خالد محمد مندور - الوريث المندورى يتحدث...

لقد قررت أن أنشر كتاب تجميع كتابات مندور حول الشعر نشرا إلكترونيا لكنة نشر مقيد بشروط، فسأوفر نسخة إليكترونية هدية لكل من يطلبها على أن يلتزم من يطلبها بالتالي
- أن يكون طلبه علنيا على هذه الصفحة
- أن يلتزم بعدم إطلاع الغير عليها، لكن يحق له نشر بعض من مقالاتها
- أن يكتب على صفحته على الفيس حول الكتاب كيفما يرى وان يمكنني من متابعه ما كتبه
- أما إن كان صحفيا أو كاتبا فعليه نشر تقييم أو تنويه حول الكتاب في جريدته أو المطبوعة التي ينشر بها.
وسأوفر نسخة دون طلب أو شروط لكل من الاستاذ شعبان يوسف لمساعدته لي في تجميع بعض من كتابات مندور التي كان صعبا الحصول عليها وتقديرا له، وللأستاذ الكاتب المغربي المهدى نقوس تعبيرا عن عميق تقديري لدوره وبصيرته،

اليكم الان "اللامقدمة" التى كتبتها للكتاب

"اللامقدمة

هل هي خطأ مطبعي هذه الالف واللام المكررة؟ بالقطع ليست خطئا فلقد فكرت وقررت ثم فكرت وقررت، هل يجب كتابة مقدمة لهذا التجميع لكتابات الدكتور محمد مندور حول الشعر خلال ما يقرب من خمسة وعشرون عاما؟ وهل المقدمة ليست إلا تقديم للعمل تحتوي أهم ملامحه وتطوره وتبرز المواطن فيه؟ لذلك فليس أجدر من الدكتور مندور كي يقدم عمله، اليس كذلك؟
وهذا بالضبط ما يوضح خطة إعداد هذا الكتاب للنشر، فالكتاب يبدأ بكتابة متأخرة لمندور عن منهجه النقدي وتطوره وصولا الى المنهج النهائي الذي وصل اليه في تناغم متطور بلا تناقض أو انقلابات في الرؤية النقدية، ثم ينتهي الكتاب بمقال متأخر أخر لمندور حول قضايا جديدة في أدبنا المعاصر متحدثا عن نقد الشعر، وما بين هذين المقالين مرتب تاريخيا من الاقدم الى الاحدث حتى يستطيع القارئ تتبع التطور النقدي لمندور في تطوره الغير متناقض من الاضيق الى الاشمل والأوسع في ارتباط وثيق مع تطوره الفكري.
ولقد راعيت ارتباط موضوع الكتاب في هذا التجميع، فهل كان ممكنا تقديم الكتابات النقدية حول الشعر دون تقديم الرؤية والمنهج النقديين للأدب يشكل عام؟ لذلك فبالإضافة لهذين العملين في المقدمة وفى الختام فلقد حرصت على تقديم كتاب في "الميزان الجديد" كاملا لتقديم رؤية مندور في النقد كاملة في مراحلها الأولى.
ويبدو الامر للمراقب الغير مدقق كما لو كان هذا الكتاب جزءا من تاريخ تطور النقد، وهو تصور صحيح لكنه غير كافي ، فهذا الكتاب في حقيقته الاشمل والأوسع هو درس بليغ في المنهج ، درس بليغ في تطبيق المنهج في تطوره على الإنتاج الشعرى ، والمناهج لا تشيخ بل تتطور الامر الذى لا نجده فقط في النقد الأدبي بل في كافه جوانب العمل الفكري ، في السياسة والاقتصاد وعلم الاجتماع وغيرها من المجالات الفكرية ، وهو الدافع الأساسي الذى دفعني لتجميع هذا الكتاب فهو ليس مجرد تكمله للعمل الرائع الذى قام به أخي الأصغر ، قبل انتقاله ، في تجميع كتابات أبى ،الدكتور محمد مندور ، بل هو مساهمة في البحث عن المستقبل .
وبنشر هذا الكتاب يكون قد اكتمل تجميع كتابات مندور في النقد والسياسة والاقتصاد، ما عدا السهو والخطأ، كتابات كان يكتبها وهو يقاتل في الصف الامامى بصدره العريض يتلقى الطعنات عنهم جميعا، كما كتب الدكتور لويس عوض، حيث تتناثر حوله كتاباته وعلى الورثة الفكريين تجميعها !
وبذلك تنتهي اللا مقدمة ويتكلم مندور في 577 صفحة."



فهرس الكتاب
اللا مقدمة
الجزء الأول مذهبي في النقد
الجزء الثاني في الميزان الجديد
- الاهداء
- المقدمة
- الفصل الأول – النقد ووظائفه
- الفصل الثاني – أدب المهجر
- الفصل الثالث – النثر المهموس
- الفصل الرابع - مناقشات حول الأدب المهموس
- الفصل الخامس - الهمس في الأناشيد
- الفصل السادس - الأدب عسر لا يسر
- الفصل السابع – مناهج النقد
- الفصل الثامن - المعرفة والنقد
- الفصل التاسع – المعرفة والنقد
- الفصل العاشر – مناقشات لغوية
- الفصل الحادي عشر – اوزان الشعر
الجزء الثالث فن الشعر
- تصدير
- الفصل الأول – الشعر وفنونه
- الفصل الثاني – المضمون والصورة
- القصل الثالث - الشعر العربي وتطوره
- الفصل لرابع - مدارس الشعر العربي الحديث
الجزء الرابع مسرحيات شوقي
- العرب والأدب التمثيلي
- التياران الشرقي والغربي في مسرح شوقي
- شوقي والمادة الأولية
- شوقي والفن المسرحي
- على بيك الكبير
- مصرع كليوباترة
- قمبيز
- مجنون ليلى
- عنترة
- أميرة الأندلس
- الست هدى
الجزء الخامس الشعر المصري بعد شوقي ج 1
- بين القديم والجديد
- النقد التطبيقي
- الشعر التقليدي
- عبد الرحمن شكري
- جماعة أبوللو وما بعدها
الجزء السادس الشعر المصري بعد شوقي ج 2 – جماعة أبولو
- مقدمة وتخطيط
- أبو شادي وفن الأوبرا
- أبو شادي والقصة الشعرية
- أبو شادي وشعره الغنائي
- شعر الكهولة في مصر والمهجر
- روافد أبوللو
- إبراهيم ناجي.. قصيدة غرام
- الشابي.. روح ثائرة
- علي محمود طه والتحليق الشعري
- حسن كامل الصيرفي – شاعر الشحن والتأمل
- خاتمة
الجزء السابع الشعر المصري بعد شوقي ج 3 – روافد أبولو
- وصل ما انقطع
- الهمشري شاعر رومانسي
- الشرنوبي شاعر الشك والحرمان
- مصطفى عبد اللطيف السحرتي شاعر ناقد
- جميلة العلايلي من رائدات شعر الوجدان النسائي
- ألوان من الوجدان
- تخطيط عام لحقل الشعر المعاصر
- تطور شعر الوجدان النسائي
الجزء الثامن ولى الدين يكن
- مقدمة
- ولى الدين يكن
- معالم حياته
- صورته النفسية
- أديبٌ ملتزمٌ
- أديب الحرية
- آثاره الأدبية
- ولي الدين الشاعر
- ملحق
الجزء التاسع إسماعيل صبري
- شاعر الغناء
- معالم حياته
الجزء العاشر مسرحيات عزيز أباظة
- المسرح الحديث وسلسله تطوراته السابقة
- المسرح العربي الحديث
- عزيز أباظة ومسرحه الشعري
- قيس ولبنى
- العباسة
- الناصر
- شجرة الدر
- غروب الأندلس
- شهريار
- أوراق الخريف
- الخاتمة
الجزء الحادي عشر عبد القادر المازني
- فلسفة المازني وحياته
- حياته وأثرها في أدبه
- المازني … شاعرًا، وناقدًا
- المازني والمقالة
- المازني القصاص
الجزء الثاني عشر خليل مطران
- حياته وشخصيته
- مقوِّمات فنِّه
- الوجدانيات
- الشعر القصصي
- الوصف والتصوير
الجزء الثالث عشر قضايا جديدة في أدبنا المعاصر - الشعر

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...