محمد العدوي

الميلاد
Feb 20, 1974 (العمر: 50)
نموذج من كتاباتك
ماذا يحدث في العالم ـ 10
الرقص مع الذئاب
" من ليس مع أمريكا بحربها فهو ضدنا " .. كانت هذه كلمات جورج بوش في أعقاب أحداث 11/9 حيث لا مجال في وقت المواجهة لأنصاف الحلول أو المواقف المائعة أو اللعب على كل الحبال أو الأكل على كل الموائد .. وعندما يدرك العالم أن استقطابا حادا يوشك على الظهور بين كل من الصين وأمريكا يصبح لزاما على جميع الدول أن تحدد موقفها بوضوح ..
في أثيوبيا على سبيل المثال .. أمريكا هي المصدر الأول للمساعدات الدورية للبلاد بينما الصين هي من تستحوذ على النسبة الأكبر من الاستثمارات .. ومنذ أسابيع أعلنت الصين أنها تدعم جهود أثيوبيا في حماية سيادتها الوطنية وتقف معها ضد أي تدخل خارجي وذلك ردا على موقف الغرب المتحفظ على ما يجري في إقليم تجراي من حرب أهلية ومذابح ..
وفوق ذلك كان موقف أثيوبيا متصلبا في موضوع سد النهضة كما كان تعاملها سيئا مع الوساطة الأمريكية .. ويلوح في الأفق بوادر أزمة مالية سوف تعانيها أثيوبيا في القريب العاجل بدأت آثارها بغلق سفارات وقنصليات لها بالخارج تقليلا للنفقات (منها سفارتها في مصر والتي كان من المفترض أن تظل في الخدمة بسبب السد) لكن وجدتها فرصة لقطع العلاقة ..
ويبدو أن الولايات المتحدة قررت التعامل بحزم مع كل من يسمح بتمدد النفوذ الروسي أو الصيني سواء في قلب القارة الأفريقية من خلال الاستثمارات المباشرة والاستعانة بالمرتزقة الروس أو في الدول الساحلية المطلة على البحر الأحمر والتي حولت موانئها إلى (شقق مفروشة) تؤجرها لمن يدفع حتى امتلأت المنطقة بعدد كبير من القواعد العسكرية المتنوعة ..
وسوف ينعكس هذا السلوك على طريقة التعامل مع القضايا الساخنة في القارة الأفريقية وعلى رأسها ملف ليبيا حيث الإصرار الأمريكي على إنهاء الأزمة الحالية والمضي قدما باتجاه الانتخابات ومن ثم إجبار جميع الفاعلين في الأزمة على تبني وجهة نظرها وتهديد كل من يحاول العبث من خلف الستار وعرقلة ذلك لأن الحرب الباردة على الأبواب ..
البلد
مصر
أعلى