محمد عباس محمد عرابي - التعريف بسلسلة قصص "علماء العرب لسليمان فياض" (سلسلة للكبار والأطفال)

بأسلوبه القصصي الجذاب الذي يتميز بسلاسة الألفاظ وبساطتها ،وسهولة فهمها كتب لنا الأستاذ سليمان فياض (رحمه الله )سلسلة علماء العرب حيث تحدث بأسلوب مميز يناسب الصغار والكبار على حد سواء عن ستة وثلاثين عالمًا عربيًا في مختلف مجالات العلم والمعرفة استهلها بابن النفيس ،وختمها بابن الشاطر أبو النظام الشمسي، إنها قصة تثير الفخر يقروها الصغار و الكبار.
،وفيما يلي نبذة مختصرة عن كل عالم كما ذكرها كاتبنا الأستاذ سليمان فياض (رحمه الله ) (1)على النحو التالي :
*1- ابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية الصغرى) :
عبقري الطب العربي ،فقد اكتشف الدورة الدموية الصغرى في القرن الثالث عشر الميلادي قبل الانجليزي " وليم هارفي " بأربعمانة عامٍ، وأسس وجعل من معارف التشريح علمًا مستقلًا ،واكتشف الكثير من أسرار القلب . (2)
*2- ابن الهيثم (عالم البصريات ):
عاش منذ أكثر من ألف عامٍ، وهو أول من قال بأن الضوء له سرعة ،وقد برهن على أن الإبصار يحدث بانبعاث شعاع من الأشياء إلى العين فتراها ،ودرس تشريح العين ،وأعطى مسمياتها الباقية إلى اليوم في كل اللغات (القرنية – السائل الزجاجي – السائل المائي – الشبكية )وتُرجم كتابه المناظر إلى اللاتينية وأصدرت جامعة القاهرة (محاضرات ابن الهيثم التذكارية ) (3)
3- البيروني- عالم الجغرافيا الفلكية
عالم مسلم عاش منذ ألف عام مخطط جدول مخطط الأرض من أشهر مؤلفاته :من أشهر كتبه مؤلفاته : كتاب الجماهر في معرفة الجواهر: وتحدث البيروني فيه عن علم المعادن وكتاب تحقيق ما للهند من مقولة مقبولة في العقل أو مرذولة ، وفيه تحدث البيروني عن الثقافة الهندية في الزمن القديم ، وكتابه الأشهر : القانون المسعودي وفيه صاغ البيروني مجموعة من الجداول الفلكية، واشتمل أحد عشر موضوعًا ،. وكتاب الصيدنة في الطب وفيه تحدث عن 600 نبات طبي، وله عدة كتب أخرى في الفلسفة والتاريخ والجغرافيا . (4)
4- جابر بن حيان أبو الكيمياء

عاش قبل ما يزيد على ألف ومائتي عام ،كان أبا للكيمياء ،ووضع قواعد في المنهج العلمي التجريبي ،ووصف العمليات الكيميائية والأجهزة والتجارب ،وتحدث عن تكوين المعادن ،والتفاعل الكيمائي ، والاتحاد الكيمائي ،وعن الفلزات واللافلزات ،واكتشف مستحضرات كيميائية ووضع بها أسسًا لعلوم البلمرات والصباغة والدباغة ،والسموم ووضع أساس علم الميزان وكانت مؤلفاته عاملا قويا في إحياء الكيمياء في أوروبا ،ولقد كانت عبقرية جابر العمل داخل المعمل ،تاركًا مجالا للخيال ،فجاءت نظرياته واضحة متقنة ،وبسبب أبحاثه الدقيقة الشاملة ،استحق جابر لقب :المؤسس الأول للكيمياء ،على قواعد علمية سليمة ،وأسس راسخة .(5)
5- ابن البيطار عالم النبات
ابن البيطار عالم النبات هو ضياء الدين ابن البيطار هو عالمٌ جليلٌ وحكيم للنبات، وُلد في ملقة بالأندلس عام 1197م، وتوفي في دمشق عام 1248م
غرس النباتات النادرة في الحدائق ،وساح في أرجاء الأندلس والمغرب الكبير وآسيا الصغرى واليونان والشام لمعرفة عالم النبات ،ووصف ألفا وأربعمائة نبات ،وتحدث عن العلاج بها ،ومن بينها ثلاثمائة نبات من اكتشافه ،وصار رئيسًا للصيادلة بمصر والشام ،وتعد كتبه مرجعا للأطباء وعلماء النبات ،وقد ترجم المستشرق النمساوي (سونتها يمر )كتابه الجامع لمفردات الأدوية والأغذية إلى اللغة اللاتينية بعنوان (مفردات ابن البيطار )وترجمه إلى الفرنسية المستشرق الفرنسي (لكليرك ) (6)
6- ابن بطوطة: رحالة الإسلام
تحدث الكاتب سليمان فياض في هذا العدد عن الرحالة المسلم ،عاش منذ ستمائة عام ،ساح في قارات العالم القديم الثلاث ،من المغرب غربا ،إلى الصين شرقًا ،ومن ضفاف الفولجا ،وبحر أورال ،وسهوب تركيا في الشمال إلى جزر الهند الشرقية ،وسواحل عمان ،وتنزانيا ،وحوض النيجر في الجنوب ،ودامت رحلته ربع قرن ،قطع فيه خمسة وسبعين ألف ميل ،وعرف في أسفاره الغنى والفقر ،والسعادة والشقاء ،والأخطار والأهوال ،وعاد فاس ليروي للناس حكايات أعجب من حكايات السندباد، وقائعها أغرب من الخيال ،وقد استكشف أحوال العالم اٌسلامي في عصره ،وقد كتب عنه الدكتور حسين مؤنس كتابه (ابن بطوطه ورحلاته )(7)
7- ابن سينا: أبو الطب البشري
عاش في القرن الحادي عشر و عرف المجد و ذاق ويلات السجن وودع الدنيا دون الستين لقبة معاصروه بالشيخ الرئيس و منحة الغرب لقب: ابو الطب البشرى. أبدع معارف جديدة في كل العلوم. و ضل كتاباه: القانون و الشفاء يضيئان الطريق للبناء قرون في كل العلوم. (8)
8- الفارابي: أبو الفلسفة الاسلامية
طبعات أخرى
الفارابي :أبو الفلسفة الإسلامية ، والمعلم الثاني بعد أرسطو. عاش في القرن الميلادي العاشر ، وجاب مدائن عصره ، في وسط آسيا ، والعراق والشام ، ومصر ، وترك وراءه للدنيا أضخم كتاب في الموسيقى ، واول موسوعة للعلوم ، ووفق اليونان ، وبين الفلسفة والدين ، ودعا إلى حياة سعيدة في مدينة فاضلة. وعاش عمره حارس للبساتين . (9)
9- الخوارزمي: أبو الرياضيات
طبعات أخرى
الخوارزمي :أبو الرياضيات ، عاش في القرن الميلادي التاسع ، ورأس مكتبة المأمون في بغداد ، وألف في الجغرافيا والفلك ، وجعل معارف الجبر لممزقة لأول مرة ، وأدرك قيمة "الصفر" في "الحساب الهندي (10)
10- الإدريسي: أبو الجغرافيا

الإدريسي: أبو الجغرافيا الطبيعية والبشرية ،جاب أنحاء الأرض طولا وعرضًا كاشفًا النقاب عن أسرارها ،عاش في القرن الميلادي الثاني عشر وواضع أكثر من 70 خريطة للأرض التي نعيش عليها ،وصانع أول كرة أرضية من الفضة ،وأشرف من صقلية على أول بعثة علمية جغرافية عرفتها الدنيا ،فجاب رجالها أقطار العالم يجمعون المعارف عن بلدان الأرض وثرواتها وأهلها (11)
11- الدميري: عالم الحيوان

11- الدميري : عالم الحيوانات عاش في القرن الرابع عشر وألف أهم كتاب في التاريخ الطبيعي الي زمانه في العصر الوسيط هو كتاب "حياة الحيوان الطبيعي الكبرى" ، وضمه معارف علمية ،وأدبيات علم الحيوان ،من القصص ورؤى الأحلام ،والأشعار ،وتجاوز بكتابه هذا كتاب الحيوان للجاحظ ،وكتاب عجائب المخلوقات للقزويني، وفي القاهرة وافى الدميري أجله (808هـ- 1405م)،وخرج علماء الأزهر والمساجد الأخرى، وصفوة أهل القاهرة ،وسكان حي الأزهر في وداعه، وأقام له أهله ومحبوه مسجدا باسمه ما يزال قائما إلى يومنا ،بعد ستة قرون، فقد أخلص الدميري الخياط للعلم ،وكان ضمن مودعيه مؤرخ عصره المقريزي . (12)
12- *ابن رشد آخر الفلاسفة
أخر الفلاسفة العرب وأعظمهم أثر عاش بالأندلس في القرن الثاني عشر الميلادي فقيها وفيلسوفا وقاضي قضاه وطبيب للسلطان يدعو للعقل والمدنية بين الرجال والنساء ، ويوفق بين الدين والعلم ، وبين الدين والفلسفة ويعرض ، أفكار الفلسفة المشرقية والمغربية ، ويطورها ، ويهز بفكر ، وكتبه الدنيا بأسرها وتريد أفكاره موجات من الرضا والغضب في أوربا طوال عدة قرون ،. (13)
13- ابن ماجد: أسد البحار
هو أعظم ربابنة البحار العرب في القرن الخامس عشر الميلادي ، اكتشف علم البحر مرة وألف فيه أكثر من 30 كتابًا ، استخدم لأول مرة البوصلة في الملاحة البحرية. (14)
14-القزويني عالم الجيولوجيا:
هو الفقيه والعالم الجغرافي الفلكي أبو يحيى زكريا بن محمد القزويني ودوره العلمي، والقزويني ( 605 - 682هـ = 1208 - 1283م) أحدى الشخصيات البارزة التي ظهرت خلال القرن السابع الهجري = الثالث عشر الميلادي، وهو واحد من أبرز العلماء والمؤرخين العرب في تلك الحقبة حيث ساهم في إغناء التراث العلمي العربي. تميز بمواهب كثيرة وقابلية خاصة في التأليف، مستخدمًا أسلوبًا ومنهجًا متميزًا، حيث جمع بين التاريخ والجغرافيا، والفلك، والطب، والأدب، والنبات، والحيوان، وغيرها من العلوم، كما كان دقيقًا في وصف الأحداث وحريصًا على إيصالها بأجزائها، مراعيًا في ذلك الأمانة العلمية ما استطاع إلى ذلك سبيلا. وقد شملت كتبه الكثير من الحقائق العلمية التي ثبتها في كتابيه الشهيرين (عجائب المخلوقات وغرائب الموجودات)، وكتاب (آثار البلاد وأخبار العباد) كالعلوم الإنسانية، ومنها علم الجغرافية، والتاريخ، وعلم النفس، وعلم الهيئة (الفلك)، والعلوم الطبيعية، والعلوم الصرفة ومنها: علم الطب، والكيمياء، والنبات، والحيوان، كما كان له دور وأثر بارز في علم الفن (الرسم والتصوير). (15)قصة الإسلام
15-ابن يونس: عالم الأرصاد
عالم أرصدة فلكية عاش في القرن العاشر وشيد مرصد خاصا في حلوان ومرصدا مكان في سفح المقطم ووضع أساس علم اللوغاريتمات قبل جان نابيي تتناول القصة الحديث عن العالم (علي ابن يونس)، فهو من أعظم العلماء الذين عاشوا في القرن الميلادي العاشر وشهدوا ذلك القرن، حيث امتاز ابن يونس في علم الأرصاد الفلكية الذي ورثه من جده (يونس بن الأعلى الصدفي) حيث أن علياً لم يقدم على هذا الاختيار وهذا العلم إلا عندما قرأ عن الفلك، ووجهه في ذلك جده أحمد، الذي علم بنبوغ حفيده فهو يحفظ ويقرأ من الشعر من أول مرة وحفظ القرآن الكريم وهو في العاشرة، وقد كان علي طليق اللسان, صافي الفكر، فوفر له جده المال لإكمال دراسته في الفلك، فدرس علي الرياضة أولاً لأنها المدخل في علم الفلك, وحينما بلغ علي من العمر ثلاثة عشر سنة كان قد قطع شوطاً كبيراً في دراسة علم الفلك والرياضة. ومع تقدمه في العلم والعمر زادت صلته بالخليفة الفاطمي (العزيز بالله)، حيث توقع حدوث كسوف شمس فصار حقيقة فاندهش الخليفة لذلك، وطلب رأيه ومشورته حول كيفية جعل القاهرة منطقة للعلم والأدب، فأشار عليه تحويل الجامع الأزهر إلى جامعة تدرس فيها كل العلوم والمذاهب الفقهية، وبعد ذلك عمل جداول صغرى تخص سماء مصر وشمسها وقمرها ونجومها وكواكبها وارتباطها بالفصول الأربعة، ونشرت بين الناس تحت اسم (زيج جداول ابن يونس). رسخ ابن يونس حب علم الفلك في تلاميذه, وبعد وفاة الخليفة صار الحكم لابنه (الحاكم بأمر الله) الذي ظهرت ميوله للعلم والعلماء وبالأخص علم الفلك، وأراد أن يحقق الحلم الذي أراده والده في بناء مرصد على سفح الجبل المقطم، ففرح بذلك ابن يونس فجهز المرصد من الآلات وبعد ذلك اكتشف ابن يونس آلة جديدة وهي آلة (الرقاص)، وأنجز فيما بعد الجداول الفلكية الكبرى التي استغرقت من عمره سبعة عشر عاماً، استخدم فيها علم المثلثات، وحل كثيراً من المسائل المستعصية، ووضع الأساس الأول للوغاريتمات وحساب الأقواس الثانوية وصارت القوانين الرياضية بسيطة. توفي ابن يونس عام 399هـ -1009م وبقي علمه حيث أُخذت كتب ابن يونس وترجمت بجميع اللغات فكان أعظم عالم فلكي في العصور الوسطى. (16)
16-الخازن: عالم الطبيعة
عالم طبيعة عاش في القرن الثاني عشر الميلادي ، اكتشف كثيرا من حقائق العلم عن الهواء والسوائل والموازين والرافع الثقل ومفرغات الهواء والكثافة والضغط الجوي والجاذبية الارضية والاختراع ميزان القبان ووزن الاجسام في الهواء والماء(17)
*17- الجاحظ (عالم الحيوان )
الجاحظ : عالم أديب :عاش في القرنين الميلاديين :الثامن والتاسع ،ومارس الكتابة العلمية والأدبية والفلسفية ،وترك وراءه ثلاثمائة وخمسين كتابا ورساله في كل علوم زمانه ،وابتكر للعربية أسلوبًا فريدا في النثر الفني المرسل ،ومزج في كتاباته بين العلم والدين والفلسفة والأدب ،وألف كتابا قيما في علم (الحيوان )،كان هو اللبنة الثالثة في علوم التاريخ الطبيعي (18)
18- ابن خلدون أبو علم الاجتماع
ابن خَلدون. هو عبد الرحمن بن محمد ابن خَلدون أبو زيد ولي الدين الحضرمي الإشبيلي (1332 - 1406م)، ولد في تونس وشبَّ وترعرع فيها وتخرّج من جامعة الزيتونة، وليَ الكتابة والوساطة بين الملوك في بلاد المغرب والأندلس ثم انتقل إلى مصر حيث قلده السلطان برقوق قضاء المالكية. ثم استقال من منصبه وانقطع إلى التدريس والتصنيف فكانت مصنفاته من مصادر الفكر العالمي، ومن أشهرها كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر في معرفة أيام العرب والعجم والبربر ومن عاصرهم من ذوي السلطان الأكبر (تاريخ ابن خلدون)(19)
19- الزهري أبو الجراحة
الزهراوي أبو الجراحة عاش في القرن العاشر، مارس جديد بيدية بدل من الحلاقين و اعاد القابلات و ابتكر النظام الأساسي و ابتكر آلات جراحية من حديد لا يصدا ينظر من الذهب و اكتشف اساليب للجراحات الظاهرة و العميقة (20)

20- الأنطاكي أبو الصيدلة :
داود بن عُمر الأنطاكي:
عالِم بالطب والصيدلة والأدب، ولد في أنطاكية في بداية القرن العاشِر الهِجري، مكفوف البصر، حفظ القرآن صغيرًا، وقرأ المنطق والرياضيات وشيئًا مِن الطبيعيات، ودرس اللغة اليونانية فأحكمَها، كان الأنطاكي - رغم أنه ضرير - مُحبًّا للسفر، دَؤوبًا عليه، ترَك أنطاكية شابًّا، لقَّبوه بالحكيم الماهر الفريد، والطبيب الحاذِق الوحيد، أبقراط زمانه، والعالِم الكامل، عُني بقراءة كتب الأقدَمين، واختصَّ بدراسة الطب العِلاجي، وتحضير الأدوية والوصفات، وقد انتهت إليه رياسة الأطباء في زمانه.
كان الأنطاكيُّ قويَّ البَديهة، كثير الإسهاب، يُسأل عن شيء فيُجيب عليه بكرَّاسة أو كراستَين، وكان لداود رأيٌ بخصوص الدواء على جانب عظيم مِن الأهمية، فهو يَرى أن زمان ومكان قطْع الدواء لهما دور كبير جدًّا في فعل الدواء، ومِقدار العنصر أو الجَوهر الفعَّال فيه، كما أشار إلى أثر البيئة على فعْل الجَوهر وآثاره، هذا ويعرض داود في تذكرته عدة قواعد أساسية في صناعة الدواء وطريقة العِلاج، ويُورِد وصَفات عامَّة، وعشرات مِن الأكحال والأدهان والسفوف والتراكيب المختلفة، وكان في ذلك أستاذًا، لا يُجحَد فضله فيه، هاجَر إلى القاهِرة، فأقام مدةً اشتهر بها، ورحل إلى مكة فأقام سنَة توفِّي في آخِرها.
مِن تصانيفه: "تذكرة أولي الألباب والجامع للعجَب العُجاب" في الطبِّ والحِكمة، ثلاثة مجلدات، يُعرَف بـ"تذكرة داود"، وقد اشتهر به، ألَّفه على حروف المعجم، على نحو كتاب ابن البيطار، وجعله مِن مقدِّمة وأربعة أبواب وخاتمة، بحث في مقدمته تصنيف العلوم وحال الطبِّ فيها، وبحث في الباب الأول كليات العلوم ومداخلَها، وفي الثاني تجهيز الأدوية، وفي الثالث مفرَدات الأدوية ومركباتها، وفي الرابع الأمراض وعلاجاتها.
وقد أورَد في تذكرته أدوية حيوانيَّة ونباتية ومعدنية كثيرة، بلغت نحو 1700 دواء، وقد لوحِظ أن بعض الأدوية التي ذكَرها تُجافي العِلم، بل والذوق العام، وله كتاب "النزهة المُبهِجة في تشحيذ الأذهان وتعديل الأمزِجة"، وكتاب "نُزهة الأذهان في إصلاح الأبدان"، وله كذلك "ألفية في الطبِّ"، و"كفاية المُحتاج في عِلم العلاج"، وله كتُب أخرى في الأدب والفقه والمَنطِق وعِلم الكلام.(21)
  • 21-ابن العوام : عالم الزراعة

  • ابن العوام : عالم الزراعة
عالم أندلسي في الزراعة والفلاحة وتربية الحيوانات والطيور عاش في القرن الثاني عشر الميلادي عشق الارض وأحب النبات وقضي حياته بأشبيلية في مزارع أبيه (22)

22- الطوسي (أبو حساب المثلثات):
تحدث فياض في هذا الكتاب عن العالم (محمد الطوسي)، الذي حفظ في صغره القرآن بقراءاته السبع في تسعة أشهر، ففرح والداه ولقبوه بـ (نصير الدين). ، فتفرغ نصير الدين لعمله ، ولدراسة علوم الدين والعقائد، وتفرغ أيضاً إلى التأليف والإضافة والابتكار والبرهنة الجديدة في قضايا الهندسة، وحل مسائل هندسية بطرق جبرية، وفصل الطوسي حساب المثلثات عن علم الفلك، وجعله علماً مستقلاً، وهو الذي جعل عنوان علم المثلثات (الشكل المعروف بالقطاع)، وروّض بعلمه (هولاكو) فأنقذ مئات الآلاف من كتب التراث من أيدي المغول، وجمعها في مكتبة مرصد (مراغة)، وجعله يخصص عشرة بالمائة من موارد الأوقاف للعلم والعلماء، وأصبح منجماً لهولاكو، ولم يخبره بأنه يعرف علوماً أخرى، وعمل نصير الدين على خدمة هولاكو ليطلق سراح المسجونين، ونطق هولاكو الشهادتين على يد نصير الدين. بلغت حياة الطوسي من العمر ثلاثاً وسبعين سنة، أنجز فيها مؤلفات طاولت قامته بها قامات (ابن سينا والبيروني)، وأضاف في هذه المؤلفات جديداً إلى حصاد العلم البشري. (23)
23-الكاشي مكتشف السر العشري
غياث الدين جمشيد بن مسعود بن محمد الكاشي (المتوفي سنة 839 هـ/1436 م) من أعظم من اشتهر في القرن التاسع الهجري بالحكمة والرياضيات والفلك والنجوم وغيرها.
( الأبعاد و الأجرام ) و توجد منه نسخة في الكتب المقوفة على مدرسة ( فاضل خان ) بمشهد خراسان كتبت عام 859 هـ .
( نزهة الحدائق ) و هو يبحث في استعمال الآلة المسماة ( طبق المناطق ) و التي صنعها لمرصد سمرقند و يقال : أنه بواسطة هذه الآلة يمكن الحصول على تقاويم الكواكب و عرضها ، و بعدها مع الخسوف و الكسوف ، و بما يتعلق بهما ، و عثر على نسخة منها في بكازان بروسيا .
( رسالة سلم السماء) و هي تبحث فيما يتعلق بأبعاد الأجرام .
( رسالة المحيطية ) و هي تبحث في كيفية تعيين نسبة محيط الدائرة إلى قطرها ، و بقول قدري حافظ طوقان في ( تراث العرب العلمي ) نقل عن سمث : أن الكاشي أوجد تلك النسبة إلى درجة من التقريب لم يسبقه إليها أحد ، و التي وصلت إلى 16 خانة عشرية ، و هي نسبة لم يصل إليها لا علماء الإغريق و اليونان و علماء الصين ، و يعترف سميث بأن المسلمين في عصر الكاشي سبقوا الأوربيين في استعمال النظام العشري ، و أنهم كانوا على معرفة تامة بالكسور العشرية .
( رسالة الجيب و الوتر ) في الهندسة .
( مفتاح الحساب ) و يعتبر من أهم كتب الكاشي و الذي أكمله في 1427 م إذ ضمنه بعض اكتشافات في الحساب ، و يتميز هذا الكتاب بأن مؤلف وضعه ليكون مرجعا في تدريس الحساب للطلاب في سمرقند ، و من اكتشافاته التي ضمنت في هذا الكتاب أنه وجد خوارزمية لحساب الجذور النونية لأي عدد ، و التي اعتبرت حالة خاصة للطرق التي اكتشفت بعد ذلك بقرون عن طريق هورنر.
وأيضا في ما يخص هذا المؤلف "مفتاح الحساب" قال عبد الله الدفاع : "وكان كتابه "مفتاح الحساب" منهلاً استقى منه علماء الشرق والغرب على حد سواء، واعتمدوا عليه في تعليم أبنائهم في المدارس والجامعات عدة قرون، كما استخدموا كثيراً من النظريات والقوانين التي أتى بها وبرهنها وابتكرها" كما أنه له كتاب "رسالة عن إهليليجي القمر وعطارد". (24)
24- الوزان رائد الموسوعات الأفريقية

عالم عربي عاش في القرن السادس عشر الميلادي .تعلم في جامعة القيروان .وجاب ممالك الزنوج بوسط افريقيا ،وأسره القراصنة فعاش في روما والفاتيكان .وعلم العربية وآدابها في ايطاليا والف كتبا باللاتينية والايطالية في النحو والصرف والفقه وتراجم الاطباء والفلاسفة ووضع أول قاموس لغوي بثلاث لغات .وكتب أول موسوعة عالمية عن إفريقية في تسعة أجزاء(25)
25- ابن الرزاز- أبو علم الحيل الميكانيكية

هذا الكتاب يحي ذكرى واحد من العلماء العرب الذين يعملون في أرجاء العالم الذين يعملون في مكاتب وربات وبرجريات أخرى من الصناع والحرفيين بالاته. كانت مقدمة للتكنولوجيا الحديثة فصنع الساعات والآت تساعد الفلاحين في الحروف والأوراق المالية من الآلات الموسيقية اسعدت كل مدينة حل بها نازلا يقدم للناس ما فاض مع علمه وتجاربه. هذا هو (ابن الرزاز) في كتابنا نهدى بصورة مبسطة لأولادنا حتى يعرفون علماء امتهم من عبر نهضة العالم الاسلامي والعالم الاوربي بما في نقله عنه(26)
تقي الدين: أبو التكنولوجيا


تقي الدين الراصد قاضي ومهندس ميكانيكي عربي مسلم عاش في القرن السادس عشر الميلادي ، يعتبره الغربيون للتكنولوجيا ومن اختراعاته مضخة حلزونية (طنبورا) تدور بقوة الهواء وايضا مضخة كابسة ذات أسطوانات وكذلك ساعات ميكانيكا و تدوربالتروس (27)

الرازي: رائد المستشفيات الحديثة27-

الرازي طبيب مسلم عاش من ألف عام كان عازف علي العود ومغنيا وصائغا ونبغ في الطب والكيمياء وأنشاء أول مستشفى حديث ودستور الاخلاق ولقب الطبيب بجالينوس العرب ألف كتاب في الطب والتشريح والكيمياء(28)
الكندي- أبو الموسيقى العربية

جمع بين علوم الدنيا والدين .. حفظ القرآن الكريم والاحاديث النبوية ودرس علم الكلام والرياضيات وغيرها من علوم اليونان والفرس والمصريين القدماء اول فيلسوف للإسلام وهو ابو العربية فوائدها في علاج المرضى وشحذ الهمم وصف الارواح دعا الى استخدام الرياضيات او المنهج الرياضي في الفلسفة والعلم وهو سليل الموك والامراء ولكن لم تشغله الامارة يوما فاكتفى بهذه العلم وحده(29)
الخليل: أبو المعاجم العربية



الخليل ابن أحمد الفراهيدي عالم عربي مسلم عاش في القرن الثامن يعده العرب معلما لعلماء العربية أكتشف موازين الشعر وابتكر فكرة الجذور للكلمات العربية ووضع في ضوئها أول معجم عربي. (30)

30- ابن حمزة رائد اللوغاريتمات
إنه عالم الرياضيات الجزائري واضع اسس اللوغاريتمات فكما يفتخر العالم العربي والاسلامي بالخوارزمي و ابن سينا والبيطار و جابر بن حيان وغيرهم نفتخر نحن الجزائريون ان من بين هؤلاء العلماء القدماء يبرز ابن حمزة من الجزائر والذي ساهم في إثراء علم الرياضيات فقد ذاع صيته في مكة المكرمة لما سافر إليها بغية الحج ففي أحد الأيام سأله أحد الحجاج الهنود عن مسألة في الإرث احتار الرياضيون الهنود فيها. وكانت المسألة هي أن أحد الأشخاص توفي وترك 9 أبناء و81 شجره تمر تنتج الأولي 1 كيلو والثانية 2 كيلو وهكذا الي الأخيرة تنتج 81 كيلو ويراد توزيع التركة علي الأبناء بالتساوي في عدد الشجر والثمر وهناك حلول كثيرة ولكن ليست في تسلسل كما فعل عالمنا. فرسم جدول سلمي لم يسبقه إليه أحد من قبل، أوضح فيه نصيب كل من الورثة، وقد عرفت هذه المسألة بالمكية. ولما عرف الوالي العثماني بمكة حل هذه المسألة، طلب منه أن يعمل في ديوان المال، فظل في هذا العمل نحو خمس عشر عاما
يقول قدري طوقان في كتابه (تراث العرب العلمي في الرياضيات والفلك): ;إن ابن حمزة من الذين مهدوا لاختراع اللوغارتمات وأن بحوثه في المتواليات كانت هي الأساس الذي بني عليه هذا الفرع من الرياضيات، وهو جزائري الأصل أقام مدة في اسطنبول حيث درس العلم، ثم عاد في أواخر القرن العاشر للهجرة إلى الجزائر ومنها توجه إلى الحجاز لأداء فريضة الحج ويظهر من مؤلفاته أنه استفاد من ابن الهائم وابن الغازي، ونقول إن التراث الإسلامي في حاجة ماسة إلى من يكشف عنه ويظهر نواحيه المحاطة بسحب الإبهام مع اعترافنا بما بذله المستشرقون من علماء أوروبا وأمريكا في البحث عن مآثر أسلافنا والكشف عن غوامضها، وتدفعنا الصراحة العلمية إلى القول إنه لولا هؤلاء لما عرفنا شيئاً عن تراثنا وعما وصل إليه المسلمون في العلوم والفنون(31)
الزرنوجي: أبو التربية والتعليم
تتحدث القصة عن العالم العربي المسلم (الزرنوجي)، الذي عاش في القرن السادس الهجري على ضفاف نهر سيحون، وكان من آباء التربية والتعليم في العصور الوسطى، وألف كتاباً شهيراً في علم التربية ليعلم به طلاب العلم طريقته في التحصيل العلمي.(32)

يوحنا بن ماسويه- عالم الأحجار الكريمة32-
في رحاب الخلافة العباسية ازدهرت العلوم والمعارف والآداب ، وكان للعلماء في المجالات المختلفة كان كبير وحظوة ، كان الخلفاء ، وكان العالم يجيد أكثر من فن وعلم ، وظهر في كل منها ، وظهر في ذلك ، كما في السابق ، ، وكان ذلك ورمز الطب من أبيه وجده ، فكان. طبيباً خاصاً ومقرباً ، وقد كان وفاقيًا ، ورائعًا ، وظهرًا ، وظهرًا ، ورائعًا وخبيراً في الأحجار الكريمة وليس في فوائدها الطبية ، ورابطات الكتب الأدبية التي تحوى النوادر والطباعة ... هذا العالم الذي نتعرف عليه قصة حياته بطريقة مبسطة ورشيقة في هذا الكتاب الذى يبحث في وضع كلماته "سليمان فياض" ورسومه "إسماعيل دياب" ، وهى تناسب الناشئة والأولاد ، فتمنحهم فرصة للتعرف على علماء العرب(33)
ياقوت الحموي أبو الموسوعات الجغرافية
شهاب الدين أبو عبد الله ياقوت بن عبد الله الحَمَوي (574 - 626 هـ) أديب ومؤلف موسوعات وخطّاط من أصل رومي اشتغل بالعلم وأكثر من دراسة الأدب، سكن في مدينة بغداد حتى وفاتهِ، ولقد سمى نفسه (عبد الرحمن). وأهم مؤلفات ياقوت الحموي كتاب (معجم البلدان) الذي ترجم وطبع عدة مرات.
وورد في كتاب النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة: «ياقوت بن عبد الله الحموي الرومي شهاب الدين أبو الدر: كان من خدام بعض التجار ببغداد يعرف بعسكر الحموي وياقوت هذا هو صاحب التصانيف والخط أيضاً ووفاته سنة ست وعشرين وستمائة.» . (34)

ثابت بن قرة رائد التفاضل والتكامل
برع ثابت بن قرة في الرياضيات وفي علم الفلك وصنف مؤلفات في الطب وعلم الطبيعة والموسيقى وابتكر في البناء الهندسي وله السبق في تأسيس علم التفاضل والتكامل• ولد أبو الحسن ثابت بن قرة بن عارف الحراني في حران على نهر البليخ أحد روافد نهر الفرات سنة 221 هـ ، وتعلم بمساجدها اللغة العربية والشعر والفقه والحديث وعلوم القرآن الكريم، وفى سن الخامسة عشرة أنكب على تعلم السريانية واليونانية والعبرية وعكف على دروس الفلسفة والرياضيات والفلك والمنطق والطب بهذه اللغات، إضافة إلى اللغة العربية ودرس كتب أرسطو وأفلاطون وإقليدس وجالينوس واشتغل على شرح نصوصها والتعليق عليها كما مارس الترجمة من السريانية واليونانية إلى العربية، وعرف بحب العلم والنبوغ والذاكرة اللاقطة والعقلية الموسوعية الناقدة وتميز في الفلسفة والرياضيات مما أهله لأجازة العلم والتدريس بالمسجد الجامع الكبير وهو في العشرين من عمره• مدرسة لتعليم الفلسفة ويقول الدكتور إمام الخضروي، من علماء وزارة الأوقاف المصرية، إن الآراء الفلسفية لثابت بن قرة التي كانت تعلى من شأن العقل والحرية، تسببت في تأليب زملائه من الأساتذة التقليديين ضده واستعدوا عليه الحاكم في حران فاضطر ثابت إلى الهرب إلى قرية «كفر توثا» بين مدينتي رأس العين في الشرق وحران في الغرب بأرض الجزيرة ومكث بها فترة غادر بعدها إلى مدينة الرقة في عام 234هـ/ 848م وأنشأ بها مدرسة لتعليم الفلسفة والفلك والطب وانتسب إليها الكثير من طلبة العلم• وعندما ذاع صيت ثابت بن قرة في أرض الجزيرة سعى إليه أولاد بني موسى ليترجم لهم في بغداد الكتب ويصحح بعض ما كان ترجم منها ويصلح لهم أرصادهم بمرصد الشماسية ويشرح ما استعصى عليهم من علم الحيل وعلوم الهندسة الأخرى، والتقى محمد بن موسى بن شاكر أكبر أبناء بني شاكر بثابت بن قرة في الرقة، وأخذه محمد معه في البعثة العلمية إلى بلاد الروم لجلب الكتب اليونانية ثم أخذه معه إلى بغداد في عهد الخليفة المستعين بالله واستقر بها وأصبح عالما موسوعيا بارعا في الترجمة وفي تصنيف الكتب بالعربية والسريانية. وعندما تولى المعتضد الخلافة عام 279 هـ وقد عرف عنه رعاية العلماء والاهتمام بأصحاب المواهب والإنفاق عليهم وتقريبهم من مجلسه ألحقه مع الفلكيين ببلاط الخلافة وصار مستشاره العلمي الأول• أبو الهندسة التحليلية ويعتبر ثابت بن قرة من أوائل العلماء المسلمين الذين تناولوا موضوع البناء الهندسي وكان له دور كبير في علم التفاضل والتكامل فهو من الممهدين لهذا العلم وذلك من خلال إيجاد حجم القطع المكافئ حول محوره وذلك في السنة 870 هـ ، وبفضله تمكن العلماء من إيجاد حلول للمسائل المعقدة والعمليات الملتوية من خلال علم التفاضل والتكامل، وكذلك كان له السبق في إدخال علم الجبر على علم الهندسة ، لهذا يعتبر ابن قرة أبا الهندسة التحليلية، وابتكر قانونين أحدهما في إيجاد الأعداد المتحابة والآخر للمربعات السحرية، وهو أول من ترجم مؤلفات بطليموس وقال عنه لين ثورنديك في كتابه» ملخص تاريخ الحضارة»:» إن ثابت بن قرة كان رياضيا ولغويا بارعا وله مخطوطة مهمة في علم الجبر››• وقال سيدني فيش في كتابه" الشرق الأوسط»: إن ثابت درس حركة الشمس وحسب طول السنة الشمسية فوجدها 365 يوما و6 ساعات و9 دقائق و10 ثوان أي أكثر من الحقيقة بأقل من نصف ثانية ، كما حسب ميل البرج فوجده 23 درجة و23 دقيقة و30 ثانية»• واكتشف ثابت بن قرة وهو بمرصد الشماسية الظاهرة الفلكية المعروفة باسم"هزة الاعتدالين»وفسر هذه الظاهرة بأن محور دوران الأرض يهتز أو يترنح كما تترنح النحلة، وهي تدور حول محورها فتروح متمايلة هنا وهناك• وقال إن ترنح محور الأرض له دورة كاملة تستغرق نحو من سنة وعشرين ألف سنة، بمعنى أن المحور لا يشير دائما إلى النجم القطبي• مؤلفاته وكتب ثابت بن قرة أكثر من 180 مؤلفا في مختلف أبواب العلوم والمعارف ومن أهم مصنفاته كتاب» المدخل إلى علم العدد»، و»في العمل بالكرة»، و»في المسائل الهندسية»، و»في الهيئة»، و»في علة الكسوف»، و»في المثلث القائم الزاوية»و»المدخل إلى المنطق»، و»في طبائع الكواكب وتأثيراتها»، و»في الأنواء»، و»في مختصر علم النجوم»، و»في أوجاع الكلى والمثاني»، و»رسالة في اعتقاد الصابئين»، و»رسالة في الحجج»، وكتاب» في الموسيقى»• وترك ثابت بن قرة الذي وافته المنية في بغداد سنة 288 هجرية تلاميذ من كبار الشخصيات في تاريخ العلوم ، منهم محمد بن جابر بن سنان المعروف بـ»البتاني» الذي وضع الجداول الفلكية•
(35)
35- ابن ملكا أبو علم الحركة
تتناول القصة الحديث عن عالم الحركة ( هبة الله بن علي ابن ملكا )، فقد كان لـ (علي بن ملكا البغدادي اليهودي) ابناً في غاية الذكاء والرجاحة، وكان هو وزوجته يتأملون خيراً بهذا الابن الذي قال لوالده يوماً ما: أريد أن أكون شمساً، فضحك والده ولم يفهم ما يبتغيه، و كان المقصد من كلامه أنه يريد أن يكون عالماً في كل علوم العصر، وطبيبا يعالج المرضى، إلى أن بلغ (هبة الله) العشرين من عمره؛ ليقف أمام منصة التتويج ليكرم لاجتيازه اختبارات العلماء ومنحه عددا من الإجازات في اللغات والعلوم الأربعة. ظل هبة الله يدرس حتى منح الإجازة في ممارسة الطب، وتفوق في التشخيص والعلاج ، وحين بلغ ابن ملكا الثلاثين من العمر اشتهر في جميع بغداد والبلاد المجاورة لها، فانتقل إلى همذان ليعالج المصابين من الغزوات والحروب في المعسكر وهناك أعلن ابن ملكا إسلامه، وفي يوم من الأيام مرضت زوجة السلطان ولم يستطع ابن ملكا علاجها؛ لأنها كانت مصابه بورم خبيث قد انهش جسدها وزوالها، وبعد وفاتها غضب السلطان على ابن ملكا، ووضعه في السجن، فكان يعالج المرضى المصابين ويؤلف الكتب والسلاسل حتى ظل هناك قرابة العام فعفا عنه السلطان واستسمح منه، وبعدها عاد إلى بغداد وقد تزوج بامرأة أخرى مسلمة، وبدأ ابن ملكا يفقد بصره تدريجياً حتى جاء اليوم الذي فقد بصره بالكامل فبدأ بكتابة كل ما يعرف في كتاب حتى أصبح لديه ثلاثة أجزاء دوّن بها المعلومات وأيضا ألف كتاب (المعتبر بالحكمة) الذي تحدث عن الحركة الطبيعية في سقوط الأجسام، وظل هبة الله يصاب بأمراض مزمنة ولكنه لم ييئس، وظل ينطق بلسانه. ودع هبة الله الحياة في عامه الثمانين، حيث دفن في بغداد موطنه الأصلي.(36)
*36- ابن الشاطر أبو النظام الشمسي
ابن الشاطر عالم عربي مسلم عاش في القرن الثامن الهجري والرابع عشر الميلادي بمدينة دمشق عمل مؤذنًا مؤقتًا للصلوات بالجامع الأموي ومارغينيا لمحاولته في التطعيم بالعاج. (37)
المراجع :
سليمان فياض ، علماء العرب (العدد1: 36)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، أعوام مختلفة
وقد نشر موقع علماء العرب Series by سليمان فياض تعريف بكل كتاب، واستفاد الباحث مما نشر هذا الموقع في كتابة هذا المقال .
وقد قامت إدارة شبكة الألوكة بنشر فيديوهات صوتية مسموعة لسلسلة علماء العرب تأليف :سليمان فياض من إلقاء: الأستاذ / أحمد عزت
تاريخ الإضافة: 29/9/2017 ميلادي - 8/1/1439 هجري
رابط الموضوع: سلسلة علماء العرب
-القزويني الموسوعي : قصة الإسلام

ويكيبيديا، الموسوعة الحرة خلدون
- د/عبد الله حجازي : من مشاهير علماء الصيدلة (3)داود الأنطاكي (ت: 1008هـ / 1599م) نشر بتاريخ 16/3/2013
من مشاهير علماء الصيدلة المسلمين .. داود الأنطاكي
الصفحة الرئيسية غياث الدين الكاشي
https://www.facebook.com/904808269602885/posts/1935458903204478/ ابن حمزة الجزائري عالم رياضيات
- سلسلة أعلام العرب ( ياقوت الحموي - الجغرافي الرحالة الاديب )
https://books-library.net/free
- ثابت بن قرة مقال منشور بصحيفة الاتحاد (مكتب القاهرة ) ثابت بن قرة.. مؤسس علم التفاضل والتكامل، الأربعاء 9 سبتمبر 2009
https://www.alittihad.ae/article
- ابن ملكا أبو علم الحركة: قصص الاطفال


(1)تمت الاستعانة ببعض المصادر الأخرى كالشبكة العنكبوتية في التعريف ببعض العلماء في حالة عدم عثور الباحث على العدد الخاص بالعالم .



(2) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن النفيس (مكتشف الدورة الدموية الصغرى)) (العدد1)،ط1 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1985م ،ص 43-44




(3) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن الهيثم (عالم البصريات )) (العدد2)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1991م ،ص 46-47
(4) ينظر سليمان فياض ، علماء العرب(البيروني- عالم الجغرافيا الفلكية (العدد3)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر.1991م
(5) ينظر سليمان فياض ، علماء العرب(جابر بن حيان أبو الكيمياء (العدد4)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر،1991م،ص 51-52




(6) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن البيطار عالم النبات) (العدد5)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1992م ،ص56




(7) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن بطوطة: رحالة الإسلام) (العدد6)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1991م ،ص60-61




(8) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن سينا: أبو الطب البشري) (العدد5)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1992م ،ص56




(9) سليمان فياض ، علماء العرب(الفارابي :أبو الفلسفة الإسلامية) (العدد5)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1990م ، ص46-47




(10) سليمان فياض ، علماء العرب(الخوارزمي :أبو الرياضيات) (العدد5)،ط2 ،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1992م




(11) سليمان فياض ، علماء العرب(الإدريسي: أبو الجغرافيا) (العدد10)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1988م ،ص43




(12) سليمان فياض ، علماء العرب(الدميري : عالم الحيوانات) (العدد11)،ط2،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1992م ،ص37-38




(13) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن رشد آخر الفلاسفة) (العدد12)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1989م ،ص44-45
(14) سليمان فياض ، علماء العرب(ابن ماجد: أسد البحار) (العدد13)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1989م ،ص46-475




(15) سليمان فياض ، علماء العرب(القزويني عالم الجيولوجيا) (العدد14)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، وينظر : قصة الإسلام





(16) ينظر سليمان فياض ، علماء العرب(ابن يونس: عالم الأرصاد) (العدد15)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 2001م ،وينظر ما كُتب عنه عبر الشبكة الدولية .




(17) سليمان فياض ، علماء العرب(الخازن: عالم الطبيعة) (العدد16)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1991م

(18) سليمان فياض ، علماء العرب(الجاحظ (عالم الحيوان )) (العدد17)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1991م
(19) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ابن خلدون أبو علم الاجتماع)) (العدد18)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر، 1992م
وينظر : https://ar.wikipedia.org/wiki
(20) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(الزهري أبو الجراحة) (العدد19)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر
وينظر : https://ar.wikipedia.org/wiki



(21) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(الأنطاكي أبو الصيدلة)) (العدد20)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1998م
وما كتب هنا عن الانطاكي مأخوذ من : د/عبد الله حجازي : من مشاهير علماء الصيدلة (3)داود الأنطاكي (ت: 1008هـ / 1599م) نشر بتاريخ 16/3/2013
من مشاهير علماء الصيدلة المسلمين .. داود الأنطاكي


(22) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ابن العوام عالم الزراعة ) (العدد21)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر



(23) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(الطوسي (أبو حساب المثلثات)) (العدد22)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1994م
(24) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(الكاشي مكتشف السر العشري)) (العدد23)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1998م
(25) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(الوزان رائد الموسوعات الأفريقية
)) (العدد24)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1998م
(26) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ابن الرزاز- أبو علم الحيل الميكانيكية
)) (العدد23)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1995م
(27) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(تقي الدين: أبو التكنولوجيا
)) (العدد26)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1996م
(28) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(رائد المستشفيات الحديثة
) (العدد27)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1996م
(29) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(الكندي- أبو الموسيقى العربية

)) (العدد28)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1996م
(30) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب( الخليل : أبو المعاجم العربية

) (العدد29)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1997م
(31) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب ابن حمزة رائد اللوغاريتمات

) (العدد30)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1997م
والمدون هنا مأخوذ من : https://www.facebook.com/904808269602885/posts/1935458903204478/ ابن حمزة الجزائري عالم رياضيات
(32) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب( الزرنوجي: أبو التربية والتعليم) (العدد31)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1998م

(33) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ماسويه- عالم الأحجار الكريمة) (العدد32)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1998م

(34) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ياقوت الحموي أبو الموسوعات الجغرافية) (العدد33)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1998م
والمعلومات المذكور هنا عنه مأخوذة من : https://books-library.net/free
(35) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ثابت بن قرة رائد التفاضل والتكامل) (العدد34)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،1999م
والمذكور هنا عن ثابت بن قرة مقال منشور بصحيفة الاتحاد (مكتب القاهرة ) ثابت بن قرة.. مؤسس علم التفاضل والتكامل، الأربعاء 9 سبتمبر 2009
https://www.alittihad.ae/article
(36) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ابن ملكا أبو علم الحركة
) (العدد35)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،2000م
والمذكور هنا عن ابن ملكا أبو علم الحركة مأخوذ من : قصص الاطفال

(37) ينظر : سليمان فياض ، علماء العرب(ابن الشاطر أبو النظام الشمسي
) (العدد36)،ط1،القاهرة ،مركز الأهرام للترجمة والنشر ،2003م

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...