طارق حرب - بغداد والاسماء والمصطلحات المعماريه والفنيه في البيت البغدادي التراثي

هي مفردات خاصه بالبيت البغدادي والعماره البغداديه والبناء البغدادي في الفترات التراثيه السابقه حيث كانت تستعمل في بغداد ورائجه فيها الى منتصف القرن العشرين لا بل يمكن القول ان بعض هذه الاسماء والمصطلحات لا زال موجوداً على الرغم من اختلاف البناء حالياً عما كان سائداً في ذلك الزمان ببغداد ومنها:-
أوجاغ: موقد مبني في الجدار وله منفذ لسحب الدخان وخاصة في المقهى حيث الحاجه الى النار والفحم.
إيوان :مكان متسع في البيت يحيط به ثلاث جهات وقد تكون قاعه مسقوفه بقبوة مفتوح مقدمها على بهو.
أبنوس وهو الخشب الهندي اي من الهند الاسود وتصنع منه الصناديق والكراسي واجزاء البناء التي يستخدم فيها الخشب.
آجر :وهو من اقدم المواد الانشائيه التي عرفها الانسان فقد وجدت بكثره في المدن الاكديه والسومريه وقد يكون مقطوع ومحفف على شكل( لبن) او مفخور وهو( الآجر) ومادته الاصليه هي التراب.
الأرابيسك :هي الزخارف العربيه وخاصة النباتيه منها.
الأزج :سقف على شكل عقد اسطواني وقد يطلق على العقد نفسه ومنه ( باب الأزج) اي باب الشيخ.
الإسطه: هو رئيس العمال والماهر في صنعته عند مقارنته بغيره في المهنه.
إسطبل: مأوى الخيل.
أسكفه وهي العتبه العليا للبيت.
اسكله: محل بيع مواد البناء
البائگه؛ قنطره او عقد ويستخدم هذا المصطلح في المساجد حيث تحيط بالصحن المكشوف وترتكز على اعمده اسطوانيه وتوءلف البائگه الواحده المتعددة الاقواس مع سور صحن المسجد رواقاً واحداً.
باب زور؛ باب وهمي يستعمل للتهويه في الواجهات الداخليه للمبنى وكانت كثيرة الاستعمال في الازقه والدرابين في المحلات البغداديه التراثيه.
بادگير :منفذ في الجدار يجلب الهواء من اعلى السطح عن طريق فتحه من اعلى السطح الى السرداب. بايه : مراقي السلم ومنها قولهم( نزل بايه) اي تراجع قليلاً عن موقفه.
بربخ؛ مجرى البالوعه ومنفد المرحاض وهو مصنوع من الفخار.
بكره: اسطوانه من الخشب او المعدن وسطها محزر يمر عليها حبل لرفع الاثقال والدلاء وتستعمل عادة لرفع الماء من الابار والانهار.
بلاطه : السقف المسطح اامحصور بين صفين من البوائك ويكون عادة بالحجاره المفروشه في ارض البيت او المبنى.
بنگله؛ بالباء العريضه واللام المفخخه وهو بناء من الخشب او الصفيخ على ان يكون سقفه جملوناً.
بغدادي :اي قواطع من الخشب المشبك الذي بتم طلائه بالجص والمثل الواضح لذلك بناية قشلة بغداد مجاور شارع المتنبي.
پقچه؛ اي البستان الصغير وكانت عدة محلات في بغداد التراثيه تسمى محلة البقچه منها المحله الكائنه بعد محلة الميدان المطله على نهر دجله.
بنجور؛ شبه شبكه من خشب توضع بشكل مائل على الشبابيك لمنع روءية من في الخارج ما بداخل البناء،
البهو :وهو البناء الذي يستقر على اعمده او هو الفناء الذي تدور من حوله البوائك المحموله على اعمده وعادة تكون قاعه كبيره تخصص لاستقبال الضيوف ولا ننسى البناء الكبير الذي كان في باب المعظم المسمى بهو الامانه.
البيتونه: مخزن صغير اعلى سطح الدار تجمع فيه الافرشه نهاراً.
والبيجه؛ افريز يخرج من البناء ويتصل بالقسم العلوي من باب او شباك للحماية من المطر او للزينه والجمال، تخت بوش ؛ فضاء او شرفه تكون ارضيتها من الخشب وتحتها فراغ وعادة يقع فوق السرداب لخفض درجة حرارة السرداب يتألف اطار خشبي تمتد على طوله قضبان حديد مدوره.
تريشه:القطعه الطويله من الخشب التي لا يزيد عرضها على انجين يستعملها النجارون في اعمالهم الزخرفيه.
تزكاة: منضده للعمل توضع عليها الاثاث والعدد الميكانيكيه لتكون في محل العمل.
تكحيل :اي درز الجدران بطريقة يكون فيها الدرز بارزاً
تكمه؛ وصف الشيء بانه تكمه اي مضبوط الصنعه ومنه المحكم والتكمچي هو من يقوم بسكب عندما تكون سائله على الاشكال المطلوبن.
تيغه: بناء من الآجر يرصف فيه الإجر يستعمل لبناء القواطع في الطابع العلوي والسفلي ويطلى عادة بالجص.
ثايه: هي خيمه يستظل بها ومنها العلامه التي توضع لتحديد الاراضي.
ثنيه: حلية معماريه زخرفيه.
الچرداغ :او القمريه وهي ظلة من اغصان الاشجار عادة يقع على شاطيء نهر دجله وتكون موءقته عادة لقصل الصيف وان اشتهر چرداع الاعظميه ومقهاه لفترة زمنيه طويله ولا ننسى چراديغ جزيرة( الگاوريه) او ام الخنازير.
جملون: سقف مبني على شكل سنام الجمل مائل في طرفيه ويبني عادة في البلاد كثيرة المطر واستخدم في بغداد لتسقيف الاسواق والخانات.
جندل؛ خشب من النوع الجيد الذي يمتاز بطوله واستقامته ومقاومته لحشرة الارضه.
حجرة المونه: حجره صغيره في الطابق الارضي مبلطه بالفرشي اتخذها البغداديون مخزناً لموءنتهم وحاجاتهم.
حرملك : وهو الجزء من البيت الذي يخصص لسكنى النساء في مقابل ( زلملك) او( سلاملك) الديوان خانه التي كانت مخصصه لإستقبال الضيوف من الرجال.
حنفيه : قطعة من الخشب مقوسه تركب على فتحة الماسوره التي توصل الماء الى الحوض الذي يسمى( امزمله). الحوش: هو فناء الدار المفتوح نحو السماء او صحن او ساحة مكشوفه وهومكان تجمع ساكني الدار ولعب الاطفال ومكان النوم احيانا فهو مدار الحياة الاجتماعيه لساكني البيت.
خان: مكان مبيت المسافرين وسكن التجار وعابري السبيل ومحلات للبيع والشراء ومكاتب للمهن والحرف واشتهرت بغداد بكثرة خاناتها من العهد العباسي حيث خان( وردان) والعهود التاليه وكانت الخانات ببغداد في ثلاثينات القرن العشرين اسواق للبضاعه ومكاتب للمهن.
الخانقاه : ببت الصوفيه مرادف للتكيه او الرباط الصوفي.
خرده : ما صغر وتفرق من الامتعه والنقود ومنه( خرده فروش) اي بائع الخرده.
خزف؛ طين تصنع منه اوعيه وبلاطات واقنيه يطلى بمواد مزججه واصباغ ومعادن او بعجن بها.
خطاف الباب: ترباس او( سرگي) لإغلاق الابواب الكبيره للأسواق والخانات والمدن يتكون من خوصة حديدين تنزلق على وجه من الحديد او الصاج مثبت في الظلفه.
خوخه: الباب الصغيره في الباب الكبيره للمبنى كانت تستعمل للدخول او الخروج اليومي دون الحاجه الى فتح الباب الكبيره.
داكوته : هي حجره صغيره تقع تحت الدرج لتجميع الحطب.
دراب : لوحة خشبيه عريضه وسميكه عادة تتخذ شبه جسر بين مكان وآخر لإيصال اشياء ونقلها.
دنگه؛ الدعامه التي يستند عليها البناء.
ديوان؛ وعي قاعه او حجره كبيره تكون على مقربة من باب الدار الخارجي.
دهليز وهو الممر او مجاز مغطى بسقف خشبي او معقود بالآجر او الحجر يربط بين الشارع وفناء البيت.



طارق حرب خبير قانوني ومحام




تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...