ياسر أنور - الحرف المفقود في الهيروغليفية

هل يمكن أن تخلو الحروف الصوتية المصرية القديمة من حرف اللام ؟ إن حرف اللام واحد من أهم الحروف الصوتية في جميع لغات العالم، وقلما نجد لغة تخلو من حرف اللام،باستثناء عدد قليل كاليابانية مثلا التي تجعل حرف النون بديلا لحرف اللام.
ولذلك ليس منطقيا أن تخلو الهيروغليفية من رمز مخصوص يدل على حرف اللام،حيث يجعل علماء المصريات رمز الأسد الرابض مشتركا لحرفي الراء واللام. وقد سبب غياب الشخصية المستقلة لحرف اللام فقدان الكثير من الكلمات المصرية القديمة، فجاءت مسخا مشوها.و إذا كانت اللغة المصرية القديمة تصنف على أنها تنتمي لعائلة اللغات السامية أو الأفرو اسيوية،فإن جميع اللغات الأفروأسيوية تحوي حرف اللام،فالآرامية والكنعانية والأمهرية ،والعربية قبلهم، وكل اللغات الشرقية وحتى الغربية تحوي هذا الحرف الصوتي المهم الذي لا غنى عنه في جميع لغات العالم إلا القليل كما ذكرنا.
ومما يؤكد ذلك ،هو وجود بعض آثار حرف اللام في اللغة القبطية برغم التشوه الكبير الذي أصابها جراء الاحتلال اليوناني.فكلمة حلق المصرية تكتب حنق بالهيروغليفية وحلق بالقبطية، وكلمة ليل تكتب نين، وغير ذلك من الكلمات .ومن خلال استقراء مئات من الكلمات نستطيع أن نصل إلى نتيجة مفادها أن المصريين القدماء استعملوا رموزا مشتركة لحرف النون واللام ،وكذلك الراء واللام ،وذلك لتشابه مخارج أصوات هذه الحروف الثلاثة، ولا يزال بعض المصريين ينطقون لام إسماعيل نونا،فيقولون إسماعين. ويمكن تحديد النطق الصحيح للحرف من خلال المرجعية العربية التي حافظت على النطق الصحيح لكل الحروف عبر الزمن ، واحتفظت بالشخصية المستقلة لكل حرف دون استثناء .
لقد كان لغياب حرف اللام في المصرية القديمة أثر سلبي كبير في فقدان ملامح تلك اللغة العريقة، وفي فقدان آلاف الكلمات، وعند استرداد حرف اللام ، نستطيع أن ننطق كلمة نين( ليل)، وحرف النفي نا( لا) وكلمة مثْنى (مثلى) ،بدلا من هذا المسخ.

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...