ابراهيم عبد القيوم جيب الله

الميلاد
Apr 16, 1961 (العمر: 63)
نموذج من كتاباتك
مشاركتي في ندوة المنصة الرقمية لمناقشة الروايات السودانية

الرواية للكاتبة سارة الجاك في طبعتها الثانية.
العنوان "خيانتئ ذ"كعتبة اولي تشير دلالته إلي خيانة حدثت في فترة زمنية ماضية و لهذه الدلالة درجة شيقة عالية تحفز شهية المتلقي للإقبال علي الرواية متي حدثت و تفاصيل الآثار التي ترتبت عليها.
جاء الإهداء كتأكيد لدور البطولة المسند لسماح في الرواية و بالفعل جميع خطوط السرد المتداخلة كانت تلتقي عندها.

جاءت الروايةبصوت الراوي العليم و هذا الراوي له المقدرة علي معرفة ما يدور بخلد الشخصية التي يحكي عنها و يخاطبها و هو خفي غير مرئي- يخاطبها بضمير المخاطب "انت".
عندما خرجت سماح من البيت متجه إلي الجامعة خاطب عبد الدايم صاحب الدكان نفسه: عليك الله شوف عود البنية دي كان خلتو يتملي حبة ردد عبد الدايم تعليقه هذا و هو لا يدري باني حاضر بداخله إلا لما سألته عما قال
و يواصل الراوي ضحكتُ و تركته لأخبركم لأخبركم بما يدور في خلد سماح
تكرر هذا الصوت في عدة مواضع مختلفة و مخاطبة عدد من شخوص الرواية. إستخدام ضمير المخاطب" انت" في الرواية الحديثة يضفي لها سمة إبداعية و كانت الكاتبة الكورية الجنوبية هان يانغ كانت قد نجحت في إستخدامه في روايتها "افعال بشرية" فكانت تحكي روايتها عبر مخاطبتها لصبي في الخامسة عشر من العمر بالضمير أنت و هذا الصبي كان من ضمن شخصيات الرواية و متحرك في فضائها الروائي.
الأدوار الرئيسية التي تلي دور البطلة سماح دور سامح الأستاذ الجامعي و حبيب سماح و سهام الفتاة الخارقة، و اهم الأدوار الثانوية كانت لأسرة مولانا احمد عبد الرحمن و زوجته السيدة عواطف و هي الأسرة التي ترعرعت فيها سماح و عبد الدايم صاحب الدكان و السيدة فضيلة و اسرة سهام
قاربت الكاتبة سارة الجاك الملمح الإجتماعي للحي الذي تسكنه سماح و جسدته كتابة إبداعية خاصة فيما يتعلق بالوصف
كانت بداية زمن السرد صبيحة اليوم الذي تستلم فيه نتيجة عامها النهائي بجامعة الخرطوم نهاية زمن السرد مفتوحة لربما تأتي رواية ثانية و ثالثة تجيب علي عدة اسئلة اهمها السؤال : هل تعود سماح.
ثمة إشارة اخفتها الكاتبة بذكاء في الصفحات الأولي من الرواية تتمثل هذه الإشارة في المفردة "ربما" و في الجملة الإسمية "الشفاه القرنفلية" و كانت هذة الإشارة اول خطوة للإنطلاق في إتجاه حبكة الرواية و ذلك حين ذهبت سماح مع السيدة عواطف في زيارة دورية لأحد الأطباء بعد ان خرجت السيدة عواطف سأل الطبيب سماح عن اصلها قالت جعلية قال و لكن هذه الشفاه القرنفلية المكتنزة كردفانية أجابت سماح " ربما".بعد ان عادتا سألت سماح السيدة عواطف هل لنا جدة كردفانية حينها تكدرت السيدة عواطف و تغيرت ملامح وجهها.
احرزت سماح نتيجتها بتفوق يؤهلها لتكون من ضمن هيئة التدريس بالجامعة مع حبيبها الأستاذ حسام، عٰرفت سماح طوال اعوام دراستها بروحها الثورية المناضلة و المدافعة لحقوق الطلاب. رفضت الإدارة تعيينها بالجامعة ثارت و إحتجت إزاء الظلم ناصرها الطلاب و إعتصموا معها امام مقر الإدارة ثلاثة أيام. إستعانت فيها الإدارة بالشرطة حتي جاء احد الموالين للنظام القائم بظرف و سلمه لأحد مسئولي الجامعة ليعلن ان سماح التي تلتفون حولها لقيطة معززا كلامه بشهادة عبد الدائم الذي أقتيد إلي الجامعة و و يداه خلف ظهره ليؤكد كلام مسئول الجامعة حينها وصلت الحبكة ذروة عقدتها، و تختفي سماح يتغير حالها و تتغير هيئتها و يطول البحث عنها.
الفتاة سهام تكبر سهام ما يزيد عن الخمسة أعوام في السرد كان الحكي عن سهام يسير في خط مواز للخط الذي يسير فيه الحكي عن سماح و ذلك ما اقتضته الحبكة إذ أنها كانت تمثل قاع المدينة و في البعد الأعمق للحبكة يجمع الحكي سماح وسهام خيانتئذ إرتكب والد سهام خطيئته مع الخادمة فضيلة ظلما و إصرارا الخطيئة التي كان ثمرتها إنجاب سماح و قتها كانت سهام طفلة في الخامسة من العمر رأت ابيها عاريا رأت ما حدث لتدفعها صدمة ما رأت للإنزلاق إلي قاع المدينة.
إستخدمت الرواية الغيبيات و خوارق العادات علي اربعة محاور
1-تحضير الأرواح
2- الحجر الذي كانت تستخدمه سهام و قدرتها علي الإختفاء عن الأنظار.
3- الإستعانة بحلقة الزار
2- الإستعانة بالكجور
بالطبع إدراج هذه الغيبيات و الامور الخارقة تُعتبر مزية لتشويق و جذب القارئ و لكن علي اقل تقدير كان علي الكاتبة أن تكتفي بمحورين منها لان كثرثها تبعثر السرد و تشتت تركيز المتلقي.
الأزمنة المسترجعة في الرواية كانت لحقبتين تاريخيتين حقبة هارون الرشيد و حقبة عبد الله إبن ابي السرح يقول د. محمد عبد الله القواسمة:
ترتبط الرواية بالتاريخ ارتباطًا قويًّا، فهي أقرب الفنون الأدبيّة إلى التاريخ، فكلاهما يقوم على السرد، والاهتمام بالأحداث والشخصيّات. وإذا كان التاريخ حكاية الماضي فإن الرواية حكاية الحاضر.
و ايضا زمن قصة فضيلة ام سماح و هي فيبيلتها قبل أن تأتي للخرطوم
و زمن إرتكاب والد سهام لخطيئته مع فضيلة.
ابراهيم عبد القيوم ابو منذر
1/4/2022
البلد
السودان
أعلى