العربي الرودالي - دراسة نقدية في نص استثنائي.. جئت لأزف إليكم بشرى موتي(*1) للمهدي نقوس

النص
جئت لأزف إليكم بشرى موتي(*1)
المهدي نقوس


+ ورقة المؤلف

(*2)
"حتى على الموت لا أخلو من الحسدّ
الوأواء الدمشقي

الكثيرون يستعجلون مماتي
حتى وأنا مسجى على الحصير، الحصير البارد للموت الكئيب، لم يكفوا عن الشماتة بي، وانتظار الشهقة الأخيرة .
أولادي، ليرثوا الصئبان والبق والقمل .
معارفي ، ليتقوا عفة لساني .
.الحكومة، كي أكف عن وقاحة مهاجمتها والمطالبة بنصيبي من ثروات البلد
.الرب، أيضا لأسباب لا أستطيع تخمينها
وملك الموت الذي لم يكن أقل رأفة منهم، ولا أرق قلبا، شويخ من الغابرين، أتذكره جاء لزيارتي غير ما مرة بأزياء تنكرية، كان يمارس لعبته الوضيعة، نتعارك وننهي معاركنا بالشتائم والحجارة والوعيد، ونفترق من دون دماء، ونتواعد على لقاء جديد، يمنيني بجنان مغبشة وخمور رديئة وحور معمشة، ويساومني ويفاصل وينازل، ومرة أتى على هيأة امرأة مشرعة كنوزها، راودتني بكلماتها الموغلة في العهر والهشاشة والرقة واللين، وأمعنت في افتتاني بغنجها وغمزاتها الساحرة وحركاتها الداعرة، وعجيزتها الموزونة على هيأة قصيدة غزل، هذه المرة جاء إلى عقر داري محمر العينين، ونفسه تنطوي على شر دفين، لم يخيرني بين فرضيتي موت الرحمة ، واختر ميتتك بنفسك، أزال الغطاء من فوقي بقوة، كنت عاريا إلا من نصفي جورب ومئزر مثقوب من الخلف، و إحدى بيضاتي تطل، بدأ يضغط على متانتي بعنف، ويعصر مصاريني حتى أضرط وأتغوط وأتبول، ويجر لساني بقوة سفاح محترف، ويطبق بقبضتي يديه الخشنتين على رقبتي بشكيمة وصبر مجرم، ويطلق كلابه المسعورة تلغ في أسن دمي، موت عدو لا يمت للحياة ببصلة، يحاول في عجلة من أمره طرد الروح من جوفي، وإنهاء الأمر بسرعة، عينه علي وعينه الأخرى على طابور من المنتظرين، يصر على شفتيه بأسنانه المدببة، وسحنته المكسوة بدثار يأس مكين، لم أكن أعتقد أنه بهذه القسوة والغلظة والفظاظة والحقد والكراهية والخسة والجبروت، هو الذي لم يفرح لأفراح كائن، ولم يستأنس أبدا لميلاد صريخ، ولا لانت أحشاؤه يوما لأنة عجوز دردبيس، -ولم يحزن على فقد أخ ولا حزن أم على ولد-، كانت حركاته من البذاءة والوحشية والقسوة بقدر تجعلَني أرتجِف حتى تصطك عظامي، أئن تحت ضرباته ورفساته وركلاته ولا أستسلم، وأظَن أَني هالك لا محالة، ولا أتوسل، فأغافله وأفوز بنصيبي من حموضة أنفاس نبيذ فاسد، وأنقب في مؤخرة جمجمتي، ألملم أشطان أحلام معتقة كي أمنح كل كلمة ما يسكرها من النقمة، أنا الذي عشت حياة تسر العدا، وكرهت طول عمري المخاتلات، والدسائس، والحكومات المصابة برهاب الجماهير، ومن يربطون قضية الخبز بالأزمات العالمية، والحرية بإفساد الأخلاق، ومن يمدحون الملوك بجزمات مثقوبة وبطون فارغة، والعناقيد بدون غضب، والعوازل الطبية، والقوانين لأنها وضعت للمستضعفين فقط، والعسس وهم يقضون فحمة ليلهم الطويل في حراسة نوم النساء في غياب بعولتهن العنينين، ونقاشات مدمني التدخين عن أمراض الرئة و الربو، وأزهار عباد الشمس تطاول النباتات كي تحني هامتها بمذلة لشموس سادرة، والأعراب منذ قالوا للبيت رب يحميه، وحسان بن ثابت الذي لم يركب خيلا و لم يمتشق سيفا، ولم يشارك في غزوة، ولم يصف كاعبا ذات خلخال، وأحببت) روزا لوكسمبورغ لأنها تردد اقترب من الشر يا عمري وغنيلو، والعنب وقدرة دماره الشامل على جلاء القلوب، وإبادة الكروب وإغاثة المكروب، وعلى مبعدة من ملاك الفناء البائس اليائس الخائب الحاد الحضور للخسارات، ومني أنا مفعوله البطيء العنيد والصلد، كان يتناهى إلى سمعي صليل سكاكين ووشيش طبيخ، ودوزنة آلات وترية و كمنجات، وقهقهات نساء، وشهيق حيوانات وطيور تتسافد، بينما الخالق يتفرج من سدته على مخلوقاته ويضحك من المقالب التي ورط فيها الكائنات البائسة، ويأخذ من قوت الفقراء ليربي أرصدة اللصوص والكسالى، ويؤلب الشعراء للإجهاز على نقاء اللغة، وفيما كنت أفكر في من ستؤنسني في وحدة القبر، تتمرغ في دمي، وتلهب بضرام شبقها المجنون برودة أحشائي، وفي قولة إيفان كارامازوف *3، "إذا كان اللّه موجوداً، فكيف يَقْدر أن يتحمل عذاب الأطفال؟"كانت تتراءى لي بالكاد شياه تطارد ذئابا، وضحية تحاصر جلادها و هو يصيح دع عنك لومي،
يا ملك الموت، يا قاهر اللذات، ياقرين الخسارات الكبرى وساكن الخرائب والمقابر والفلوات، والممعن في العزلات الأعمق وحشة، خذ كل ثرواتي، خذ روحي يوم السبت أو الجمعة أو الخميس أو الأربعاء أو الثلاثاء أو الاثنين أو الأحد، لكن لا تخصيني و أنت خير العارفين أنه سلاحنا الوحيد في فتوحاتنا العظيمة نحن العربان الصناديد



---------------------------------------
- هوامش من المؤلف:
*1) من–مجموعة قصصية–مطبعة سفي غراف–آسفي-2014
*2) من قصيدة وأمطرت لؤلؤا للوأواء الدمشقي ويقال ليزيد بن معاوية
*3) الأخوة كارامازوف (فيودور دوستويفسكي)، ترجمة: سامي الدروبي


***************


+ ورقة الناقد

- التقديم:
-إنها "الزفة" التي خايطت سرياليا بين "البشرى" و"الموت"... والمؤلف هو صاحب المشروع، له القدرة بأن يبتكر تواصلا فيما بين المعاني، ويتمثل ذلك في المبدع المهدي نقوس*1.. فهو موسوعة معرفية، على صعيد تدويناته للمنتوج الفكري والأدبي والتاريخي والإنساني.. بحيث يتخذه الكثير من المتتبعين له على النت، مرجعا لأعلام في الفكر والآداب والمذاهب والحضارات والكتابات النادرة والنصوص الغابرة، بكثير من المنتديات الرقمية* إلى درجة أننا يمكن اعتباره باحثا "مناضلا" في المجال الذي اختص فيه... كما أنه قاص وسارد بامتياز... وما اقتباسه لشعر "الوأواء الدمشقي" في صناعة معنى نصه الراهن، إلا دليلا على سعة معارفه، وبراعة إدماج كل "مكتسب" لديه، تناصا مع إبداعه... والنقد هنا هو مشروع قرائي تأطيري، لإحاطة الاشتغال على هذا النص المنتقى، برؤية نوعية...

1- تأطير الاشتغال النصي
النص إذن استثنائي بتمرده البنائي، على مستوى الخطاب واللغة وغرابة اللفظية، وكذا المرجعيات الرادكالية... إنه نص زاخم... ويمكن اعتباره قرائيا، مقالة أدبية/فكرية، أو سردا طلقا، أو حكاية استئناسية، وحتى قصة قصيرة، كما أن له تقاربا مع فن المقامة... وكلها أبعاد ضمنية إلى درجة تذويب الشكل بنهج غرابي وشاعرية متمايزة، قد يصطلح عليها بشاعرية "الغضب"... كما أن استثنائية النص على مستوى التلقي أتت من خلال منظور خطابي تثويري، لكاع بتجاوزاته... وهذه الأدوات تضافرت في تشاطرها، لتمسك بتلابيب الانفكاك، حتى لا يتحول إلى متاهة.. إنه قصدا، تهييج لحقيقة موهمة، تمثلت في شخصنة "الموت"، إحراجا لكل تفكير وتوريطا لكل منطق، وقهرا لكل لغة، حتى يبلغ النص أشده، فيكون، على حد تعبير عبد السلام بن عبد العالي*2، إما "كتابة سعيدة أو شقية" تحت ضغط "حبري"، مثلما للجسم ضغط دموي، حيث يرتفع ضغط الكتابة...فهذا النص، على ما يبدو، دافعه استفزاز اليقين وإفحام "الطهرانية"، من طرف سارد هائم مع هواجسه... بل وحتى النص فهو يصغي إلى هذيان مدهش يعتمل داخله من خلال تحاور دائري، بين السارد ونزق اللغة، عبر رؤيا المنفلتة.. أما الكاتب فغائب، لا يملك حرفا في نص متوثر.. ولذا يلاحظ بالتوازي، أن الخط يكاد يخلو من الترقيم كسابقة، إلا من علامة "الفاصلة"، ويعني أنه ترك للنص احتواء توتر باطني لاشعوري، يتحرك بنفس التحدي وتترادف انزياحاته بمعاني هائجة، تضخ تهاطلاتها على الجسد النصي، دون إشارة لوقف أو اسؤال أو تعجب، بقصد استرسال العملية التعبيرية حتى لا تنحصر، دفعا بالتلقي لصوغ رؤيته المتكاملة... من هنا فللقراءة البحثية، دور أركيولوجي لاستكناه الماورائي، وفق سعة الإبداع

2- تفكيكم الرؤية:
- إن الموت طبيعيا، هي حالة مداومة.. ترتبط بالفناء، سواء بقدرة الإنسان أو عدم القدرة على البقاء.. وهي دينيا أجل محتوم ومقدر بمشيئة إلخالق... أما فلسفيا، وفق السياق الغير حصري، فالموت كما عند عبد الرحمن بدوي الفيلسوف العربي المعاصر (1917-2002)م، إشكال وجودي بحيث هو علم مطلق وجهل مطلق في آن واحد، انطلاقا من مفهوم هيدجر الوجودي للموت.. فأي موت هنا بالنص؟ لا يمكن إذن إلا الاجتهاد لتحوير المفهوم.. ولا أحد يستطيع سوى الاقتناع الذاتي الوجودي، نفسيا واجتماعيا وكذا غيبيا.. لكن المجال الثقافي باستطاعته تجاوز الإشكال، إلى مفاهيم مرنة وطروحات عدة... وبالتأكيد فقد بني هذا النص الاستثنائي على محور ثقافي/فكري/أدبي، بأسلوبه كموقف، في اتجاه صناعة معنى ما..وحينما يستنطق النص هنا، فهو يتكلم أسلوبيا بسرد يجوهر نقمته، في تبادل العراك بين الذات والموت.. لكن المضمون لا يوجد إلا مع واقع شامل، أي موت الهمم موت النفوس موت الوطن وموت المروءة، وموت "الموت".. ليتأرجح الخطاب في تجريده، بين ما هو ميتا فيزيقي وما هو واقعي أو غيبي.. لكن للنص إصرار رغم احتضاره... فكل كتابة هي ذائقة موت، تخلد في عالمها المثالي بعد آدائها لدورها.. فالظاهرة كونية، لكن للأدوار آثارها... فإذن قدمت تيمة الموت، كوسيلة وغاية بمواجهة ازدواجية، وكخطاب تفاعلي متجانس، بين موت بصيغة المذكر، وهي للحزم والترهيب...وموت بصيغة المؤنث، وهي لتليين الغة، من داخل صلابتها.. فالسارد تبنى الوضع الأخير، بإيحاء من العشق المميت لقصيدة الوأواء الدمشقي، "وأمطرت لِؤلؤا"، حتى لا يلتبس على النص، الإعلان عن "البشرى الغاضبة"، فتأشر إلى حالة تدمر بدل حالة إقدام..فل"شقاء الوعي"عادة حضور عند الحاملين لهموم الإنسانية...

3- مرايا النص الانعكاسية:
- إنها أهم مرايا النص المنعكسة على القراءة، بتشكلات "الموت" على عدة تصورات، بثها السارد للكشف عن هواجسه الإسقاطية، في علاقة درامية بــ"موت"ه... ورغم تعدد التصورات فهي موت واحدة، قدمها السارد بوجهين.. وهذه أصداء إشاراتها:
أ) التشفي:
- يبخس السارد، ضمنيا، وظيفة الموت لأنها تودي بالأخيار وتترك الأشرار، معتبرا إياها عقابا ظالما ومتسلطا، حيث يتشفى فيه الحاقدون بالشماتة.. ولذا يبرئ السارد تمرده لكون خصومه يتضايقون من لسانه ومطالبه العادلة.. وحتى مع"ربه"، فقد خاصم مشيئته... إنها "جذرية" تثور على كلي العالمين المادي والروحي: "الكثيرون يستعجلون مماتي،حتى وأنا مسجى على الحصير، الحصير البارد للموت الكئيب، لم يكفوا عن الشماتة بي، وانتظار الشهقة الاخيرة لي.. [فَوا أَسَفِي حَتَّى عَلَى المَوْتِ لا أَخْلوُ مِنَ الحَسَدِ]...
وتقول قصيدة الشاعر: [/فَأْسْرَعَـتْ وَأَتَـتْ تَجرِي عَـلَى عَجَـلٍ = فَعِـنْـدَ رُؤْيَـتِـهَـا لَمْ أَسْـتَـطِـعْ جَـلَــدِي/وَجَرَّعَـتْـنِـي بِـرِيـقٍ مِـنْ مَـرَاشِـفِهَـا = فَعَادَتْ الرُّوحُ بَعْدَ المَوْتِ فِي جَسَـدِي/هُمْ يَحْسِدُونِي عَلَى مَوْتِي فَوَا أَسَفِي = حَتَّى عَلَى المَوتِ لاَ أَخْلُو مِنَ الحَسَدِ/].
ب) مكر وقساوة:
-الموت هنا داهية، تتقنع بأقنعة مختلفة، فيفضح السارد ما تخفيه من "مكر وقساوة"، يصخبان في لاشعوره، حيث يقول: "ملك الموت... شويخ من الغابرين، أتذكره جاء لزيارتي غير ما مرة بأزياء تنكرية، كان يمارس لعبته الوضيعة يمنيني بجنان مغبشة وخمور رديئة وحور معمشة، ويساومني ويفاصل وينازل"... "هو الذي لم يفرح لأفراح كائن،- ولم يحزن على فقد أخ ولا حزن أم على ولد-"، "كانت حركاته من البذاءة والوحشية والقسوة بقدر تجعلَني أرتجِف حتى تصطك عظامي...فتقول القصيدة: [وَأنشدت بلسان الحال قائلة = من غير كره ولا مطل ولا مدد/والله ما حزنت أخت لفقد أخ= حزني عليه ولا أم على ولد/]...
فهل هي ضربة حديدية في قفاز من حرير، كما هم خصومه؟
ج)عصيان وتحد:
- ويقول السارد عصيانا، وهو يكيل للموت بدل الصاع صاعين:"ولا أتوسل، فأغافله وأفوز بنصيبي من حموضة أنفاس نبيذ فاسد، وأنقب في مؤخرة جمجمتي، ألملم أشطان أحلام معتقة كي أمنح كل كلمة ما يسكرها من النقمة"...
د) سخط ذاتي:
- إنه تمرد للسارد على دواع تضنيه، فيقول: "أنا الذي عشت حياة تسر العدا، وكرهت طول عمري المخاتلات، والدسائس، والحكومات المصابة برهاب الجماهير، ومن يربطون قضية الخبز بالأزمات العالمية، والحرية بإفساد الأخلاق، ومن يمدحون الملوك بجزمات مثقوبة وبطون فارغة"... إنها استدلالات لا تطاق..يوسعها السخط العارم...
ه) عصيان الموت:
- ليس للسارد بديل يخفف ضنكه، إلا الرضى بالسقوط في براثين موته البديل، فيقول: "وفيما كنت أفكر في من ستؤنسني في وحدة القبر، تتمرغ في دمي، وتلهب بضرام شبقها المجنون برودة أحشائي، كانت تتراءى لي بالكاد شياه تطارد ذئابا، وضحية تحاصر جلادها ".. ويعود مرة أخرى إلى القصيدة: [سَأَلتُـهَـا الـوَصْـلَ قَـالَــتْ لاتُـغَــرَّ بِـنَــا= مَــنْ رَامَ مـنَّـا وِصَــالاً مَــاتَ بالكَـمَـد/ِفَـكَمْ قَتِيـلٍ لَـنَـا بالحُـبِّ مَـاتَ جَـوًى=مــن الـغَـرَامِ وَلَــمْ يُـبْـدِي وَلَـــمْ يَـعِــد/...]..
و) إنتقاد مرغوب:
-وبإلحاح شديد يلتمس "التراضي" مع الموت ولو بالإنقاص من أيامه، حانقا على قومه الفاسدين، قائلا: "يا ملك الموت، يا قاهر اللذات، يا قرين الخسارات الكبرى وساكن الخرائب والمقابر والفلوات، خذ كل ثرواتي، خذ روحي يوم السبت أو الجمعة أو الخميس أو الاربعاء أو الثلاثاء أو الاثنين أو الأحد، لكن لا تخصيني وأنت خير العارفين إنه سلاحنا الوحيد في فتوحاتنا العظيمة نحن العربان الصناديد]..

4- الإجمال
- لقد بدأ النص بالنقمة الواسعة على "الموت"، بوجهيها، وانتهى بالرغبة فيهما، منخرطا معهما على نقمة أخرى أكبر يكونان هما أقوى فاعل فيها، لمتابعة الدورة التغييرية... فمن التشفي إلى المكر والقساوة، فالعصيان المتداول بينهما، فالتحدي والسخط، ثم التقارب والرغبة.. لم يكن فعلا صراع، كان تراض وإغواء... بيد أن الموت عقيم في الآخر المستبد، إذ هي موت في حياة وحياة في موت..فهل ثورة النص بحدتها، تستدعي اليأس والانهزامية أم الأمل والانتصار؟ إن السارد يستلذ موته، لكنه يشحدها ضدهم.. فهو موت شرس للاستبداد.. وهي موت ناعمة للحلم.. فالخطاب إذن استهدفـــ "قراءة" الموت على وجهين: فالأول يعاركه ليمتثل لتحريضه.. في معاناة مع المآسي، رفضا للهروب من المسؤولية، ضد واقع "لامحمود"، سواء مع الوهم الموهم، أو مع التحجر الموقن.. إذ يقدم السارد نفسه قربانا،"كاميكاز"نوعي، وبإقدام... في حال يكون نكالا، ردعا وسحلا... وهنا يتموقع السارد الناقم...والثاني، يستقصيه لمتعة عشق يشفي غليله...إذ هناك مرتجى للتخفيف عن الكاهل، من أجل"راحة" مرغوبة، أو"متعة" معشوقة أو "شرف" معنوي... وهنا يتموقع السارد حالما... وارتباطا بالنص يستطيع النقد أن يؤول ضمنه كل الافتراضات، في قراءة اسقاطية لقصيدة شاعر الشام الوأواء الدمشقي،(ق.10.م/ق.4 .ه).. إن السارد قد تشرب من القصيدة صورة للشاعر كضحية عشق للموت، استئناسا بلذتها في أوج عذاباتها... وجمالية النص الراهن، هي من هذه "السدرة"، تنبني على تفاؤل سلس بألفاظ لها حمولة الكره والانتقام السوداويين، تحد الموت في"قبحه"من خلال قبح من يتناسونه بتناسي الحقوق المشروعة والمسؤوليات الواجبة، فينتشوا تراتبيا بأخلاقهم المريضة... حيث موت الهمم والكرامة والضمير.. وهذا ما يؤشر إلى البحث والمقارنة بين القبح ونقيضه المتماهيين في الذات، لاستخلاص ما قد يكون هو المرغوب الجميل في المعتم القبيح... وبهذه اللغة المصاغة تجريديا، صار النص، يومئ للمستضعفين المقهورين ب"الانتصار" الحتمي، وباحتضار هو تحد للتحدي... فإذا كان المؤلف/المبدع يشكو القساوة، فإنه يشحد تحريضه، وإذا أشرقت أمانيه، فإنه يحولها إلى نعيم يدغدغ متنفس بوحه... من هنا تتوافق حرقته تغزلا، ضمن قصيدة"الوأواء الدمشقي"، كالتالي: * نالت عَلَى يَدِهَـا مَا لَمْ تَنَلْـهُ يَدِي= نَقْشاً عَلَى مِعْصَـمٍ أَوْهَـتْ بِهِ جَلَدِي/مدت مواشطها في كفها شركا=تَصِيـدُ قَلْبِـي بِـهِ مِـنْ دَاخِـلِ الجَـسَدِ/وَقَـوْسُ حَاجِـبِـهَـا مِـنْ كُــلِّ نَـاحِـيَـةٍ=وَنبل مقلتها ترمي به كبدي/... إنهما "موتتان" ( تسكنان) لاشعور الفرد كما الوطن، وكل موت هي مطية للهواجس... فهناك من يموت بها أو يموت فيها أو يموت لأجلها... والسارد ببلاغة الغضب الشاعري، واللفظية المهمازية، يلوح بصورة مرعبة إلى إشارة "خطر" رمزا للموت، فيستل خنجر الطعن للانتقام، لأجل القضاء على أعداء الإنسانية... فالموت تبدو في الحس الباطني وحتى خارج النص، كآخر وسيلة نضال إبداعي، بخطاب نقمي مبشر به، للتخلص من عالم موبوء والتغلب على شر الخلق، ما دامت كل الوسائل قد أغلقت منافذها ... إن السارد يطرح الموت، بحدة، كمساءلة للناهمين، عما فعلوه في واقع مزر، وما جنوه من أطماع نهمة، وما دمروه بفوضاهم اللاخلاقة... لقد وجد في الموت محاكمة تماهى معها، بتأبين واستنفار ضدهم، محولا الموت إلى تجربة تمكنه من أن يتقوى، في صراعه مع الفساد.. وهكذا لدى النص، تميزت الموت بأعظم خصلة "مكبوتة"، هي الملاذ الماورائي، الذي صعب على السارد نكرانه ماديا وروحيا...فالموت عدل لا يفرق بين فقير وغني ولا بين ضعيف وقوي ولا بين حاكم ومحكوم.. الموت حل لكل تجاوز وردم لكل واقع، حرمانا "للاهثين" من ملهوثهم، بإعجاز سرمدي... وبذلك يطمئن المستضعفين والحالمين... ومهما زخم النص بشرارات متطايرة فكريا وإيديولوجيا، وبفلسفة "عبث" اللامعقول، وباندفاع ساخط [حيث تتحمس "الذات" بثوريتها، اشتغالا على بشرى نضالية، خارقا الكره بحب الوطن، والعداء بروح الإنسانية، الشقاء بوعيه.. حتى صارت الموت احتفالية، تقدم فيها القرابين بطقوس إبداعية، وتموت فيها الذوات النصية تجاوزا للحاضر الممل بوتيرة مستقبلية واعدة في جدلية التاريخ... فالمؤلف /المبدع، هو مناضل ثقافي عضوي بمفهوم غرامشي*.. نهجه دياليكتيكي، رافض لكل بعد لا يلائم يقينه المتمرد ضد النفاق السياسي، والنفاق "الديني"... إلى حد التماس مع كل غياب منتظر ماديا، ومع كل"غيب" مخذول روحيا.. ويزكي ذلك إطلاق لفظية بحمولة مشوبة بغضب معر وصيرورة متحدية، توازيا مع بشرى متمردة... إنه المؤلف/المبدع بكل أدواته النصية... مارس ويمارس نضاله التليد، دون أن يهادن، بهدف الإصلاح والتصحيح والتقدم... لكن ما الفرق بين الغياب المنتظر والغيب المقدر؟ ويبقى السؤال، هل الموت هنا احتضار أو انتحار أم إصرار؟ فذاك وجه آخر للاستثناء.

العربي الرودالي
باحث في سوسيولوجيا الأدب



- هوامش:
*1: في إطار المعنى المركب أدبيا وإيديولوجيا، هناك "توافق" بين النص وقصيدة الوأواء الدمشقي "وأمطرت لؤلؤا"، ورواية "الإخوة كرامازوف" لدوستويسكي، وكذلك فكر روزا لوكسمبورغ، وهي معتنقة للماركسية
*2- عبد السلام بنعبد العالي-ميتولوجيا الواقع-دار توبقال للنشر-ط.1999
– مواقع (مطر والأنطولوجيا والحوار المتمدن).













تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...