علجية عيش - جمعية ثقافية جزائرية تؤكد رفضها لثقافة التغريب و التطبيع مع فرنسا

نظمت معرضا وطنيا خاص بالتراث الأوراسي خلال الإحتفال باليوم الوطني للشهيد



للمرة الأولى نقف على مواقف جمعيات وطنية تعلن رفضها لثقافة التغريب و تؤكد عداءها للإستعمار الفرنسي حتى لو كان النشاط له طابعا ثقافيا، من خلال رفعها شعار: "لا للقابلية للإستعمار" هذا ما قامت به جمعية " آزطّا ذا اللّحَاف" وهي جمعية وطنية ،و قد وجّه رئيس الجمعية رسالة للنخبة المثقفة و الطبقة السياسية بالسير على هذا النهج و أن تتمسك بمواقفها في رفض التطبيع مع فرنسا سواء كان فوق الطاولة أو تحتها و عدم الإستسلام للضغوطات و المؤامرات الخارجية

الجمعية اعتمدت رسميا في سنة 2009 و كرست نشاطها للحفاظ على الهوية و ترسيخ التراث الشاوي في أذهان الشباب، يترأسها السيد كمال راجعي و هو باحث في التراث و كان قد نظم المعرض الخاص باليوم الوطني للشهيد احتضنته دار الثقافة لولاية باتنة ضم عرض ألبسة و أفرشة تقليدية و أواني طينية تعبيرا عن اصالة الشعب الجزائري و خصوصا في منطقة الأوراس، بالإضافة إلى تنظيم معرض خاص بالفنان التشكيلي أحمد خماري قدم فيه لوحات تعبر عن تضحيات الشهداء و أخرى لتراث سكان الأوراس و الحياة اليومية للمرأة الأوراسية و غير ذلك، مع تقديم محاضرات و عروض فنية تمثلت في الرقص الشاوي قدمتها فرق شبانية عبرت عن اعتزازها بهويتها و أصالتها و محافظتها على تراث المنطقة و عادات و تقاليد الأجداد في زمن نادى فيه الحداثيون بالعصرنة و التكيف مع مشروع العولمة الثقافية و التخلي عن كل ما هو قديم.

المعرض تزامن مع إحياء الذكرى العاشرة لتأسيس الجمعية، و قد تمكنت الجمعية منذ تاسيسها من إثبات وجودها في الميدان من خلال تنوع نشاطاتها حيث شاركت في ما يقارب 79 أسبوعا ثقافيا و في العواصم الثقافية التي نظمتها الجزائر ( عاصمة الثقافة العربية قي سنة 2007 بالجزائر العاصمة، عاصمة الثقافة الإسلامية بتلمسان ثم عاصمة الثقافة العربية 2015 بقسنطينة)، بالإضافة إلى اتفقيات التوأمة مع عدة ولايات، و في هذا كشف كمال راجعي أن جمعيته حتى و لو كانت تحمل طابعا ثقافيا، فهي لها مواقف ثابتة من بعض القضايا التي تمس كل ما يتعلق بالهوية الجزائرية و الذاكرة الجماعية، حيث أعلنت رفضها للتطبيع مع فرنسا، و الدليل أنها تنازلت عن العديد من الفرص التي قد تعود عليها بالفائدة و تخلق لها صدى إعلاميا، من خلال رفضها دعوات للمشاركة في أسابيع ثقافية نظمت بباريس، و هذا لسبب واحد هو أنه محسوب على الأسرة الثورية و أسرته قدمت 29 شهيدا إبان الثورة الجزائرية.

و أكد رئيس الجمعية في هذا السياق أن التطبيع خيانة عظمى للشهداء، خاصة و نحن نعيش أجواء الإحتفال باليوم الوطني للشهيد، ثم أن "الشاوية" معروف عنهم بـ: " التاغنّانت" و عدم الإستسلام كما قال هو ، و من يفرط في شبر من أرضه فقد عرضه ، و أضاف أنه مخطئ من يقول أن الجزائري له قابلية للإستعمار، و أردف بالقول: إن هذه النظرية الشهيرة التي وضعها مالك بن نبي في كتابه الصراع الفكري بأن الإستعمار جاء إلى العالم الإسلامي نتيجة مرض أساسي عندنا و هو القابلية للإستعمار، و هو نتيجة الصراع الفكري الذي خطط له الإستعمار"، و قد استغل هذه النظرية أعداء الجزائر و عملاء فرنسا ليشوهوا صورة الجزائريين، بأنهم قوم تُبَّعٌ و مغلوبين، و قال انه وجب اليوم القيام بحملة واسعة لرفض التطبيع مع فرنسا ة كل ما له صلة بالإستعمار و مطالبة الحكومة الفرنسية بتقديم الإعتذار للجزائريين عن المجازر التي ارتكبتها في حقهم.

علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...