخفاقها في باطنها. حيث تظل أبرز سمات العصر هي ابتلاع الإنسان في باطن الظواهر العابرة...
هو سؤال إشكالي: هل كل ما يُكتب في اللغة العربية الفصحى أو الكلاسيكية المدرسية المعيارية من شعر ورواية وكتب فكرية هو ترجمة، هو نقل من لغة نعيش بها وفيها، اللغة الأم، إلى لغة تعيش في المدرسة والكتب، تعيش على النحو والصرف والعدد والمعدود وطقوس جمع المذكر السالم وجمع المؤنث غير السالم؟ آخر معاقل...
تقديم: كل كتابة ممارسة شرسة للعنف على المتلقي، وعلى الذات الكاتبة قبل كل شيء. إنها بمثابة عملية ولادة عسيرة لجديد هو الخطاب الأدبي الذي فُرض عليه أن يوجد ليقول قولا لم يتم قوله من قبل. وحتى إذا افترضنا وجود شيبه له، فهو مجرد شبيه، وليس هو بالذات. غير أن مأساة الكاتب المنتج لخطاب العنف...
وأنا أفكر في كتابة المقال، أخذت أكرر سطراً شعرياً لمحمود درويش هو: "بقايا كلام على مقعدين". كنت أظن أن هذا السطر الشعري هو عنوان إحدى قصائده التي وردت في ديوانه "هي أغنية.. هي أغنية" (1986). بحثت في طبعة دار العودة – بيروت، المجلد الثاني، الطبعة الأولى 1994، فلم أعثر على السطر عنواناً لإحدى...
أين يضع ذباب المنزل بيضه ؟ ماذا لو استيقظت فجرا ، فوجدته قد باض في أذنيك أو في شعرك ، ثم قد تناثر الذباب الصغير من أذنيك ومن شعرك ليلا أو فجرا ، فأيقظك من نومك بأزيزه ؟ ............ ...... ...... كنت أسير في الشارع الممتد ما بين مجمع الحافلات القديم ، ودور العرض السينمائية القديمة ، في حالة من...
لليمام سبيل تراوح بين العبارة والمأدبةْ كنت أبحث عن طلل ماتع لن أريق السؤال عن الذكريات ولو كنت أقرب للنهر من وعل ينهض الماء تحت روائزه من وصيد القمطرات ذات البراح الكثيف يجيء المتاه ثريّا ويزرع في كمه ضفدع الوقت يُحيي نهارا جديدا فيشتعل البدء في العتبات بكل المراسيم ماذا يضير السماءَ إذا هي...
مــشــهــد عــام : [ المهرجان الوطني الآول لمسرح الشباب] الذي نظم بالرباط: تحت شعار((الشباب دعامة للنموذج التنموي الجديد)) من عجائب هاته التظاهرة أنها فريدة في المبنى والمعنى ، وذلك من خلال الأطوار التي جرت فيها التظاهرة وما حملته الملصقات رغم قلتها؛ والكتيب الذي تم توزيعه إلا على المشاركين؛...
ثَمِلٌ أنَا أبدو كربَّاتِ الحِجَالْ...! أحرقتُ قافيتي؛ توارتْ أحرفي ما بينَ قنديلِ الرِّمالْ...! ليتني مِتُّ على عشقي سعيدًا؛ مثلما مات الغفاريُّ وحيدًا في "ثنيَّاتِ الكمالْ"! أيُّها العاشقُ فينا جئتَ شرَفت الخيالْ ..! 🌷🌷🌷 ثَمِلٌ أنا أبدو كمشكاةِ الرَّجيمْ ...؟! ثَمِلَتْ فراشاتي المُضيئةُ...
منذ مدة طويلة وأنا اسألُ نفسي عن حال النسوة اللواتي خلفتهن الحروب والأوضاع الامنية المتردية بلا معيل ,في الوقت ذاته فكرتُ في مئات المنظمات وحملات التبرع التي ترفع شعار كفالة اليتيم وإعالة الارامل ! ومع هذين الطرفين وجدت حالات انتحار متكررة لنساء قررن انهاء معاناتهن من شظف العيش والذهاب الى...
كنمش ذو طبع مسالم في عانة انثى يكون الجرح في البداية , هادئاً غارقا في الوداعة ثم ينتحل وجه لحاء شجرة اُصيب بالملل يرتفع يتشوه مُحدثاً خللا في المكان الفراغ المحول لموضع الافتقاد الجهة اليُمنى من السرير الاعقاب الخالية من اثر الروج المطر الذي لا يخلع حذاءه امام اللحظة ، دافعاً النسيم ، عبر الجزء...
أعلى