حاتم عبدالهادى السيد - التاريخ العربى وأسطورة العبّاسة.. (قراءة مشاهداتية)

يحيلنا الشاعر / محمود حسن – منذ الوهلة الأولى في ديوانه :" العبّاسة" الى التاريح، الى عصور الخلافة العربية في العصر العباسى، حيث هارون الرشيد : الدولة، الحكم ، تنازع السلطات ،الصراع الطبقى، العنصرية ،وتغليب ما هو عربى على ما دونه، نكبة البرامكة، صراع الطوائف حول السلطة، ولعمرى ،ما أشبه الليلة بالبارحة، وكأنه يستدعى التاريخ ليحيلنا الى واقعنا العربى - الآن – والممتد من المحيط الى الخليج.
لقد أهدى ديوانه : " الى الانسانية "،وهى عبارة – وان كانت مقتضبة – الا أنها دالة ومعبرة،فالانسانية ليست كلمة كالكلمات،لكنها واقع معاش،حيوات في عمر المكان والسكان،تاريخ شعوب وحضارات وممالك،بدأ الخلق والتكوين: آدم وحواء، وصراع البشر على كوكب الأرض،رحلة القتل والظلم الانسانى بسبب الطمع والجشع والاستحواذ على السلطة، المال والجاه والسلطان، صراع الأيديولوجيات والأمم والشعوب،القيم بمعانيها وزخمها،الانسان وتاريخه منذ بدء الخليقة ،رحلة الظلم والرهبوت مقابل العدل والحرية،الشعوبوالحكام،المدنوالقرى،المذاهبوالعرقيات،الحب والكراهية، الاستعمار والسلام، التناقضات بكامل هيئاتها، حيث الملك والحاشية صراع ممتد على كل العصور، يقول (المُلكُلهُمَهرٌفادحْ/لايقبلُإلادَمنا/لايرفَعُهُإلّاقوسٌوقَناةٌ/منمنَّايحملُوِزْرَأخيهِومنأجرىدَمَهُ؟/ووليُّالدَّمِفينا .. من؟/منيملكُثَأَرأخيهِومنْيَتَسامَحْ؟/هلْأَفسَدْتُكَحينَتركْتُكَفيمَمْلكَتيجباراً/فوقَالدُّستورِوفوقَالأمَّةْ/أمَّنْتُكَمُلْكِيياهذاالمُهْرُالجَّامحْ/لاخاسرَأورابِحْ/َرأْسُكَهذاياجعفرُرأسيوقَطَعْتُهْ/لايتساوىرأسُكُهذابرؤوسِكُثْرٍيامذبوحاًذابِحْ/أبكيك ... ؟نعمْ/والله ....... نعمْ/أسْفِكُدمْعِيقِرباًدَمويِّةْ/وأكونَالقاتلِوالنَّائحْ/لكنلاأملِكُأنْأعفو/لايمكنُياجعفرُأنيغفرِعرشيأوأنْيَتَصالحْ) . (الديوان ص:102-104).
اننا أمام شاعر لا يستدعى الأسطورة ويستلهمها، لكنه يصنع لنا "الأسطورة العربية" ، فقد جعل من "العبّاسة " – أخت هارون الرشيد " وزواجها من يحيى البرمكى– زواج العين - دالاً رامزاً لتاريخ الظلم الانسانى المقيت ، للصراع الطبقي بين بنى البشر، للأفضليات والمفضليّات ،والتعالى من قبل الطغمة الحاكمة تجاه الشعوب الفقيرة البائسة، لصورة الحكم في عصر وصف – تاريخياً – وما أبشع التاريخ، بأنه عصر التنوير، الرقى والتمدين، القصور والقيان، الغلمان والخصيان، المقصلة والمذبوح، الصراع على السلطة وكرسى الحكم ،الخلافة باسم الدين لاسكات الشعوب " العامة" مقابل الخاصة والأمراء والسلاطين، حيث لا صوت يعلو فوق صوت الحاكم وحاشيته، حتى السلطة الدينية أصبحت في معية الحكم ، تصفق باسم الحاكم بأمر الله، والناهى باسم الدين، الخليفة الرمز، والسلطان الامام، فماذا يرتجى من عصر تأله الحاكم فيه، وأصبح الخروج على طاعته ضرباً من الكفر وحكمه جز الرقبة، والصلب، وتقطيع الأيدى والأرجل من خلاف، السجن، التعذيب، الرهبوت العظيم ، يقول:( لو أنِّي أعلم أنَّ السيفَ إلى عُنُقِي/ونِكَاحَ العينين العاشقتين يرسِّخ/في دولتهِ كَذِبَه/أن رجولةَ جعفرَ يا أمَّهْ/ إِنْ مسَّتْ جسد العباسة في حلٍّ /يَتَكسَّرُ عَظْمُ الرَّقَبَةْ /كنت كفرتُ بهارونَ رضيعا وخليفة /و قطعت ثُدِيَّكِ سمَّمْتُ رغيفه/كنتُ عقرتُ حِصَانَهْ /وحرقتُ العَرَبةْكَسَّرتُ ذراعيهِ /عَبْدتُ الإثمَ /ومرتكبَه/كنتُ رسمتُ براحاً ومساحاتٍ /للخيلِ المصنوعة من ثأر يتخلٌقُفي الغيبِ القادِمْ /وصرفتُ الموج بعيدا عن باب/المندبِ عِنْدَ وما أدراكَ وتفسير /العقبة/كنتُ جعلت التاريخ الآثم لُعْبَتَنا /استعبدتُ الغالبَ والغلَبةْ ) ( الديوان ص:6-8).
فأى.عذاب لزوج يتزوج امرأته " زواج العين" ، فلا يستطيع أن يقربها الا بأمر الحاكم والا قطعت رقبته، فقد زوج هارون الرشيد أخته العبّاسة لوزيره وساعده في الحكم " جعفرالبرمكى" ، ولأنه ليس عربياً، مع كونه مسلماً ، فقد ابتدع زواج العين ليعذبه لما عرف بحبهما ، ولكن ارادة المولى كانت فوق سطوة ظلم هارون ، فقد رفض جعفر هذ الظلم وانتصر للحب، وطعم زوجته فحملت من ليلتها، فما كان من هارون الرشيد وغطرسته الا أن أمر بقطع رقبته، جزّا بسكين العار الانسانى دفاعاً عن هيبة الحاكم وكلمته، وكان يمكن له أن يعفو عنه، لكن غطرسة الحكم وجبروته وسطوته، وتعاليه قد جعلته يأنف في أمر تكسير أوامره ، ولم تشفع له خدمات جعفر والبرامكة في خدمة الدولة، ومع ان هارون الرشيد كان رجل عدل وخير، الا أن البرامكة قد عاثوا فساداً في الدولة والحكم ، وعدم احترام الحاكم ، وكانت زبيدة زوجته تكرههم فأوعزت اليه للتخلص منهم على كراهة منه ، لأنه كان يرفض رؤية منظر الدماء ، فقد شهد عصره نهضة ثقافية وحضارية، وأقام ميزان العدل بين الناس، لكن البرامكة كانوا يتحينون الفرصة لقلب نظام الحكم ،فكان لهم بالمرصاد، أى أن الكل مدان هنا ، وليس هارون فحسب، فقد كان رجل عدل وحكيم عصره، وكان يتهجد بالليل ، ويخشى الخالق كذلك ، يقول :( للحكمِأماراتٌوبِشاراتٌشَتَّى/منْبَيْتِالمُلْكِالعَبَّاسيِّ،ومنفوقِالخَيْلِوبينَغُبارِسنابِكها،/ينْطِقُهذاالمشهَدُأنَّكَياهارونُفَتىً،سادَالقومَالشِّيبَوأنتَالأمْرَدُوالمُنْضَبِطُ /أشهدُأنَّفِراشيلمْيتَدفَّأْيوماًعندَشتاءِالدَّولةِإلَّا؛بعدتَهَجُّدِليلٍمائةًحتَّىيَتَبَيَّنَعندَالفجرِالخيْطُ/أشهدُأنشِمالكَلمتعلمْيوماماأنفقتاليُمنى/تشهدكلأراملِقريتنا،وقواعِدُها،ويتيمُالأمِّالثَّكْلىوالثَّكلى،أنَّكياهارونُالمَلِكُالقِسْطُ/لكنيعبثُفيتاريخِالأمَّةِمنيعبثْ/يَنْدَسُّالحِبْرُالأسْوَدُفيالقرطاسِالأبيضِوالتاريخُالأسودُفيالتاريخِالأبيضْ/وتُباعُالذِّمَّةُوالتوقيعُيُزَوَّرُوالخَطُّ/بغدادُيُباعُالتاريخبهاسومارياآَكاديَّاًعبَّاسيّاً/وحضارةُبابلَوالآشوريَّةْ/والماءبِدِجْلةَوالنِّفطُ/ويهجَّنعرقعربيُّوالسِّبْطُ/لابد وأن يلعبَ فأر التاريخِ إذا غاب القِطُّ).( الديوان ص:37-39 ).
ولنا أن نلحظ أن الشاعر/ محمود حسن- هنا -يرفو قماشة اللغة ليصنع ثوب الشعرية المورفولوجى،عبرفونيمات الحروف التى تصنع جرساً للشجن يخشّ الى ضفاف الروح، فاللغة لديه نهر ينساب،هارمونيينتضم عقد الصور الجمالية الباذخة المنسابة من فقه الجمال السّياقى، حيث اللغة المائزة،فنراه يتقصّد الشعريّة العربية ليعيد اقتصاديات اللغة المائزة عبر التراكم،والتقارن،والانزياحاتالتى تشكّل السياقات النصيّة الباذخة، فاللغة لديه شاهقة،لا تجد ترهلاً، ولا كلمة ليست في موضعها،بل أننا لوحذفنا حرفاً من الديوان لاختل البناء،بما يشى باحكام الشاعرية من جهة، وحرصه على التأنق وكأنه يمكيج اللغة بطلاء روحه ،ويضفى عليها غلالة من نور ،يدخل الى الروح فيرويها من نهر الجمال، كما أنه لا يستخدم لغة دارجة،أو الغازية، بل لغة بسيطة دافقة،وعبر التكثيف والتقصيد والتراكم،تجىءالمعانى محمّلة بزخم جمالىوتاريخىوسياسىواحالى، كما لا يستخدم التضمين في استدعاءاته،فقد استدعى شخصية الشاعر/أبو العتاهية ليحدثنا عن دور الشاعر والمثقف الذى يقول كلمة الحق، فقط ربما لكونه أعمى ، بينما الآخرين صمتوا،أو ركنوا الى بلاط القصر ومداهنة الملك، لذا فان أبوالعتاهية هو شاهد التاريخ، المثقف الذى يكتب صفحاته دون مواربة،أو على الأقل بينه وبين ذاته والمقربين يصدح بالحق ، وقد يخشى كثيرون بطش الحاكم لكننا رأينا أبوالعتاهية ينصح هارون، فيقول :( إننزلَالعَامَّةُللشارعِياولدي،سَتُباحُحدُودُكَقسراً،وتَميلُالمِئدنةُالكبري،ويُدَكُّالمِنْبَرْ/وتريمن نافقَعرشكَيُصْدرمانشيتَصحيفتِهِبالخطِّالمُتَضَخِّمِوالأحمرْ/سقطَالطَّاغيةُالأكبرْ/وَتُطِلُّلِحىًكاذبةٌمُنْتِنَةٌ/وحديثٌموضوعٌوالتأويلالمُتَأَخِّرْ/وجماعاتٌتقفزُللمشْهدِحتَّىلكأَّنَالأمَّةَلُعْبَتُهمْويسافرُفيقلبِالأمَّةِخِنْجرْ/بِيَدِي/بِيَدِيأقْتُلُكَالآنَوأعلمُأنَّزمانايأتي،تَتَكَسَّرُفيهالدولةُوالهيبةْ/يَتَخَضَّبُبابُالهيكلِ،تبكيالصورةُوالعذراءُوقلبُيسوعٍيَتَفَجَّرْ/ينفرطُالعِقْدُويُسْتَلَبُالمَتْجَرْ/ويقومالولدُالأمْردُبينالناسحديثَالأسنانخطيباً/لِيُسَفِّهرأيالنُّعْمَانِيَرُدَّالقاضيويُكَفِّرَشيخَالأزْهَرْ( الديوان ص: 64-66).
ولعلنا لن ندهش اذا علمنا أن عزيز أباظة قد كتب مسرحية عن " العبّاسة "، كما كتب " جرجى زيدان" رواية عنها،الا أن محمود حسن – كما أرى- قد فاق هذين الرمزين الكبيرين في كتابة واستلهام تاريخنا العربى، فأباظة كتب مسرحيته شعراً عمودياً موغلاً في الغموض، وكان ناظماً أكثر من كونه يستخدم الدراما المسرحية، كما اختلق جرجى زيدان من مخيلته الكثير،وأضاف الى التاريخ ماليسفيه،وهووان جاز في السّياق الفنى،الا أننا أمام استلهامات التاريخ لابد ألا نحرّف فيه، ولاتشطح خيالاتنا لتصورات قد تحدث فجوة في السرد التاريخى،وأرى أن / محمود حسن عبدالتواب قد استطاع أن يهدهد المعانى،ويروّضالمبانى،ويطوّع الصورة ليصنع معمارية قصره الشعرى المهيب،ليضاهى قصر العباسة وهاون في أزهى العصور العربية آنذاك، فاتسقت اللغة وتمحورت عنده،وتمكيجت،وتزيّنت،لتضفى على الصورة الشعرية جمالية أكثر وضوحاً وشفافية، وتأصيلاً وترسيخاً للتراث العربىبتاريخانيتهالحقيقية،فالكل مدان هنا، ولم ينتصرشاعرنا لهارون كونه عربياً ،ولا لجعفر كذلك لكونه غير عربى. وفى ذكاء منه رأيناه قد ربط الماضىبالحاضر،ليطلعنا الى قضايانا السياسية والاجتماعية والاقتصادية الآنيّة،وكأنه يسقط الماضى على وجه الحاضر، ليرينا أين نقف نحن الآن من التاريخ عبر زمكانيته الممتدة،يقول :(أتَأَمَّلُهذاالوجهَالأنْثَى؛فَيُحَدِّثُنِيالمَرْمَرُوالنَّهْدانِ/واللهِلقدْكُنْتُنَسيتُأنوثةَعصماءٍ،ياباعثَعصماءٍمنجُبِّالنِّسْيانِ/أشهدُأنْماارْتَفَعَتْمنهارونٍفيوجهِييَدُهُ/يَشْهَدُذِمِّيٌّماهَدَّتْدولةُهارونٍمَعْبَدَهُ/بئْرٌعُثُمانِيُّالسُّقْياوطريقٌعَبَّدُهُ/وأُرَدِّدُ ما قالَتهُزُبَيْدةَإنَّجناحيمَسْجِدُهُ/ماجِئْتُالآنَلِأَكْشِفَتاريخاًكَذَّاباً،أوأفْضَحَسَيِّدَهُ/ جِئْتُوفيجَنْبَيَّالسِّكِّينُالمَلَكِيْ/ماإنْعلمواأنجَنيناًفيأحشائي/حتَّىانطلقَالغَضَبُالحَاقدُوالدَّمَوِيْ/كسَرواالفَّخارعلىرأْسي،ذَبَحواأشيائيبينَيَدَيْ/نحنُالإخوةُوالأصهارُوأصحابُالدِّينِالواحدِوالحرفِالأَزَلِيْ/لكنْإنْظهرتْثَمَّةَأطماعٌفيالكُرْسِيْ/يَشْنُقْناالشيخُالمُفتي،والجِنِرالُالقائدُ،والشعبُالمُتَسَلْسِلُفيالميدانِالكَاذِبِ،والعِرْقُالنَّافر /والدُّولارُالعَرَبِيْ). (الديوان ص:53-55 ) .
انه يسقط ما يحدث الآن في الأمة العربية على التاريخ، ويحيلنا والواقع الى هناك،لينتضم عقد التاريخ المظلم السرىّ، لذا لا غرو أنيصدح في قوة ،ويقول:(هذازمنُالغولِوتاريخِالعنقاءْ/ والدُّستورِالعاجزوالقاضيالمَفزوعِومحكمةٍعرجاءْ ( الديوان ص: 91).
ولعله يحاول كشف المسكوت عنه ،أو ما يسمى بفقه العامة ، وتعمية الشعوب على مر العصور،يقول:(فيكلزمانعرببائدةٌعربٌ/مُستعربةٌعربٌعاربة/رومٌفرسٌوهنودٌحمرٌوفراعنةٌ/هكسوسوتتارٌعربٌويَماني/أديانٌشتيومذاهبُتعبدأصنامازُلفى/والقاتلشيخان(. ( الديوان ص:13:15).
انها شيفرات المعادلة الانسانية الكبرى التى أحالها الينا / محمود حسن في ديوانه التاريخىالأسطورى الشاهق، الذى يؤسس بامتياز لذوق شاعر يعرف التاريخ جيداً، ويستفيد منه لتجديد أواصر ودماء القصيدة العربية المعاصرة،ولعلنانغمطه حقه اذا أطلقنا على كتابه هذا اسم " ديوان شعر " بل هو كتاب الانسانية وتاريخها الذى يسرد جانباً مظلماً في تاريخنا العربى ،جانب الظلم الانسانى– المسكوت عنه –تاريخ الثورات العربية الكبرى عبر العصور،فالكل مدان ، وهارون لم يكن ظالماً كذلك لكنه التاريخ السرى للأمم والحضارات والممالك.
واذا نظرنا الى لغة الكتاب المسرحية لقلنا أنها مسرحية شعرية " ، أو " رواية تاريخية شاعرة" ، أو أنها مسرواية شعرية جديدة تستقطبككقارىء وتأخذك بتلهف حتى النهاية، لترى مصير العبّاسة، جعفر، يحيى ، وغيرهما من شخصيات التاريخ التى ظلمت، كما ظلم هارون كذلك،فكم من جرائم أرتكبت باسم الحكم والكرسى، وباسم الدين، وباسم السلطة المطلقة، وهذا ينسحب على كل الممالك وليس العرب والمسلمين، ولنرى تاريخ الكنائس والأديرة : كيف تدار، وكيف يعاقب كل من يخرج على التعاليم، أو يجدد في الخطاب الدينى، أو ينادى بالعدل والمساواة والحرية، والثورة !!.
ان شاعرنا هنا يمسرح التاريخ، ويمازج – عبر النوعية- بين الفنون الابداعية، ويشارك القارىء في خطابه التاريخى، سفره الذى يتوسله،اسقاطاته، ومعادلاته الموضوعية والضمنية، والرمزية لاضفاء واقع سحرىللقارىء ، وكأنه في جوقة المسرح والجمهور قد اخترق الحاجز الوهمى الرابع ودخل الى اللعبة، العصر التاريخى ليعيش ويقارن ويتضام ويراكب – على حد تعبير سوزان سونتاج، أو أنه يعيد تأسيسية جديدة للشعرية العربية باستلهام القارىء واشراكه كجزء من اللعبة التاريخية الشعرية الاحاليةالترميزية،ليحيلنا الى ذواتنا المقهورة،الى الانسان في أى زمان ومكان، لينفض الغبار عن ثوب الرهبوت،ويكسرالقيود،ويحرر القضبان والسجون،من ظلم الاستبداد والاستعباد،حيثالحرية،وكسر ربقة الظلم وغلالته السميكة، ورفع الغشاوة عن عين العامة لتبصر اليقين،وتنحو الى النور والحرية، تستعيد كرامتها المهدورة، المهراقة،عبر العصور التاريخية،وحتى واقعنا العربىالآن،يقول : (ماأقبحَأنيصبِحَلَـثْمُالقدَمِالملكيةِأفيونَالشَّعبِالمتغَيِّبِقسراًوحَشِيشَه). ( الديوان ص: 31).
وكذلك ما جاء على لسان الجارية " من عامة الشعب ،وهى فى شرفات القصر،" تقول :(فيالقصرِخمورٌونساءٌعاريةٌ،وفُجورٌ،وغناءْ/وسُجودٌوقيامٌوصيامٌوقِراءةُقُرْآنٍوبُكاءْ/فيالقصرِالعِزَّةُوالذِّلَّةْ/وملابسُمُتَّسِخاتٌوأناقَةُحُلَّةْ/فيالقصرشياطينٌرُسلٌوملائكةُخُبثَاء/لوأنَّكَياهارونُابنَالمهْدِيْ/لمتَفْتِنَعقلكَجاريةٌمنكِسْرى /ولَدَيْكَزُبيدَةْ/ماسالتْفيالقصرِدماءْ/لوأنَّكَياجعفرُلمتَفْتِنكَامرأةٌمنساداتٍعربِيَّةْ/لوأنَّالعبَّاسةَظَلَّتعذراءْ/ ماانهدَّالسدَّ/ولاكَفَرَتَبِلْقِيسُ/ولاذُبِحَتْصنعاءْ .( الديوان ص:44-45).
وما بين شخصيات الرواية /المسرحية / الديوان/ كتاب التاريخ الشعرى/ الكتاب السياسى / الاجتماعى / التاريخى / القديم/ المعاصر نستطيع ان نطلق عليها ما نشاء ،تتعدد الشخوص ، الأحداث ، الحكايات و/ المتوالية السردية القصصية الشاعرة ت، فنرى تداخل الأزمنة والعصور عبر دلالات المرويات التاريخية على لسان ،أبطال الرواية الشاعرة، القصة التاريخية بامتياز التى تستدعيها شخصيات الرواية الشعرية، ولنلحظ أسلوبية اللغة عبر المشهدية التراجيدية التى يستدعيها، عبرالشخصيات :هارونالرشيد ،العباسة، جعفر،يحيى،زبيدة،الجارية برّة ،عصماء، الخيزران،أبواسحاق"الشاعرأبوالعتاهية"،الوزير يعقوب،الجنود،الحراس،الدهماء " عامة الشعب "،نستطيع أن نقرر بأننا أمام منظومة حياتية ممتدة، فهارون الحاكم/ الرئيس / الملك / السلطان / الخليفة تتجدد مسمياته بتجدد العصور،والعباسةهى الرمز للجريحة/ المغدورة/ المعذبة/ الشعب،وحاشية كل العصور،والسلطات بمختلف أنواعها،لتختلط الأزمنة بالأمكنة،عبرأسطرة التاريخ، ولا حتميته كذلك،ولكنها صور مستنسخة للانسان– شريحة المستبّد –،الشعوبومعاناتها،الصراع من أجل البقاء وحكم الرقاب، الاستبداد والاستعباد العربى ، العالمى/ الكونى، الأممى، صراع الحضارات، الاستعمار والهيمنة،القطبية، الكوكبية،التمدد والغزو المحو باسم تغليب المذهب والعقيدة والجنس واللون والشكل ، وغير ذلك مما تستدعيه أسطورة العبّاسة ،المرأة المغدورة المطعونة في أبسط حقوقها الزوجية والحياتية والمجتمعية، والشعب البائس الذى يعيش في غلالة الدولة والعقد الشرعى ، يقول : منيعبثُفيالبَيْعَةِيعبثُفيالجِلبابِالسَّاتِرِيفضحُعوراتٍمُخْتَبِئةْ/ ويثورُالشعبُالمَيِّتُمنمائتَيْعامٍ،والجُنْدُالمتَخاذِلُوالدَّبَّاباتُالصَّدِئَةْ( الديوان ص:60) .
ويضفى لنا محمود حسن مفهومه، أو مفهوم جعفر عن الدولة، علاقة الحاكم بالمحكوم ، الشورى ونظام الحكم العادل ، يقول في الخاتمة : (الدولةُ تعني الشُّورى/ونظامُ الفردِ دخيلٌ جائرْ/الدولةُ أن تتساوى أنصبةُ الناس جميعاً/حتّى في الكُرْسِيِّ .. وفي دورٍ ومقابرْونظامُ الدَّولةِ عندكَ توريثٌ مَلَكِيْ/الدولةُ سلطاتٌ إن تَتَغَوَّلْ إحداها فوق الأخرى تفسدْ/الدولةُ ليست فردا والحاكمُ ليسَ إلهً/وأمورُ الدولةِ ليست في الدَّيْرِ ولا في المسجدْ/الدولةُ لا شيءَ سوى الدولةْ/الدَّولةُ سَيِّدْ/عقدُ/مشاركةٍ وَقَّعَهُ أطرافُهْ/لا غَبْنٌ فيهِ ولا سُلُطاتٌ أزليَّةْ/أو تفويضٌ مفتوحٌ و تَمَرُّدْ/الحاكم يدفع مُتَّهما للسيَّافِ بغيرِ محاكمةٍ ودليلْ/أما الدولةُ تدفعهُ للقاضي ليقامَ الميزانُ وينهزمَ التَّأويل/الدولة قاضٍ وقضاءٌ وحقوقٌ/وضمير القاضي يا هارونُ ضَمانةُ شَعْبِكْ/بل وضمانةُ عرشِكْ/فَتَدَبَّرْ أمْرَكْ).(الديوان ص :109-114).
ثم تجىء خاتمة الكتاب/ فنراه يسقط ذلك كله على واقعنا الآن ،وكأنه يخاطب الحاكم، الرئيس السلطان ، فنراه يقول - على مضض - على لسان جعفر: (ما خُنتُكَ يا صِنْوَ رضاعي وصبايَ/ما أخلفتُ العهدَ ولا بِعْتُكَ يا مولايَ/لكنْ حينَ يضيعُ الحقُّ الإنسانيْ/ومذاهبُ شعبِكَ تُكْتَبُ في الرَّقمِ القوميْ/تمتازُ جماعةْ /تَنْداحُ جماعةْ/فَتُشَقُّ الدَّولةُ جُزْأينِ وأجزاءً صُغرى/يَقْتَتِل السُنّيّ مع الشِّيعيْ/والعربيُّ مع العربيْ/كسرى يذبحُ قيصرَ .. قيصرُ يأكلُ قلبَ نجاشيْ/يا عَبَّاسةُ هل تبكينَ الآنَ عليَّ دَما/يا أطهرَ ما في هذه الأرضِ الحبلى بالشَّرِّ الأعمى. ( الديوان 117:116). ثم ياتى صوت تأنيب الضمير ،صوت المظلوم / الظالم، المغدور/م الغادر ،صوت جعفر ، صوتنا، الضمير الانسانى ، يقول :(حاول أن تغفوَ يا هارونُ قليلاً..لا..لا.. لا/ لن تغفُوَ بعدَ الآنْ/فأنا حولكَ في كلِّ زمانٍ ومكانْ/مقطوعٌ رأسي في حجْرِكْ/ودمائي تَتَدَفَّقُ في دِجلةَ والنيلِ وكَفْرِ حَرَسْتا/في بابلَ والبصرةِ والهِرْسِكْ/في مدخلِ بغدادَ على بابِ التَّاريخِ الدَّمَوِيْ/حتَّي إن مرَّ قراصِنَةٌ وجيوشٌ/مدفوعٌ قيمتهاسَلفا/سيقولُ التاريخُ بأعلى صوْتِه/هذا المصلوبُ نَبِيْ).الديوان ص:122:120).
ولعلنا ندهش حين يذيل آخر الديوان بعبارة : (معظم ما كتبه الشاعر هنا أملاه عليه جعفر في رؤيا طويلة استيقظ بعدها وكتب).ولعلها اشارة للآخر المتربص بالشاعر، فهى رؤيا أملاها جعفر عليه في الحلم ، ليظل تاريخنا مغلف بغشاوة، ولتظل الكلمة مخنوقة ، خائفة من السوط والسجان .
وفى النهاية :اننا أمام العبّاسة ، وحسب ، سفر يتوضأ بالوجع الزاعق في بريّة السكون والعتمة بحثاً عن بصيص ضوء يأتى من نهاية نفق خانق ، ياخذبالرءوس والعناق، يلوى عنق الحقيقة ، يعارك الحرية في بذخها وهيبتها، يطعن الآخر في صمت ، شهادة حق على ذوات مقهورة، رمز في جبين العالم النازع نحو الحرية والعدل الانسانى البعيد ، يجىءويذهب ، ولكنه يستشرف الحلم بثورة الذات ، الشعوب، استيقاظ المارد العربى من جديد ، عودة الفلاح للأرض، الفأس، لا يلوث نهراً ، ولا يسطو على جارة منزله، ولا ينتهك حرمة الآخر ، حقه في الحياة في أمان وسلام .
ان العبّاسة هى ذواتنا المقهورة عبر التاريخ/ الزمان والمكان، عبر مهج أرواجناالتى تعشق الحرية وتريد أن تتنفس هواء الحقيقة، تقابل اليقين وتسمو به لعليين، تصفو بالذات والمجتمعات ليعود للأرض السلام، ويضىء الزيتون على شجرة الحقيقة، وتغنى حمامات الحب بالسلام المنشود للكون والعالم والحياة .
ترقد العباسة الآن سعيدة ، تتلقى مولودها الجديد ، حلمها الأسنى، لتضمد وجعها الأشهى بفراق جعفر، لتستقبل هارون البرمكى/ الآخر المحب، الزاعق في برية العتمة بالضوء السيموطيقى المتلألأ الجميل .

حاتم عبدالهادى السيد








تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...