ولدت في مدينة المرج (الشمال الشرقي من بنغازي - ليبيا) وتوفيت إثر حادث طريق في سرت (الساحل الشمالي - ليبيا).
قضت حياتها القصيرة في ليبيا.
تلقت تعليمها قبل الجامعي بمسقط رأسها «المرج»، وفي عام 1981 التحقت بكلية الآداب - جامعة قار يونس - ببني غازي، فحصلت على الليسانس في مجال
الإعلام عام 1985.
عينت فور تخرجها معيدة بقسم الإعلام «كلية الآداب - جامعة قار يونس»، كما أسند إليها رئاسة وكالة الأنباء الليبية ثم عاجلتها المنية عام 1986.
الإنتاج الشعري:
- لها ديوان بعنوان: «الرحيل إلى مرافئ الحلم» - دار الجماهيرية للنشر - طرابلس 1989.
- لها مجموعة من القصص القصيرة والنصوص المسرحية نشرت ملحقة بديوانها: «الرحيل إلى مرافئ الحلم»، ولها قصة قصيرة نشرت ضمن كتاب مجموعة
مختارات قصصية بعنوان: (9) قصص قصيرة.
كتبت قصيدة الشعر الحر، حيث حافظت على التفعيلة والإيقاع ووزعتهما على السطر الشعري. حرصت على تقسيم القصيدة إلى مقاطع، مع وحدة الجو النفسي، فجاء كل مقطع بمثابة دفقة شعورية تسهم في تشكيل الإيقاع الداخلي لمجمل القصيدة، على نحو ما نجد في قصيدة «موعد بدء الختام» وهي توازن بين التعبير الذاتي الذي يعكس قوة العاطفة بإفادات رمزية، وبين الواقع الخارجي، ينبئ شعرها عن تميز ونضج، توهج مبكرًا وانطفأ سريعًا، تتكرر في قصائدها مفردات التمرد والثورة، مسندة إليها، وإلى الفقراء، تتوعد بها المستقبل.
مصادر الدراسة:
1 - الطاهر بن عريفة: أصوات نسائية في الأدب الليبي - دار الحكمة - طرابلس - 1998.
2 - عبدالله مليطان: معجم الأدباء والكتاب الليبيين - دار مداد - طرابلس 2000.
: معجم الشعراء الليبيين - دار مداد - طرابلس 2001.
موعد بدء الختام
هي الوحدة الآن تغتالني
ويسحقني وقع هذا السكون البليدْ
تتفتح ذاكرتي الآنَ
للقاءٍ قديمْ
وتمضي مختارة
مواعيد أحزانها
كان شتاءً طويلاً
انهالت دموع السماء
وامتزجت بحنيني
هوى النجم القتيل
وبقي نجم وحيدا
من يغمد سكينه في جراحي؟
من يمنحني راحة الموت
فأهوي
كبنفسجة ذابله؟
إن ركامًا من الحزن
يغتالني
فأطوي أمام الرياح
شراعي
وأحفر في سفر الجنون
موعد بدء الختام
على بعد خطوة واحدة من حنيني
استدار الرصاص إليه
يعذبني وجهه وتلك العيون الحبيبة
حين تجيء في هدأة الليلْ
فتوقظ
فيَّ طائر
المساء الجميلْ
شهوةً للرحيل
ورغبة في البكاء
يجذبني الحلم المستحيلْ
فتعشوشب الذاكرة
وتنهض في القلب غاباته
وتصبو السنابل
للركض بين الحقولْ
حينما ألغت الأرض مواعيدها
وأغلقت صدرها دون اللقاء
غطى الرماد الفصول
قبل الوصولْ
وردة للفقير المقاتلْ
الذي لامس الشمس
ونما الموج بين كفيه
واستحال الجرحُ
رصاصْ
وردة للفقير القتيل
الذي استنهض العشق فينا
ولم يستكن
لأوجاعهِ
ولم ينحنِ
واقفًا صلبوه
ولم ينحنِ
***
من قصيدة:
عن البوح والموعد الآتي
لغةٌ
لغةٌ
لغةٌ وحروفٌ ساكنةٌ
لا تعرف كيف تترجم هذا الوهج المتدفقَ
يسكنني الفقراءْ
يسكنني أنتْ
ويبحث عنك الفقراء
وكل المقهورين ينادونك
تَعِبٌ أنت ومرهَقْ
واعرف أن الليل كئيبْ
لكن الزهرة تفتح كفيها
تدعو عند الفجرِ
وأنت تنامُ
سويعاتٍ ثم تقومُ
وتدعو
كالزهر
كما قلبي
المسكون بكل الفقراءِ
كما البحر حين يقذف وعدًا
فتتلقفه السحب
وترسل أولى بشائرها
أغفو
ثم أعبُّ
في الحلم
رائحة الأرضِ
المشْبعة بالوعد وبالحب
كل لغات العالم ترتبكُ
وهذي حروف لا تتسع لحجم الأمل
لا تعرف كيف تترجم هذا الوهج المتدفق كالحمم
أنتظر متلهفةً
فتعلِّمني كيف تبدأ
الأرض دورتها
وأوقف فيك
مواسم ترحل نحو مواسم أخصب
ومد أخضر
يا لغة الأرض
يا لغة العشاقِ
والفقراءْ
قضت حياتها القصيرة في ليبيا.
تلقت تعليمها قبل الجامعي بمسقط رأسها «المرج»، وفي عام 1981 التحقت بكلية الآداب - جامعة قار يونس - ببني غازي، فحصلت على الليسانس في مجال
الإعلام عام 1985.
عينت فور تخرجها معيدة بقسم الإعلام «كلية الآداب - جامعة قار يونس»، كما أسند إليها رئاسة وكالة الأنباء الليبية ثم عاجلتها المنية عام 1986.
الإنتاج الشعري:
- لها ديوان بعنوان: «الرحيل إلى مرافئ الحلم» - دار الجماهيرية للنشر - طرابلس 1989.
- لها مجموعة من القصص القصيرة والنصوص المسرحية نشرت ملحقة بديوانها: «الرحيل إلى مرافئ الحلم»، ولها قصة قصيرة نشرت ضمن كتاب مجموعة
مختارات قصصية بعنوان: (9) قصص قصيرة.
كتبت قصيدة الشعر الحر، حيث حافظت على التفعيلة والإيقاع ووزعتهما على السطر الشعري. حرصت على تقسيم القصيدة إلى مقاطع، مع وحدة الجو النفسي، فجاء كل مقطع بمثابة دفقة شعورية تسهم في تشكيل الإيقاع الداخلي لمجمل القصيدة، على نحو ما نجد في قصيدة «موعد بدء الختام» وهي توازن بين التعبير الذاتي الذي يعكس قوة العاطفة بإفادات رمزية، وبين الواقع الخارجي، ينبئ شعرها عن تميز ونضج، توهج مبكرًا وانطفأ سريعًا، تتكرر في قصائدها مفردات التمرد والثورة، مسندة إليها، وإلى الفقراء، تتوعد بها المستقبل.
مصادر الدراسة:
1 - الطاهر بن عريفة: أصوات نسائية في الأدب الليبي - دار الحكمة - طرابلس - 1998.
2 - عبدالله مليطان: معجم الأدباء والكتاب الليبيين - دار مداد - طرابلس 2000.
: معجم الشعراء الليبيين - دار مداد - طرابلس 2001.
موعد بدء الختام
هي الوحدة الآن تغتالني
ويسحقني وقع هذا السكون البليدْ
تتفتح ذاكرتي الآنَ
للقاءٍ قديمْ
وتمضي مختارة
مواعيد أحزانها
كان شتاءً طويلاً
انهالت دموع السماء
وامتزجت بحنيني
هوى النجم القتيل
وبقي نجم وحيدا
من يغمد سكينه في جراحي؟
من يمنحني راحة الموت
فأهوي
كبنفسجة ذابله؟
إن ركامًا من الحزن
يغتالني
فأطوي أمام الرياح
شراعي
وأحفر في سفر الجنون
موعد بدء الختام
على بعد خطوة واحدة من حنيني
استدار الرصاص إليه
يعذبني وجهه وتلك العيون الحبيبة
حين تجيء في هدأة الليلْ
فتوقظ
فيَّ طائر
المساء الجميلْ
شهوةً للرحيل
ورغبة في البكاء
يجذبني الحلم المستحيلْ
فتعشوشب الذاكرة
وتنهض في القلب غاباته
وتصبو السنابل
للركض بين الحقولْ
حينما ألغت الأرض مواعيدها
وأغلقت صدرها دون اللقاء
غطى الرماد الفصول
قبل الوصولْ
وردة للفقير المقاتلْ
الذي لامس الشمس
ونما الموج بين كفيه
واستحال الجرحُ
رصاصْ
وردة للفقير القتيل
الذي استنهض العشق فينا
ولم يستكن
لأوجاعهِ
ولم ينحنِ
واقفًا صلبوه
ولم ينحنِ
***
من قصيدة:
عن البوح والموعد الآتي
لغةٌ
لغةٌ
لغةٌ وحروفٌ ساكنةٌ
لا تعرف كيف تترجم هذا الوهج المتدفقَ
يسكنني الفقراءْ
يسكنني أنتْ
ويبحث عنك الفقراء
وكل المقهورين ينادونك
تَعِبٌ أنت ومرهَقْ
واعرف أن الليل كئيبْ
لكن الزهرة تفتح كفيها
تدعو عند الفجرِ
وأنت تنامُ
سويعاتٍ ثم تقومُ
وتدعو
كالزهر
كما قلبي
المسكون بكل الفقراءِ
كما البحر حين يقذف وعدًا
فتتلقفه السحب
وترسل أولى بشائرها
أغفو
ثم أعبُّ
في الحلم
رائحة الأرضِ
المشْبعة بالوعد وبالحب
كل لغات العالم ترتبكُ
وهذي حروف لا تتسع لحجم الأمل
لا تعرف كيف تترجم هذا الوهج المتدفق كالحمم
أنتظر متلهفةً
فتعلِّمني كيف تبدأ
الأرض دورتها
وأوقف فيك
مواسم ترحل نحو مواسم أخصب
ومد أخضر
يا لغة الأرض
يا لغة العشاقِ
والفقراءْ