ياسر أنور

ينبغي على الشاعر والمبدع بشكل عام ، وهو يكتب قصيدته أو نصه الأدبي ، أن يقلل من استعمال العبارات التي تتكرر كثيرا على ألسنة الآخرين ، وفي كتاباتهم كلما أمكن ، لأن العبارات المكررة سواء كانت تشبيها أو استعارة ، ربما تفقد قدرتها على الإدهاش من كثرة ترديدها و ألفتها ، فمثلا تعبيرات من نوع (...
اختلفت تعليقات ورؤى المفسرين حول (معاني وقراءات) المفردات المستخدمة في هاتين الآيتين الشريفتين وخاصة كلمتي (القصر - جمالة- جمالات- صفر ) ، وكلها تدور في مجملها حول القصر (مفرد) بمعناه المعروف ، أو القصر (جمع) كلمة قصرة، وهي قطعة من الخشب، وكذلك الحال في كلمة جمالة (جمع جمل الحيوان المعروف) أو...
خضت في بحر ليس لي أن أخوضه كي أروض الذي سدى أن نروضه خضت في بحر من جنون المعاني فارسا صار في الرياح بعوضة كلما لاح شاطئ من بعيد راغ مني فهبت فيه غموضه سقط الحرف من رؤاي أمامي عبثا حاول الصهيل نهوضه ضاع في منطق الكلام وأعيت فلسفات الفروض فيه فروضه ها هنا حيث لا هنا ما استطعنا أن...
أثير جدل عروضي كبير قديما وحديثا - ولا يزال- حول بحري المتدارك والخبب، منذ أن ابتكر عبقري العربية الخليل ابن أحمد دوائره العروضية، والتي استنبط من خلالها الأوزان الشهيرة للشعر العربي، و(أهمل) أوزانا أخرى ، وبعيدا عن تفاصيل وشروح الدوائر الخليلية ، فإن ما يعنينا هو بحر المتدارك(فاعلن) الذي يمكن...
قد يبدو العنوان غريبا بعض الشيء ، وقد يبدو متكلفا ، لكن بقليل من التأمل يتضح أن هذا العنوان أو المصطلح مقنع إلى حد كبير ، فالكلمة التي نقولها في حياتنا اليومية والتي نقرؤها في الكتب و الصحف وعلى المواقع المختلفة هي مجموعة من الشحنات و الطاقات الدلالية التي تؤثر في قارئها أو سامعها ، وقد تغير من...

هذا الملف

نصوص
5
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى