نقوس المهدي

د. سيد شعبان ابن جادو، كاتب محبول من أسرار الحكايات وتداعياتها.. خزان أحداث ومرويات ونصوص طاعنة في غرائبيتها، وفنان خبير بأسرار الكتابة، وبتصوير جزئيات الحياة في الأرياف العميقة، يحولها الى مادة اساسية يمتح من صلصالها أثره القصصي، يمزج الواقع المعاش بكيمياء الخرافة والاسطورة وبأخبار التراث،...
قطعت الكتابة القصصية العربية أشواطا كبيرة نحو التطور واثبات الذات ضمن السرود العالمية، فمن تقليد النماذج الغربية، إلى الاستقلالية في التعبير، والانتقال من الوصف التقليدي، إلى التجريب الذي يعتبر في حد ذاته طموحا لتخريب الأساليب المتوارثة في الكتابة، واكتساب هوية ذات سمات مستقلة، كما عبر عن ذلك...
بعيدا جدا عن نية المديح وأجواء الإطراء والثناء، وقريبا أكثر مما تكتسيه الشهادة من أمانة وبعد أيقوني وقيمة جمالية، وتعبيرا عن شريعة الإعتراف والتحاب والإنصاف، وتحديدا من قبيلة أحمر بوسط المغرب التي أنتمي إليها، ويفتخر أهلها بشرف الانتماء إلى قبيلة حِميَر باليمن السعيد، وانطلاقا من هذه العلاقة...
يعد الروائي محمد الغربي عمران من أهم الروائيين الأكثر حضورا بالعالم العربي، لجدية طروحاته وتجريبيته، وتنوع انشغالاته الأدبية والفكرية، وأثرائه المكتبة العربية بالعديد من الأعمال الروائية الجادة، توزعت على الرواية والقصة القصيرة بداية يشدنا عنوان رواية (مملكة الجواري)[1] الذي يحاول خلخلة وتقويض...
الإبداع الأصيل عبارة عن خلجات نفسية تنبعث من شغاف القلب طافحة بالصدق والأمانة، وانعكاس لسلسلة من الخيبات تعكسها العيون، وهي بمثابة ترجمان للروح المثخنة بالجراح، وما تجيش يه من لواعج وعواطف وآلام، وهي البلسم الشافي الذي يضمد جراحات الذات الغائرة، ويريحها من عذاباتها وأوصابها، وأسقامها المبرحة،...
"... وعنكم أروي عن أطفال الإسمنت، عن الفول المَسلوق على نغمات الغيوان بقيسارية الحيّ عن النسوة إذ يتصفَّحن على مهل أدوات الزينة عن جيل يولد في "الجِيرْكِ" ، وينشأ في "الرِّيكِي" كَي يكبر في "السْميرْف" ولا حول ولا قوة إلا بالعدس المسلوق وبالشاي البائت.... " أعلنتُ عليكم هذا الحب - عبد الله...
• إلى عبد الكريم العامري في بصرة الله (والليل أسلم نفسه دون اهتمامٍ للصباح وأتى الضياء بصوت بائعة الحليب وبالصيام بمُواء قط جائعٍ لم تَبق منه سوى عظام بمُشاجرات البائعين ، وبالمرارة والكفاح بتراشُقِ الصبيان بالأحجار في عُرضِ الطريق بمسارب الماء الملوّث في الأزقّة، بالرياح تلهو بأبواب...
وأنا أقرأ رواية “دولة شين” للروائية والشاعرة العراقية وفاء عبدالرزاق، وأتوغل في تفاصيلها الشائقة والرهيبة، وأجوائها المشحونة بالرعب والعنف، انتابني إحساس شديد بالخوف من هول أحداثها التراجيدية، وشخوصها السيكوباثيين، وانبهرت جدا بقدرة الروائية الخارقة على إنشاء دولة بكامل زخمها، وتشريح نفسية...
" إنهم يريدون خلق جيل من الضباع" ذ. محمد جسوس عو عوو عووو عوووو بدأت في العواء، وخرجت بدوري إلى ظاهر البلدة، في البدء كانت الأمور عادية جدا، عادية تماما، عادية كسرنمة، مثل ما يحدث في أحيان عديدة، كما في الأفلام مثلا أو في أحلام اليقظة، وتحولت الأحداث إلى ما يشبه الأمر الواقع، ثم بدأ التحول...
" ما بالهم حين مررت كشروا عن أنيابهم ثم مضوا لا يرجعون.. ما بالهم لم يبق منهم في المدى سوى صدى نباح... " ـ محمد الخمار الكنوني – ديوان رماد هسبرس – - ها هي المدينة أخيرا.. المدينة التي طالما سمعت عنها.. عفريت بالليل وغول بالنهار.. أرصفة وجدران مقروءة بالعيون واللواحظ .. وصلت إليها هذا...
1 - موقف الحضرة والجذبة أوقفني على سكة الحضرة، وقال يظل الإنسان في حيرة من أمر حقيقة وجوده، وحينما يدرك نصف حقيقته أو بعضها يفنى، ولا تستساغ الحياة إلا ببطلان أسبابها، والشقي ابن الشقي من تمادى وأضاع وقته في معرفة كنهها، ففي أعقابها تشقى النفوس، ومن دونها تستريح.. وقال: اهرب من الحياة ولا تهرب...
(ألا تستحي يا شيخ من ثلج لحيتك تداعب شعري وهو في عمر ابنتك) من شعر النساء البشتونيات (اللانداي) - تعريب: عبدالله ابو شميس بلا عقْد ولا فاتحة ولا زغاريد، أخذ بيدها.. لم تنبس أمها بكلمة، اكتفت بتقبيلها، ثم شيعتها بالألم القاسي والعبرات والقلب المعنى، بعد أن دست في أذنيها دزينة من الوصايا عن...
تقديم: كل كتابة ممارسة شرسة للعنف على المتلقي، وعلى الذات الكاتبة قبل كل شيء. إنها بمثابة عملية ولادة عسيرة لجديد هو الخطاب الأدبي الذي فُرض عليه أن يوجد ليقول قولا لم يتم قوله من قبل. وحتى إذا افترضنا وجود شيبه له، فهو مجرد شبيه، وليس هو بالذات. غير أن مأساة الكاتب المنتج لخطاب العنف...
دردشتي اليوم مع أخي وأستاذي سيدي المهدي نقوس، القاص والموسوعي الذي أبى إلا أن يشاركني الدردشة رغم الأزمة الصحية التي يمر بها؛هو وزوجته المصون؛ ولا أملك إلا أن أشكره وأدعو لهما بالشفاء العاجل، والعودة إلى الأهل والأصدقاء بموفور الصحة والعافية وطول العمر. وإليكن/كم الحوار: ** بداءة أتقدم بالشكر...
النص جئت لأزف إليكم بشرى موتي(*1) المهدي نقوس + ورقة المؤلف (*2) "حتى على الموت لا أخلو من الحسدّ الوأواء الدمشقي الكثيرون يستعجلون مماتي حتى وأنا مسجى على الحصير، الحصير البارد للموت الكئيب، لم يكفوا عن الشماتة بي، وانتظار الشهقة الأخيرة . أولادي، ليرثوا الصئبان والبق...

هذا الملف

نصوص
67
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى