د. محمد لبيب سالم

السيرة المختصرة

ا. د. محمد لبيب سالم أستاذ علم المناعة ورئيس القسم السابق بكلية العلوم جامعة طنطا. حاصل على بكالوريوس العلوم عام ١٩٨٤، وماجستير العلوم في ١٩٨٩، ودكتوراة العلوم في ١٩٩٥. درس د. لبيب الدكتوراة في اليابان في الفترة من ١٩٩٢-١٩٩٥ ثم كباحث ما بعد الدكتوراة في الفترة من ١٩٩٧ - ٢٠٠١. وأستاذ مساعد في كلية الطب بالجامعة الطبية بكارولاينا الجنوبية بأمريكيا من ٢٠٠١ - ٢٠١٠. و أستاذ زائر بالعديد من الدول الغربية والاسيوية، ألقي أكثر من ١٥٠ محاضرة علمية عامة ومتخصصة في جامعات مختلفة.

يشغل د. لبيب حاليا مدير مركز التميز لأبحاث السرطان بجامعة طنطا، وعضو في مجلس إدارة مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا، ومقرر مجلس الثقافة العلمية والمعرفة باكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا. وهو رئيس الجمعية المصرية لأبحاث السرطان ومدير تحرير الدورية العلمية الصادرة عن الجمعية.

وقد شغل د. لبيب سابقا : مدير مركز المشروعات والابتكارات ونقل التكنولوجيا بجامعة طنطا، المشرف على مركز بحوث تنمية إقليم الدلتا التابع لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، مستشار سابق لمراكز تنمية الأقاليم بأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وعضو المجلس الاستشاري العلمي لمركز مارك للبحوث بشركة ايفا فارما .

د. لبيب عضو بالعديد من اللجان القومية بالمجلس الأعلى للجامعات وأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، وحصل علي العديد من الجوائز و التكريم منها جائزة د.محمد ربيع في البحث العلمي في العلوم الطبية و جائزة عبادة الدولية 2021 لكبار الباحثين للمتميز في البحث العلمي من الاكاديمية الافريقية للعلوم - جائزة خليفة التربوية 2020 في التعليم العالي فئة الأستاذ الجامعي المتميز في البحث العلمي علي مستوي الوطن العربي - جائزة جامعة طنطا للتميز في البحث العلمي لعام 2020 - جائزة اعلي استشهاد علمي بجامعة طنطا - وسام العلوم والفنون من الطبقة الاولي من السيد الرئيس عبد الفتاحالسيسي في عيد العلم 2019 - جائزة الدولة التقديرية في العلوم الأساسية لعام 2018 - جائزة الدولة للتفوق في العلوم الأساسية عام 2009 - جائزة الدولة التشجيعية في العلوم البيولوجية لعام 2003 - جائزة جامعة طنطا التقديرية في العلوم الأساسية لعام 2015. كما ظهر اسم د. لبيب في قائمة 2% أفضل علماء العالم في2020 حسب تصنيف جامعة ستانفورد.

أشرف د. لبيب علي أكثر من 100 رسالة ماجستير ودكتوراة وله أكثر من ٢٠٠ مؤلف علمي منشورة بالدوريات العلمية وعضو في هيئة التحرير للعديد من الدوريات العلمية ومحكم في أكثر من 100 دورية علمية وحصل على أكثر من ٤٠ مشروع بحثي من مصادر تمويل محلية ودولية.

كون د. لبيب مدرسة علمية واسعة في مصر وخارجها تعتمد علي فلسفة الدراسات البينية والتي يدور معظمها حول فهم آلية هروب الخلايا الورمية والفيروسات من مهاجمة الخلايا المناعية بهدف تطوير طرق تشخيصية وعلاجية مناعية جديدة للفيروسات للسرطان وللأمراض المناعة الذانية.

د. لبيب كاتب وروائي وشاعر وعضو اتحاد كتاب مصر وتم نشر العديد من الكتب العلمية في تبسيط العلوم والكتب الروايات والقصص القصيرة القصير، كما أنه نشر أكثر من ٢٥٠ من المقالات الأدبية والفكرية وتبسيط العلوم وتطوير الذات بمختلف دور النشر العربية.
الميلاد
Dec 28, 1962 (العمر: 61)
الإقامة
طنطا - مصر
نموذج من كتاباتك
وقف أمام اللوحة التي يطل منها القمر وسط سماءه الزرقاء يحدثه بكل المشاعر التي يفيض بها قلبه. واللوحة نسخة مطابقة للتي اشتراها لها في عيد ميلادها الثلاثون. ظل يناجي ملامحها في القمر المتلألأ في اللوحة المعلقة علي الجدار المقابل لمكتبه ناحية قلبه. وقف لا يدري كيف تنساب الكلمات من شفتيه وكأنه خُلق شاعرًا، وكاتبًا، وأديبًا، وخطيبًا مفوهًا. شعر بعاطفة جياشة تسري في عروقه من تأثير كلماته علي قلبه المرهف بحبها، وترقرقت عيناه بدمعات تقطر بحروف اسمها. وفجأة وبدون ميعاد ودون توقع علي الإطلاق، شعر بحثيث أقدامها الذي يحفظ دقاته علي نغم دقات قلبه.
البلد
مصر
Gender
Male
Occupation
أستاذ علم المناعة كلية العلوم جامعة طنطا - مصر

الإتصال

Facebook
mohamed.l.salem.7
أعلى