محمد السلاموني - أستاذة جامعية ترقص...

رقصت الأستاذة الجامعية ، فاهتزَّت بل تزلزلت منظومة القيم الجامعية المصرية العتيقة ، الجهمة...
لا علاقة لهم بالحياة ... فهم علماء الموت الثقيل ، حراس القيم العلمية (على الطريقة المصرية) التى تطفر منها ديدان الوقار الأخلاقى الشكلى ، المتبجِّح ، المتعالى بخواء فاضح على الإنسان المصرى ، وغيره من البشر...
لقد صاروا علامة علي تاريخ يمتد داميا فى عقولنا وأجسادنا ... وتحتم علينا أن نواصل حياتنا البائسة بقلوب خربة...
ولا غرابة فى ذلك ، فالجامعات المصرية لا علاقة لها - إلا فيما ندر- بالمجتمع المصرى وباحتياجاته الحقيقية ... وها هو يئن تحت جميع أنواع المصائب ، ويفقد إنسانيته ، ويتحول إلى مجرد كائنات ...
/ ماذا لو قررت أستاذة جامعية أن ترقص ... أن تحتضن الحياة ... دافعة بالبهجة إلى حدودها القصوى ، مودِعَة فضائها الشخصى فى الفضاء العام ، لتقول للجميع : هيا نصنع بهجاتنا بأنفسنا (؟) .
باختصار شديد:
هم الآن يحاكمونها ، لأنها فضحت الجهامة والكآبة المؤسسيَّتين والموت المؤسسى
، وكل ما قرروه على الشعب المسكين التعس الواقع فى أسرهم ...
هل أشاعت الفوضى فى منظومة القيم ؟ .
هل قالت - وبقوة - إن القيم الجامعية المصرية لا تنقطع عن مواصلة الرقص السياسى ، هل رقصت فوق جثة الجامعة ، وأعلنت موتها العلمى - الذى تأخر الإعلان عنه لعقود طويلة ؟ ...
كانت ترقص وكان رقصها يتمدد فوق سطح المجتمع كله - على الملأ ... أمام العالم - مما أثار مخاوفهم ...
كانت ترقص ، وكان جسدها يهتز ... مستحضرا الرقص المنزلى الشعبى المصرى الصميم ، كأنما ينفض عن نفسه غبار الأخلاق الزائفة ، المتآكلة والمنهارة التى ينتجونها فى أروقتهم المعتمة ...
لقد تحوَّلت إلى استحالة دالة على عجزكم .
نعم - هى القمر الذى استيقظ أخيرا فى فضائنا .

///// اليوم تم تأكيد الحكم بعزل "د. منى البرنس" من التدريس بالجامعة.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...