سليم جداي

تعد السياسة الامنية الروسية اليوم وماتشهدة الساحة العالمية من تنبؤات حول تغير في النظام العالمي . ماهو الا تكهن قد يكون صحيحا او خاطئا .لماذا لا وقد شاهدنا كلنا نهاية الحرب الباردة والتنبؤات التي كانت قبل نهايتها والتي تنم عن خراب واقع لا محالة . ومع ذلك فقد كانت نهاية الحرب الباردة فشلا ذريعا...
إن ما تحدثه اليوم الجائحة التي تمر بالعالم من إنغلاق تام ومنادات المجتمع الدولي بتدخل الدولة لإنقاض ما يمكن من سياسات عامة وعلاقات دولية بما فيها الدبلوماسية بين الدول ، ودخول القطب المهيمن في مرحلة إنتخابات والخروج بمرشح جديد ،وما سيحدثه من تغيرات علي الجانب الإقتصادي والدبلوماسي الأمريكي ،لأن...
إن مخرجات الإستفتاء في الجزائر وما دل عليها من عزوف شبه تام للمواطنين في الإدلاء بأصواتهم ضمن ما تقتضيه الضرورة والمصلحة السياسية والقانونية للدولة ،تبرز لنا في شقين متناقضين مما يساهم في شرخ كبيرة وهوة دائمة التباعد بين السلطة والشعب. إن شرعية أي دستور أو رئيس هي مستمدة أولا وأخيرا من الشرعية...
إن الساحة السياسية في فرنسا وما نتج عنها من إنسداد إقتصادي ،وظهور نتوءات وشرخ عويص في السياسة المنتهجة والحالية ،قد أجبر صناع القرار علي تغيير إستراتيجيتهم من داخلية والمتمثلة في القمع والترهيب إلي خارجية وهي توهيم وإيهام الشعوب بالعدو المستقبلي ،الذي طرحه صامويل هنغتنون في أطروحته صدام...
يعبر المجال السياسي في الجزائر منذ بداية الحراك الشعبي والى يومنا هذا، على حالة من الانسداد والاحتقان سببها الأول هو انغلاق التوجه السائد للسياسة، حيث أصبح كل الساسة محسوبين على النظام السابق بما فيهم أحزاب الموالاة، وبعض النقابات، والمنظمات والتنظيمات الطلابية التي كانت تركز وتخدم النظام السابق...
تعد الدبلوماسية الإسرائيلية هذه الأيام في أوج نشاطها ،وبروز عدة متغيرات فيها من خلال تغير الإتجاه وإستخدام التأجيج المعاكس .، من دعاية وإعلام، سواءا القديم والجديد حيث ظهر النمط القديم لكن هذه المرة بالزي الجديد له، إنه السلام المطلق والمزعوم الذي تدعيه إسرائيل وبعض الدول العربية التابعة لها ...
ان ما شهدته الدبلوماسية المعاصر ، في عالم اليوم من تغيرات في مجرياتها من حيث الآليات ،والمخرجات ،وحتي التغيرات وما أفرزت علي إعادة نمو وتطوير الدبلوماسية السرية بوجه آخر وهو الوجه الناعم الذي تستعمله إسرائيل مع دول الخليج ،مع ان اسرائيل والتي تتوافق مع منهجية كسينجر في خلق وضبط لهيكلة دبلوماسية...
لقد مرت الجزائر ومنذ الاستقلال والي يومنا هذا بعدة مراحل هامة ، ونقاط تغيير مختلفة وكانت كل هذه الازمات تنم عن خروج الجزائر من دائرة التخلف والاستعمار إلي مصاف الدول المتطورة والغنية ، فمنذ عهد الاستقلال والسيادة الترابية والجزائر تعاني من ويلات الدنس السياسي ، والمراوغات السلطوية ، ويعود كل...
يعد المشهد السائد منذ بداية الجائحة وإلي يومنا هذا ،يشعرنا دائما انه ومهما كانت شدة الازمة فهناك محفزات الخروج منها وبأقل الأضرار ،فالمشهد في العالم ينم علي تشوهات كثيرة منها الاقتصادية والاجتماعية وحتي الأخلاقية ،فالجائحة رغم شموليتها لجميع الدول والمواطن ،إلا انها فضحت بعض ما تدعيه القوي...
إن أول شيء يطرأ على القارئ هو كيف لـ : السياسة ان تتكلم هكذا ، رغم انها علم كباقي العلوم الإنسانية ، تخضع لمعايير وقوانيين منهجية ، تقوم عليها مثل ما تقوم عليه جميع العلوم والاختصاصات ، لكن وجب علي طلبة العلوم السياسية والباحثين ، أن يبحثوا وراء هذا السؤال ، لماذا نحن لسنا مثلهم ، إنه الغرب وهو...

هذا الملف

نصوص
10
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى