خالد محمد مندور

جزء من مقال للدكتور محمد مندور عن اللجنة الوطنية للطلبة والعمال "حدث خطير اتصال المثقفين بالعمال لقد بدت بمصر في هذه الأيام ظاهرة تعتبر نقطة تحول خطيرة في تاريخنا الحديث، ويظهر هذا التحول من المقارنة بين الحركة الوطنية في سنة 1919‏ والحركة الوطنية الحالية؛ ففي سنة 1919‏ كانت الامة لا تتحرك الا...
ليس غريبا ان الأطفال اللذين يتلقون دروسا غير مباشرة من أباءهم تبقى معهم مدى الحياة، ولكن الدرس لا يأتي منفردا، بل تجمعه رؤية شاملة للعلاقات الاجتماعية. لقد تلقيت دروسا في منتهى الأهمية من علاقات ابى وامئ مع أساتذتهم واصدقائهم، بل ومع تلامذتهم، فكيف أستطيع أن أنسى الجو العام المنزلي المرحب...
عندما سالت أمي كيف اكتب شعرا؟ أجابتني، اقرأ الشعر تكتب شعرا، ولم يكن هذا في معرض أنى كنت احاول أن اكتب الشعر، فلم يخطر ببالي أن اكتب الشعر ولم أحاوله يوما، فانا لست بشاعر، ولم يخطر ببالي أن اكتب الادب، فانا لست بأديب، ولم احاول ذلك أبدا، ولكنني كنت احاول أن افهم، برغم أن الادب والشعر كانا...
هكذا يسأل الدكتور محمد مندور وهو جالس في الخلف في الجانب الأيمن يقرأ ودون أن يتوقف عن القراءة، فيجيب أبراهيم " خالد “، فيجيب الدكتور " طيب خد بالك “، الامر الذي يتكرر مع كل الأطفال حين يبلغ من العمر ما يسمح له برؤية الطريق، دون حتى أن يستطيع الوصول الى بدالات البنزين والفتيس والفرامل. والغريب...
في كتابة "في الادب والنقد " والمنشور عام 1949 يقدم مندور رؤية مذهلة في النقد اللغوي ، رؤية اوضحت لي الكثير من الحقائق ، ولعل أهم ما استنتجته من هذا الجزء من كتابة هي أن أكتب بالسليقة ، أي ان اعتمد على إحساسي اللغوي و أن اكتب بدقة بحيث يكون النص معبرا عن الفكرة والاحساس ، كتابة السليقة التي تعبر...
هوجم سلامة موسى سنة 1954 بتعبيرات مسفهة من توفيق الحكيم والعقاد وكامل الشناوي، فيصفه العقاد بأنه ليس أديبا ولا عالما وفاشل و لا يعبر الا عن الحقد، ووصفة الحكيم بانة لا يجب اعطاء حكمة وزنا لأنه توقف عن القراءة منذ زمن بعيد، أما كامل الشناوي فيصفه بأنه حاقد موهوب يعبر عن آراء غيره ولا يعرف عن...
نعم فلقد كانت مترددة، هكذا أخبرتني طنط احسان في حديث ثنائي بيني وبينها، ولعل من الواجب أولا أن اخبركم من هي، هي زوجة عمى صاحب الشعبية والقبول، أستاذ الادب بجامعة عين شمس والاخ الذكر قبل الأخير لأخيه الأكبر الدكتور محمد مندور، ومنذ أن تزوجها في بداية خمسينات القرن الماضي اقترن الاسمان معا لدينا...
هل حقا وفعلا كان هناك خلافا بين الأستاذ الدكتور طه حسين وبين تلميذه البكر الدكتور محمد مندور؟ نعم كان هناك خلافا لكن مثل هذا الخلاف لم يكن ابدا خلافا على التوجهات العامة للحركة الفكرية والثقافية، بل خلافا عن شيء أخر متعلق بالاختيارات الشخصية للتلميذ، خلافا حول كيف يرى التلميذ نفسه ودورة وكيف...
نعم لقد أخطاء الكبير أحمد امين عندما كتب هذا فمن المؤكد انه أكبر من أستاذ وأكبر من عميد لكن الاكثر أهمية من ذلك انه كان عادلا ولا يميل مع الهوى، وفوق هذا وذلك انه كان أبا حقيقيا لتلامذته. وهل يمكن أن أنسى أبوته ودعمه للمتمرد الكبير العائد من الخارج دون أن يعود بالدكتوراة فيشرف على رسالته...
مقدمة لابد منها مندور وصدقي والإخوان طفل صغير يطلب من أمة أن يشاهد المسدس الصغير غير المرخص الذي يحتفظ به أبوه في حجرة نومة فتسمح له أن يراه على ألا يلمسه الأمر الذي يعرفه جيدا " ممنوع اللمس " ويتساءل " لماذا يحتفظ والدة المثقف الوطني الكبير بمسدس في غرفته وتأتي الإجابة واضحة جلية " دفاعا عن...
وسط خضم المعارك الأدبية والسياسية التي خاضها إلى آخر لحظة في حياته ، وسط غبار المعارك ، قد يتوهم المقاتل أنه يؤذن فى مالطة ، وعندما ينقشع غبار المعركة يكون قد رحل ولا يرى كيف تطورت نتائج ما قاتل من أجله ، فالمعارك ما زالت مستمرة وما زال يساهم فيها برغم رحيلة ، مازال أبناء نفس الجيش يخوضون...
كلاهما من زعماء الطليعة الوفدية فى اربعينات القرن الماضى ، هذة الطليعة التى كانت تمثل تيار الديمقراطية الثورية والتي قادت الكفاح الوطني من أجل الاستقلال والعدل الاجتماعى . عزيز فهمى أبن الباشوات الذى انضم للشعب ومحمد مندور أبن الفلاحين الذى مثل الشعب ، درس الاول الحقوق وانتسب للآداب ودرس الثانى...
سؤال يبدو بسيطا وان إجابته سهلة مباشرة، وقد يتصور البعض، خصوصا عندما تكون الدماء ما زالت حارة، دماء الثورة، أن الإجابة ممكنة حيث يتحكم في التقدير الانحياز العاطفي سواء مع الثورة وشعاراتها واحلامها أم ضدها . ولان الثورة هي فعل جماهيري مركب تشارك فيه طبقات وفئات اجتماعية مختلفة سعيا وراء أحداث...
مباراة فى كرة القدم يعاملها زعيط ومعيط ونطاط الحيط وكأنها تحرير لفلسطين ، كأنها نهاية التاريخ ، وهى ليست مبارة نهائية فى الدورى أو الكأس ، ويمكن تعويض نتيجتها مهما كان الفائز ، والجميع يسترزقون منها ، خصوصا الصحافة والإعلام الرياضيين وقدامى اللاعبين ، ومئات الالوف من الجنيهات تنهال على رؤوسهم ،...
لقد كان السؤال عندما كتبت عن طلعت حرب عندما أكدت انه قد مات عندما اختفت الفكرة والتمثيل الطبقي الاجتماعي الذى كان يمثله، ولكنى لم احدد متى مات، هل توفى سنة 1941 كما تحددها التواريخ الرسمية أم بعدها، ولا يمكن التحدث عن موت الفكرة والتمثيل الطبقي الاجتماعي إلا بظهور البديل، فالتاريخ لا يعرف...

هذا الملف

نصوص
52
آخر تحديث

كتاب الملف

أعلى