عبدالرحيم التدلاوي

ليس من السهل قراءة القصيدة، فهي تتأبى ولا تمنح نفسها بسهولة، تمنحك غيضا من فيض، وتبقى كاتمة لأسرارها، فكلما ظننت أنك قد وضعت يدك عليها، زادت غموضا وانفلاتا، لكن العناد والإصرار يقودان إلى بعض الأبواب لفتحها ودخول النص بتأويلات ممكنة، وليس من التمحل أن تطلب القصيدة مفاتيح قرائية ناجعة لتهبك بعضا...
في محاولة مقاربة لوحة الغلاف: تسيطر على الغلاف الأمامي صورة ضبابية لشخصية غامضة، تلوح في الأفق على خلفية رمادية باهتة. لا تكشف ملامح وجهها سوى جزء من الأنف والفم، وكأنهما نافذتان إلى عالم داخلي عميق ومعقد. ترتدي ثياباً سوداء واسعة تختفي فيها معالم جسدها، عدا قدم يسرى بارزة كأنها جذور متشابكة في...
تروي رواية "الرفيق" لموسى مليح قصة مُعلم مغربي يتم تعيينه في سلطنة عمان، حيث يجد نفسه وسط بيئة جديدة مليئة بالتناقضات والتحديات. تتداخل في الرواية السيرة الذاتية للكاتب مع الخيال، لتشكل سجلا أدبيا غنيا بالتفاصيل الحياتية والسياسية والثقافية. أبرز عناصر الرواية: تتعدد الشخصيات في الرواية، ولكل...
تعتبر رواية "الرفيق" لموسى مليح نصا أدبيا غنيا بالدلالات والرموز، يستحق أن يقرأ بتمعن ودقة. للكشف عن الدلالات الكامنة وراء العناصر المختلفة للرواية، بدءا من العنوان.. 1. العنوان: "الرفيق" يشير في شكله الأساس وبشكل مباشر إلى علاقة الصداقة والتضامن، وهو مفهوم محوري في الرواية. يمكن للعنوان أن...
صدرت رواية "الرفيق" في174 صفحة من القطع المتوسط، وتتوزع على 31 فصلا، عن مطبعة سليكي اخوين ـ طنجة، في طبعتها الأولى سنة 2024. لوحة الغلاف: هي لوحة تركيبية من إنجاز الفنان الحسين الحيان، أتت في مستطيل حاز المساحة الأكبر من صفحة الغلاف الأمامية، في الأعلى شمس حارقة كما لو كانت زوبعة حارقة تهدد...
يقدم الناقد عبد الرحيم التدلاوي في نقده لمجموعة "صخب يمزق سكون الليل" للقاص أحمد بلقاسم، قراءة عميقة تحترم روح النصوص وتتمكن من الكشف عن طبقات من السخرية التي اعتمدها بلقاسم كأسلوب فعّال في معالجة مواضيع حساسة وأحيانا مؤلمة. يعرض التدلاوي أسلوبا نقديا يمزج بين التحليل والموضوعية، وينجح في تقديم...
تصدير: يقول بودلير: "الإنسان قد وُهب موهبة الشعور بالألم، ولا أعتقد أن الحياة ستكون عادلة إن نحن تجاهلنا ذلك الألم". ** يحمل العنوان في طياته دلالة عميقة. فكرة الرقص على لحن الحزن تعكس تحديا صريحا للألم، وتحويله إلى فعل إيجابي. الرقص هنا ليس مجرد حركة جسدية، بل هو استعارة للحياة المستمرة رغم...
الضربات الخاطفة تحت وفوق الحزام برصاص الكثافة الفنية، قراءة في مجموعة "نقطة.. ونهاية السطر، لعز الدين الماعزي. عن القصة القصيرة جدا: إن أي ظهور لجنس أدبي جديد لا يكون إلا استجابة لحاجة ماسة و ملحة بحسب مصطفى لغتيري الذي يضيف: و ليس مجرد بذخ من أي نوع من الأنواع، وهذه الحاجة قد تكون فنية...
معرفتي بعبد الرحيم التدلاوي تعود لأزيد من 15 سنة خلت، الغريب في الامر أن علاقتي به ظلت افتراضية طيلة هذه المدة و لم يسعفني حظ الالتقاء به الا مرة واحدة لمدة لم تتجاوز الساعتين من الزمن. هذا الامر يدفعني كلما قرأت له أن أتحسس بعض ملامح شخصيته من خلال ما يكتب، وكانت مجموعته (تصنيع) مختبرا جديدا...
مجموعة قصص عبد الرحيم التدلاوي القصيرة جدا" تصنيع" تتناول قضايا متعددة من الواقع اليومي، لكنها تذهب إلى ما هو أبعد من الأحداث السطحية لتخوض في غمار الأزمات الإنسانية الوجودية ضمن أطر مكثفة وعميقة. تدعو القارئ، عبر رمزيتها الشفافة ونصوصها الموجزة، إلى التفكير في عمق تأثير العولمة الحديثة...
تنفتح رواية "تجربة العزلة" للروائي التونسي عامر بشة على صوت السارد وهو يخبرنا عن خوفه من الموت قائلا: يخالجني خوف من الموت، وهو خوف مرده إلى تجربة أليمة عاشها في فترة مراهقته، أي لحظة تفتحه على الحياة، وتتمثل في وفاة صديقه جراء نوبة قلبية هو الرياضي الذي يخلو سجله الصحي من أي مرض. ليأتي الفصل...
عرفت القاص والشاعر والناقد عبد الله المتقي من خلال ديوان شعري له استعرته من المكتبة الوسائطية بمكناس، أعجبتني القصائد لدرجة أثرت في بعضها فنسجت على منوالها قصائد سميتها "الشاعر مرة أخرى"، وأسعفني الحظ إذ التقيت به ثلاث مرات، مرة في مدينة خنيفرة الأبية، حيث كان يدير اللقاء، وسعدت أن أكون في...
تصدير: يقولون الثورات المستقبلية سيسبّبها الكَبْتُ، ص 86. تقول كاترين لحظة اشتعال الشهوة جامعة في تعبير واحد بين المتعالي والدنيوي، بين المقدس والمدنس: هذا هو الوحي الحقيقي الذي يأتي من أعماقنا. ص 86. أردت تصدير القراءة بهذين المقتطفين للحديث عن الجنس والاحتفال بمباهج الجسد، وللإشارة إلى مساحة...
استوديو الجماهير لحسن بحراوي، مجموعة قصصية عن سليكي اخوين. طنجة. الطبعة الاولى سنة 2016. إن ما يلفت انتباه القارئ في المجموعة القصصية "استوديو الجماهير" عدا غرابة العنوان، هو قدرة حسن بحراوي على الحكي واتباع أدق التفاصيل المؤطرة للمشهد، وبراعته في نسج الأحداث وتصوير الشخصيات. ففي قصته...
_ اللاكلاسيكية. 2_ الجنون. 3_ ممارسة الانتهاك. ثلاثة اقانيم يبنى عليها العالم لإطفاء نيرانه المشتعلة. ثلاثة أقانيم أسياسية لكل بناء قصصي. من دونها، ستكون الكتابة باردة وباهتة كطعام بائت وبارد ومن دون طعم، وغير مثير للشهية ولا يمتلك أدوات الإغراء الواجب توفرها في كل كتابة عاشقة ومسكونة بالجنون...

هذا الملف

نصوص
244
آخر تحديث
أعلى