ياسر أنور

إذا كانت البروتستانتية (Protestantism) تعد حركة إصلاح ديني نشأت في القرن السادس عشر الميلادي في أوربا كحركة من التمرد ضد بعض ممارسات ومعتقدات الكنيسة الكاثوليكية ، فإن فترة ظهورها في تلك الحقبة التاريخية خلال التوسع العثماني في القارة الأوربية ، قد جعلت الكثير من المؤرخين يتوقفون طويلا أمام...
هل يستطيع العلم أن يثبت لماذا (why) وجد هذا العالم وليس كيف وجد (How) ؟ ، وبطريقة أخرى لماذا هذا الوجود (existence)/ (something) الذي نراه ونلمسه له الأولوية على العدم (Nothing)؟ ولماذا هناك مادة أصلا ؟ هذا السؤال الذي كان يسأله الإنسان لنفسه عبر التاريخ ، والذي شغل الفلاسفة و البشرية منذ بدء...
أثارت هذه الآية من سورة البقرة جدلا وخلافا كبيرا بين المفسرين بدءا من الصحابة رضوان الله عليهم ، ومرورا بالمفسرين حتى الآن. وقد تركز الخلاف حول نوع (ما) هل هي نافية أم (موصولة)؟ وكذلك حول كلمة (الملكين) بقراءتها بين فتح اللام (ملائكة) أو كسرها( ملوك)، وبناء على ذلك الخلاف اللغوي ، نشأ ثمة خلاف...
قال تعالى في سورة ص: إذ عرض عليه بالعشي الصافنات الجياد .فقال إني أحببت حب الخير عن ذكر ربي حتى توارت بالحجاب .ردوها علي فطفق مسحا بالسوق والأعناق. وقد اختلف المفسرون حول معنى قوله تعالى :فطفق مسحا بالسوق والأعناق، فقد ذهب ابن عباس رضي الله عنه وطائفة من المفسرين إلى أنه هو المسح المعروف على...
قال تعالى في سورة الإنسان : ويسقون فيها كأسا كان مزاجها زنجبيلا و هذه الآية الشريفة تتحدث عن صنف من أهل الجنة يسمتعون فيها بمختلف الأطعمة والأشربة، حيث يطاف عليهم بكوءوس الخمر الممزوجة بالزنجبيل. فالكأس لا تسمى كأسا إلا إذا كانت مملوءة بالحمر، فمعنى يسقون كأسا اي يسقون خمرا. وقد توقف كثير من...
أشرنا في أكثر من مقالة إلى أن تركيب آية فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا، هو تركيب فريد من حيث تقنيات الدلالة فقد حذف جواب شرط إذا، لتضاف هالة من الغموض على مرجع الضمير ( واو الجماعة في الأفعال ليسوءوا، وليدخلوا، وليتبروا) ، فيكون...
من اللمحات اللغوية العجيبة في قوله تعالى : فإذا جاء وعد الآخرة ليسوءوا وجوهكم وليدخلوا المسجد كما دخلوه أول مرة وليتبروا ما علوا تتبيرا أولا : حذف جواب شرط إذا في قوله (فإذا جاءل ، فلا نعرف ما جواب الشرط ، هل سيكون مثل الآية الاولى (بعثنا عليكم عبادا لنا) ؟ ذهب كثير من المفسرين إلى أنه نفس...
يحاول كثير من المحدثين أن يفرقوا بين دلالة هذه الكلمات في القرآن ، وأنها مختلفة ومتغايرة ،شكلا ومضمونا ، وقد بنوا اجتهادهم على أدلة معينة منها قوله تعالى: "ويعلمه الكتاب والحكمة والتوراة والإنجيل"، وقالوا إن عطف التوراة على الكتاب يقتضي أن تكون التوراة مغايرة للكتاب، وهذا رأي له وجاهته، لكنه...
يرى بعض المحدثين أن يعقوب عليه السلام ليس هو إسرائيل ، وقد انتشرت مؤخرا بعض المقالات التي تحاول إثبات ذلك . وفكرة البحث (والتمرد) على ما استقر في العقل والوجدان الجمعي ، وتلقته الأمة بالقبول ، فكرة ليست مستهجنة ولا معيبة ، ولكن بشروط أن تكون قائمة على أساس علمي ولغوي، وليس مجرد تخمين أو ظن. فقد...
شيء مثير للعحب و الدهشة حين يخرج علينا البحيري الذي ما فتئ يهاجم التراث، ويصفه بالتخلف، ويطالب بتنقيته، ثم يفاجئنا الآن بأن تفسير وعد الآخرة الخاص ببني إسرائيل قد حدث وفقا لأقوال السابقين، اي انه يطالب باحترام التراث واحترام أقوال السابقين في هذه الخا فقط. وهذا التناقض في موقف البحيري يؤكد ما...
آية عصية على التفسير .. عليها تسعة عشر ... وما جعلنا عدتهم إلا فتنة للذين كفروا ليستيقن الذين أوتوا الكتاب ويزداد الذين آمنوا إيمانا هذه الآية الشريفة من سورة المدثر تعتبر من بعض الآيات التي يصعب أن نصل فيها إلي يقين حول معناها ودلالتها. وأقصى ما نصبو إليه هو مجرد اجتهاد يحتمل الصواب والخطأ...
خبرٌ يُشاعُ ولستُ أعرفُ مصدرَهْ أنَّ الذِي خانَ القبيلةَ عنترةْ باعَ الحصانَ بدرهمينِ لِجَارِهِ والسيفَ رغمَ دموعهِ قد أجَّرَهْ ما عاد يعرفُ وجهَ عبلة بعدما مصر الجديدة راوغته فأنكرهْ ما عاد يذكرُ شعرَهُ، سألوه عن (هل غادر الشعراء)، قال مُزَوَّرَةْ الوقتُ صارَ لديهِ ألفَ حكايةٍ عن...
تضم المراجع الهيروغليفية مئات الكلمات، وربما آلاف الكلمات التي تتشابه مع العربية الفصحى، سواء كانت أفعالا أم أسماء أم حروفا ، وما أعنيه بكلمة الفصحى هو الفصحى حقيقة لا تجاوزا، فأنا لا أقصد الكلمات المصرية التي نرددها مثل شرشر ومرمر وكحكح وطبطب وبح ، وما أشبه ، ولكني أقصد كلمات فصحى غاية في...
كنا قد أشرنا كثيرا إلى طريقة القرآن في عرض أحداث وقصص الأمم السابقة ، فهو (يأخذ في الاعتبار) الخلفية الثقافية للأحداث، ويأتي على رأسها الجانب اللغوي، فلغة القرآن تحمل بصمات العصر الذي تنتمي إليه ، فهي ليست مجرد مرادفات للكلمات التي استعملت على مستويات السرد والوصف والحوار، بل هي حقيقة هذه...
كنا قد أشرنا في مقالة سابقة إلى مشكلة حرف اللام في الهيروغليفية ، وذلك في قوله تعالى : ويذهبا بطريقتكم المثلى . وقد أكدنا كثيرا أن القرآن يراعي فكرة الخلفية الثقافية للقصة التي يتناولها , و دللنا على ذلك بأمثلة كثيرة في سياق قصتي يوسف وموسى عليهما السلام، فكلمات مثل ( حصحص- هيت - طوى- شهاب –...

هذا الملف

نصوص
41
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى