نصوص جديدة

في زمن ما صعب أن تحدده باليوم والسنة؛ لكنه ظهر في هيئة لائقة بالعصر، يتقن عدة ألسن، دارس للفيزيقا والبيولوجيا وعلم السيسيولوجيا والأنثروبولوجيا، وكثير عن علم الجمال والفلسفة والكتب المقدسة وديانات الشرق وما يعبد الهندي الأحمر، إنه داعية حليق الذقن والشارب يرتدي الجينز والشميز، وسيم في أناقة...
عنوان هذه المقالة هو الجزء الأول من الآية رقم 31 من سورة البقرة. تعالوا نُحلِّل ونُشرِّح هذا الجزء من الآية الكريمة انطلاقا من ما وهبه ويسَّره الله، سبحانه وتعالى، لنا من عقلٍ. "وَعَلَّمَ" تقتضي أن يكونَ هناك مُعلِّمٌ يصدر عنه تعليمٌ. وتقتضي، كذلك، أن يكونَ هناك مُتعلِّمٌ له القدرة على أن...
في صباح يستقبل الجمال في خيال يحمل الحب والآمال في أرض ترى فيها الذئاب سباقة للأكل والإفتراس في حلم أضاعه العشاق في ليلة مظلمة في كلماتي الممعنة في عشق الحياة في مدينة قد يظنها الغافلون هادئة في قواميس العاشقين لجمال اللغة حيث يكتب الشعراء أجمل القصائد. انس كريم.اليوسفية المغرب
هو نفسه المخيّم الذي ما زال يقاوم، لم يسقط الراية، عرف البداية، لكنّ وبرغم ما جرى له لم يعرف النهاية بعد، رغم من مرور اكثر من ثلاث سنوات من انطلاق شرارة الكتيبة الجنينية البكر، وفي كلِّ محطة، وفي كلِّ اجتياح حكايا وقصص ومواقف، ليست من نسج الاقدار والأفعال فقط، بل مؤشر على دوام الروح رغم زحمة...
خرجت " باية" .. من فجاج الأنهار.. كانت معطرة بزيت الماء.. عطر الأهوار.. لها ضفائر من زعتر الغابة.. من نخلات الأفق المنثور.. تَمْشِي بخفة ظبي مذعور.. تتلفتُ كلغة الصوفية.. وهم ينثرون الدّدر .. فوق عتبات السور.. " باية".. بداية اللغة.. ربيع العمر المقهور.. كانت.. تُحاورني.. وتُناورني.. وأنا...
ما الذي ستقول القصيدة في غيبها؟ هل تُحدِّث عن عمَهِ القلب، أم تيه هذي الخطى ؟ هل تُحدِّث عن صدإ الروح، أم عن دم يتهجّى التّراب ولا يهتدي؟ هل تُحدِّث عن عالم في أيادي الطّغاة، وعن بلد تحت نار الغزاة، وإنسان هذي البلاد الغبِيّ الدّعيّ ؟ القصيدة مخنوقة كلّما حدَّقت نَزفت، وأنا كلّما صِحت عاد إليّ...
لعل حاسة الشم لها تأثير كبير على شهية المرء عندما يقع تحت طائلة الجوع، في بداية تجولي وتسكعي :فى أحياء وشوارع وأزقة دمياط فى محاوله لاكتشاف ما غمض على من اسرار المدينة واكتشاف نفسى التي احسست بروزها من خلال هذه الممارسة ، فى علاقة جدلية شبه معقدة لحد ما بيني وبينها، فأني أعتبر في نفسي جزء...
لا فرات ينهمر في ليلي ولا نبيذ يطفأ أشجارالدهشة هنا وحدي بين سطوري تعشعش وطاوط ذكرياتي تشعل كهف الرأس وتتركني بمحاذاة الضوء يتقشر في كفي حطام مجرة من النسيان كأنثى لا أستطيع فك طلاسم البرد الذي يرتعش بأناملي في كل شمعة أطفأها من عمري يفترشني كل زغب البحر كلغة صماء يرسم جسدي ضحكاتي ضحايا إنهيار...
لقد ارتبط الحمار في الوجدان الجمعي عند كل الأمم – تقريبًا – بالفكاهة والتندر؛ ولهذا ارتبط الحمار بالأدب الفكاهي عند كثير من الأمم، وكان العرب من أكثر الأمم تصويرًا للحمار في أدبهم الفكاهي؛ ولهذا نرى كثيرًا من النوادر والقصص الطريفة في كتب الأخبار والنوادر في تراثنا العربي للحمار حضور قوي فيها،...
عرض /محمد عباس محمدعرابي مقاييس نقد الأسلوب الشعري دراسة في تراث العرب النقدي للدكتورة عقيلة محمد القرني ويقع في 462 صفحة من القطع المتوسط، وهو من نشر النادي الأدبي الثقافي بالطائف عام 1441هـ وهو يشتمل على مقدمة، وتمهيد، وأربعة فصول، وخاتمة *المقدمة: تحدثت فيه الكاتب عن طبيعة الموضوع،...
أربعونَ ألْفَ ضحكةٍ في فَمِ الموت سِتّونَ أَلْفَ صرخةٍ في سُرّةِ النجاة وأنا أفتش عن قافية وأصعد السلم الموسيقي نحو الماريجوانا الخَدَرُ الأبيضُ يخلعني عن جسدِ الـ هُنا .. هناك نفقٌ يتكورُ على فراشةٍ وأُمٌ ترمي ثدييْها في قَبرِ المهملات جسدان لتوأم الضوء فوتون يعانق فوتونًا في رملِ الآخرة جفَّ...
لقد كان استبدالك سهلاً مثل تغير محطة على التلفاز ، يد المّذيع تعاركني على الريموت كنترول انا الحقيقي انا أنتصر أضع قناة وثائقية عن موسم تزاوج الدببة كان استبدالك سهلاً مثل قطعة حصى في الحذاء ، هل أرج الحذاء مقلوباً لتسقط ؟ بالطبع لا أقذف برجلي في وجه المشوار كان استبدالك سهلاً صديقتي ، تلك التي...
(5) سألت جوجل عن فلسفتي بعد أن واجهت مشاكل فنية حالت دون دخولي إلى موقع الذكاء الاصطناعي، فأحالني إلى مقالاتي في موقع الحوار المتمدن ، وفيما يلي أول مقال أورده، يتضمن عشرين مقولة : 1- وحين التقينا يا إلهي بعد كل هذا العناء من البحث عنك ، وجدت نفسي أمام نفسي 2- لا يمكن لكل لغات العالم أن تعبر...
بقلم : سري القدوة الخميس 12 أيلول/ سبتمبر 2024. حكومة التطرف الإسرائيلية تسعى بكل ما تملك من قوة لتسخير خطوات عملها القادمة للسيطرة على الضفة الغربية وضمها ومنع قيام الدولة الفلسطينية وتفريغ السلطة الوطنية الفلسطينية من مهامها الأساسية وهذا ما أكده الوزير اليميني المتطرف بتسلئيل سموتريتش،...
يتجاوز الدُّخول السِّياسي حتى لا أقول الثقافي، كل الأظْرِفة بما فيها ظرْفَا الزمان والمكان، وأوْسع الأظْرِفة بأفواهها المفتوحة، تلك التي ينْعقِد برلمانها الآن في كل بيت، لمناقشة ميزانية الدُّخول المدرسي بصِفْر درهم، ومن أين للأُسَر المغربية الفقيرة في سوادها الأعْتَم، القُوّة لمواجهة أبسط...
أعلى