طارق حرب - بغداد تشهد كثرة المجالس البغداديه الثقافيه للبيوتات المسيحيه في العهد الملكي بيوتات عيسائي ومسكوني وغنيمه وسركيس والكرملي وعواد وجرجي و...

بغداد تشهد كثرةالمجالس البغداديه الثقافيه للبيوتات المسيحيه في العهد الملكي بيوتات عيسائي ومسكوني وغنيمه وسركيس والكرملي وعواد وجرجي واسطيفان ونازو والشيخ



من الظواهر الثقافيه في العهد الملكي اي في النصف الاول من القرن العشرين هو كثرة المجالس البغداديه الثقافيه ولكل المكونات الموجوده في بغداد اسلاميه ومسيحيه ويهوديه
ولكن الظاهره التي تستحق التوقف هي كثرة المجالس البغداديه الثقافيه للمكون المسيحي مما لم يحصل في تاريخ بغداد والتي اندثرت في هذه الايام اذ في ذلك العهد كانت مجلس بيت عيسائي ومجلس بيت آل غنيمه و مجلس يعقوب سركيس وجلس الاب انستاس ماري الكرملي ومجلس الاخوين ميخائيل وگورگيس عواد ومجلس بيت مسكوني ومجلس اسكندر اسطيفان ومجلس بيت جورج جرجي ومجلس بيت نازو ومجلس بيت مراد الشيخ مراكز ثقافيه بغداديه مشهوره فبيت أل الياس عيسى الوند او بيت عيسائي لها الرياسه على البيوتات المسيحيه في بغداد ويمكن ان تكون العائله المسيحيه البغداديه الوحيده الحاصله على رتبة الباشويه في العهد العثماني ذلك ان يعقوب بن الياس عيسى بن كورگيس حامل رتبة الباشويه من عهد السلطان العثماني عبد الحميد الذي كان صدر المجلس البغدادي الثقافي لهذا البيت فقد كان الوجيه البغدادي المشهور والتاجر المعروف والكاتب والناثر والاديب والبحاثه يضاف الى انه افرغ وقته وبذل وسعه في خدمة الناس وقضاء مصالحهم ولما علم السلطان العثماني عبد الحميد بمناقب هذا الرجل ومآثره منحه رتبة الباشويه وتم تعيينه عضواً في مجلس ادارة ولاية بغداد سنة ١٨٩٧م كما انه جلب مكائن الصوف لبغداد وافتتح اول سينما في بغداد بالكهرباء سينما عيسائي وبعد وفاته سنة ١٩٢١ م برز من هذه العائله نصوري عيسائي رئيس الطائفه المسيحيه ببغداد والكثير من رجال ونساء هذه العائله من كانو يشار اليهم بالبنان في بغداد. وكان المجلس البغدادي الثقافي للأب الكرملي في بغداد علامة للثقافه فقد كان هذا الرجل علامة تاريخ ولغة وادب له باع طويل في التأليف والتصنيف وكان مجلسه الثقافي اكبر مدرسه علميه وادبيه ولغويه ويسمى مجلسه مجلس الجمعه والكرملي ولد ببغداد وتوفي فيها سنة ١٩٤٧مً وكان صاحب مكتبه كبيره وقد حاول بعض عصبته الاستيلاء عليها لكن حكم عبد الرحمن البزاز عندما كان قاضياً لمحكمة بغداد لصالح الكنيسه وقد تبرعت الكنيسه بالمكتبة الضخمه الى دائرة الآثار العراقيه وكفى هذا المجلس منقبة انه كان محلاً للمناظره المشهوره بين شيخ المستشرقين لويس ماسينيون وبين المحامي صاحب الموءلفات الكثيره عباس العزاوي وموضوع المناظره هو الفكر الصوفي . ومن المجالس البغداديه الثقافيه المسيحيه مجلس بيت آل مسكوني وكانت من بيوتات بغداد المعروفه بالفضل والعلم والادب ونبغ من العائله ادباء كبار منهم يوسف يعقوب مسكوني المتوفي سنة ١٩٠٣م صاحب الموءلفات القيمه والمكتبه الجامعه والمجلس البغدادي الثقافي في محلة السنك وكتب الكثير من الموءلفات القيمه لعل ما يخص النساء فقط كتابه عبقريات نساء القرن العاشر وكتاب مغنيات صدر الاسلام وكتاب فاتنات بني اميه وكتاب قهرمانة المقتدر وكتاب مدن العراق وكتاب تاربخ واسط وغيرها من الكتب. وكذلك من المجالس البغداديه المسيحيه مجلس بيت آل غنيمه الذي نبغ منه العلامه اللغوي النحوي الاديب الوزير يوسف غنيمه من علماء اللاهوت ومن مراجع اللغه العربيه كان له مجلس ثقافي بغدادي كريم استوزر مرات عديده حتى يمكن القول انه يماثل وزير الماليه ساسون حسقيل فقد اكمل يوسف غنيمه ما بدأه حسقيل في الامور الماليه والاداريه للدوله العراقيه حيث استوزر بهذا المنصب مرات عديده واحسن ادارة الامور الماليه والاداريه للدوله العراقيه ومن الكتب التي كتبها كتاب تجارة العراق وكتاب نزهة المشتاق ومحاضرات في تاريخ مدن العراق توفي سنة ١٩٥٠ ومن نزاهته انه على الرغم من هذه المناصب لم يستطيع شراء سياره له. ومن المجالس البغداديه الثقافيه المسيحيه في بغداد مجلس آل عواد حيث نبغ من هذا البيت الاخوان ميخائيل وگورگيس عواد حيث امتازا بسعة الاطلاع وقد امتاز گورگيس بتأليف الكثير من الكتب منها كتاب عن دير الربان هرمز وكتاب ما سلم من تواريخ البلدان العراقيه وكتاب العراق في القرن السابع وكتاب الورق وكتاب بلدان الخلافه الشرقيه وكتابين عن مكتبة المتحف العراقي ومكتبة الاسكندريه وكتاب المدرسه المستنصريه. ومن المجالس البغداديه الثقافيه المسيحيه مجلس يعقوب سركيس العالم الاديب صاحب الباع الطويل في التأليف من الموءرخين المحققين المدققين مجلسه في داره العامره في محلة المربعه على نهر دجله ولقد كان كتابه مباحث عراقيه من ارقى ما يمكن ما كتب في تاريخ بغداد.
ومن المجالس المسيحيه البغداديه مجلس التاجر اسكندر اسطيفان الذي اتسعت ثروته وكان مجلسه في شارع البنوك يختلف اليه رجال المال والاقتصاد واعيان البلد.
ومن هذه المجالس مجلس بيت جرجي التي تألق منها جورج جرجي القانوني المشهور الذي تولى مناصب عديده منها رئيس ديوان التدوين القانوني ( مجلس الدوله) وله مجلس في داره يتردد عليها رجال العلم والادب والقانون.
ومن المجالس البغداديه المسيحيه مجلس بيت نازو ومن رجال هذه العائله البغداديه نعمة الله نازو وكان مجلسه في محلة التوراة وكان هذا المجلس من المجالس الحافله يمتاز بكثرة المترددين عليه.
ومن المجالس المسيحيه البغداديه الثقافيه مجلس ببت مراد الشيخ منهم الاديب الفاضل عزت مراد الشيخ وكان لهم مجلس حافل برراده يتردد عليه التجار والادباء.


طارق حرب خبير قانوني ومحام


تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...