نور الدين طاهري - "الإنسان في مرآة العولمة: قراءة نقدية في مجموعة قصصية قصيرة جدا (ت ص ن ي ع) لعبدالرحيم التدلاوي

مجموعة قصص عبد الرحيم التدلاوي القصيرة جدا" تصنيع" تتناول قضايا متعددة من الواقع اليومي، لكنها تذهب إلى ما هو أبعد من الأحداث السطحية لتخوض في غمار الأزمات الإنسانية الوجودية ضمن أطر مكثفة وعميقة. تدعو القارئ، عبر رمزيتها الشفافة ونصوصها الموجزة، إلى التفكير في عمق تأثير العولمة الحديثة والتكنولوجيا والأنماط الاستهلاكية على الإنسان وقيمه وجوهر حياته. كل قصة تبدو كأنها "مشهد سردي" أو "صورة شعرية" تتناغم عناصرها لتعكس انطباعات الكاتب عن الصراع الداخلي والخارجي الذي يعانيه الإنسان في عالم فقد جزءا كبيرا من أصالته.
قصص التدلاوي تبرز الإنسان وكأنه عالق بين واقع متسارع يغريه بالتكنولوجيا والتطور المادي، وبين توقه العميق لاستعادة أشياء فقدها في زخم الحياة المتسارعة، مثل الإبداع الصادق والعلاقات الإنسانية النقية والروحانية التي كانت تعطي للحياة معنى أعمق. ولعل القصة التي تبدأ بشخصية الكاتب الباحث عن أفكار جديدة تلخص الكثير من جوهر المجموعة؛ إذ يجد الكاتب نفسه متزوجا بذكاء اصطناعي، على أمل أن يمنحه هذا الزواج أفكارا ملهمة وقصصا جديدة. لكنه، وبسرعة، يكتشف أن الكلمات التي ينسجها عبر هذا الذكاء الاصطناعي خالية من الروح، كأنها مجرد كلمات تتكرر دون أن تحمل أثرا من شخصيته وذاته، كأن الأدب ذاته أصبح خاضعا لآلية إنتاج تشبه عملية التصنيع في مصنع، حيث تُستنسخ الأفكار دون روح أو تفرد.
من خلال قصة "غربة"، تتجلى رؤية الكاتب حول الإنسان الذي يسعى للبقاء في عالم يفتقد إلى الرحمة، حيث يضطر الفرد المعاصر إلى التخلي عن جذوره وعلاقاته الإنسانية الصادقة ليتمكن من الانسجام مع إيقاع الحياة في المجتمع الاستهلاكي. تجد الشخصية الرئيسية في القصة نفسها وقد تحولت إلى مجرد "آلة" لا تتنفس سوى لتلبية حاجات المجتمع الحديثة، مغتربة عن ذاتها، فاقدة لكل المعاني الدافئة التي كانت في السابق تُشعرها بالانتماء والأمان. الغربة هنا لا تُختزل في البعد الجغرافي فقط، بل تشير إلى حالة روحية ونفسية من الانفصال عن القيم والمعاني التي تُعد جوهر الإنسان.
وفي القصة التي تصف "مغامرة" ما، نجد تشويقا ينبع من قلق وجودي، حيث تتبع الشخصية الرئيسية شغفها نحو اكتشاف المجهول، لكنها تصطدم في كل خطوة بمخاوف رهيبة وتحديات تقف كعقبات أمام سعيها الدؤوب نحو تحقيق ذاتها. إنها مغامرة تتجلى وكأنها صراع داخلي دائم بين الرغبة في التحرر والخوف من المجهول، بحيث يجد الإنسان نفسه أشبه بمسافر لا يعرف ما ينتظره في نهاية الطريق، لكن عليه أن يستمر رغم ذلك. يعكس الكاتب هنا كيف صار الإنسان في هذا العصر مستهلكا للجديد، مستمرا في رحلة بحثه عن شيء لا يستطيع حتى تحديده، لأن ما يبحث عنه غالبا ما يكون موجها من الخارج وليس نابعا من احتياجاته الحقيقية.
أما قصة "كرم"، فترصد تحولات القيم الإنسانية الأصيلة في ظل المنظور المادي الحديث؛ فالكرم الذي كان يومًا فضيلة تُعبر عن الإحسان وحب الخير، تحول في هذا الزمن إلى شيء يُعرض في صورة تسويقية، كأنه منتج يُراد به تعزيز صورة فردية أو تحقيق مصلحة خاصة. في عالم تحكمه الصورة، صار الكرم مجرد تمثيل سطحي لا يمت بصلة للروحانية الأصلية التي يحملها، مما يجعله أقرب إلى وهم يُراد به إرضاء الآخرين أو كسب الإعجاب.
وعندما يفتح التدلاوي "حوارا مع جدار"، يستشعر القارئ قوة العزلة التي يعيشها الإنسان في هذا المجتمع، حيث يقف الجدار رمزا للحدود التي تقف بين الفرد وطموحاته، بين ذاته وصراعه الداخلي. يحاكي الجدار هنا القوانين الصامتة التي تفرض على الإنسان أن يتحرك داخل أطر ضيقة، محاصرًا بين طموحاته التي تتضاءل أمام عوائق الواقع، مما يجعله يعيش حوارًا لا يُسمع سوى داخليا، كأنه حوار موجه للذات لا يترجم إلى أفعال ملموسة.
وتأخذنا قصة "نافذة على الأمل" إلى مشهد يلامس أمل الإنسان المتجدد وسط تحديات هذا العصر، حيث النافذة تمثل بارقة أمل، لكنها تحمل في طياتها تساؤلات حول حقيقة هذا الأمل في ظل تسارع الحياة المادية. يُبقي الكاتب الأمل معلقا بين الحلم والحقيقة، كنافذة مفتوحة على فضاء ضيق؛ ما يوحي بأن الأمل ذاته صار محصورا في إطار محدود يحدد مسبقا نطاقه وتأثيره.
قصص المجموعة تتطرق إلى تجارب روحية تائهة في خضم الحياة الحديثة، مثل "رحلة الفراشة" و"همس النجوم" و"رحلة غيمة"، حيث تتجسد رموز الطبيعة لتصوير حالات وجدانية تعكس رغبة الإنسان في التحرر والانعتاق من قيود الحياة. "رحلة الفراشة" مثلا تصور الإنسان الحالم الذي يسعى نحو النور، لكنه يصطدم بقيود المجتمع الصارمة التي تقف حاجزا أمام تحقيق أحلامه. الفراشة تمثل الحرية التي يجدها الإنسان مقيدة، وكأنها تسبح في فضاء لا يمنحها الحرية التي تحلم بها، فتظل حبيسة تطلعات لا تجد لها مخرجًا حقيقيا في واقع تسود فيه متطلبات الحياة المادية.
أما "همس النجوم"، فهي تلمس هشاشة الأحلام التي تتضاءل أمام قسوة الواقع؛ النجوم هنا ترمز لأحلام بعيدة، طموحات تتلألأ في سماء عاطفية، لكنها لا تجد صدى في ضجيج الحياة المادية. كأن الإنسان في سعيه الدائم نحو النجوم يفقد طريقه بين الحلم والواقع، وتضيع همسات النجوم وسط صخب المتطلبات اليومية.
"رحلة غيمة" تضعنا في مواجهة تساؤلٍ حول وجود الإنسان الذي يتطلع نحو عالم أعمق، لكنه يجد نفسه محاصرًا وسط زحمة الحياة. الغيمة تمثل حالة الانتقال والهروب نحو الحلم، لكنها في الوقت ذاته تبقى بعيدة عن الأرض، كأنها تمثل رمزا لأفكار مثالية لا يستطيع الإنسان تحقيقها.
يستمر التدلاوي في مجموعة قصصه هذه في توظيف الرموز الطبيعية لتقديم رؤية نقدية لواقع الحياة المعاصرة، حيث يُظهر لنا التكرار في حوار الشمس والقمر، والشروق اليومي، كأن الإنسان يدور في حلقة مفرغة من التكرار، دون أن يجد معنى حقيقيًا للحياة. يعود الشروق كل يوم وكأنه يكرر نفسه بلا تجديد، وفي كل مساء يعود القمر ليضيء ليلاً رتيبا بلا أمل في التغيير.
في خاتمة الأمر، نجده يرسم صورة للإنسان الذي يجد نفسه محاصرا بين عالم يتحكم فيه التصنيع وتسيطر عليه القيم الاستهلاكية، وبين حنين دائم إلى استعادة ما فقده من قيم ومشاعر. من خلال هذه القصص، يعيد التدلاوي فتح قضايا أساسية تتعلق بالجوهر الإنساني، معطيًا إيحاء بأن المجتمع الحديث قد ينجح في خلق بيئة مادية مريحة، لكنه في الوقت نفسه يسلب الإنسان جوهره ووجوده الروحي.
تتطلب دراسة أسلوب الكاتب ولغته تحليلا معمقا يعكس أسلوب الكتابة وخصائص اللغة المستخدمة في المجموعة القصصية، وتقديم ختام شامل يعكس النتائج التي تم الوصول إليها. إليك تفصيلا لهذا الجزء:
فيما يتعلق بأسلوب الكاتب، يظهر بجلاء أن عبد الرحيم التدلاوي يتبنى أسلوبا يمزج بين البساطة والعمق. تعتمد قصصه على السرد المباشر الذي يسهل على القارئ الدخول إلى عوالمه الخاصة، مما يعكس تفهمه لاحتياجات الجمهور ومتطلباته. يبرز استخدامه للألفاظ العادية والمفردات السهلة، لكنه لا يغفل عن استخدام بعض التعابير الغنية التي تضفي على النصوص طابعًا أدبيًا رفيعًا. تتراوح جمل الكاتب بين البساطة والتعقيد، حيث يمزج بين الجمل القصيرة التي تنقل الأحداث بشكل سريع وجمل أطول تتيح له الغوص في مشاعر الشخصيات وأفكارها.
تظهر براعة الكاتب في خلق الشخصيات، حيث يمتلك القدرة على جعل القارئ يشعر بالارتباط مع الأبطال ومعاناتهم. يتميز استخدامه للحوار بأنه واقعي وطبيعي، مما يضيف إلى مصداقية الشخصيات ويجعلها قريبة من القارئ. هذا الانسجام بين السرد والحوار يساهم في تحقيق توازن بين العرض الوصفي والحركي، مما يجعل القصة أكثر حيوية وجاذبية.
أما من حيث اللغة، فتبرز براعة التدلاوي في استخدامه للغة العربية الفصحى بطريقة تجعل النصوص واضحة وسهلة الفهم. يتميز أسلوبه بالدقة والاقتصاد في التعبير، حيث يستخدم أقل عدد ممكن من الكلمات لنقل أكبر قدر من المعاني. يستخدم أيضا الرموز والصور الشعرية بشكل فعّال، مما يضيف عمقا إضافيا للنصوص. يُعد استخدامه للألوان، والأصوات، والروائح، والتفاصيل الحسية من أبرز عناصر أسلوبه، حيث يجسد العواطف والأفكار بشكل بصري وملموس.
اللغة المستخدمة تعكس التحولات الاجتماعية والثقافية التي يعاني منها المجتمع. يتمكن الكاتب من تسليط الضوء على القضايا الاجتماعية من خلال لغة مشحونة بالانفعال، مما يدفع القارئ للتفكير في العواقب التي تترتب على تلك القضايا. يُعتبر استعماله للغة الكناية والتشبيه والتعبيرات المجازية أحد المفاتيح لفهم الرسائل العميقة التي يسعى لنقلها.
يمكن القول إن مجموعة عبد الرحيم التدلاوي القصصية تمثل إنجازا أدبيا يعكس التحديات والصراعات الإنسانية في سياق العولمة. من خلال أسلوبه السلس ولغته المتينة، يُظهر الكاتب براعة في تصوير واقع إنساني معقد يتطلب منا التفاعل والتفكير. تمتاز قصصه بالتنوع في الموضوعات والأساليب، مما يجعلها ثرية بالتجارب الإنسانية المختلفة.
تتجلى قوة التدلاوي في قدرته على جعل القارئ يستشعر مشاعر الشخصيات، ويُشعره بالانغماس في الأحداث. تعد هذه الأعمال بمثابة دعوة للتأمل في قضايا الهوية، والاغتراب، والتحولات الاجتماعية التي يعيشها الأفراد في عصر العولمة. تظل النصوص منارة تضيء جوانب معتمة من تجارب الإنسان، مما يتيح لنا التعرف على أنفسنا في مرآة العولمة.
إن هذه المجموعة القصصية ليست مجرد سرد لقصص فردية، بل هي تصوير لحياة جماعية تعكس الآمال والمخاوف والتحديات التي يواجهها الإنسان في زمن متسارع ومتغير. قد تترك النصوص في نفس القارئ أثرا عميقا، يدفعه لإعادة التفكير في هويته ومكانه في هذا العالم المعقد.
****
المرجع
المجموعة القصصية القصيرة جدا " ت ص ن ي ع"
للقاص عبد الرحيم التدلاوي المنشورة عبر أجزاء على الموقع الثقافي لأبركان

تعليقات

لا توجد تعليقات.
ملفات تعريف الارتباط (الكوكيز) مطلوبة لاستخدام هذا الموقع. يجب عليك قبولها للاستمرار في استخدام الموقع. معرفة المزيد...