إشبيليا الجبوري - ابن باب المعتزلي* البصرة في شالها اللازوردي

ـ 0 ـ
العشاق من الشرق٬ أسروا بهم٬ أخذوهم العلم بأيديهم٬ خطوة ـ خطوة٬ عبر سعف البصرة٬ صوب الزهد بتقواه.!. و يا لعنة الزمن٬ الانوف الشاخصة٬ تتجلي٬ ومتقلب الزمن حمق٬ طاش فيه الاهوج.!
الفصل الأول
ـ 1 ـ
شموس الجرحى٬ حملوهم على النخيل٬ عبر المشارب مجالس البصري٬ اجتازوا حقول السهر٬ صهيل الليل آلم لماعة.!
ـ 2 ـ
عشي عليه الغسق٬ يحذق قوله أو فعله لآخر٬ في سقيفة البصري.!
ـ 3 ـ
الزهد يوهج البحر٬ يغتسل مرات شكيمته٬ الشمس أنزلت السعف النهر.!
ـ 4 ـ
نور القمر٬ ينفخ رحالة البحارة٬ في الميناء.!
الفصل الثاني
ـ 5 ـ
عتبة الرصيف البحري٬ تشم نقاوة النفس٬ هواء٬ هفيف شال البصرة اللازوردي .!
ـ 6 ـ
سفر الوراق في جمجمة٬ رجال صباح اليوم٬ الأفق مشرقي٬ مع التجوم الأولى.!
ـ 7 ـ
سماء البصرة في شالها الأزوردي٬ النخيل المتعالية٬ للنهر أجنحة ظليلة الشفق.!
ـ 8 ـ
العاشق٬ يكتب رسائله٬ بكلمات مشفرة.!
الفصل الثالث
ـ 9 ـ
الحكمة٬ الواسعة الانتشار٬ وراء شط البصرة٬ رقصة الاقمار.!
ـ 10 ـ
في مجلس الاشعري٬ الأفق بحري٬ العشاق له٬ مع ابن عطاء لقاءات المساء.!٬ يا خجلة الشهم٬ أن يعلى عليه٬ النذل.!. و يا لعنة الزمن٬ الانوف الشاخصة٬ تتجلي٬ ومتقلب الزمن حمق٬ طاش فيه الاهوج.!انتهت.


ـــــــــــــــــــــــــــــــ
* متوالية سردية مؤتمتة في ثلاثة فصول

* • هو المعتزلي عمرو بن عبيد بن باب (أتباع الطبقة الرابعة ـ فرع البصرة= ويدعون بالعمرية)٬ (80 ـ 144هـ = 699 ـ761 م ). من موالي بني تميم. أشتهر بتردده على حلقة (الحسن البصري: (21 ـ 110هـ = 642 ـ 728م )٫ وحين شاعت إشكالية "المؤمن الذي أتى بكبيرة " أنضم إلى واصل بن العطاء٬ فرد قائلا بـ"المنزلة بين منزلتين" ويعتبر مع ابن العطاء من مؤسسي الأعتزال. صفاته: يمتاز بخصوبة الفكرة المثيرة للجدل٬ طليق اللسان يؤثر على متلقيه٬ أنحاز ليزيد الثالث الاموي القرشي المعتزلي ( 86 ـ126هـ= 705 ـ744 م) المقتدي (بالخليفة عمر بن عبد العزيز) في ثورته على الوليد الثاني الاموي ( 90 ـ126 هـ =709 ـ 744 م).
*** للمزيد من القراءات:
ـ البغدادي٬ عبدالقاهر بن طاهر ( ت 429 هـ )٬ الفرق بين الفرق٬ ص 93 وما لحقها ص100.
ـ أبن المرتضى٬ أحمد بن يحيى اليماني (763 ـ 840 هـ =1362 ـ 1437م )٬ المنية والأمل؛ (باب المعتزلة). ص 18 و19 و61 .
ـ ابن النديم٬ محمد بن إسحاق الوراق البغدادي ( ت 380هـ= 990م ـ متوفي ببغداد)٬ الفهرست ـ ملحق سنة ١٨٨٩م.
ـ الجاحظ٬ أبو عثمان عمرو الليثي الكناني (159ـ255 هـ =776 ـ 868 م )٬ اليان والتبيين٬ ج1ص 37.
ـ الملطي٬ أبي الحسن بن عبدالرحمن العسقلاني (ت377هـ ـ ) كتاب التنبيه٬ ص ٣٠
ـ ابن الأثير٬ عزالدين أبي الحسن الموصلي ( 555 ـ630 هـ=1160 ـ1233 م) المتوفي بالموصل/العراق ٬ الكامل في التاريخ ج2/ 446.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...