كاظم حسن سعيد - كتاب المعتزلة للمسترق دي خويه.

اعتمد القرامطة في نشر دعوتهم حسب ما احصاه عبد القاهر الاسفرائيني على مراحل واقسام هي (التفرس والتانيس والتشكيك والتلقين والربط والتدليس والتاسيس والمواثيق بالايمان والعهود واخرها الخلع والسلخ ).
المستشرق الهولندي ميكال دي خويه في كتابه بحث موضوع القرامطة - نشأتهم , دولتهم ,وعلاقتهم بالفاطميين -, معتمداعلى مصادر عربية من كتب ومخطوطات ومصادر غربية عدة , وهو يجتهد بمقارنة البحوث والاراء والروايات ولا يقبلها على علاتها.
يقول مترجم الكتاب ومحققه حسني زينة (ان اول معالجة دقيقة لموضوع القرامطة تمت على يد دي خويه عندما نشر سنة 1862 رسالة عن قرامطة البحرين وقد اعاد المؤلف النظر في كتابه قبل نشره الطبعة الثانية سنة 1886فاستدرك على بعض اخطائه ).
تنظيم الدعوة ونشرها :
يؤكد دي خويه ان الروايات التي لديه تعطي اضاءة ساطعة على كيفية كسب المستجيبين , فاشباع الحواس هومن الامتاع لمعظم الناس بحيث ان ذاك الذي لا يابه لها البتة بل يقتصر فيما يحتاجه من الضروريات لا بد ان يثير اعجاب الجمهور .
واذا اقترن زهده بالقيام بالفرائض الدينية الصارمة فلا بد ان يعتبر نفسه قديسا ولن يصعب على القديس ان يستحوذ على عقول الناس اذا كان على شيء من الغموض وتمكن بفضل سعة اطلاعه من اسداء بعض النصائح الرشيدة .
كان دعاة الفاطميين حسب المؤلف مشعوذين بارعين قادرين على صنع المعجزات ,مثلا كانوا يطلعون عبر الحمام الزاجل على الاحداث قبل ان تعرف في محل اقامتهم .
وكانوا مطلعين بعلم الفلك الا ان سلاحهم الرئيس كان محبة المؤمنين لال البيت واستخدموا نفس مبررات العباسيين حين اسقطوا الدولة الاموية فقالوا ( الرضا لاهل البيت ).
ويذكر المؤلف بان الطبري ليس لديه الكثير حول بعثة العراق الاولى سوى ( انه كان على كل مؤمن اقسم اليمين بالولاء ان يدفع قطعة ذهبية وان يصلي خمسين صلاة باليوم وقد كلف 12نقيبا بكسب الاتباع للمذهب لكن نصوص دي ساسي التي احتوتها موسوعة النويري توفر تفاصيل عن اجراءات حمدان القرمطي .فقد طلب من اتباعه بضريبة خفيفة سماها الفطر وهو اسم الصدقة في رمضان ,وهي قطعة فضية على كل رأس رجلا كان او امراة او ولدا فسارع الجميع لدفعها .
بعد فترة فرض عليهم فريضة سميت اسم الهجرة , وقوامها قطعة ذهبية وقد دفعت من قبل الموالين بحماس , ثم فرض عليه البلغة وهي سبع قطع من الذهب ثم طلب منهم خمس ما يمتلكون من اموالهم حتى النساء دفعن خمس الخيط الذي يغزلن والرجال خمس كسبهم اليومي .
وربما تختلف مع المؤلف بالراي خاصة بعد كل السنوات التي اعقبت تاليف الكتاب منذ القرن التاسع عشر , لكنك لا تملك الا ان تسجل اعجابك بالموضوعية التي توفرت والجهد المضني الذي بذله هذا المستشرق من اجل تسليط اضاءة ناصعة على القرامطة اللذين استباحوا مكة وذبحوا الحجاج وسرقوا الحجر الاسود لعشرين سنة وسمحوا للسلوكيات الاباحية بالظهور .

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...