طارق حرب - وراق بغداد ابن النديم صاحب اول ببلوغرافيا بغدادية

في سلسلة بغداديات كانت لنا محاضرة عن اشهر وراقي بغداد ابن النديم محمد بن اسحاق بن يعقوب النديم البغدادي الوراق ويكنى بابي الفرج وابي يعقوب ولقبه النديم اخذه عن والده ولد وعاش وتوفي في بغداد وكان ابوه وراقا كبيرا ومعروفا يتعامل معه العلماء والمفكرين الذين يعودون دكانه بانتظام التحق ابن النديم بحلقات دراسية وتعلم منها الفنون والعلوم اللغوية والفقهية وتفسير القرآن والحديث الى جانب مساعدته لوالده في ادارة دار الوراقة التابعة لهما فقد كان ينسخ الكتب ويجلدها ذلك ان من ابرز سمات التقدم الحضاري في بغداد هو الاهتمام بالكتب جمعا وحفظا والفضل كله ينسب الى الوراقين سيما عائلة ابن النديم الذين ساهموا في جعل بغداد من اهم المراكز العلمية والثقافية حيث تعلموا صناعة الورق واسهموا في تطوير هذه الصناعة وفتحت للورق متاجر خاصة يباع فيها واطلق على من يمارس صناعة الورق او النسخ او تجليد الكتب او الاتجار بها اسم الوراق وكان لمهنة الوراقة في بغداد الاثر الكبير في نشر الثقافة والوراقة لغة من الورق ورق الشجر او الشوك واصطلاحا ظهرت صناعة الوراقة في بغداد مع ازدهار حركة التاليف والترجمة حيث ظهر الورق وانتشرت صناعته في بغداد مع ازدهار هذه الحركة واطلقت كتب الادب العربي التي تولت دراسة هذه الصناعة بانها صناعة الوراقين وعرف ابن خلدون الوراقة بانها الانتساخ والتصليح والتجديد وسائر الامور الكتبية وكان ابن النديم يعمل كوراق مما مكنه من الاطلاع على عدد كبير من الكتب بمختلف الفنون والعلوم والمعارف وان يحدد مكانتها العلمية اذ صنفها فيما بعد في كتابه الفهرست ذلك الكتاب المشهور الذي يعتبر اول ببلوغرافيا بغدادية وساعدت ابن النديم عوامل عديدة على النهوض بمهنتة العلمية والفنية اولها اهتمام الخلفاء والوزراء في بغداد بالعلم والعلماء لا بل ان الخليفة المأمون كان عالما وقارئا نهما للكتب واغلب الوزراء من اهل العلم والثقافة ويعد كتاب الفهرست الاقدم باللغة العربية في مجاله صدر في بغداد ولم يسبقه كتاب مماثل فهو عرض للتراث الفكري والثقافي وجميع اسماء الكتب التي صنفت منذ بداية التاليف وحتى نهاية القرن الرابع الهجري حيث رتب ابن النديم كتابه على عشرة مقالات تشمل الاقسام الرئيسية للمعرفة والثقافة في ذلك الزمان المقالة الاولى كانت في وصف لغات الامم وفي اسماء كتب الشرائع المنزلة وفي الكتب المصنفة وفي القران الكريم وعلومه وفي اخبار القراء واسماء رواتهم والشواذ من قراءاتهم والمقالة الثانية في ابتداء النحو واخبار النحويين واللغويين وفصحاء العرب واسماء كتبهم والمقالة الثالثة في الاخبار والاداب والانساب والسير والاحداث واسماء الكتب واخبار الملوك والكتاب والمتراسلين وعمال الخراج واصحاب الدواوين وكما كتب في ذلك اخبار الندماء والجلساء والمضحكين والمقالة الرابعة في الشعر والشعراء وطبقات الشعراء والمقالة الخامسة في ابتداء الكلام والمتكلمين من المعتزلة والمرجئة والشيعة والاسماعيلية والزيدية والخوارج وغيرهم واسماء كتبهم واخبار السياح والزهاد والعباد والمتصوفة واسماء كتبهم والمقالة السادسة في الفقه والفقهاء والمحدثين واخبار مالك وابي حنيفة والشافعي وداوود الظاهري وفقهاء الشيعة وفقهاء اصحاب الحديث والمحدثين والطبري واصحابهم واسماء كتبهم والمقالة السابعة في الفلسفة والعلوم القديمة كاخبار الفلاسفة الطبيعيين والمنطقيين واصحاب التعاليم والموسيقيين والمنجمين وصناع الالات واصحاب الحيل والحركات وابتداء الطب والمتطببين واسماء كتبهم ونقولها وتفاسيرا والمقالة الثامنة في المسامرين والمخرفين والمصورين والمشعوذين والسحرة واسماء كتبهم والكتب المصنفة التي لا يعرف مصنفوها والمقالة التاسعة في المذاهب والاعتقادات كمذاهب الكلدانيين والصابئة والمزدكية ومذاهب الهند والصين وغيرهم والمقالة الاخيرة في اخبار الكيميائيين واصحاب الصنعة من الفلاسفة القدماء والمحدثين واسماء كتبهم ويلاحظ على فهرست ابن النديم انه قسم الكتب التي جمعها ونسخها الى مقالات والمقالات الى فنون وقدم لكل مقالة وفن مباحث مختصرة عن الموضوع وقد جمع كتب العلوم وظمها في كتابه الفهرست الذي يعتبر الاقدم مما كتب في اللغة العربية عرض فيه التراث بشكل علمي يفوق اي كتاب اخر فابن بغداد ابن النديم كان الافضل في الورق والوراقة والعلم في بغداد .

الخبير القانوني طارق حرب

تعليقات

لا توجد تعليقات.
أعلى