علجية عيش - وقفة مع الشاعر العراقي "المجدد" خالد صبر سالم

يرى الشاعر العراقي خالد صبر سالم أن الأمم تتقدم بتقدم علومها وثقافتها وفنونها وعلى شبابنا المداومة على التعاطي الايجابي الدائم مع منجزات هذه الحقول الحضارية و يعتبر الشاعر العراقي خالد صبر سالم من الشعراء المجددين حينما أعلن بشكل صريح بالقول: "أنا مع التجديد ليس في الأدب فقط وإنما في جميع ميادين الحياة"، في تحريكه القلم لاعبٌ ماهرٌ، لا يخشى النقد، حول موقفه من النقاد يقول خاد صبر سالم : أنا أحترم رأي الناقد وأحاوره بروح الإخاء والتوضيح والكشف عن مواطن الخلل في النقد أو في القصيدة وعلينا نحن المثقفين ان نبتعد عن لغة الأظافر القاسية وأن تكون علاقاتنا الأدبية علاقات اخاء ومحبة والوصول للفائدة المتوخاة فالنقد ليس تجريحا وإنما هو عملية تقويم وتوضيح للوصول إلى النص الأدبي المنشود

و الشاعر خالد صبر سالم أستاذ للغة العربية خريج جامعة بغداد متزوج و يعيش في مدينة الناصرية جنوب العراق وهي وريثة مدينة أور عاصمة الحضارة السومرية ، اكتشف موهبته في الكتابة و عمره لا يتجاوز 14 عاما ، و صقلها اثناء دراسته بالجامعة ، حيث تخصص بدراسة اللغة، يكتب خالد صبر سالم القصيدة العمودية وقصيدة التفعيلة ومقل بقصيدة النثر، قالوا عنه أنه شاعر الحرية و النضال ، و الإنسان الذي أحبته مدينة الناصرية المناضلة ، حاليا هو عضو في الاتحاد العام للادباء والكتاب العراقيين، له مواقف حول العديد من القضايا المطروحة في الساحة ، سياسية كانت أو أدبية ، و مدى تأثيرها على مواقع التواصل الإجتماعي، كما يقول هو، فقد أثر الفضاء الأزرق على الحركة الأدبية تأثيرين إيجابي وسلبي ، الأول وثق الصلات بين الادباء العرب وجعلهم يتبادلون ابداعاتهم، وسهلتْ هذه الوسائل من نشر نتاجات الادباء الذين لا يستطيعون ايصالها إلى دور النشر الورقية .​

وأمّا التأثير السلبي فهي جعلت المتطفلين على الأدب والعابثين بخصائصه يلوثون الساحة الأدبية بما ينشرون ويدعون انه أدب، وهناك الكثير جدا من المنتديات والمواقع والصحف الإلكترونية التي يتجمع فيها الآلاف من الادباء حيث ينشرون نتاجاتهم و يتبادلون التعليقات فيما بينهم اضافة لوجود النقاد الذين يتابعون ما ينشر ويكتبون القراءات النقدية حولها وأمّا التأثير السلبي فهي جعلت المتطفلين على الأدب والعابثين بخصائصه يلوثون الساحة الأدبية بما ينشرون ويدعون انه أدب ونلاحظ الكثير من المنشورات من قبل هؤلاء وهي تفتقر إلى أبسط عناصر النص الأدبي إضافة الى الأخطاء النحوية والاملائية والصرفية القاتلة، و هو ما جعل الحركة ألأبية تتراجع و تمشي بخطى ثقيلةو ذلك بسبب ضعف التقارب في الرؤى والأفكار بين الاتحادات العربية و كذلك الاختلاف بل والتناحر والاحتراب بين الانظمة العربية، فأغلب الاتحادات الأدبية حسب رأيه خاضعة لسياسات حكامها المتناحرة ، أثر ذلك على الحركة الأدبية ، جعلت المتطفلين على الأدب والعابثين بخصائصه يلوثون الساحة الأدبية بما ينشرون ويدعون أنه أدب، و لذا علينا نحن المثقفين ان نبتعد عن لغة الأظافر القاسية وأن تكون علاقاتنا الأدبية علاقات إخاء ومحبة.​


وكما هو شاعر فهو يبدو رجل سياسة أيضا، بحيث يواكب الأحداث و ما حدث و يحجث منذ انطلاق الربيع العربي إلى اليوم فكان عليه أن يحمل القلم المُعارض لكشف أدوات القمع التي تمارسها السلطات الحاكمة التي أصبحت كما يقول أقوى، و بسبب الانقسام الحكومي العربي و الحروب الأهلية والفوضى والإرهاب والتدمير الحاصل في البلدان العربية على غرار العراق ،سوريا ،اليمن ، ليبيا ، لبنان والسودان وغيرها انقطعت المهرجانات الشعرية التي كان يقيمها اتحاد الأدباء العرب، و لم يعد هناك تقارب في الرؤى والأفكار بين الاتحادات العربية ، فهو ضعيف جدا بسبب الاختلاف بل والتناحر والاحتراب بين الانظمة العربية لأن أغلب الاتحادات الأدبية خاضعة لسياسات حكامها المتناحرة ، و على سبيل المثال يشير الشاعر خالد صبر سالم أن عضوية اتحاد ادباء العراق ظلت مقطوعة عن الاتحاد العربي لسنوات بعد الاحتلال الأمريكي، و هكذا الآن اتحاد سوريا معزول، و هكذا تلقى الحياة السياسية في الوطن العربي بظلالها القاتلة على الحياة الثقافية العربية​

مقتطفات من قصائده:

في قصيدة همسات الجوري يقول:


فـَتاتـيَ الحسْـــــناءَ ، جوريَّتـي .. روحي بمحْرابِ الهوى عاكِفــَـهْ

تـُرَتـّلُ العشـــــْـــقَ ، تـُؤَدّي لـهُ .. كـُلَّ تـَراتيلِ الجَوى النـازفـــــَــهْ

قدْ عدْتِ لي بلْ أنتِ في خاطري .. ما غـبْتِ عنـْهُ لـَحْظـةً خاطـِفـــهْ

تـَحْيين بي كالنـَبْضِ في خافـقي .. مُوغِلـَةً فـي روحيَ الـواجفـــَــهْ

***

هـا أنـْتِ ذا أرْقـَصْــــتِ اُغـْنيَّتـي ... فـي لـَيْلـةٍ يائســــــــةٍ خائفــــَــهْ

جَعَـلـْتِ مِـنْ أوْردَتــي مِعْـزفـــــاً ... مَوْسـَــقـْتِهـا ، أفـْديكِ يا عازفـهْ

صبّي بكأسِ الشوقِ خمْرَ الهوى ...وكـُلُّ أعْصــابي لـَهُ راشــــِـــفـهْ

طـبيبةٌ أنـْتِ وفـي هَمْســــَـــــــةٍ ... أحْيَيْتِ بي مُهْجتـيَ التـالـفــــَـــهْ


و يقول في قصيدة الخريف:


هربَـتْ سنينـُكَ واسْــتبـدَّ زمـانُ .. والبئـْرُ جَفَّ ودَلـْوُكَ العطـْشــــــانُ

أحْلى الورودِ نـَفـَتـْكَ عنْ أطـْيابـِها .. وغـَفـَتْ وأغـْـلـَقَ بابَـهُ البســــتـانُ

وبقيتَ تحتَ الشمس لمْ ترحَمْكَ إذْ.. حرَمَتـْكَ طيبَ ظِلالِهـــا الأغصـــانُ

تمْشـي على رمْل ٍ وعَصْفٌ لاهِــبٌ .. وأمامَــكَ الكثـْبـانُ ...والكثـْبانُ

إلى أن يقول:

صـادقـْتَ ألـْفَ حمـامـةٍ وحمـامـةٍ ..لمْ تدْر ِ قـَبْلـَكَ ما هـــوَ الطـيَرانُ ؟

لمْ تدْر ِ قـَبْلـَكَ أينَ تـَبْني عشَّـها ؟ ..فإذا بحضْـنِكَ عشُّـها النعســـــــانُ

قدْ كنـْتَ صيّادًا وسَهْمُكَ لمْ يطـِشْ ..ولدَيْـكَ مِنْ صَـيْدِ الهــــوى غزلانُ

وأسَرْتَ ألـْفَ فـَراشــةٍ تـَيّـاهــةٍ ..ألـوانـُهـــا وجـمـالـُهــــا الـفـتـّــانُ

كنـْتَ الأثيـرَ لـدى أزاهـير ِ الهـوى ..ولدَيـْكَ كـانَ الحُكـْمُ والســــــلطـانُ

والآنَ لا طـَيـْرٌ يُغـرِّدُ صــــادحـًا.. لا مِنْ شــَــــذا تـَنـْدى بـــهِ الأرْدانُ

سَــطـَّرْتَ في كتبِ الغرام ِ فصولـَهُ ..ضـاعَتْ وأقـْفـَرَ بَعْدَهــا العنـْـــوانُ

مـا ظـَلَّ مَـيـْدانٌ تـَتـيـهُ بزهـــوهِ .. ماتَ الهـوى واسـْـتـَوْحَشَ الميدانُ


و من ديوان" العشق يغتال إبليس" يقول في قصيدة بعنوان: حمامة الشوق المجنونة


لا لسْتُ أرْحلُ..

أنتِ لي وَطَنٌ يُطَرَّزُ بالجَمالْ

أنتِ التي سَكنَتْ بعُمْري

مِثْلَ شَمسٍ ليسَ يُدْركُها الزَوالْ

أطَّرْتِ أمْسي بالغَرامْ

ومضى يسيحُ بهِ الهيامْ

وغَدي يُشَرِّعُ بابَهُ

وعلَيْكِ حَلَّقَ فوقَ أجْنِحةِ الخَيالْ

وتَوَقَّفَتْ في حاضِري روحي

تَزخُّ مَحَبَّةً

تَرْوي بَساتينَ الوصالْ

شدّي إلَيكِ يَدَيَّ

بلْ فَلْتُعْلِني فَوْقي احْتِلالَكِ

إنَّني راضٍ بهذا الاحْتلالْ

راض بحسنك ان يقيدني به

وأسيرَ خَلْفَكِ حاملاً أذْيالَ فسْتانِ الدَلالْ

أنتِ المَليكةُ تاجُها بالحُسْنِ صِيغَ وبالجَلالْ..الخ

التقت به علجية عيش

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...