بهاء المري - قل ولا تقل، في الكتابة القانونية (1)

(1) ـ لا تقل: أوْرَى تقرير الصفة التشريحية، لتقصد: أثبَت، أو ثبت من تقرير الصفة التشريحية..
ـ لأن أورَى في القاموس لا تُعطى هذا المعنى: أورى النار: أوقدها، وأورى الزَّند: أخرج ناره، وأورَى صدره عليه: أوقده حقدا، وأورَى له رأيا: استخرجه له.
ـ والصحيح أن نقول: ثبُتَ من، أو أثبتَ، تقرير الصفة التشريحية.

(2) ـ لا تقل: ثَمَّةَ دَفْع أو دفاع.
ـ لأن ثَمَّ، اسم يُشار به إلى المكان البعيد بمعنى هناك، وقد تلحقه التاء.
ـ والآية الكريمة: ﴿وَلِلَّهِ الْمَشْرِقُ وَالْمَغْرِبُ فَأَيْنَمَا تُوَلُّوا فَثَمَّ وَجْهُ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ﴾ سورة البقرة الآية 115، أي هناك وجه الله.
ـ والصحيح: أن نقول: أيّ دفع أو دفاع.

(3) ـ لا تقل: استنفذَت المحكمة ولايتها (بحرف الذال) لتقصد أن ولايتها قد انقضت.
ـ لأن نَفذَ الشيء منه أو فيه، تعني خرج منه إلى الجهة الأخرى.
ـ والصحيح أن نقول: استنفدَت المحكمة ولايتها (بحرف الدال).
ـ والآية الكريمة: قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا " سورة الكهف الآية 109

(4) ـ لا تقل: وألزمته بالمصاريف.
ـ والصحيح أن نقول: وألزمته المصاريف.
ـ والآية الكريمة: وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ. سورة الإسراء الآية 13.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...