علجية عيش

قرار ات فوقية لإلغاء كل العطل و التناوب بدأ العد التنازلي لإجراء الانتخابات الرئاسية في الجزائر، بعد إعلان الرئيس عبد المجيد تبون عن ترشحه لعهدة ثانية، حيث تم توجيه تعليمة لكل الجهات الأمنية و للولاة و رؤساء الدوائر لتجنيد عناصرها و بقوة طيلة الفترة التي تحضر فيها الانتخابات الرئاسية، المزمع...
نقاس ساخن حول صديق الثورة موريس أودان و شهادات حول التعذيب في الجزائر أيام الثورة في فيلم وثائقي مطالب جزائرية بالإفراج عن قانون تجريم الإستعمار الفرنسي أحدث نقاشا في مائدة مستديرة حول "أصدقاء الثورة الجزائرية" سخطا كبيرا وسط المجاهدين و أبناء الأسرة الثورية و باحثين في التاريخ، حين تم اختيار...
منظمات غير حكومية حديثة النشأة تواجه عقبات لاعتمادها رسميا بعدما شهدت الساحة الوطنية في الجزائر ظهور مولود جديد يحمل اسم المنظمة الوطنية للأسرة الثورية وهو تنظيم مستقل عن منظمتي (أبناء الشهداء و أبناء المجاهدين)، التي يمثلها مسؤولين و مناضلين من مختلف التيارات السياسية ، إلا أن الأغلبية فيها...
لست أدري لما الحزن يلاحقني و يذرف الدمع من عيني يمزق جسمي الألمُ و ما به سقمُ أتعبني بشرٌ لا حِسَّ لهم و لا فهمُ حسرتي على زمنٍ لم تعد فيه قيمُ زمنٌ طوّقته جيوش الظلامُ يعاتبنِي قومي و عتابهم لي ألمُ يا قلبُ صبرًا على من أذاكَ و أذاقك كأسا فيه السُمُّ يا قلبُ صبرًا فالحياة في تقلبٍ بين همٌّ و...
السياسيون وحدهم يتكلمون بالإشارات ------------------------ أعلن الرئيس عبدالمجيد تبون نيته في الترشح لعهدة ثانية وهذا استجابة لنداءات( أحزاب ومنظمات (حكومية والمجلس الأعلى للشباب والمرصد الوطني للمجتمع المدني) للإعلان عن دعمه للبقاء في الحكم لعهدة ثانية ، و سيعرض تبون في ندوى صحفية حصيلة...
احتكار الرأي وسيلة هدّامة لا تقود إلى النجاح التعددية السياسية التي شهدتها الجزائر في مطلع 1989 و اعتماد أحزاب تبنت ثقافة المعارضة، جعلت كل حزب يضع تصورا له في تسيير شؤون الدولة، و أنتج كل حزب مفاهيم جديدة من منظوره الخاص، متجاهلا المنظور العولماتي الذي وضعته القوى السياسية و العسكرية الكبرى...
هكذا كسب جمال عبد الناصر ثقة الشعب جاء مفهوم الزعامة الناصرية لتصحيح المفهوم اللغوي الخاطئ ، بأن الزعامة عبارة عن جاها مطلقا ، و لكنها في حقيقة الأمر تعني الخدمة المطلقة للشعب و تلتزم حقوقه، و عليه تبنت الزعامة الناصرية خدمة الشعب و مبررا لوجودها و استمرارها، وقد مهدت التغيرات العربية لإسقاط...
(الحكومة التي تحترم علمائها و دعاتها هي حكومة مثالية) رغم الحصار و استمرار القصف على الفلسطينيين إلا أنهم لم يهملوا الذكر و الحفاظ على تعاليم الإسلام الحنيف ، و هذا ما تقوم به وزارة الأوقاف و الشؤون الدينية بدولة فلسطين من خلال تسطير برامج دينية و هذا من أجل بعث الهوية الفلسطينية و غرسها في...
نهنئ الأستاذ لعلي يحياوي من ولاية باتنة (منطقة أوراس النمامشة) على ترقيته إلى استاذ التعليم العالي بجامعة باتنة. والأستاد لعلي يحياوي حاصل على شهادة ليسانس تاريخ من جامعة قسنطينة عام1981 ليسانس حقوق من جامعة باتنة عام 2002 شهادة الكفاءة المهنية للمحاماة من جامعة بسكرة 2003 معتمد لدى المحكمة...
خبير سياسي يكشف عن أسباب اغتيال محمد بوضياف: هناك حماية خارجية لمخطط اغتيال محمد بوضياف (بوضياف كان يتحاشى الحديث عن الصحراء الغربية لأنه كان ضيفا عند ملك المغرب) ها هي الذكرى الـ: 32 لاغتيال الرئيس السابق محمد بوضياف تمر و كأنها لا حدث ، ففي مثل هذا اليوم ( 29 جوان 1992 ) وقعت جريمة...
يعجز اللسان عن قول ما يستحق أن يقال عن هذه المجلة، الأنطولوجيا هي مشتلة للأفكار، و فضاء للإبداع، لا تفرق بين مبدع و آخر، مهما كانت جنسيته ، لأنها تؤمن بالفكر ، و هذا من خلال مشاركتي في هذه المجلة منذ انخراطي فيها فكانت لي الفضاء الذي أعبر فيه عن أفكاري و آرائي بحرية (دون قذف طبعا أو تعدي على...
من هو الرئيس القادم للجزائر؟ ( وجهة نظر) ---------------------------------------------- العهدة الثانية هي تكريس لما سبق ( المرحلة البوتفليقية) لست ضد أو مع، و أعلم أنّ مجتمعنا رجولي ، يرفض أن توليه امرأة الحكم ، رغم ما حققته المرأة من انتصارات على كل المستويات و الأصعدة و أثبتت قدراتها في...
الحركة الدوناتية ودورها في مواجهة الإمبراطورية الرومانية في دراسة لباحثين جزائريين الحديث عن الدوناتية يعود نسبة إلى الأب دونا النقريني الذي يعد أهم شخصية دينية مسيحية أمازيغية جزائرية ، فالأب دونا مات شهيدا دفاعا عن الشعب الأمازيغي في مواجهة الإستعمار الروماني، حيث مات في سجون روما باسبانيا...
حديث عن عميد المسرح وعرّاب الخشبة في الجزائر عبد الحميد حباطي تتعرض الثقافة إلى الانحراف إلى حد تجعلها تدخل غرفة الإنعاش، عندما توكل الأمور إلى غير المختصين، ما يجعلها بحاجة إلى عملية قيصرية ، ففي الجزائر مثلا تتعرض الثقافة إلى التشويه و يصاب المثقفون بالإحباط، ما يدفعهم إلى العزوف الثقافي،...
أحيانا نكتشف أن من ينبض له قلبك لا يبالي بحضورك ، يمر مرور الكرام و كأنه لا يعلم بشوقك و حنينك إليه، هل الغرور الذي يقتل صاحبه ؟ أم أن امرأة أخرى تحتل قلبه؟ و لازال يعيش على ذكراها؟ أم امرأة جديدة سكنت قلبه غيري و احتلت مكاني في قلبه ؟ أم أن ما نعيشه مجرد وهم يقال أن نبض المرأة يختلف عن نبض...

هذا الملف

نصوص
657
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى