د. محمد عباس محمد عرابي - اللون في قصائد ديوان عناقيد الضياء للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي

للون دلالات في الشعر؛ فاللون الأبيض مثلا له دلالته في الصفاء والنقاء ورمز لكل ما يسر من حسن وجمال، وهكذا وقد أجريت العديد من الدراسات حول دلالة اللون كدراسة جمالية اللون ودلالته في الشعر العربي المعاصر. " قراءة في ديوان بدر شاكر السياب، ودراسة حديث اللون في ألوان الحديث في الشعر الجاهلي، ودراسة ﺩﻻﻻﺕ ﺍﻷﻟﻮﺍﻥ ﰲ ﺷﻌﺮ يحي ﺍﻟﺴﻤﺎﻭﻱ ودراسة شعرية اللون في الشعر العربي الحديث -علي محمود طه نموذجا - ... ودراسة اللون في الشعر العربي قبل الإسلام، اللون والدلالة في الشعر الجزائري المعاصر في نماذج مختارة، أما هذا المقال فقد عرض للون في قصائد ديوان عناقيد الضياء للشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي، وفيما يلي بيان ما قاله في ذلك:
أولا: اللون الأبيض:
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن الصبح فبين أن صبح وجه الكون أبيض ناصع، وعن رؤية هالـةً بيضاءَ على طيف المسافر، وعن امتداد الرؤى البيض في مدى الخيال، وفيما يلي بيان ما قاله في ذلك:
صبح وجه الكون أبيض ناصع:
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي أن صبح وجه الكون أبيض ناصع؛ حيث يقول في قصيدة لك الله يا صوت الضمير :
ويخفق قلب الأخشبين سعادة **يفوح بها للذاكرين عبير
وصبح وجه الكون أبيض ناصعا ** وتنمو على كف الزمان زهور
وتزهو ليالي العاكفين، نجومها **رعية حسن، والهلال أمير (1)
هالـةً بيضاءَ على طيف المسافر:
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن رؤية هالـةً بيضاءَ على طيف المسافر؛ حيث يقول في قصيدة عناقيد الضياء:
أوما ترى البطحاء تفتح قلبهـا*** فرحـاً بمقـدم سيـد الأبـرار
عطشى يلمظها الحنين ولم تـزل*** تهفـو إلى غيثِ الهدى الـمِدرار
ماذا ترى الصحراء في جنحِ الدجى*** هي لا ترى إلا الضياء السـاري
وترى على طيف المسافر هالـةً*** بيضاءَ تسـرق لهفـة الأنظـار (2)
امتداد الرؤى البيض في مدى الخيال:
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي امتداد الرؤى البيض في مدى الخيال حيث يقول في قصيدة ابتهال:
إلهي، وتنزاح الهموم، وينجلي **
لي الكون محمولا على راحة الحب
إلهي وتمتد الرؤى البيض في مدى **
خيالي، ويجري الصفو نهرا إلى قلبي (3)
ثانيا: اللون الأسود:
وفي حديث شاعرنا العشماوي عن اللون الأسود أشار إلى خروج الفجر من أصلاب ليلتنا السوداء، وعن صدق النبي (صلى الله عليه وسلم) في الحوالكِ مِجْهَر، وأن كلّ رِيْعٍ يحلف أنّ مَنْ وافاهُ نورٌ في الحوالكِ نوّرا ،وفيما يلي بيان ما قاله في ذلك:
خروج الفجر من أصلاب ليلتنا السوداء:
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن خروج الفجر من أصلاب ليلتنا السوداء حيث يقول في قصيدة من هاهنا مر تاريخي:
من هاهنا مر تاريخي، فرحت به** وصحت باليأس، يا جدرانه انصهري
يا ظلمة الليل مد الفجر قامته**يا موجة الحزن في أعماقنا انحسري
يا روضة الشعر هذا الفجر يخرج من **أصلاب ليلتنا السوداء فازدهري
من هاهنا مر تاريخي، فتحت له** باب السؤال فأرخى طرفه الأثري (4)
صدق النبي (صلى الله عليه وسلم) في الحوالكِ مِجْهَر:
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي أن صدق النبي (صلى الله عليه وسلم) في الحوالكِ مِجْهَر حيث يقول في قصيدة " حُداءٌ في موكبِ الهِجرة " :
يا قائدَ القَصْوَاءِ دعْها ؛ إنّها *.*.*.* مأمورةٌ فاعجبْ لها أن تُؤْمَرا
دعْها تَسر فلسوف تُلقي رَحْلَها *.*.*.* في موضعٍ سيكونُ بعدُ المِنْبَرا
ولسوف يغدو بعدَ ذلك روضَةً *.*.*.* مِنْ جنّة الفردوس يقصِدُها الوَرى
ها أنتَ تسري ؛ والجبالُ تواضُعٌ *.*.*.* والبيدُ تحت خُطاكَ تصبحُ بَيْدَرا
تُطوى لك الأيامُ حتى أصبحتْ *.*.*.* أعوامُها في ظلّ عزمِك أشْهُرا
لمّا سريتَ ؛ رسمتَ دربَكَ واضحًا *.*.*.* وجعلتَ صِدقَكَ في الحوالكِ مِجْهَرا(5)
كلّ رِيْعٍ يحلف أنّ مَنْ وافاهُ نورٌ في الحوالكِ نوّرا:
بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي أنّ كلّ رِيْعٍ يحلف أنّ مَنْ وافاهُ نورٌ في الحوالكِ نوّرا حيث يقول في قصيدة " حُداءٌ في موكبِ الهِجرة " :
خلَفْتَ أربابَ الضلال ؛ عيونهم *.*.*.* تأبى إلى نور الهدى أن تنظُرا
عرضوا عليك المالَ ؛ ضلّ رشيدُهم *.*.*.* لم يدرِ ” أن الصّيْدَ في جَوفِ الفرا “
عرضوا عليكَ الملكَ ؛ لم تنظر إلى *.*.*.* مُلْكٍ يظلُّ أمامَ دينك أصغرا
لو أنّ شمسًا في يمينكَ أشْمَسَتْ *.*.*.* أو أنّ بدْرًا في شمالِكَ أبْدَرًا
لمَضيتَ في دربِ الرسالةِ حاملًا *.*.*.* نورَ النبوّة منذرًا ومبشّرا
لا يستوي من سار نحوَ مُراده *.*.*.* قُدُمًا ؛ ومَنْ يمشي إليه القهقرى
تسري؛ فيحلف كلّ رِيْعٍ أنّ مَنْ *.*.*.* وافاهُ نورٌ في الحوالكِ نوّرا
يَهفو الطَّموحُ إلى الذُّرى لينالَها *.*.*.* وأراكَ ؛ تهفو كي تقارَبك الذُّرى
يُرضي انتصارُك كلّ قلبٍ مؤمنٍ *.*.*.* ويغيظُ شانئك العنيدَ الأبترا(6)
ثالثا: اللون الأخضر:
وفي الحديث عن اللون الأخضر بين شاعرنا الدكتور العشماوي أن الشعر روضة مخضرة، وتحدث عن اخضرار البساتين، وتحدث عن رؤية عناقيدُ الضيـاءِ ولوحـةً خضـراءَ قد عرضت بغير إطار نادى جنى اللوز فوق خضر الروابي، تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن دعوة الريشة الخضراء للشرب من منبع التوحيد، وأن اللغة العربية لغة عبرت بها المشاعر عذبة خضراء، اخضرار الخطا في طرق الإباء،وفي حديثه عن اللون القاني تحدث عن السؤال عن لون نهر القاني،وفيما يلي بيان ما قاله في ذلك:
الشعر روضة مخضرة
في قصيدة (يا من يلوم) بين الشاعر عبد الرحمن العشماوي أن الشعر روضة مخضرة حيث يقول:
يا من يرى أن القصيدة لوحة** فنية مجهولة القسمات
إن كنت تبحث عن قصيدة شاعر **يغريك بالتزويق للكلمات
فأقر سوى شعري؛ لأن قصائدي **بحر من الأشواق والزفرات
ولأن شعري روضة مخضرة **مزروعة بالذكر والدعوات (7)
اخضرار البساتين:
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن اخضرار البساتين حيث يقول في قصيدة ابتهال:
إلهي تخضرا البساتين ترتوي **
من النبع، والواحات تهتز بالخصب
إلهي، وترتاد السحائب خاطري **
بغيث من التقوى، وتزدهي
عناقيد أحلامي على جانبي دربي (8)


رؤية عناقيدُ الضيـاءِ ولوحـةً خضـراءَ قد عرضت بغير إطـار:
تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن رؤية عناقيدُ الضيـاءِ ولوحـةً خضـراءَ قد عرضت بغير إطـار؛ حيث يقول في قصيدة عناقيد الضياء:
وترى عناقيدُ الضيـاءِ ولوحـةً *** خضـراءَ قد عرضت بغير إطـار
هي لا ترى إلا طلوع البـدرِ في*** غَسَقِ الدجى وسعادة الأمصـار
ما زلت أسمعها تصوغُ سؤالـها*** بعبـارة تخلـو من التكــرار
هل يستطيع الليل أن يبقـى إذا*** ألقـى الصباحُ قصيدةُ الأنــوار
ماذا يقول حراء في الزمـن الذي*** غلبـت عليه شطارة الشُطَّــار (9)
نداء جنى اللوز فوق خضر الروابي:
نادى الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي جنى اللوز فوق خضر الروابي حيث يقول في قصيدة " قصيدة وقفة على مشارف مكة " :
يا جنى اللوز فوق خضر الروابي **يا قشورًا مسكونةً باللباب
يا روابي الزيتون ألقيت فيها **عبء ما نالني من الأتعاب
سافرت بي إليك نفسٌ لديها **أملٌ بعد نأيها في اقتراب
وتراءت سعادتي فيك حتى **خلتُ أني فصلت منها ثيابي (10)
دعوة الريشة الخضراء للشرب من منبع التوحيد:
في قصيدة "يا قارئ القرآن إبحار في نهر الضياء "تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن صالح العشماوي عن دعوة الريشة الخضراء للشرب من منبع التوحيد حيث يقول:
وقفت حروفي عند باب نشيدي **والشوق يركض في باب وريدي
والريشة الخضراء تهتف في يدي ** هيا ابدئي يا ريشتي وأعيدي
هيا اركضي عبر السطور وعسِّلي ** بالحب وجه خيالي الموءود
هيا اكتبي أن الحروف مشوقة ** هيا اشربي من منبع التوحيد
يا ريشة القلم الأصيل تأملي** نهر الضياء يشق صدر البيد
هذي ينابيع الكتاب تدفقت ** تجري بنور في الحياة جديد
هذي هي الأمجاد تُكمل حملها ** فاستبشري بسلامة المولود
يا ريشة القلم الأصيل تدفقي** نهرا من الشعر الأصيل وزيدي
قولي معي للقارئ الفذ الذي ** يتلو، فيشعرني بعز وجودي
يتلو، فيفتح ألف باب للتقى ** ويفك عن نفسي أشد قيودي
يا قارئ القرآن داو قلوبنا ** بتلاوة تزدان بالتجويد (11)
اللغة العربية لغة عبرت بها المشاعر عذبة خضراء:
في قصيدة (رسالة إلى طائر مغترب) بين الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي أن اللغة العربية لغة عبرت بها المشاعر عذبة خضراءحيث يقول:
بي من حنين القلب ما لا يوصف **شوقٌ على أغصان قلبي يهتف
لغة من الشعر الأصيل تمد لي ** جسرا، وعن أسرار قلبي تكشف
لغة تلافى تحت ظلٌ بيانها ** حبي وأشواقي، وحسي المرهف
لغة إلى القرآن تُسلم وجهها **فيصونها القرآن مما يتلف
لغةٌ غرست على يديها أحرفي ** فتظل تورق في يديها الأحرف
لغة عبرت بها المشاعر عذبة ** خضراء، من سبل الركاكة تأنف
لغة تلامس من شغاف قلوبنا ** ما يجعل القلب المتيم يشغف
حملتها فرح الفؤاد وحزنه ** فليعرف المعنى الذي لا يعرف
شعري يسافر بي فما من روضة إلا وفيها القصيدة موقف
الحب ميداني، وخيلي لم تزل **بالركض في ميدان حبي تعزف
لصهيلها لغة إلى ترنيمها ** يُصغي الثرى سمع المحب ويرهف
المشرقان تطلعا وتشوفا **فإذا جناحي في السماء يرفرف
من أنت؟ قلت: أنا المحب لربه ** ولدينه، أنا مسلم متعفف (12)
اخضرار الخطا في طرق الإباء:
في قصيدة (قف أيها التاريخ) تحدث الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي السؤال عن اخضرار الخطا في طرق الإباء حيث يقول:
أوما ترانا في موكب عزنا ** تخضر في طرق الإباء خطانا
هذا رسول الله يختصر المدى **للسالكين، ويقرأ القرآنا (13)
رابعا: اللون القاني
السؤال عن لون نهر القاني:
في قصيدة (قف أيها التاريخ) يطلب الشاعر الدكتور عبد الرحمن العشماوي السؤال عن لون نهر القاني حيث يقول:
سل نهرها عن لونه القاني وعن ** جثث الصغار، وناشد الحيتانا
سل عن خيام اللاجئين، فربما ** وصفتْ لك الأشكال والألوانا (14)


المراجع:
عبد الرحمن صالح العشماوي، عناقيد الضياء، الرياض، مكتبة العبيكان ،1422

(1) قصيدة "لك الله يا صوت الضمير"، ص53
(2)، قصيدة عناقيد الضياء، ص6
(3)قصيدة ابتهال، ص34
(4) قصيدة من هاهنا مر تاريخي " ص84 -85
(5) قصيدة "حُداءٌ في موكبِ الهِجرة "،ص41
(6) قصيدة " حُداءٌ في موكبِ الهِجرة "، ص41-42
(7) قصيدة يا من يلوم، ص118-119
(8) نفسه
(9) قصيدة عناقيد الضياء ، ص7
(10)" قصيدة " قصيدة وقفة على مشارف مكة "" ، ص26-27
(11) " قصيدة "يا قارئ القرآن إبحار في نهر الضياء "، ص101- 102
(12) قصيدة (عناقيد الضياء)، ص62-63-64
(13) قصيدة (قف أيها التاريخ)، ص115
(14) قصيدة (قف أيها التاريخ) ، ص109

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...