دراسات في التراث لاميّة العجم - مؤيد الدين الحسين بن علي الطغرائي الأصبهاني

أصالة الرأي صانتني عـن الخطل = وحـلية الفضـل زانتنـي لدى العـطل
مجدي أخيرا ومجدي أولا شرع = والشمس رأد الضحى كالشمس في الطفل
فيم الإقامـة بالزوراء لا سكنى بها = ولا ناقتـــي فيـــها ولا جملــي
ناء عن الأهـل صفـر الكف منفرد = كالسيــف عـرّي متناه عـن الخـلل
فلا صديـق إليه مشتكـى حزنـي = ولا أنيـس إليــه منتهــى جذلــي
طال اغترابـي حتى حـنّ راحلتي = ورحـلها وقــرى العسـّالة الذبــل
وضجّ من لغب نضوي وعـجّ لما = يلقى ركابي ولجّ الركـب فـي عذلي
أريـد بسطـة كـف أسـتعين بها = عـلى قـضاء حقـوق للعـلا قــبلي
والدهـر يـعكس آمالـي ويقنعنـي = من الغنيــمة بعـد الكــدّ بالقفــل
وذي شطاط كصدر الرمح معتقـل = بمثلــه غيــر هيّــاب ولا وكـل
حلـو الفكاهـة مرّ الجد قد مزجت = بشـدّة البأس منــه رقّــة الغــزل
طردت سرح الكرى عن ورد مقلته = والليل أغـرى سـوام النـوم بالمقـل
والركب ميل على الأكوان من طرب = صاح وآخر من خمر الهوى ثمل
فقلت أدعـوك للجـلّى لتنصرنـي = وأنت تخذلنـي فـي الحـادث الجـلل
تنام عينـيّ وعـين النجم سـاهرة = وتستحيـل وصبـغ الليـل لم يحــل
فهل تعيـن على غـيّ هممت بـه = والغـيّ يزجـر أحـياناً عـن الفشـل
إني أريد طـروق الحـي من إضم = وقـد حماه رمـاة مـن بنــي ثـعل
يحمون بالبيض والسمر اللدان به = سود الغدائر حمر الحلي والحلل
فسـر بنا في ذمام الليل معتسـفاً = فنفحة الطيب تهديـنا إلـى الحلـل
فالحب حيث العدا والأسد رابضة = حول الكناس لها غاب من الأسل
نؤم ناشـئة بالجـزع قـد سقيـت = نصـالها بميـاه الغنــج والكحـــل
قـد زاد طيـب أحاديث الكرام بها = ما بالكرائــم مـن جـبن ومن بخـل
تبيـت نار الهـوى منهـن في كبد = حـرّى ونار القـرى منهـم على قلـل
يقتلـن أنضـاء حـب لا حراك بها = وينحـرون كـــرام الخيـل والإبـل
يشفـى لديـغ العوالـي في بيوتهم = بنهلـة من غديــر الخمـر والعسـل
لعل إلمامــة بالجــزع ثانيــة = يـدب منـها نسيـم البـرء في علـلي
لا أكره الطعنة النجلاء قـد شـفعت = برشـقة مـن نبـال الأعيـن النجـل
ولا أهاب الصفاح البيـض تسعدني = باللمـح مـن خـلل الأسـتار والكلـل
ولا أخــلّ بغــزلان تغازلنـي = ولو دهتنـي أســود الغيـل بالغيّـل
حـب السلامـة يثنـي همّ صاحبه = عـن المعالـي ويغـري المرء بالكسل
فإن جنحـت إليـه فاتخـذ نفقاً في = الأرض أو سلّماً فـي الجـو واعتـزل
ودع غـمار العلا للمقدميـن عـلى = ركوبــها واقتنـــع منهـن بالبلـل
رضى الذليل بخفض العيش مسكنه = والعـزّ تحت رسيـــم الاينق الذلـل
فادرأ بها في نحـور البيـد حـافلة = معارضات مثانــي اللجــم بالجـدل
إنّ العلا حدّثتنـي وهـي صادقـة = فيـما تحــدّث أن العـزّ فـي النقـل
لو أنّ في شرف المأوى بلـوغ منى = لم تبـرح الشمـس يومـاً دارة الحمل
أهـبت بالحـظّ لو ناديت مسـتعماً = والحـظّ عنـي بالجهّـال فـي شغـل
لعلّـه إن بدا فضلــي ونقصهـم = لعينـه نام عنهــم أو تنبّــه لــي
أعلّـل النفـس بالآمـال أرقبــها = ما أضيـق العـيش لـولا فسحة الأمل
لم أرض بالعيـش والأيّـام مقبلـة = فكيـف أرضى وقد ولّت علـى عجـل
غالـى بنفسـي عرفانـي بقيمتـها = فصنتـها عن رخيـص القـدر مبتـذل
وعـادة النصـل أن يزهي بجوهره = وليـس يعمـل إلا فـي يـدي بطــل
ما كـنت أوثـر أن يمتد بي زمني = حـتى أرى دولـة الأوغـاد والسـفل
تقدّمـتنـي أناس كـان شوطــهم = وراء خطـوي إذ أمشـي علـى مهـل
هذا جـزاء امـرئ أقـرانه درجوا = من قبلـه فتمنـى فسحــة الأجــل
وإن عـلاني من دوني فلا عجب = لي أسوة بانحطاط الشمس عن زحل
فاصبر لها غير محتال ولا ضـجر = في حادث الدهـر ما يغنـي عن الحيل
أعـدى عـدوك أدنى من وثقت به = فـحاذر الناس واصـحبهم على دخـل
وإنما رجــل الدنــيا وواحـدها = مـن لا يـعوّل في الدنـيا على رجـل
وحسـن ظنّـك بالأيـام معجــزة = فظـنّ شـراً وكـن منها عـلى وجـل
غاض الوفاء وفاض الغدر وانفرجت = مسافــة الخلـف بين القـول والعمل
وشان صدقـك عـند الناس كـذبهم = وهـل يطابــق معــوج بمعتــدل
إن كان ينجـع شـيء في ثباتـهم = على العهـود فسـبق السيـف للعـذل
يا واردا سـؤر عيـش كلّـه كـدر = أنـفقت صفـوك فــي أيامـك الأول
فيـم اقتحامـك لجّ البحـر تركبـه = وأنـت يكفيـك منـه مصّـة الوشـل
ملك القناعـة لا يخشـى عليـه ولا = يحتاج فيــه إلى الأنصـار والخول
ترجـو البقـاء بـدار لا ثـبات لها = فـهل سـمعت بــظل غـير مـتنقل
ويا خبيراً على الأسرار مطّلعاً = اصـمت ففي الصمت منجاة من الزلل
قـد رشحـوك لأمـر لو فطنت له = فاربأ بنفسـك أن ترعـى مـع الهمـل




ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- وأما "لامية العجم" فلها شروح كثيرة, منها:

1- "لأبي البقاء العكبري", طبع في مجلة الجامعة اﻹسﻼمية ، المجلد العاشر، العدد اﻷول ،ص195 – ص2002، 244
2- و"لعلي بن محمد بن أبي القاسم بن محمد بن فرحون" التونسي المدني (ت 746 هـ) , سماه: "نزهة النظر ونخبة الفكر في شرح لامية العجم", ذكره في "معجم المؤلفين"(7 / 227)
3- و"ليوسف المالكي", ألفه حوالي سنة 750هـ
4- وللعلامة "صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي"(ت 764هـ), سماه: "الغيث المنسجم في شرح ﻻمية العجم"، طبع في دار الكتب العلمية في مجلدين دون تحقيق, وقد اختصره عدد من العلماء ، منهم :
أ- "محمد بن عباس البدراني"/ مخطوط في برلين 6044 ،3123.
ب- "كمال الدين محمد بن موسى الدميري"(ت 808هـ) ، طبع في دار المنهاج جدة
ج- "عبده بني باباد" / مخطوط في مكتبة جوتا 2249 .
د- "محمد بن الخليل الكازروني"/ مخطوط المكتب الهنـدي 801 رقم 3 .
هـ- "جلال الدين محمد بن أحمد المصري المحلي"(ت864هـ) / مخطـوط في مدريد 1 :224.
و- "محمد بن حسن بن صالح العاملي الكوثراني", كان حيا 1230 هـ, فرغ منه في صفر سنة 1230 هـ, ذكره في "معجم المؤلفين"(9 / 194)
ز- و"لعبد الرحيم بن عبد الرحمن العبادي العباسي"(ت 963هــ), "حاشية على الغيث المنسجم), ذكره في"هدية العارفين"(1 / 563)
ح- و"لبدر الدين محمد بن أبي بكر الـدماميني"(ت 827هــ) : "نزول الغيث على الغيث" في نقد شرح "الصفدي"/ مخطوط في ليدن 658-657 وباريس 3124 واﻹسكوريال ثان 560، 1 ، 325 ، ونقد هذا الشرح "نور الدين علي بن محمد اﻷقبرسي" (ت 862هــ), سماه: "تحكيم العقول بأفول البدر بالنزول" / مخطوط له في باريس 3125 .
وهناك مختصرات أخرى لمجاهيل

5- و"لتقى الدين أبي بكر على بن عبد الله الحموي" الحنفي الشهير بـ: "ابن حِجة" (ت 837 هـ), سماه: "بروق الغيث الذى انسجم في شرح لامية العجم", ذكره في"هدية العارفين"(1 / 731)
6- و"ﻷبي الفتح بهاء الدين محمد بن أحمد اﻷبشيهي المحلي"(ت 852هـ)/ مخطوط في برلين 7666 .
7-و"ﻷبي يحيى زكريا بن محمـد اﻷنصـاري السـنيكي"(ت 926هـ)/ مخطوط في الجزائر 1855 .
8- و"لمحمد بن عمر بن مبارك الحميري الحضرمي" الشهير بـ: "بحرق"(ت 930هـ), سماه: "نثر العلم في شرح لامية العجم" / مخطوط في برلين 7669-7668 والقـاهرة أول : 595 ولدى مصورة عنها .
9-و"لجلال بن خضر الحنفي" سماه: "نبذ العجم على ﻻمية العجم" ألفه سنة (966هـ)،/ مخطوط في أستانبول : أوبساﻻ 137 والمتحف البريطاني ثان 1057 .
10- و"لعلي بن قاسم الزيتوني، الرومي، الحنفي (ت 979هـ), سماه: "حل المبهم والمعجم في شرح لامية العجم, ذكره في "معجم المؤلفين"(4 / 168)
11- و"لشيخ بن عبد الله بن شيخ بن عبد الله العيدروسي، اليمني،(ت 990هـ), سماه: "نفحات الحكم على لامية العجم"، ذكره في "معجم المؤلفين"(4 / 312)
12- و"ﻷبي جمعة سعيد بن مسعود الصنهاجي المراكشـي"(ت بعد 1016هـ), سماه: "إيضاح المبهم من ﻻمية العجم"/ مخطوط في الرباط 376 د
13- و"لعبد اللطيف بن عبد الرحمن النزيلي اليمني"/ مخطوط بخط المؤلف في سنة (1018هـ) في أيا صوفيا 4111 .
14- و"لمحمد على بن أبى طالب أبو المعالى الجيلاني الشيعي"(ت1084هـ), ذكره في"هدية العارفين" (2 / 294)
15-و"لعلى بن القاسم بن علي الطبري الأسترابادى ", وسماه: "حل المبهم والمعجم في شرح لامية العجم", ذكره في "هدية العارفين"(1 / 713) / مخطوط فـي القاهرة ثان 88:2 وجامعة برسﻼو .
16- و"لرفاعة بن بدوي الطهطاوي المصري الحسيني"(ت 1290 هـ), ذكره في "معجم المؤلفين"(4 / 168)
17- و"لعبد الرحمن الشافعي الحلبي العلواني" الطبيب, سماه: "الغيث المنسجم", طبـع علـى هامش كتاب: "نفحة اﻷزهار" لعبد الغني النابلسي في بوﻻق 1299هـ .
18- و"لعبد الرحمن الحلواني" سماه: "قطر الغيث"/ مخطوط لهذا الشرح في برلين Oct . 2 رقم1843
19- و"لزين العابدين بن محي الدين بن ولي الدين اﻷنصاري السنيكي"(ت 1068هـ) .
20- و"لحسين بن رستم الكفوى" ثم الرومي الحنفي (ت 1010هـ), ذكره في "هدية العارفين"(1 / 321) / مخطوط لهذا الشـرح فـي. 2 ، 121 رقم 31 ؛ 44 رقم 49 الموصل
21- و"لعبد القادر بن محمد الفيومى" المصرى الشافعي(ت 1022هـ) سماه: " قطر الغيث المسجم في شرح لامية العجم", ذكره في "هدية العارفين"(1 / 600)
22- و"لمحمد علي أفندي المنياوي"(ت 1335هـ), سماه: "تحفة الرائي لﻼمية الطغرائي"، طبع في مطبعة بوﻻق سنة 1311هـ .
23- و"لسيد بن علي المرصفي" الازهري (ت 1350 هـ), سماه: "الدر الذي انسجم على لامية العجم"، ذكره في "معجم المؤلفين"(4 / 287)
24- و"لأبي حامد محمد المكيّ بن محمد الشرشالي البطاورى الرباطي"(ت 1355هـ), مخطوط في الرباط رقم: 3128 كت, ذكره "الزركلي في أعلامه"(7 / 110)
25- شرح "لمجهول" / مخطوط في برلين 7671 .
26- و"لعبد الوهاب بن صدقة بن عبد ربه الحجازي", سماه: "مﻼك الشيم بحل معاني ﻻمية العجم"/ مخطوط بدار الكتب المصرية









لسماع قصيدة
الطغرائي
بعد التنزيل على الرابط التالي:
لامية العجـــــــــــم

http://www.alwaraq.net/Audio/poem_3.m3u

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...