د. محمد عباس محمد عرابي - تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن (2)

يدور هذا الجزء حول: رؤية ورسالة وأهداف ومعايير التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن*

وضع الباحث للتصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر رؤية ورسالة وأهداف تتمثل فيما يلي :

الرؤية : ريف مصري وفق المستويات العالمية في المعيشة متكامل في الخدمات والبنية التحتية ،ومواطن مصري متواكب لمتطلبات العصر مستفيد من مبادرة السيد الرئيس (حياة كريمة )ورؤية 2030 المصرية .

الرسالة: مشاركة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص لمؤسسات الدولة الحكومية وغير الحكومية في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر

القيم : التطوع - التطور - التحسين – المواطنة – المشاركة الاجتماعية -التعاون - العمل بروح الفريق

ثانياً: أهداف التصور

يهدف هذا التصور إلى تحقيق عدة أهداف عامة وتفصيلية ، تسهم في تقديم التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر.

الهدف العام :

وضع تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر .

الأهداف التفصيلية :

يسعي التصور المقترح إلى تحقيق عدد من الأهداف منها :

- دعم مسيرة الدولة (الجمهورية الجديدة ) في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

- مشاركة جميع المواطنين وخاصة العاملين بمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

- توعية منسوبي مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص للمشاركة الفاعلة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن من خلال كافة السبل والإجراءات وتوظيف التقنية الحديثة ووسائط التفاعل الاجتماعي ،والإعلام الجديد في ذلك .

- تشجيع جميع الإجراءات والفعاليات والأنشطة والبرامج والآليات والأفكار والرؤى التي تقوم بها ويقدمها منسوبي مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص للمشاركة الفاعلة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن .

– إتاحة الفرصة لأبناء الوطن مصر الغالية (الجمهورية الجديدة ) دعاة للتقدم بالمبادرات والخدمات التطوعية التي تساهم في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

- تشجيع أبناء الوطن على توظيف التقنية في تعريف الآخرين من كافة شعوب العالم بالمبادرات والخدمات التطوعية التي تساهم في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

– توزيع المطويات والنشرات التعريفية بالمبادرات والخدمات التطوعية التي تساهم في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن .

- توظيف التقنية والإعلام الجديد والمناسبات المختلفة بالتعريف بالمبادرات والخدمات التطوعية التي تساهم في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

معايير التصور المقترح:

للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر

المعيار الأول( التأثير ):

يحرص التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن على تنمية قيم الوعي الاجتماعي في نفوس أبناء الوطن مصر الجديدة .

ويعمل التصور المقترح مبادرة نشر الوعي الثقافي في نفوس أبناء الوطن من خلال الفعاليات والبرامج والآليات التي يقترحها الباحث في هذا التصور .

المعيار الثاني الاستدامة:

سيمتد أثر التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن داخل مصر وخارجها.

تطوير للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن مستقبلًا لتوسيع قاعدة المتطوعين .

المعيار الثالث التميز: يقترح الباحث توظيف الإعلام الجديد واستخدام وسائط التواصل الحديثة في التوعية بالتصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

المعيار الرابع التنفيذ والمخرجات: العمل من خلال دعم التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن مستقبلًا لتوسيع قاعدة المستفيدين على تحقيق النتائج التالية : المساهمة الفاعلة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

المعيار الخامس التكامل والتعاون: يقترح الباحث مشاركة جميع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية في دعم مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

*نتائج الدراسة :

توصل الدراسة إلى النتائج التالية : :

- بناء تصور مقترح تستفيد منه مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

- ضرورة استفادة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من توظيف التقنية الحديثة ووسائط التفاعل الاجتماعي ،والإعلام الجديد في المحافظة على ، في إجراءات تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

- تشجيع جميع الإجراءات والفعاليات والأنشطة والبرامج والآليات والأفكار والرؤى التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من شأنها المساهمة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن

- ضرورة استفادة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص من دعم الرئيس بناء الإنسان المصري من خلال قيامه بمبادرات رئاسية للحفاظ على صحة المواطن.. وتوفير سكن لائق والحد من البطالة.. وتشريعات أقرها البرلمان أبرزها حقوق ذوى الإعاقة والتأمين الصحي الشامل.. وقوانين لحماية المرأة والطفل

*توصيات الدراسة : في ضوء النتائج أوصت الدراسة بما يلي :

ضرورة توظيف وسائط التفاعل الاجتماعي ،والإعلام الجديد في التعريف بمبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر لأفراد المجتمع وخاصة مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص,

تعريف أفراد المجتمع بجهود مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن,

على مؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص المشاركة بفعالية في تطبيق التصور المقترح للجهود التطوعية لمؤسسات مجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن.

*المقترحات : يقترح الباحث ما يلي :

إجراء دراسة حول :

*تصور مقترح لدور الوزارات والدوائر الحكومية ذات الاختصاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "

*تصور مقترح لدور وسائط التفاعل الاجتماعي، والإعلام الجديد في التوعية بدور مؤسسات مجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "

*تصور مقترح لدور وكالة خدمة المجتمع بالجامعات الحكومية والخاصة في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر "

*بحث مقدم لجامعة القاهرة مسابقة وقف الفنجري لدراسات وبحوث خدمة المجتمع مسابقة عام 2021.موضوع "تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن"دراسة بعنوان

تصور مقترح للجهود التطوعية لمؤسسات المجتمع المدني والقطاع الخاص في تنمية الريف المصري وبناء شخصية المواطن في ضوء مبادرات السيد رئيس الجمهورية وأفكار المصريين المنصوص عليها في خريطة مشروعات مصر"

للمزيد يتم الرجوع إلى :

ينظر الخشت: فوز 13 مشاركًا بمسابقة وقف الفنجرى لتنمية الريف %B1%D9%89https://www.almasryalyoum.com/news/details/2866325

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...