هذا المقال أعده ضمن مقالات تأسيسية أعرض فيها رؤيتي وأبني عليها منهجي,وهنا تعريف وتصنيف للفلسفة وعلومها. وبالطبع المقال,مثل العديد من مقالاتي الأخرى,قابل للتغير والتعديل أو هدمه كليا من الأساس. ودون إكثار ننتقل إلى التالي.
الفضاءات الكبرى
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جميع الحقول المعرفية تندرج تحت أصول أولى أو مجالات كبيرة -بحسب تصنيف ديوي العشري [TM1] وهو الأشهر في تصنيف المعرفة والمستخدم في المكتبات العالمية هي عشر مجالات- ينقسم كل مجال إلى فروع وكل فرع إلى أقسام ويجري أيضا تقسيم كل قسم إلى أقسام أصغر وهكذا. ويعني كل علم بقسم من الأقسام أو ميدان معين. وتشكل جميع الميادين كل المعرفة البشرية.
هذه المجالات الكبيرة تندرج تحت ثلاث مجالات كبرى أو فضاءات كما أحببت أن أصفها هنا لأن كلمة فضاء تشير إلى اتساع بما لا يصل إلى نهاية,هي الفلسفة والعلوم والفنون. حيث تشمل تلك الثلاثة جميع تنويعات الفكر الإنساني,إلا إذا أتى مفكر بما لم يأتي به الأسبقون,وأدرج فئة رابعة ضمن هذه الكبريات.
إن مصطلح ميتافيزيقا تم صكها بواسطة أندرونيقوس الرودسي أثناء ترتيبه لكتب أرسطو,حيث انتقل من العلوم الطبيعية إلى العلوم الفلسفية[TM3] (3). واختار أن يطلق على أول كتاب بها اسم ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا باللغة الإغريقية). دلالة على ترتيبها حيث أتى الكتاب بعد الكتب التي تعني بالطبيعة. وقد ارتبط هذا الاسم بهذا الكتاب وعنوانه الأصلي هو الفلسفة الأولى,وسبب الارتباط والالتصاق (ويضع منير البعلبكي احتمال القصدية بدلا من المصادفة في اختيار الاسم) (4) [TM4] هو أن الفلسفة الأولى كانت تعني فعلا بعلوم ما وراء الطبيعة وليس المقصود هنا شكل خوارقي,بل الصور المجردة للأفكار والاستمرار في تجريدها وصولا إلى الأصول الأولى. حيث تعني الفلسفة أو الميتافيزيقا بأصول الأشياء وهي أصول تتخطى الطبيعة بمراحل. ويتفق ديكارت مع أرسطو في هذا لما ابتكر شجرة المعرفة حيث تصور أن جذورها هي الميتافيزيقا وجذعها هو الفيزياء وفروعها هو الطب والميكانيكا والأخلاق.[TM5] (5)
إلا أننا وقد أحلنا مفهوم الفلسفة -بشكلها الأكثر خصوصية- إلى الميتافيزيقا سنعطي للفلسفة دلالة أخرى كما سنوضح أثناء عرضنا للعلوم الفلسفية.
يلاحظ أننا قد رتبنا العلوم الفلسفية بشكل مستقل عن العلوم التقليدية برغم اشتمالها على علوم تعد لدى الأغلبية منتمية إلى العلوم التقليدية التي يحب البعض تقسيمها إلى (العلوم النظرية,العلوم التطبيقية,العلوم الإجتماعية,العلوم القياسية). إلا أنني سأنزع بالتأكيد عنها العلوم الإجتماعية وربما لن أترك سوى النظرية والتطبيقية في تصنيفي للعلوم. لذا جرى تقسيمي للعلوم الفلسفية بمراعاة شرطين أساسيين.
أولا كما وضحنا بالأعلى أن تكون علوما تعني بالفكر بشكل أكثر شمولية وليس بنواحي معينة مثل الفيزياء التي تدرس الطبيعة أو الكيمياء التي تدرس المادة,أو التكنولوجيا التي تدرس التقنية أو الصناعة التي تدرس الآلة.
ثانيا أن تكون علوما مرتبطة بشكل أو بآخر بالإنسان بصورة واضحة مثل اللغة التي يتحدث بها أو الفلسفة التي يفكر من خلالها,ونعم لكل شخص فلسفة خاصة به مهما بلغ تدني مستوياته العقلية.
وبناء على ذلك يمكن تقسيم الفلسفة إلى عشرة مجالات أساسية تتفرع منها كل العلوم الفلسفية وهي
1-الفلسفة
2-الميتافيزيقا
3-التاريخ
4-المنطق
5-الرياضيات
6-اللغات
7-علم النفس
8-علم الإجتماع
9-الأيديولوجيا
10-علم المكتبات والمعلومات
[1] الفلسفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونعنى هنا الفلسفة بمفهوم يمزج بين المعنى الميتافيزيقي (الخاص) والمعنى التاريخي (العام) حيث تعني الفلسفة هنا بـ تاريخ وتكوين وتطور الفلسفة.
وذلك يجعلها تعمل على خمسة من المباحث الأساسية
1-جوهر الفلسفة: الفلسفة نفسها؛تعريفها وتحديدها وجدواها ومشكلاتها والرؤى المختلفة
2-مصادر الفلسفة: الكتب والمواقع والدوائر الفلسفية
3-المشتغلين بالفلسفة: أعلام الفلسفة والغير معروفين من الفلاسفة
4-المدارس الفلسفية: المدارس والمذاهب والتيارات الفلسفية
5-المصطلحات الفلسفية: المفردات والموسوعات المستخدمة في التخصصات الفلسفية
[2] الميتافيزيقا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الميتافيزيقا علم يعني بدراسة أصول الأشياء والموجودات,وبناء على ذلك جرى تقسيمه إلى ثلاثة فروع رئيسية.
1-الأنطولوجيا: أي علم الوجود حيث تعني بدراسة الوجود والموجودات.
2-الابستمولوجيا: أي علم المعرفة وتعني بالمعرفة وطرق الوصول إليها التي ندرس من خلالها تلك الوجوديات والموجودات.
3-الإكسيولوجيا: أي علم القيم,فبما أن كل من الوجود والمعرفة هما مجالان مستقلان عن الإنسان,تعني الإكسيولوجيا بكيفية استخراج القيم من خلال معرفة الإنسان بالوجود الذي يشكل جزءا فيه.
وأنا أفضل استبدالها بالإنثروبولجي للتعبير عن الإنسان الذي يشكل مفهوم الأخلاق جزءا منه. إلا أننا سنرجع لعلم الإنسان في موضعين آخرين (علم الإجتماع وعلم الوجود).
أولا الوجود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومثلما قام النقاد بتقسيم النص إلى المبدع والنص والمتلقي,يمكن تقسيم الوجود أيضا إلى الواجد والوجود والموجود.
1-الثيولوجيا: علم اللاهوت,وهو يعني بدراسة الذات العليا التي فوق كل الوجود؛ صفاتها,دلائل وجودها أو نفيها,وآثارها في كلتى الحالتين.
2-الأنطولوجيا: علم الوجود,ويعني بالوجود نفسه.
3-الإنثروبولجي: علم الإنسان,وهو ما قصدناه بـ الموجود,كونه أهم موجود في الوجود من وجهة نظر وجودية (ذاتية). وهو هنا يمارس دور المتلقي الذي يستقبل كل المحيط من حوله.
ثانيا المعرفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر علم الإبستمولوجيا إلى المعرفة بصفتها كائنا مستقلا عن الفكر الإنساني,يصب فيه كل الفكر الكوني الذي يسير الوجود بقوانينه. والمعرفة هنا تأتي وجها مقابلا للفكر الإنساني. لذا فعلم الإبستمولوجيا متصل بكل العلوم الأخرى المعرفية والفكرية.
ومنها
-الميتافيزيقا
-المنطق
-علم النفس
ثالثا القيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حيث أنه يعنى بدراسة القيم / المثل العليا,وعلاقاتها وخصائصها وأصنافها ومعاييرها.
والقيم الثلاثة المطلقة -وهي أهم قيم تربط الإكسيولوجيا بالعلوم أخرى- هي
1-الحق (ونقيضها الباطل): التي يدرسها علم المنطق حيث يضع قواعد التفكير السليم.
2-الخير (ونقيضها الشرّ): التي يدرسها علم الأخلاق حيث يوضح قواعد السلوك الأخلاقي.
3-الجمال (ونقيضها القبح): التي يدرسها علم الجمال حيث يوضح معايير الشيء الجميل.
[3] التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاريخ هو علم يعني بدراسة الأحداث ذات الثبوت المتحقق أو المحقق في إطار زمني معين,والزمن الوحيد الذي تنطبق عليه هذه الحالة (الثبوت) هو الزمان الماضي. بالرغم من كون هذا الثبات غير يقيني إلا أنه يظل الأكثر ثبوتا,لأن الأحداث قد حدثت بالفعل,وما يتغير فقط هو الحقائق التي تصلنا عنها,حقائق يفندها التحقيق التاريخي. يليه علم التأريخ والإعلام الذي يعني بالحدث في الزمن الحاضر,وهي أدوات مساعدة للتاريخ. وعلم المسقبليات الذي يعني بالحدث في المستقبل. الذي يعد غاية أساسية من علم التاريخ (فنحن مثلا ننظر إلى أخطاء الماضي لنتجنبها في المستقبل).
وعلى ذلك يمكن تقسيم علوم التاريخ إلى
1-التاريخ
2-ومتعلقاته
أما عن متعلقاته فيمكن تقسيمها بدورها إلى سبعة علوم أساسية
1-التاريخ
2-الجغرافيا
3-التراجم
4-الآثار
5-التأريخ
6-المستقبليات
7-التاريخيات
ونفصل فيها بمقالات أخرى.
[4] المنطق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو علم دراسة الفكر -في صورته ومادته- وصيانته من الخطأ,وعلى ذلك ينقسم إلى
1-المنطق المادي: وهو الجانب التجريبي والتطبيقي من المنطق الصوري
2-المنطق الصوري: المنطق النظري الذي يقاس عليه المنطق بناء على مفاهيم تشتمل الرياضيات واللغات في طياتها.
[5] الرياضيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرياضيات هي علم يعني بتحويل الحقائق اليقينية إلى كائنات افتراضية داخل نظام معين.
ودراسة هذه التحويلات والنظم الرياضية للوصول إلى حقائق أخرى انتقالا من المعلوم إلى المجهول.
وعليه يمكن تقسيم الرياضيات كلها إلى
كائنات ذهنية,وهي الرياضيات القياسية والجبرية والحاسوبية والمنطقية
كائنات صورية,وهي الهندسة,وترتبط مفاهيمها بالرياضيات الذهنية
[6] اللغات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغة هي نسق معين من العلامات (الإشارات والرموز والكلمات والاصطلاحات المنطوقة والمكتوبة والبصرية) التي تستخدم كوسيلة اتصال بين البشر وأداة لتحصيل المعرفة.
وعليه يمكن تقسيم اللغات إلى
1-اللغات ذاتها: مثل العربية والإنجليزية واليابانية
2-علوم اللغات: وهي العلوم التي تدرس اللغات في أصلها وبنيتها والمقارنة بينها,مثل الدلالة والنحو واللسانيات والعلامات.
[7] علم النفس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النفس هي الذات المحركة والواعية للإنسان.
وتكون مرتبطة به من مولده إلى موته,أما قبل وبعد ذلك فمجهول بالنسبة لنا. والحق أن علم النفس لا يزال مجهولا للبشر في العديد من مناطقه,ويمكن ملاحظة أن الطب التقليدي الذي يعني بآلية الجسد يجري تقسيمه على حسب أجهزة هذا الجسد إلى أقسام. العصبي والهضمي والتنفسي,إلخ. بينما لا يطبق هذا التقسيم على الطب النفسي,فالأجهزة النفسية هي عبارة عن مفاهيم غامضة عادة لا يجري الاتفاق عليها بين علماء النفس إلا قليلا حتى بين أبناء المدرسة الواحدة.
لذا ومؤقتا إلى حين دراسة الأجهزة النفسية للإنسان دراسة وافية تخرج تصور موحد,يمكن تقسيم علم النفس إلى
1-علم النفس,وهو علم النفس والنفس بمدارسه المختلفة
2-علم النفس التجريبي والتطبيقي
[8] علم الإجتماع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو علم يعني بدراسة مختلف العلاقات بين البشر.
وتتمثل تنوعاتها في سبعة مجموعات أساسية,هي
1-العلاقات الإجتماعية: غالبا في إطار المجتمع
2-العلاقات السياسية: غالبا في إطار الحكم
3-العلاقات المالية: غالبا في إطار المال
4-العلاقات المهنية: غالبا في إطار العمل
5-العلاقات الفكرية: غالبا في إطار الثقافة
6-العلاقات التواصلية: أي علاقة بين أطراف الاتصالات
7-العلاقات الإنسانية: غالبا في إطار أي نشاط أو صفة إنسانية
[9] الأيديولوجيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو علم دراسة الأفكار والمقارنة بينها وإيضاح خصوصية كل منها.
ويمكن تقسيم تلك الأفكار إلى كتلتين عظيميتن تنتمي إليها كل المجموعات الأيديولوجية المختلفة,وهي
1-الفلسفات
2-الديانات
[10] المكتبات والمعلومات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علم يعني بآليات تخزين المعلومات والمعارف البشرية.
وهنا تظهر مسألة هامة,وهي أن العلوم التي تدرس الفكر بوصفه فكرا,عديدة ومتنوعة ولكن يأتي بعضها ضمن المجالات الرئيسية,وأخرى تتجاور مع الفروع.
أولا من تلك العلوم نذكر
1-الفلسفة وتعني بدراسة عموم الفكر
2-الإبستمولوجيا وتعني بماهية المعرفة وكيفيات تحصيلنا لها
3-المنطق وتعني بدراسة التفكير السليم وكيفيات تحقيقه
4-علم النفس يعني بطرائق التفكير البشري وماهيته
5-الثقافة وتعني بدراسة العلاقات الفكرية بين الناس
6-الخطاب ويعني بدراسة الآثار والمنتجات الفكرية
7-الأيديولوجيا وتعني بدراسة الأفكار نفسها
8-علم المكتبات والمعلومات ويعني بما يعرفه البشر وآليات حفظه
ثانيا طبقية ذلك النوع من العلوم (العلوم المعرفية) وترتيب بعضها فوق بعض يرجع لسبين
الأول هو طبيعة كل علم منهم وإندراجه تحت فئات أكبر أو تجاور بعض هذه العلوم مع تلك الفئات.
الثاني هو قدر تعمقنا وإنتاجنا الفكري وتحصيلنا المعرفي داخل كل علم منهم,والذي يتضخم فيه العلم بضخامة المخزون ويتضائل بضآلته.
[HR][/HR]
[TM1]يمكن الحصول على نبذة (ولكن غير كافية) عن التصنيف عبر المقال المدرج عنه في موقع ويكيبيديا.
تصنيف ديوي العشري - ويكيبيديا
[TM2]نشأة الفلسفة,مقال بصيغة pdf في هذا الرابط.
https://uop.edu.jo/download/research/members/cour1.pdf
[TM3]المعجم الفلسفي / جميل صليبا / الشركة العالمية للكتاب: ج2 باب الميم,ص300.
[TM4]موسوعة المورد / منير البعلبكي / موسوعة شبكة المعرفة الريفية: ما وراء الطبيعة / ما بعد الطبيعة.
[TM5]مبادئ الفلسفة / رينيه ديكارت,ترجمة وتحقيق نداء عادل / إبداع,ترجمات فلسفية (7): مقدمة الكتاب,ص35.
الفضاءات الكبرى
ـــــــــــــــــــــــــــــ
جميع الحقول المعرفية تندرج تحت أصول أولى أو مجالات كبيرة -بحسب تصنيف ديوي العشري [TM1] وهو الأشهر في تصنيف المعرفة والمستخدم في المكتبات العالمية هي عشر مجالات- ينقسم كل مجال إلى فروع وكل فرع إلى أقسام ويجري أيضا تقسيم كل قسم إلى أقسام أصغر وهكذا. ويعني كل علم بقسم من الأقسام أو ميدان معين. وتشكل جميع الميادين كل المعرفة البشرية.
هذه المجالات الكبيرة تندرج تحت ثلاث مجالات كبرى أو فضاءات كما أحببت أن أصفها هنا لأن كلمة فضاء تشير إلى اتساع بما لا يصل إلى نهاية,هي الفلسفة والعلوم والفنون. حيث تشمل تلك الثلاثة جميع تنويعات الفكر الإنساني,إلا إذا أتى مفكر بما لم يأتي به الأسبقون,وأدرج فئة رابعة ضمن هذه الكبريات.
الفلسفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الفلسفة في تعريفها اللغوي الأكثر كلاسيكية هي حب الحكمة Philosophia [TM2] كلمة ذات أصل يوناني,حيث الشق فيل Philos يعني حب أو محب وصوفي Sophia هي الحكمة. لتشير كلمة (فيلسوف) إلى محب الحكمة,والمعنى الاصطلاحي العام لا يبتعد عن هذا الوصف. لأن الحكمة هنا قد تكون إحدى مسميات الفكر والفلسفة تعني بدراسة الفكر. لذا تسمت بـ أم العلوم. لأن منها تخرج جميع العلوم الفلسفية والعلمية والفنية. ثم جرى تقسيمها بشكل أكثر تخصصا لتعني الفلسفة بكل العلوم التي تهتم بدراسة الفكر. بينما العلوم تعني بأدوات تحصيل أو تطبيق الفكر. والفنون هي أرقى طرق التعبير عن الفكر. والفلسفة بشكل أكثر تخصصا يمكن توزيعها على حقلين هما الفلسفة والميتافيزيقا. هنا نحن نقصد الفلسفة بشكلها الأكثر خصوصية والمستقل عن الفكر بشكل عام والمشتق منه,أي الفلسفة كجز من الفلسفة حيث قد تكون الأولى مرادفا للميتافيزيقا بينما الثانية مرادفا للفكر.ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
إن مصطلح ميتافيزيقا تم صكها بواسطة أندرونيقوس الرودسي أثناء ترتيبه لكتب أرسطو,حيث انتقل من العلوم الطبيعية إلى العلوم الفلسفية[TM3] (3). واختار أن يطلق على أول كتاب بها اسم ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقا باللغة الإغريقية). دلالة على ترتيبها حيث أتى الكتاب بعد الكتب التي تعني بالطبيعة. وقد ارتبط هذا الاسم بهذا الكتاب وعنوانه الأصلي هو الفلسفة الأولى,وسبب الارتباط والالتصاق (ويضع منير البعلبكي احتمال القصدية بدلا من المصادفة في اختيار الاسم) (4) [TM4] هو أن الفلسفة الأولى كانت تعني فعلا بعلوم ما وراء الطبيعة وليس المقصود هنا شكل خوارقي,بل الصور المجردة للأفكار والاستمرار في تجريدها وصولا إلى الأصول الأولى. حيث تعني الفلسفة أو الميتافيزيقا بأصول الأشياء وهي أصول تتخطى الطبيعة بمراحل. ويتفق ديكارت مع أرسطو في هذا لما ابتكر شجرة المعرفة حيث تصور أن جذورها هي الميتافيزيقا وجذعها هو الفيزياء وفروعها هو الطب والميكانيكا والأخلاق.[TM5] (5)
إلا أننا وقد أحلنا مفهوم الفلسفة -بشكلها الأكثر خصوصية- إلى الميتافيزيقا سنعطي للفلسفة دلالة أخرى كما سنوضح أثناء عرضنا للعلوم الفلسفية.
يلاحظ أننا قد رتبنا العلوم الفلسفية بشكل مستقل عن العلوم التقليدية برغم اشتمالها على علوم تعد لدى الأغلبية منتمية إلى العلوم التقليدية التي يحب البعض تقسيمها إلى (العلوم النظرية,العلوم التطبيقية,العلوم الإجتماعية,العلوم القياسية). إلا أنني سأنزع بالتأكيد عنها العلوم الإجتماعية وربما لن أترك سوى النظرية والتطبيقية في تصنيفي للعلوم. لذا جرى تقسيمي للعلوم الفلسفية بمراعاة شرطين أساسيين.
أولا كما وضحنا بالأعلى أن تكون علوما تعني بالفكر بشكل أكثر شمولية وليس بنواحي معينة مثل الفيزياء التي تدرس الطبيعة أو الكيمياء التي تدرس المادة,أو التكنولوجيا التي تدرس التقنية أو الصناعة التي تدرس الآلة.
ثانيا أن تكون علوما مرتبطة بشكل أو بآخر بالإنسان بصورة واضحة مثل اللغة التي يتحدث بها أو الفلسفة التي يفكر من خلالها,ونعم لكل شخص فلسفة خاصة به مهما بلغ تدني مستوياته العقلية.
وبناء على ذلك يمكن تقسيم الفلسفة إلى عشرة مجالات أساسية تتفرع منها كل العلوم الفلسفية وهي
1-الفلسفة
2-الميتافيزيقا
3-التاريخ
4-المنطق
5-الرياضيات
6-اللغات
7-علم النفس
8-علم الإجتماع
9-الأيديولوجيا
10-علم المكتبات والمعلومات
[1] الفلسفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ونعنى هنا الفلسفة بمفهوم يمزج بين المعنى الميتافيزيقي (الخاص) والمعنى التاريخي (العام) حيث تعني الفلسفة هنا بـ تاريخ وتكوين وتطور الفلسفة.
وذلك يجعلها تعمل على خمسة من المباحث الأساسية
1-جوهر الفلسفة: الفلسفة نفسها؛تعريفها وتحديدها وجدواها ومشكلاتها والرؤى المختلفة
2-مصادر الفلسفة: الكتب والمواقع والدوائر الفلسفية
3-المشتغلين بالفلسفة: أعلام الفلسفة والغير معروفين من الفلاسفة
4-المدارس الفلسفية: المدارس والمذاهب والتيارات الفلسفية
5-المصطلحات الفلسفية: المفردات والموسوعات المستخدمة في التخصصات الفلسفية
[2] الميتافيزيقا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الميتافيزيقا علم يعني بدراسة أصول الأشياء والموجودات,وبناء على ذلك جرى تقسيمه إلى ثلاثة فروع رئيسية.
1-الأنطولوجيا: أي علم الوجود حيث تعني بدراسة الوجود والموجودات.
2-الابستمولوجيا: أي علم المعرفة وتعني بالمعرفة وطرق الوصول إليها التي ندرس من خلالها تلك الوجوديات والموجودات.
3-الإكسيولوجيا: أي علم القيم,فبما أن كل من الوجود والمعرفة هما مجالان مستقلان عن الإنسان,تعني الإكسيولوجيا بكيفية استخراج القيم من خلال معرفة الإنسان بالوجود الذي يشكل جزءا فيه.
وأنا أفضل استبدالها بالإنثروبولجي للتعبير عن الإنسان الذي يشكل مفهوم الأخلاق جزءا منه. إلا أننا سنرجع لعلم الإنسان في موضعين آخرين (علم الإجتماع وعلم الوجود).
أولا الوجود
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومثلما قام النقاد بتقسيم النص إلى المبدع والنص والمتلقي,يمكن تقسيم الوجود أيضا إلى الواجد والوجود والموجود.
1-الثيولوجيا: علم اللاهوت,وهو يعني بدراسة الذات العليا التي فوق كل الوجود؛ صفاتها,دلائل وجودها أو نفيها,وآثارها في كلتى الحالتين.
2-الأنطولوجيا: علم الوجود,ويعني بالوجود نفسه.
3-الإنثروبولجي: علم الإنسان,وهو ما قصدناه بـ الموجود,كونه أهم موجود في الوجود من وجهة نظر وجودية (ذاتية). وهو هنا يمارس دور المتلقي الذي يستقبل كل المحيط من حوله.
ثانيا المعرفة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينظر علم الإبستمولوجيا إلى المعرفة بصفتها كائنا مستقلا عن الفكر الإنساني,يصب فيه كل الفكر الكوني الذي يسير الوجود بقوانينه. والمعرفة هنا تأتي وجها مقابلا للفكر الإنساني. لذا فعلم الإبستمولوجيا متصل بكل العلوم الأخرى المعرفية والفكرية.
ومنها
-الميتافيزيقا
-المنطق
-علم النفس
ثالثا القيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حيث أنه يعنى بدراسة القيم / المثل العليا,وعلاقاتها وخصائصها وأصنافها ومعاييرها.
والقيم الثلاثة المطلقة -وهي أهم قيم تربط الإكسيولوجيا بالعلوم أخرى- هي
1-الحق (ونقيضها الباطل): التي يدرسها علم المنطق حيث يضع قواعد التفكير السليم.
2-الخير (ونقيضها الشرّ): التي يدرسها علم الأخلاق حيث يوضح قواعد السلوك الأخلاقي.
3-الجمال (ونقيضها القبح): التي يدرسها علم الجمال حيث يوضح معايير الشيء الجميل.
[3] التاريخ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التاريخ هو علم يعني بدراسة الأحداث ذات الثبوت المتحقق أو المحقق في إطار زمني معين,والزمن الوحيد الذي تنطبق عليه هذه الحالة (الثبوت) هو الزمان الماضي. بالرغم من كون هذا الثبات غير يقيني إلا أنه يظل الأكثر ثبوتا,لأن الأحداث قد حدثت بالفعل,وما يتغير فقط هو الحقائق التي تصلنا عنها,حقائق يفندها التحقيق التاريخي. يليه علم التأريخ والإعلام الذي يعني بالحدث في الزمن الحاضر,وهي أدوات مساعدة للتاريخ. وعلم المسقبليات الذي يعني بالحدث في المستقبل. الذي يعد غاية أساسية من علم التاريخ (فنحن مثلا ننظر إلى أخطاء الماضي لنتجنبها في المستقبل).
وعلى ذلك يمكن تقسيم علوم التاريخ إلى
1-التاريخ
2-ومتعلقاته
أما عن متعلقاته فيمكن تقسيمها بدورها إلى سبعة علوم أساسية
1-التاريخ
2-الجغرافيا
3-التراجم
4-الآثار
5-التأريخ
6-المستقبليات
7-التاريخيات
ونفصل فيها بمقالات أخرى.
[4] المنطق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو علم دراسة الفكر -في صورته ومادته- وصيانته من الخطأ,وعلى ذلك ينقسم إلى
1-المنطق المادي: وهو الجانب التجريبي والتطبيقي من المنطق الصوري
2-المنطق الصوري: المنطق النظري الذي يقاس عليه المنطق بناء على مفاهيم تشتمل الرياضيات واللغات في طياتها.
[5] الرياضيات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرياضيات هي علم يعني بتحويل الحقائق اليقينية إلى كائنات افتراضية داخل نظام معين.
ودراسة هذه التحويلات والنظم الرياضية للوصول إلى حقائق أخرى انتقالا من المعلوم إلى المجهول.
وعليه يمكن تقسيم الرياضيات كلها إلى
كائنات ذهنية,وهي الرياضيات القياسية والجبرية والحاسوبية والمنطقية
كائنات صورية,وهي الهندسة,وترتبط مفاهيمها بالرياضيات الذهنية
[6] اللغات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اللغة هي نسق معين من العلامات (الإشارات والرموز والكلمات والاصطلاحات المنطوقة والمكتوبة والبصرية) التي تستخدم كوسيلة اتصال بين البشر وأداة لتحصيل المعرفة.
وعليه يمكن تقسيم اللغات إلى
1-اللغات ذاتها: مثل العربية والإنجليزية واليابانية
2-علوم اللغات: وهي العلوم التي تدرس اللغات في أصلها وبنيتها والمقارنة بينها,مثل الدلالة والنحو واللسانيات والعلامات.
[7] علم النفس
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
النفس هي الذات المحركة والواعية للإنسان.
وتكون مرتبطة به من مولده إلى موته,أما قبل وبعد ذلك فمجهول بالنسبة لنا. والحق أن علم النفس لا يزال مجهولا للبشر في العديد من مناطقه,ويمكن ملاحظة أن الطب التقليدي الذي يعني بآلية الجسد يجري تقسيمه على حسب أجهزة هذا الجسد إلى أقسام. العصبي والهضمي والتنفسي,إلخ. بينما لا يطبق هذا التقسيم على الطب النفسي,فالأجهزة النفسية هي عبارة عن مفاهيم غامضة عادة لا يجري الاتفاق عليها بين علماء النفس إلا قليلا حتى بين أبناء المدرسة الواحدة.
لذا ومؤقتا إلى حين دراسة الأجهزة النفسية للإنسان دراسة وافية تخرج تصور موحد,يمكن تقسيم علم النفس إلى
1-علم النفس,وهو علم النفس والنفس بمدارسه المختلفة
2-علم النفس التجريبي والتطبيقي
[8] علم الإجتماع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو علم يعني بدراسة مختلف العلاقات بين البشر.
وتتمثل تنوعاتها في سبعة مجموعات أساسية,هي
1-العلاقات الإجتماعية: غالبا في إطار المجتمع
2-العلاقات السياسية: غالبا في إطار الحكم
3-العلاقات المالية: غالبا في إطار المال
4-العلاقات المهنية: غالبا في إطار العمل
5-العلاقات الفكرية: غالبا في إطار الثقافة
6-العلاقات التواصلية: أي علاقة بين أطراف الاتصالات
7-العلاقات الإنسانية: غالبا في إطار أي نشاط أو صفة إنسانية
[9] الأيديولوجيا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هو علم دراسة الأفكار والمقارنة بينها وإيضاح خصوصية كل منها.
ويمكن تقسيم تلك الأفكار إلى كتلتين عظيميتن تنتمي إليها كل المجموعات الأيديولوجية المختلفة,وهي
1-الفلسفات
2-الديانات
[10] المكتبات والمعلومات
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
علم يعني بآليات تخزين المعلومات والمعارف البشرية.
وهنا تظهر مسألة هامة,وهي أن العلوم التي تدرس الفكر بوصفه فكرا,عديدة ومتنوعة ولكن يأتي بعضها ضمن المجالات الرئيسية,وأخرى تتجاور مع الفروع.
أولا من تلك العلوم نذكر
1-الفلسفة وتعني بدراسة عموم الفكر
2-الإبستمولوجيا وتعني بماهية المعرفة وكيفيات تحصيلنا لها
3-المنطق وتعني بدراسة التفكير السليم وكيفيات تحقيقه
4-علم النفس يعني بطرائق التفكير البشري وماهيته
5-الثقافة وتعني بدراسة العلاقات الفكرية بين الناس
6-الخطاب ويعني بدراسة الآثار والمنتجات الفكرية
7-الأيديولوجيا وتعني بدراسة الأفكار نفسها
8-علم المكتبات والمعلومات ويعني بما يعرفه البشر وآليات حفظه
ثانيا طبقية ذلك النوع من العلوم (العلوم المعرفية) وترتيب بعضها فوق بعض يرجع لسبين
الأول هو طبيعة كل علم منهم وإندراجه تحت فئات أكبر أو تجاور بعض هذه العلوم مع تلك الفئات.
الثاني هو قدر تعمقنا وإنتاجنا الفكري وتحصيلنا المعرفي داخل كل علم منهم,والذي يتضخم فيه العلم بضخامة المخزون ويتضائل بضآلته.
[HR][/HR]
[TM1]يمكن الحصول على نبذة (ولكن غير كافية) عن التصنيف عبر المقال المدرج عنه في موقع ويكيبيديا.
تصنيف ديوي العشري - ويكيبيديا
[TM2]نشأة الفلسفة,مقال بصيغة pdf في هذا الرابط.
https://uop.edu.jo/download/research/members/cour1.pdf
[TM3]المعجم الفلسفي / جميل صليبا / الشركة العالمية للكتاب: ج2 باب الميم,ص300.
[TM4]موسوعة المورد / منير البعلبكي / موسوعة شبكة المعرفة الريفية: ما وراء الطبيعة / ما بعد الطبيعة.
[TM5]مبادئ الفلسفة / رينيه ديكارت,ترجمة وتحقيق نداء عادل / إبداع,ترجمات فلسفية (7): مقدمة الكتاب,ص35.