لامية أبي شملان في نظم سور القرآن

الحمد للرحمن ذو الإفضال
والشكر مني عند بدء مقالي
سور القران أخيا هذا نظمها
فاسأل لي التوفيق نحو معالي
مائة تليها عشرة من بعدها
اثنان ثم اثنان بعد توالي
الحمد لله بأول سورة
أعني لفاتحة كعقد لآلي
وكذا تليها بقرة من بعدها
هي أطول القران دون نزال
من بعدهن فآل عمران نسا
وكذاك مائدة بسبع طوال
أنعام والأعراف تأتي بعدها
وكذا تليها سورة الأنفال
من غير بسملة أتت هي توبة
وأتت عليها يونس في الحال
وكذاك هود ثم يوسف بعدها
والرعد إبراهيم يابن حلال
الحجر نحل ثم إسراء أتت
والكهف مريم أم خير رجال
طه تليها الأنبياء أيا أخي
والحج مفترض لصاحب مال
والمؤمنون النور تأتي بعدها
فرقان والشعراء ذاك كحالي
النمل تأتي بعدها قصص تلت
والعنكبوت الروم أهل قتال
لقمان سجدة ثم أحزاب أتت
سبأ وفاطر جل ذا الإجلال
ياسين والصافات صاد بعدها
زمر وغافر فصلت بتوالي
شورى وزخرف والدخان وبعدها
أعني لجاثية فصن لمقالي
أحقاف ثم محمد ياصاحبي
والفتح والحجرات يابن حلال
قاف تليها الذاريات أيا أخي
والطور نجم يا أخا الإفضال
قمر ورحمن وواقعة أتت
وكذا الحديد أيا أخيا الغالي
وأتت مجادلة وحشر بعدها
ممتحنة لنساء خير رجال
والصف جمعة يا أخيا لعيدنا
ومنافقون تغابن بتوالي
إن الطلاق هي النساء صغيرة
من بعدها التحريم جزء تالي
أعني تبارك سورة الملك التي
عند المنام نقولها في الحال
قلم وحاقة والمعارج بعدها
وكذاك نوح الجن في الأشكال
يتغيرون بألف شكل يا أخي
فتحصنوا للأهل والأطفال
مزمل مدثر وقيامة الـ
إنسان ثم المرسلات توالي
نبأ تليها النازعات أيا أخي
عبس وتكوير بهدم جبال
الإنفطار مطففين لوزنهم
الإنشقاق كذا البروج عوالي
الطارق الأعلى وغاشية أتت
والفجر فابدأ أول الأعمال
أعني الصلاة صلاة صبح يا أخي
وثوابها من ربنا المتعالي
بلد وشمس الليل ثم ضحى تلا
الشرح ثم التين فادري مقالي
علق وقدر ثم بينة تلت
وكذاك زلزلة لهول الحال
العاديات هي الخيول أصيلة
ترمي العدو بأسهم ونبال
وكذاك قارعة أتت ياصاحبي
تروي المصائب يوم نشر سجال
إن التكاثر في البنين لمورد
لزيارة الأجداث زور الآل
العصر فالإنسان يخسر دائما
إلا الذين لصالح الأعمال
هم عاملون لها بغير تبرم
يرجون فضل الرب ذو الإجلال
ويل لهماز بكل نميمة
والفيل فهو محمل الأثقال
وكذا قريش تلك خير قبيلة
منها رسول الله ثم الآل
وكذلك الماعون فاملأجوفه
لبنا هنيئا مروي الأوصال
يوم القيامة كوثر لشرابنا
والكافرون لهم عظيم وبال
النصر يأتي للذين تناصحوا
في الدين لا يبغون شر فعال
تبت يدا من سب آل محمد
مسد بجيد الشاتمين لآ
وختامها الإخلاص فاقبل ربنا
فلق وناس ذاك ختم مقالي

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...