حاتم عبدالهادى

صامت أنت، كالماء النيىء الأجوف كالموسيقا المتكسرة على جدران الخوف ؛ كالهواء الذى لا يجىء بعطرها وكالنبتة المتألقة فى ضوء تلظى بهجير متصل كالموج المتأرجح فوق صبابات الوجد ؛ كالآهات الباهتة كالبنات المتشحات بالحلكة الزاعقة كالأوراق اليابسة أنت فإلى أى ستذهب ؟! وماذا ستقول هناك ؟! ( ب) أنت البداءة...
مهداة إلى الشاعر/ عماد قطري حاتم عبدالهادى السيد يوماً جئنا إلى صرح الأبدية الرهيب ؛ نجادل الوقت ؛ ونحتسى قدح الدهشة الصامت .. وإ ذ باغتنا باب الحب ؛ ومضينا إلى براح لا ميتافيزيقى رأينا المدى ينداح منكسراً على جناح " طائر الرخ " المتوهج ؛ عند نهر " الجانج العظيم .. وعلى حين غرة أحدثت فى فراغ...
لأيٍّ سوق تنتسبُ ؟ لهذي الأرض أم للموت تنتسب؟! لموج البحر.. أم لرياح أقدارِ ستصطخبُ؟! أيا قلبًا ـ كهذا الجمر ـ تتقد؛ وتشعل كل أركانٍ ، وتنتحبُ.. لأي سوف تنتسب؟! لهذا القهر أم لظلام أيام!! تميت الحرث والغرس وتغدو في المدى ظلا وترتحل لأي سوف تنتسب؟! تركت مدينة الفردوس والأحلام والجبل العتيق بمهجة...
منذ عشرة أعوام وأنا أتابع الحالة النقدية المصرية والعربية، التى تقف الآن على الحافة من نهر النقد الأدبي العالمي الممتد. ومع احترامي لكثير من النقاد الأكاديميين غير المبدعين، من المتسلفين، والمتفيقهين، الذين يقفون عند الوزن والقافية، واجادة الشاعر في الوصف، وغير ذلك من أدوات بلاغة تلاشت، باعتبار...
مهرجان المربد الشعري بالعراق كل التحية لمهرجان المربد الشعري بالعراق ، وأشكر عمدة نقاد فلسطين أ. د/ أبو بكر البوجي لترشيحي بالمهرجان في الدورة الجديدة في فبراير ٢٠٢٤م، وتسرني المشاركة بالمهرجان الدولي المتميز بدولة العراق الجميلة.
لنجعل القضية الفلسطينية محور جلساتنا، ولنشيد بالموقف المصري وبدور القوات المسلحة في ملف القضية الفلسطينية.... يقتضي الواجب الوطني والديني والإنساني أن ندعم القضية الفلسطينية في كل مكان، في جلساتنا العامة والخاصة، بل في بيوتنا وذلك كنوع من الدعم المعنوي لأهلنا في كل الأراضي الفلسطينية المحتلة...
تندرج رواية “ملائكة في غزة” للكاتب الفلسطيني د. محمدبكر البوجي ضمن “الكتابة عبر النوعية”؛ فهي تنفتح على مسارات كثيرة للسرد كالقصة والحكاية؛ والرواية، والمقال، والأخبار والحوادث، ووقائع أهل غزة، الحرب في فلسطين؛ قضية الوطن؛ وقضية غياب الحلم؛ التشتت؛ الضياع الفلسطيني؛ ضياع الهوية وتمزق الإرادة؛...
تحيلنا أسماء متولي عبدالله في رواياتها ( التبيعة)-منذ البداية- الى مخاتلات السرد السيميائي عبر العتبة النصية الأولى للعنوان المخاتل، الادهاشي، فما التبيعة التي تمثل غرائبية للقارئ؟ وهل سنبحث معها عمن سرق المشار اليه في النص على حد تعبير السيموطيقا التي تستدعي المخيال المثيولوجي لفك مستغلقات...
الذي يستثمر في السياسة واهم؛ كما أن الذي يستثمر في الثقافة أكثر وهمًا؛ ويظل الإستثمار في الإنسان هو المشروغ التنويري الأهم لبناء الأمم والمجتمعات الأكثر تمدينًا؛ لذا : أرجو أن أكون أكثر صدقًا عندما أقول : إن الإبتعاد عن العمل السياسي الآن هو عين الصواب؛ بينما الاقتراب من العمل الثقافي هو مخاطرة...
كتب / حاتم عبدالهادي السيد : انتهى المترجم والشاعر المصري القدير أ/ حسن حجازي من ترجمة رواية : " الليلة الاخيرة في حياة نجيب محفوظ إلي اللغة الإنجليزية. الرواية من تأليف الشاعر والروائي المصري السكندري / أحمد فضل شبلول وهي تلقي الضوء علي مسيرة نجيب محفوظ ومحطات أعماله ؛ وتعتبر من الروايات...
يعيد لنا الشاعر الشاهق أحمد إسماعيل إسماعيل زمن الرومانسية الجميل عبر ديوانه الماتع الأثير : " هدأ للحبو في مضمار زيف" وهو عبلا العنوانالسيموطيقى يحيلنا إلى ذواتنا عبلا هدأة الذات التي يقدمها كحبو مائز في مضنار الزيف، حيث يكشف العنوان عن الحقيقة مقابل الزيف، والحب مقابل الخيانة، والوجع مقابل...
كتب / حاتم عبدالهادي السيد : تقيم مؤسسة برادايس للثقافة والفنون غدًا الأربعاء 29 يونيو الساعة السابعة مساء ندوتها الأسبوعية تحت عنوان : " ليلة في رحاب التغريبة السيناوية " ؛ حيث تتم مناقشة ديوان " مدن البعاد" للشاعر المصري الكبير / عماد قطري . ويمثل هذا الديوان قسمًا ممتدًا من سفر الشعرية...
يظل الشعر العربي (ديوان العرب) كما قال حبر الأمة عبد الله بن عباس - رضي الله عنهما -، ورغم انحراف المسارات بادعاء البعض أن الرواية أصبحت ديوان العرب، لكن مثل هذه الأقوال مردود عليها، حيث لم يستبدل العرب شعرهم بالرواية الحديثة، بل لاتزال الشعرية العربية هي الأكثر تحملاً لمتطلبات الواقع العربي،...
أن تزور سيناء فهذه مغامرة أولى، أما أن تسكن بين هضابها وحول جبالها وسهولها ووديانها، فتلك هي المغامرة الكبري؛ تسمع في الليل صفير الرياح،وعواء الذئاب، وتستمع برؤية انعكاسات القمر علي الصخور الملساء.. يسقط المطر كالسيل، وتشاهد الصواعق والبرق وآيات المولى العظيم ؛ فاسجد للغاله شاكرًا، فسبحان الخالق...
يبدو أن نقاد اليوم في حيرة عند تناول القصيدة ومقارباتها، فهل ينحو الناقد ليعمل مشرط النقد بمبضع القديم على القصائد الحداثية، وهل يتغيا الحداثة لتطبيق نظرياتها على القصائد الكلاسيكية العمودية؟ إشكالية يتورط فيها النقاد، ومزالق يقع فيها كثير من الأكاديميين الذين انحازوا إلى المنهاجية والنظرية، كل...

هذا الملف

نصوص
52
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى