مغير برغوثي

الحروف المقطعة حضرت جميعا في مطالع المعلقات وهي " ا ل م ر ص ط س ق ع ح هـ ي ك ن " وتتكون مطالع المعلقات من 282 حرفا منها 199 من الحروف المقطعة وهو عدد اولي ترتيبه 46 و83 حرفا من غيرها وهو عدد اولي ترتبه 23 اي نصف ال 46. الحروف المقطعة بحساب الجمل دون تكرار = 693 الفرق بين ابجد الحروف المقطعة في...
سبحانَ من وضعَ الالغازَ في امرأة ٍ يحتارُ فيها دهاة الانسِ والجانِ تصفو لشيء ونفسُ الشيءِ كدّرها كالدمعِ في العينِ هارَ لغيرِ أحزانِ سلوتها فأتتْ لاحقتها فنأت ْ لاطفتها فأبتْ تلهو وتنساني كالظل يتبعني ان رحتُ يسبقني او جئتُ للبيت متبوعاً فيلقاني لازمتها فشكتْ تكادُ تخنقني تركتها فبكتْ ما عدتَ...
اعتذر ان هذا المنشور خاص بدارسي اللغة العربية وخاصة علم العروض والشعر الجاهلي , حاولت تبسيط الفكرة قدر الامكان ولفهمه ارجو الرجوع الى مقالتي هنا في هذه الصفحة الطيبة " نظريتي في التسميط " وللمختصصين وغيرهم اكرر ان هذا ليس رايا شخصيا بل هو حساب وعد لا يختلف عليه اثنان فمن لديه حجة يحاججني...
في هذا المنشور ساتناول قصيدة للشاعر الجاهلي زهير بن ابي سلمى لاثبت النظام الرياضي الذي توصلت اليه ويحكم الكثيرمن الشعر الجاهلي بشكل عام والمعلقات بشكل خاص وهو ليس رايا شخصيا بل مسالة عد واستقراء فمن لديه حجة يعترض بها ويثبت خطأ ما اقول فليتفضل .وتذكيرا لمن يتابع بحثي في النظام الرياضي في الشعر...
مطلع الشاعر الحكيم زهير بن ابي سلمى : امن ام اوفى دمنة لم تكلم بحوامنة الدراج فالمتثلم هذا المطلع بحساب الجمل = 2360 و العدد الاولي الذي ترتيبه 2360 هو العدد 20983 ويزيد عن مجموع جميع مطالع المعلقات بحساب الجمل ب 19 !! وفصلنا سابقا عن العدد 19 في المطالع في المقالات السابقة: لعجيبة...
مربع لوشو هو مربع رياضي معروف منذ الاف السنين ويسمى احيانا بالمربع السحري وينتج من اي عدد مربع اكبر من 4 بحيث يكون مجموع الاعداد في كل صف وكل عمود ووتر للمربع متساويا . بالاستدلال العكسي تبين لي ان شعراء الجاهلية عرفوا هذا المربع وطبقوه في مطالع المعلقات كما ساكشف الان: قلت في مقالتي السابقة ان...
المدار الاول :" دائرة الملك … العقل يبني عالمه الكاذب ويعيش بمفرده في سعادة شديدة وفي هذه المدار يحتاج الى " الخيال" . لا احد سواه وسوى ما يخلقه هو . في المدار الثاني : التاج المفقود : العقل يمسك بتاج يحاول ان يقنع الكل ان التاج الذي معه هو التاج المفقود وكل شخص في هذا المدار يمسك تاجا ويظن انه...
هذه القصيدة " السمط" لامريء القيس فيها البرهان الدامغ على قصدية السبك حيث تتخفى الارقام المقدسة لدۍ شعراء الجاهلية بالحروف.. - عدد ابيات القصيدة 15 منها 10 تنسحب عليها قواعد التسميط الاربعة , وهناك 5 ابيات لم تنسحب عليها بسبب الرواية الشفاهية فالرواة قليلا ما غيروا كلمات ولكن كثيرا ما غيروا...
ورأت ْ فتاةٌ وردةً في سيرها فاستغْرَبَتْ وتعجّبَت من أمرِها ما بين غربةِ ما ترى وخيالها هيَ"وردةٌ" هَمَسَت بأعمق صدرها و تهجّأتها في اسمها وحروفه مستغلقاتٌٍ لم يَبُحْنَ بِسرِّها مدّت أصابعها تحاذرُ شوكها وقَطَفْنها وخَطَفْنَ رقّة خصْرِها ودَنَتْ بناعمِ أنفها لتشُمّها لم تلتقيها واختفتْ في...
الحروف المقطعة حضرت جميعا في مطالع المعلقات وهي " ا ل م ر ص ط س ق ع ح هـ ي ك ن " وتتكون مطالع المعلقات من 282 حرفا منها 199 من الحروف المقطعة وهو عدد اولي ترتيبه 46 و83 حرفا من غيرها وهو عدد اولي ترتبه 23 اي نصف ال 46. الحروف المقطعة بحساب الجمل دون تكرار = 693 الفرق بين ابجد الحروف المقطعة في...
من الرياضيات الجاهلية وتابعا لبحثي المتواصل "وما جعلنا عدتهم الا فتنة للذين كفروا" ابيات من الشعر جاءت في معلقة النابغة الذبياني التي بعد ان كتبت بالذهب وعلقت على الكعبة استبعدت من المعلقات السبع لاسباب رياضية وما يهمنا هنا قوله : اِحكُم كَحُكمِ فَتاةِ الحَيِّ إِذ نَظَرَت = إِلى حَمامِ شِراعٍ...
في الممر الطويل ِ افرش روحي سجادة من قصبْ و أطلق من فوهة الوقت رأسي كناي من الجهتين ِ يعد الخطى العابرة وأطرز الروح باللحنْ للعجوز وقع السحاب الثقيل ِ وللطفل صوت حبات العنبْ ولامرأة في الثلاثين مكسورة الشفتين ساقا قبرة ووداعة ما يحنّ ْ كلما أسندت عمرها بجسمها النحيل ِ يوقظ العمر فيها غبار الكتبْ...
كل مفصول بالحواس مده العقل والمفصول بالعقل مدته لغة وفصلته عن لغة وكل مفصول باللغة لغته حيزه, والحيز اوعية !! كمالُكَ الكونُ كمالِكِ الكونِ كما لكَ الكون لي وليس لنا سوى اللحظة الآنية !!! الكاف والنون مفصول بكان وسيكون ولا كان الا فيما يكون. وما سيكون توهم السكون فيما يكون والذات للانا...

هذا الملف

نصوص
13
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى