أحمد عبدالله إسماعيل - مسرحية "مجانين ولكن" للأديب المصري حسين أبو أحمد تكشف عوار المجتمع وتقدم كثير من القيم الهادفة.

يلعب المسرح دورًا حيويًا في كشف عورات المجتمع من خلال تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية والسياسية وتقديم قضايا معاصرة تعكس التحديات المجتمعية والإنسانية، ورغم ذلك يجب أن نفرّق بين المسرحية ذات الفكرة، والمسرحية التي تكتفي بمجرد عرض الحياة كما هي، ومن المستطاع أن نتوسع في هذه المشكلة؛ فننظر في المؤلفات الأدبية ذات الموضوع والمؤلفات التي لا موضوع لها، ونقصد بالموضوع الفكرة الفلسفية أو الأخلاقية أو الاجتماعية التي تُبْنَى عليها المسرحية أو القصة [1] [2].
وبعد قراءة هذه المسرحية، رأيت بعين القارئ قبل الأديب أن الكاتب حسين أبو أحمد يعكس من خلال عمله"مجانين ولكن"التحولات الثقافية ويعبر عن مشكلات المجتمع، مما يساعد بشكل كبير على تشكيل الوعي الجماعي؛ فالمسرح وسيلة فعالة للتفاعل بين الممثلين والجمهور من خلال تقنية التواصل البصريّ، مما يعزز الفهم والتفكير النقدي لدى المشاهدين من خلال تناول قضايا مثل التحولات الاجتماعية في الحب والزواج والفقر والثراء[1][6].
لا شك أن حالة الفصام الاجتماعي التي يعاني منها المجتمع المصري هي التي أجبرت هذا الأديب المبدع على الكتابة في هذا الموضوع، وأرى أن هذا العمل يفتح الباب أمام المجتمع لتعزيز الحوار حول أسباب إخفاق أهم مؤسسة اجتماعية وهي مؤسسة الأسرة التي أخشى أن تتلاشى وينهار دورها، فبينما بلغ عدد عقود الزواج على مستوى الجمهورية 929428 عقد زواج عام 2022 بمعدل 9.0 لكل ألف من السكان، بلغ عدد حالات الطلاق على مستوى الجمهورية 269834 حالة طلاق لنفس العام بمعدل 2.7 لكل ألف من السكان مما ينذر بحدوث كارثة إنسانية كبيرة تتمثل في وجود عدد كبير من الأطفال الذين يعانون من مشكلات نفسية على المدى الطويل [7][8].
ويسمى المسرح الذي يناقش قضايا المجتمع بالمسرح التنموي حيث يتيح للمتلقي فرصة المشاركة الفعالة في حل مشكلات المجتمع، بالإضافة إلى ذلك، فإن هذا النوع من الأعمال يسهم في تحفيز النقاشات العامة حول الموضوعات الاجتماعية الحيوية والمصيرية التي تتعلق بنجاح المجتمع أو إخفاقه، الأمر الذي يؤكد على غيرة الكاتب على بلده، وحمله لهموم وطنه، وإيمانه الشديد بقيمة المواطن العربي، وأنه صاحب قضية إنسانية كبيرة ومشروع أدبي عميق [6].
يناقش الأديب في هذه المسرحية القيم الاجتماعية من خلال تقديم نماذج تمثيلية تعكس قضايا المجتمع المعاصر وتحدياته، والمسرحية على هذا النحو تعمل كأداة تعليمية، حيث يُعزز الكاتب من خلالها القيم الأخلاقية مثل ضرورة السعي وراء الزواج المتكافئ وتقدير الزوج والتسامح والإخلاص من خلال الشخصيات التي أجاد رسم ملامحها مثل الزوجة الأرستقراطية "دولت"،التي ورثت سوء الطباع من أمها وإن استيقظ ضميرها في نهاية العمل، والتي ترمز إلى المادية المفرطة التي سيطرت على العلاقة الزوجية فوضعت الأسرة على شفا الانهيار؛ فالأب تحول إلى ماكينة صراف آلي، والزوجة تعاني من الخرس؛ لا تتكلم إلا إن تقاضت ثمنًا وإلا أحالت حياته إلى بؤس ونكد وجحيم، وكذا شخصية "حجاب"الذي يرمز به الكاتب إلى المواطن المصري الأصيل الذي يتمسك بهويته الوطنية، ويدافع عن القيم الاجتماعية، على الرغم مما يعاني منه من ظلم فرضه عليه ما يواجهه من مشكلات اقتصادية واجتماعية، وقد أجاد الأديب حين نوّع في نوعية القصص التي أوردها بحرفية عالية في زمن وسائل التواصل الاجتماعي التي تحدث عنها صراحة بما يتماشى مع شخصياته التي تأرجحت بين "سراج"المعلم عاشق مهنة التعليم حتى يتمكن من طرح قضية إصلاح التعليم، و"حلاوة"المطرب الذي انقرض طرازه حتى يتمكن من الحديث عن الذوق العام الذي تأثر بشدة بعد ظهور أسوأ ألوان الغناء وهو ما يُسمى بالمهرجانات ، وشخصية "عليوة"الفلاح الأصيل ابن البلد الذي استطاع من خلاله أن يعكس شخصية المواطن المصري وربما العربي الأصيل، أما الشخصية التي لفتت انتباهي بشكل كبير فكانت شخصية "أحمد"ذلك الطفل الذي تستمر بسببه حياة معظم البيوت المصرية وربما العربية رغم عدم تلذذ معظم الأسر، ويحتمل الزوج زوجته وتحتمل الزوجة كل متاعب الدنيا لأجل هذا الابن، وربما كان الأديب موفقًا حين أعاد الابن أمه إلى رشدها وصوابها مثلما يفعل في الحقيقة كثير من الأطفال، وإن كنت لا أغفل أن ملايين الأطفال يدفعون ثمن إصرار الأزواج على الانفصال لأتفه الأسباب وخصوصًا بعد العام الأول من الزواج [2][3] [4].
تراوحت المسرحية بين الكوميديا القديمة، التي حمل "أرستوفان"رايتها فكانت لا تقدم إلا النقد الاجتماعي اللاذع، والكوميديا المتوسطة التي حمل "فيلامون"رايتها، فكانت تقدم حالات اجتماعية دون نقد، والكوميديا الحديثة التي حمل "ميناندر"لواءها وكانت تقدم كوميديا النماذج البشرية؛ وبهذا فإن هذه المسرحية قدمت الدراما الاجتماعية والنقد الاجتماعي والنماذج الحياتية والشخصيات التي تحمل الهم العام في صورة كوميدية مثل الكوميديا السوداء؛ وهكذا كانت هذه المسرحية؛ إذ مزجت بين هذه الأنواع مجتمعة.
أسهمَ الكاتب ببساطة أسلوبه وعمق أفكاره في تشكيل وعي الأطفال والمراهقين، مما يساعد على بناء شخصياتهم الاجتماعية والنفسية وتعزيز الهوية الثقافية وتقديم نقد اجتماعي وسياسي مما يساعد على إحداث تغييرات في القيم والمفاهيم التقليدية، على الرغم من أن من يذهب إلى المسرح لا يذهب بروح المتعلم الذي ينتظر تعلم أي شيء، بل بروح من يلتمس متعة عقلية أو فنية، ولتلك الروح أثر كبير في نجاح المسرح في أداء رسالته أو عدم نجاحه.. علاوة على ذلك، يتضح من قراءة هذه المسرحية أنها وسيلة فعالة لنقد الظواهر الاجتماعية السلبية مثل طغيان المال والمظاهر على الزواج دون اكتراث أو تقدير للحب أو التكافؤ الاجتماعي أو العلمي، مما يسهم بكل تأكيد في تعزيز الحوار والتغيير الإيجابي للمجتمع [1][2].
ظهر تأثر الكاتب بحياته ونشأته وثقافته وبيئته في مواضع عديدة من العمل المسرحي وبخاصة في اختياره للكلمات والألفاظ مثل "لحوقي"، والتي تعني صينية أو وعاء لطهي الأرز المعمّر، ربما لا يفهمها القارئ في الإسماعيلية أو الإسكندرية وهو داخل مصر؛ إذ تُميز مجتمع الدلتا عن غيره، فما بالنا بالقارئ العربي.
كان الكاتب بحاجة إلى إسناد العمل إلى مدقق لغوي لوجود بعض الأخطاء اللغوية وإن كان العمل في مجمله قد تمت صياغته باللغة العامية إلا أنه كان بحاجة إلى نظرة ثانية .
كل التحية والتقدير لهذا الأديب الراقي، وننتظر منه المزيد من الأعمال المسرحية الهادفة؛ التي قد تغير شكل الوطن العربي بأكمله إن أحدثت التأثير المنتظر منها.


Sources
[1] وظائف المسرح | بوابة العدل والإحسان وظائف المسرح
[2] أهمية فن المسرح - موضوع أهمية فن المسرح - موضوع
[3] [PDF] PDF 230.42 K - مجلة الدراسات العربية https://dram.journals.ekb.eg/article_260141_331bee27ada29c9bcfe7c7f05f6534e7.pdf
[4] [PDF] ﺍﳌﺮﺃﺓ ﰲ ﻣﺴﺮﺡ ﺷﻜﺴﺒﲑ ﻭﻋﻼﻗﺘﻬﺎ ﺑﺄﺯﻣﺔ ﺍﻟﺒﻄﻞ http://mu.menofia.edu.eg/PrtlFiles/Faculties/edv/SMagazines/edv_SMag/Portal/Files/هند احمد 6.pdf
[5] [PDF] ﻣﺷﺎرﻛﺔ اﻟطﻼب ﻓﻲ ﻋروض اﻟﻣﺳرح اﻟﺟﺎﻣﻌﻲ وﻋﻼﻗﺗﻬﺎ ﺑﺗﻧﻣﯾﺔ مهاراتهم https:/molag.journals.ekb.eg/article_158622_67ca975ddf54c6d1ea69553cd300ca02.pdf
[6] [PPT] علاقة المسرح بالمجتمع - ccq.edu.qa https://www.ccq.edu.qa/English/Libr..._the_role_of_theater_in_our_society_doc1.pptx
[7] الفن مصدر للمعرفة - دراسات فى حقوق الانسان https://hrightsstudies.sis.gov.eg/دراسات-وتقارير/دراسات/الفن-مصدر-للمعرفة/
[8]المسرح طبيب نفساني سلاحه المتعة - مجلة خطوة المسرح طبيب نفساني سلاحه المتعة | مجلة خطوة

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...