مغير برغوثي - سر اسرار المعلقات العدد 1106 واساس التعبير الرياضي عن الشرك

اعتذر ان هذا المنشور خاص بدارسي اللغة العربية وخاصة علم العروض والشعر الجاهلي , حاولت تبسيط الفكرة قدر الامكان ولفهمه ارجو الرجوع الى مقالتي هنا في هذه الصفحة الطيبة " نظريتي في التسميط " وللمختصصين وغيرهم اكرر ان هذا ليس رايا شخصيا بل هو حساب وعد لا يختلف عليه اثنان فمن لديه حجة يحاججني بها فيثبت خطأ ما اقول فليتفضل:
منذ بداية بحثي في العام 2008 وتاملي العميق للشعر الجاهلي عامة والمعلقات خاصة وصلت بالاستقراء والاستدلال العكسي الى ان كل شاعر يجعل بيت الشعر سمطا بان يكون حسابه بحساب ابجد او الجمل من مضاعفات العدد 13 او العدد 19 وكان واضحا لي ان كل شاعر طوال معلقته يضيف رقما خاصا به لبعض الابيات لتصبح من مضاعفات العدد 13 او العدد 19 وسميته " مفتاح التسميط" و مجموع مفاتيح التسميط 1106 كما هو موضح في الصورة المرفقة, وكان واضحا لي ان استخدام العدد 19 نابع من عبادة الزلفى لانه الحساب الابجدي لالههم الاكبر هبل" الذي توسط الكعبة وحوله 360 صنما بعدد درجات دائرة الطواف وهو الصنم 361 (19*19) اما العدد 13 فكان الى وقت قريب فقط اهمية تاريخية من ارتباطه بنجوم الانواء التي يغيب منها نجم كل 13 ليلة ليظهر نجم اخر من النجوم ال28 المساوية لعدد حروف اللغة , قبل ايام قليلة اكشتفت اداة حساب تفسر العدد 13 والعدد 1106 وهي من اسس الرياضيات الجاهلية وستكون هذه الاداة مفيدة في دراسة الشعر او اي بناء لغوي يخفي الاعداد في حروفه هذه الاداة هي : "ابجد الفرق وجمل الفرق: وفرق الابجد هو قيمة الفروق في حساب ابجد الحروف بين كل حرف والحرف الذي يليه وفرق الجمل هو مجموع فروق الجمل بين الحرف والحرف الذي يليه في الكلمة , وبالنظر الى اسم هبل لفهم سر اسرار المعلقات 1106
نجد بحساب ابجد " الهاء 5 والباء 2 وبينهما الفرق 3 واللام 12 فبينها وبين الباء 10 ومجموع الفرق 3+10=13 هذا يعني ان ابجد هبل =5+2+12=19 وفرق الابجد 2+10=13 وهذا يفسر لماذا كانوا يسمطون ابيات الشعر لتكون من مضاعفات 13 و 19
استنطبت اداة الحساب هذه من تاملي في تساوي الصالح والطالح من جمل الكلمات وابجدها لان ترتيب الحروف في الكلمة هو ما يجعلها تتميز رياضيا عن غيرها فالفرق بين جمل او ابجد الحرف والحرف الذي يليه يخلق القيم المتمايزة للكلمات وهذه الطريقة في الحساب تفسر اهم الاعداد في مطالع المعلقات بشكل خاص والشعر الجاهلي بشكل عام اما جمل " هبل " فهو 5+2+30 فيكون جمله 37 وفرق جمله 31 ( هـ3 ب 28 ل) .
وعليه: ابجد هبل 19 و فرق الابجد 13 والجمل 37 وفرق الجمل 31 .
العدد 13 هو العدد الاولي الوحيد في مجال ال 28 حرفا الذي مربع معكوسه يساوي معكوس مربعه
مربع 13 هو 169 ومعكوسه 961 وهومربع 31
فلننظر كيف يفسر هذا ان مفاتيح التسميط تساوي 1106 بالذات:
(13*31)+(19*37) = 1106 !!
ومن الملفت للانتباه ان " واحد ثلاثون" بحساب الجمل تساوي 1106
وجمل تسعةعشر 1105 وجمل سبع ثلاثون 1219 فالفرق بينهما 114 وهو عدد حروف المطالع دون تكرار وعدد حروف لفظ الجلالة وحروف هبل في مطالع المعلقات فهل يرتبط العدد 1106 بالعدد 114 في عبادة الزلفى؟؟
نعم هذا يفسره ان مربعات ابجد حروف لفظ الجلالة يساوي (1+144+144+25) =314 ومربعات ابجد حروف هبل ( 25+4+144)= 173
فالمجموع 314+173=487
هذا العدد ان اضفته للعدد 1106 يصبح 1593 وهو مجموع الاعداد الاولية بين 1 و 114 وان طرحته من 1106 يتبقى 619 وهو العدد الاولي الذي ترتيبه 114.
من اسرار العدد 1106 ايضا سر اوزان الشعر في مطالع المعلقات فقد اكتشفت بالاستدلال العكسي وهذا امر يعرفه المختصون في علم العروض اننا لو عوضنا التفاعيل وصورها في المطالع دون تكرار بحرف هـُ للمقطع القصير و" بل" للمقطع الطويل
وعوضنها ابجد وجمل " هـُ بل " في المطالع سيكون المجموع 1106
فقد اكتشفت انهم كانوا يوزنون شعرهم بهذه الطريقة واعتقد محاولة الخليل بن احمد ترجمتها الى تفاعيل لتنقيتها من الشرك فبحور الشعر كانت معروفة قبله بدليل قول الوليد بن المغيرة لقد عرفنا الشعر كله رجزه و هزجه و قريضه و مقبوضه و مبسوطه , فما هو بالشعر...فالخليل بن احمد حاول انقاذ الشعر من الشرك بدوائره وتفاعيله .
في المطالع 9 تفاعيل وحين نترجمها بطريقتهم :
فَعولُن هـُ بل بل
مفاعيلن هـُ بل بل بل
مستفعِلن بل بل هـُ بل
فاعلاتن بل هُـ بل بل
مفاعلتن هـُ بل هـُ هـُ بل
متفاعِلن هـُ هـُ بل هـُ بل
فالاتن بل بل بل
مُتَفْعِلن هـُ بل هـُ بل
فعولُ هـُ بل هـُ
وبتعويض ابجد وجمل التفاعيل ينتج العدد 1106
14 هـ ابجدها (5*14) = 70 و جملها (14*5) 70 فالمجموع 140
21 بل ابجدها = (21*14)= 294 وجملها (21*32) = 672 فالمجموع 966
الان مجموع ذلك (140+966)= 1106
بهذه الطريقة نستطيع فهم لماذا يتهم تسميط ابيات الشعر لتكون من مضاعفات 13 و 19 ولماذ مجموع مفاتيح التسميط 1106
بقي اخير ان اذكر بحديث ابن عباس ضي الله عنهما وهو من العلماء الكبار حين قال( إذا قرأتم شيئاً من كتاب الله فلم تعرفوه فاطلبوه في أشعار العرب؛ فإن الشعر ديوان العرب) الا نلاحظ ان قوله " فان الشعر ديوان العرب" بحساب الجمل =1106؟؟؟
والحمد لله رب العالمين


الباحث مغير برغوثي
فلسطين






تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...