طارق حرب

في سلسلة بغداد تراث وتاريخ كانت لنا محاضرة عن أغنية بغداديه تراثيه كان لها موضعها الأزكى في ألسن أهل بغداد وقلوبهم منتصف القرن العشرين لكن أنزوت بعد ذلك بحيث فقدناها منذ نهايات هذا القرن و( الگراميل) نوع من أنواع الحلب قد تكون ذهبيه وأحياناً فضيه تقوم بواجب ربط نهايات الظفائر مما يقود الى بريق...
في سلسلة بغداد تراث وتاريخ كانت لنا محاضرة عن شرائع رصافة بغداد أي الشرائع الواقعه في الجزء الشرقي من بغداد يوم كانت الرصافه تبدأ من حديقة النجيبيه نسبة الى والي بغداد العثماني سنة 1848 الذي بناها والتي تشغل مكانها مدينة الطب حالياً وتنتهي رصافة بغداد في شمال شارع أبي نواس القريب من نهاية شارع...
كثرت الامثال والحكم البغداديه التراثيه التي تبدأ بحرف الياء بشكل يفوق الحكم والامثال البغداديه التي تبدأ بالاحرف الاخرى ومنها: تقول لزوجها الذي يقال له ابن العم( يا ابن عمي إنت لأُمك وآني لأمي وتقول له يا ابن عمي مالك شي أخذ عباتك وامشي فهي تقول لزوجها أنت للوالدتك وأنا لوالدتي وانك تملك العباءه...
في سلسلة بغداديات كانت لنا محاضرة عن اشهر وراقي بغداد ابن النديم محمد بن اسحاق بن يعقوب النديم البغدادي الوراق ويكنى بابي الفرج وابي يعقوب ولقبه النديم اخذه عن والده ولد وعاش وتوفي في بغداد وكان ابوه وراقا كبيرا ومعروفا يتعامل معه العلماء والمفكرين الذين يعودون دكانه بانتظام التحق ابن النديم...
- زبيدات بغداد الاولى حفيدة خليفه وزوجة خليفه وام خليفه والثانيه ابنة خليفه وزوجة سلطان سلجوقي والثالثه ابنة حفيدة خليفه وزوجة ابن صاحب ديوان ممالك هولاكو أسم زبيده كان في تاريخ بغداد لثلاثة نساء عظيمات وفي أزمان متفرقه الاولى هي زبيده ابنة جعفر الأكبر ابن باني بغداد الخليفه المنصور والدها...
في سلسلة بغداد تراث وتاريخ كانت لنا محاضرة عن ظاهرة اجتماعية حفل بها العهد العباسي الاول ذلك العهد الذي ينتهي بانتقال الخلفاء الى سامراء هذه الظاهرة هي ظاهرة كثرة القيان في بغداد من امثالهن عَريب وشارية وبَذل وبصبص ودقاق ودنانير وذات الخال وسلامة الزرقاء وعاتكة بنت شُهدة وعبيدة الطنبورية وعُلية...
أستمرت الدوله العثمانيه في سياستها تجاه الاقليات الدينيه الموجوده في الدوله المتمثله في منح الرووءساء الروحيين لتلك الاقليات سلطات واسعه للأشراف على المدارس وتأسست في بغداد خلال القرن التاسع عشر عدة جمعيات خيريه عملت على رفع مستوى الخدمات التعليميه وقد تأسست في ولاية بغداد في الفرن التاسع عشر...
المرزباني صاحب احدى دور العلم ببغداد في العهد العباسي الوسيط يشرب ويكتب وبين يديه قارورة خمر وقارورة حبر وصفوه بأنه من محاسن الدنيا وانه أحسن من الجاحظ تصنيفاً في فترة النفوذ البويهي من العهد العباسي ببغداد كثرت دور العلم الخاصه التي قامت بجانب دور العلم العامه التي تأخذ شكل مجالس ثقافيه ومن...
في سلسلة بغداد تراث وتاريخ كانت لنا محاضرة عن حكم بغداد من قبل الوالي العثماني سلحدار مرتضى باشا وانشائه قرية في ضواحي بغداد ضمن سائر أساليب اللهو وأشكال الملاهي وجمع فيها المغنيات والمغنين والقيان والغلمان مع انواع الشرب المعروفه في أواسط القرن الحادي عشر الهجري والسابع عشر الميلادي وكان ذلك...
المسرح ببغداد بدابة القرن العشرين بين الفرق المصريه كشكش بيگ وجورج أبيض وفاطمه رشدي وبين الفرق البغداديه التفيض والجعفريه ومدرسة البنات وحقي الشبلي وبين أول الممثلات البغداديات مديحه ونزيهه وحوريه بدأ التمثيل المسرحي ببغداد في عشرينات القرن العشرين وبعد فترة من بداياته في مدينة الموصل...
المأمون ابن الخليفه هارون الرشيد وهو الحاكم السادس لبغداد منذ بنائها حيث حكمها قبله أخوه وأبوه وعمه وجده ووالد جده بانيها الخليفه المنصور تولى الحكم ببغداد من عام 198 الى218 هج سنة 813 الى 218 م أي انه تولى السلطه بعد أكثر من نصف قرن تقريباً على تاريخ البناء وان مدة حكمه تقارب العشرين سنه وهي...
في سلسلة بغداد تراث وتاريخ كانت لنا محاضرة عن بعض ماكانت تحتويه اللهجه البغداديه من عبارات أجنبيه ومسميات غير عربيه في النصف الاول من القرن العشرين والتي زال استعمال البعض منها بعد ذلك الزمن ولكن الكثير لا يستخدم في الكثير من مناطق بغداد على الرغم من انها ترجع الى اللغه الفارسيه أو الى اللغه...
للرمان في التراث البغدادي مكانة خاصه أنحسرت في النصف الاخير من القرن التاسع عشر على الرغم من قلة زراعة الرمان ببغداد لأختلاف ظروفها عن محافظتي ديالى وكربلاء التي تتصف بكثرة زراعة الرمان وبجودة الرمان ويبقى رمان مدينة مندلي في ديالى الاثير والمفضل من البغداديين ولهذه المكانه الخاصه أنتشرت بستة(...
يوم 2016/11/13 وفي احدى المجالس البغدادية كانت لنا محاضرة عن اعظم واضخم واكبر وشيخ المستشرقين وهو المستشرق الفرنسي لويس ماسنيون هذا المستشرق الكبير الذي جعل مقام حجه في بغداد عندما يزورها ويزور قبر الحلاج ووصل به عشقه لبغداد والحلاج ان تمت تسميته (عبده لويس ماسنيون) وعبده يعني عبد الله (عبد هو)...
تكنى بذات الخال اذ كان لها خال فوق شفتها العليا وهي شامة أو علامة سوداء تزيد المرأه وقريب منها النقطة السوداء والتي تعطي المرأه جمالاً وان كانت ليس بقدر الشامه لذلك تأثر الشاعر الشعبي والمغني البغدادي( شامه ودگه بالحنچ لو تنباع چنت أشتريها) أي لو كانت الشامه والنقطه السوداء تباع لأشتريت ويبدو ان...

هذا الملف

نصوص
46
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى