سليم جداي - عشرون سنة قلبت موازين السياسة في الجزائر

لقد مرت الجزائر ومنذ الاستقلال والي يومنا هذا بعدة مراحل هامة ، ونقاط تغيير مختلفة وكانت كل هذه الازمات تنم عن خروج الجزائر من دائرة التخلف والاستعمار إلي مصاف الدول المتطورة والغنية ، فمنذ عهد الاستقلال والسيادة الترابية والجزائر تعاني من ويلات الدنس السياسي ، والمراوغات السلطوية ، ويعود كل ذلك إلي فقه الرجل السياسي الجزائري المحدود ، ودغمائه في مداواة الجرح ، فقد مرت الجزائر بأزمات سياسية حادة ، دفع خلالها الشعب الجزائري ثمن تهور السياسين في الجزائر ، فمن تأميم المحروقات الي صعود احزاب كانت تنادي بسياسة دينية دون مشروع ، أي نابعة عن العنتريات والايديولوجيات الفارغة والرنانة ، إلي ان جاءت إنتخابات 1999، والتي حولت الجزائر من نطاق التسلط ،الي الدخول في ديمقراطية من بابها الضيق ( مرغم اخاك لا بطل).
وخرجت الجزائر من السلطة والسيطرة العسكرية ، إلي السلطة والسيطرة المدنية ، رغم أن المرشح او الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة يعد من القيادات العسكرية ، والتي جيئ بيه من طرف المؤسسة العسكرية الجزائرية.
غير أن الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة حاول التغيير في نمط السياسة في الجزائر ، إجتهد ، وثابر وكانت له ايجابياته بقدر ما كانت له سلبياته الكثيرة والمتنوعة والتي ظهرت إلا بعد تنحيه عن السلطة، وذلك لسببين اثنين هما خنوع كل الاحزاب تحت رايته او جناحه ، والسبب الآخر لم تكن هناك شخصية مهيئة غيره في النظام او في العلبة السوداء للنظام.
الاحزاب السياسية في عهد بوتفليقة : لقد كانت الاحزاب السياسية في الجزائر ورغم الضعف الديمقراطي ، ولكن كانت بدايات النمو الديمقراطي بادية عليها من خلال الممارسات والبرامج والنخب التي تتخلل هته الاحزاب ، فالرئيس السابق بوتفليقة، وبذكائه السياسي حاول افراغ هذه الاحزاب التي كانت ستشكل أمامه عائقا استراتيجيا في المستقبل ، فبدأ بإفراغ هذه الاحزاب من كل قياداتها ومفكريها ، من خلال اغرائهم واعطائهم حقائب وزارية ، والتغافل علي ما يقومون به من عمليات فساد سياسي واداري ، وذالك لسببين ، الاول لكي لا تكون المراقبة والنقد من طرف هته الاحزاب ، والثاني لإضعاف المعارضة التي تعتمد علي اشراك كل الاطراف في الحكم ، وما يحقق الديمقراطية التشاركية بمعناها الصحيح، فتحقق الرئيس السابق ما أراده من خلال اخلاء كل الاحزاب الصاعدة من قياداتها ونخبها ، وتركها كأنها جذر مسندة .
الشخصيات الثورية : لقد ساعف الحظ الرئيس السابق في حكمه ، أو في فرصته لحكم الجزائر لان الجزائر في ذلك الوقت كانت تعتمد علي أيديولوجية الشخصيات الثورية ، وكان الحكم الا لهذه الشخصيات ، بحكم التضحيات التي قدمتها في ثورة التحرير المباركة، فكان الرهان علي بوتفليقة ، لانه من بين القلائل الذين بثوا في واجهة السياسة في الجزائر ، وهذا كان من بين المبررات التي جعلت بوتفليقة يفوز بكرسي المورادية ، كذلك الوقت ، فالجزائر كانت في ذلك الوقت نحتاج الي رئيس ذو خبرة وحنكة ، وإستشراف .
ومع وصول الرئيس السابق بدا في ترتيبات جديدة وخرجات مكثفة الي دول الجوار ، والقوي المهيمنة آنذاك ، من أجل اولا التزكية وثانيا من أجل اعادتة بناء التحالفات ، والاستثمارات مع الدول الصديقة والحليفة في الخارج، اما في الداخل فقد ساعد الرئيس بوتفليقة علي حكمه شيئين اولهما هو دكاترة الغزل وثانيهما هم مقاتلوا المعرفة.
دكاترة الغزل : وهم ثلة او قلة من المثقفين او المحسوبين علي النخبة والذين لا هم لهم إلا التبجح بالوطنية والقومية وإجلال الآخر بالعصبية ، والترنم والإنبطاح للقوي بالسجع ، وذكر بطولاته الوهمية ، من خلال إيجاد حوافز له تحول بينه وبين القيود التي وضعها كفخاخ ، فكان هؤلاء المثقفون بما يعرف بعلماء السلطان ، والذين يجيدون الركوب المجاني وخاصة في وقت الازمات.
مقاتلوا المعرفة : وهم الجنود او العسكر الذين يعتمد عليهم السلطان في فرض الولاء والطاعة بأي ثمن ، فالجندي او العسكري في زمننا هذا تغير فأصبح الجندي الان ليس الجندي في الزمن الماضي الذي يحمل الرشاش في يده والمؤونة فوق ظهره ، فالجندي الان اصبح كذلك يخضع لسلطة العولمة ،فهو الان يحمل الكومبيوتر بدل الرصاص ، ويحمل العلومة بدل المؤونة ، فمقاتلو المعرفة هنا ليسوا الجنود الذين يدافعون عن الوطن ، إنه الاعلام الذي دافع عن بوتفليقة لمدة عشرون سنة ، استطاع فيها هذا الاعلام أن يغير موازين السياسة في الجزائر ، ويجعل الفجوة بعيدة بين المواطن والحاكم ،إنه الاعلام الذي كان يخفي الحقائق ، ولذلك اصبح الام يعرف بإسم مقاتل المعرفة ، فهو أخطر من الجندي الذي يحمل الرصاص ، إنه هو من زور الحقائق للشعب ، وجعله يري في بوتفليقة ما يري الان .
فالإعلام الذي دنس الحقيقة لقرابة عقدين من الزمن لن يستطيع الان ارجاع الشعب عن نفس العقد الاجتماعي السابق ، لان الشعب خسر ويظن نفسه الان سيخسر مرتا اخري بسبب إعلام فاشل ، وطبقة مثقفة منبطحة ، لا تتكلم بالحقيقة والموضوعية ، بقدر ما تتكلم بالعنتريات ، والشواهد الميتة ، وما اهلك الذين من قبلنا إلا هذا .
فالوسائل الاعلام ، هي الوحيدة التي كان لها الدور المحوري في انعاش عهدات الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة ، لذي وجب علي الاعلام التحرر من قبضة الهيمنة والولاء الغير طبيعي ، فما أخفاه هذا الاعلام لمدة عقدين من الزمن ، كان كفيلا ، ببناء الجزائر وازدهارها.
فالإعلام في الجزائر كان نابعا من طينة المصلحة ، والبرغماتية ، فالحقائق كانت مستورة ، والشعب كان يموت في صمت ، ومع ذلك ستقف الجزائر مرتا اخري ، انها الجزائر بلاد المعجزات ، إنها منبع الثورات الطاهرة فما اخمد الثورة الا الثروة ، ولا تجتمع الثورة والثروة الا افشلت احداهما الاخري فالثروة تخمد الثورة وتجعلها مترهلة ورخوة ، لذلك فشل الاعلام في الجزائر امام الثروة التي كان يتنعم فيها.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...